نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

التهاب العصب الوركي لدى النساء ماهي أعراضه ؟ وكيفية علاجه؟

0 620

التهاب العصب الوركي لدى النساء من الأمور الصحية الشائعة جداً عند النساء والتي تسبب الكثير من الألم والمضاعفات، الأمر الذي يجعلها تؤثر على جودة حياتهن فما هو التهاب العصب الوركي؟ وماهي أعراضه؟ و المضاعفات المحتمل حدوثها؟ تعرّفوا معنا عبر هذا المقال ومن خلال موقع نواعير الذي يقدم لكم دائماً أهم وأدق المعلومات. لذا تابعوا القراءة حتى نهاية المقال.

ماهو العصب الوركي

التهاب العصب الوركي لدى النساء، يوجد في الجسم عصبان وركيّان وهما أعرض وأطول أعصاب الجسم، حيث يتكون العصب الوركي من جذور عصبية شوكية عديدة والتي تخرج من الحبل الشوكي في أسفل الظهر.

يمتد العصب الوركي على جانبي الجسم بدءاً من أسفل العمود الفقري خلف مفصل الورك نحو الأسفل باتجاه الأرداف والساق والجهة الخلفية من الركبة.

يكون عرض العصب الوركي تقريباً بعرض الإصبع تقريباً.

الوركي
التهاب العصب الوركي لدى النساء

ماهو التهاب العصب الوركي لدى النساء

التهاب العصب الوركي لدى النساء، التهاب العصب الوركي عبارة عن ألم ممتد على طول الأعصاب الوركيّة، حيث تمتد هذه الأعصاب من أسفل الظهر عبر الأرداف ونحو الأسفل إلى الساقين فتنتهي تحت الركبة مباشرةً، وإنه في أغلب الحالات يؤثر على جانب واحد من الجسم.

سبب حدوث التهاب العصب الوركي

التهاب العصب الوركي لدى النساء، في الواقع ينشأ التهاب العصب الوركي والذي يسمى أيضاً عرق النسا من انضغاط القرص المنفتق أو النتوءات العظمية في العمود الفقري أو حتى تضيق في مسافات العمود الفقري (تضيق القناة الشوكية) على جزء من العصب، فتسبب هذه الإصابة الالتهاب والشعور بالألم، كما وقد يرافقه الشعور بالوخز في الساق المصابة.

أعراض التهاب العصب الوركي

توجد علامة أساسية يعتمد عليها تشخيص معظم الأطباء في حالة التهاب العصب الوركي وهي الألم الذي يبدأ من أسفل العمود الفقري ( المنطقة القطنية ) مروراً بالمؤخرة والجانب الخلفي من القدم.

كما وأنه يختلف مقدار الألم الذي يشعر به كل مريض عن الاّخر، فقد يتراوح ما بين ألم بسيط و إحساس حاد وحارق أو ألم قوي لا يمكن احتماله.

وقد يشعر المريض به على شكل موجة كهربائية أو صدمة حيث تزداد شدته عند السعال أو العطس، بالإضافة إلى أن الجلوس لفترات طويلة يحفز ظهور أعراضه.

كما أن بعض الأشخاص يشعرون بالخدر والتنميل والضعف العضلي في الرجل المصابة.

image 1
التهاب العصب الوركي لدى النساء

المضاعفات

التهاب العصب الوركي لدى النساء، بالرغم من أن نسبة كبيرة من المصابين بالتهاب العصب الوركي يتعافون منه دون اللجوء إلى علاج حتى، لكن في بعض الحالات يتسبب عرق النسا في تلف الأعصاب، لذلك لابد من طلب الرعاية الطبية فوراً إذا ظهرت الأعراض التالية:

  • فقدان الشعور بالساق المصابة.
  • ضعف واضح بالساق المصابة.
  • فقدان وظائف الأمعاء أو المثانة.

عوامل الخطر

التهاب العصب الوركي لدى النساء، توجد عوامل تشجع ظهور التهاب العصب الوركي ومن أهمها مايلي:

  • العمر: معظم تغيرات العمود الفقري مرتبطة بالعمر، فمثلاً الأقراص المنفتقه و البروزات العظمية هي الأسباب الأكثر انتشاراً للإصابة بعرق النسا.
  • السمنة: التي تؤدي بدورها زيادة الضغط على العمود الفقري، فإن الزيادة في وزن الجسم تحفز الإصابة بالتهاب العصب الوركي.
  • المهنة: يلعب نوع المهنة التي يمارسها الأشخاص دوراً كبيراً في الإصابة بعرق النسا فمثلاً الوظائف التي تتطلب لف الظهر أو حمل أثقال أو الجلوس لفترات طويلة.
  • مرض السكري: هذا المرض يؤثر على كيفية استخدام جسمك للسكر، الأمر الذي من خطر إصابتك بتلف الأعصاب.
  • الجلوس لفترة طويلة: الأشخاص الذين يجلسون لمدة طويلة أو يمارسون نمط حياة خمول يكونوا أكثر عرضة للإصابة بعرق النسا.

كيفية تشخيص التهاب العصب الوركي

التهاب العصب الوركي لدى النساء، يتم تشخيص الإصابة من خلال:

  • التقييم الأولي للطبيب.
  • إجراء اختبارات تصوير أو دراسات التشخيص الكهربائي أو كليهما معاً.

يشخّص الطبيب التهاب العصب الوركي استناداً إلى حجم الألم من خلال الفحص السريري، لكن في الحالات التي يعاني فيها المريض من خدر وتنميل يتوجب على الطبيب طلب تصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب، كما أنه بالإمكان إجراء اختبارات كهربائية مثل دراسة توصيل العصب وتخطيط كهربية العضل وذلك لمعرفة جذر العصب الشوكي المصاب وشدة ضرره.

10 Best Arthritis
التهاب العصب الوركي لدى النساء

الوقاية من الإصابة

لا يمكن الوقاية من التهاب العصب الوركي بشكل كامل: إلا أنه يمكن الحد من خطر الإصابة من خلال اتباع الإرشادات التالية:

  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية.
  • ممارسة تمارين الإطالة وتمطيط العضلات.
  • الحفاظ على الجلوس بوضعية جيدة بعيدة عن الإنحناء.
  • استخدام طرائق الرفع المناسبة.

الحرص على ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر الممارسة المنتظمة للتمارين الرياضية طريقة فعالة جداً للحد من الإصابة بالعديد من الأمراض، وخصوصاً التهاب العصب الوركي حيثُ تلعب التمارين الإطالة والتمطيط والتمارين الهوائية دوراً هاماً في الوقاية من التهاب الأعصاب.

في الحقيقة تعمل التمارين الهوائية كالسباحة والمشي على تحسين اللياقة العامة وتقوية العضلات.

الحفاظ على الجلوس بوضعية جيدة بعيدة عن الإنحناء

كما أن المحافظة على وضعية جيدة خلال الوقوف والجلوس والنوم تقلل من إجهاد الظهر، حيث يجب الإبتعاد عن التدلي والانحناء، من خلال تعديل ارتفاع مقاعد الكرسي بحيث يسمح للأقدام أن تكون مسطحة على الأرض مع ثني الركبتين وجعل جزء الظهر السفلي مستنداً إلى ظهر الكرسي، وفي حال لم يكن الكرسي يدعم أسفل الظهر بإمكانك وضع وسادة خلف أسفل الظهر.

كما يجب تجنب الوقوف والجلوس لفترة طويلة، ولكن في حال كان عملك يجبرك على ذلك فإن تغيير الوضعية بشكل متكرر يقلل من الضغط والإجهاد على الظهر.

استخدام طرائق الرفع المناسبة

أيضاً تعلم رفع الأثقال بشكل صحيح يساعد في الوقاية من إصابات الظهر، حيثُ يجب أن يكون الوركان غير منحرفين نحو أحد الجانبين دون الاّخر، بالإضافة إلى عدم القيام بالانحناء مع جعل الساقين مستقيمتين تقريباً والإمساك بشيء بمد أذرعهم، وبدلاً من ذلك يجب ثني الركبتين والوركين، فهذه الطريقة تحافظ على استقامة الظهر ، ومن ثم جعل الذراعين أقرب إلى الشيء والمرفقين على الجانب، ثم يتم حمله مع استقامة الساقين، ففي هذه الطريقة تقوم الساقان بحمل الشيء وليس الظهر.

تمارين رياضية للوقاية من ألم أسفل الظهر

يوجد الكثير من التمارين الرياضية المفيدة لاّلام الظهر، ومن أكثرها شيوعاً مايلي:

  • تمارين إمالة الحوض.
  • تمارين تمطيط الركبة إلى الصدر.
  • تمارين لوي البطن.

تمارين إمالة الحوض

ويكون هذا التمرين بالاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين و وضع الكعبين على الأرض بحيث يكون الوزن على الكعبين، بالإضافة إلى الحفاظ على جزء صغير من الظهر على الأرض، والقيام بتقليص الأرداف وعضلات البطن، والحرص على الثبات في هذه الوضعية والعد إلى العشرة مع التكرار 20 مرة.

تمارين تمطيط الركبة إلى الصدر

وتكون من خلال الاستلقاء بشكل مستقيم على الظهر، ووضع اليدين خلف إحدى الركبتين ومن ثم شد الركبة نحو الصدر، مع التثبيت على هذه الوضعية والعد إلى 10، بعد ذلك اخفض الساق ببطء، قم بتكرار التمرين 10 مرات.

تمارين لوي البطن

تتمثل بالاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين وجعل القدمين على الأرض ومن ثم مد اليدين أمام الصدر وتقليص عضلات البطن ثم رفع الكتفين ببطء حوالي 25 سم عن الأرض وأخيراً إرخاء عضلات البطن مع خفض الكتفين ببطء. يجب القيام بثلاث مجموعات وكل مجموعة تتضمن 10 عدات.

شاهد أيضاً:

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل المرتبطة بالعصب الوركي والتهابه ، و ننصحكم بممارسة التمارين الرياضية يومياً ، وذلك لما لها من فوائد عديدة للجسم .

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد