نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل

0 2٬314

المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل , لطالما كان الحمل ومازالَ مرحلة جميلة جداً في حياة الزوجين, بكل مايحمله من تغيرات في نمط حياتهما, حيث إن التغير الأكبر يطرأ على الأنثى ولا يكون فقط على مستوى الجسم, بل تطرأ تغيرات في طريقة ونمط تفكيرها وإحساسها ومشاعرها عموماً, الأمر الذي يتطلب منك عزيزي الزوج مراعاتها واحتوائها ومساعدتها على التأقلم بالنمط الحياتي الجديد ابتداءً من الأطعمة التي تتناولها.

إليكِ عزيزتي الحامل هذا المقال المفيد والذي يقدم لكِ كافة المعلومات الخاصة بنظامك الغذائي, لذلك تابعي معنا قراءة هذا المقال حتى النهاية.

slider 4
المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل

ماهو النظام الغذائي الخاص بالحامل؟

المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل , مجرّد معرفة المرأة بموضوع حملها فإنها تشعر بخوف وإرتباك ناتج عن عدم معرفتها حول الأشياء الممنوعة والمسموحة خلال فترة الحمل , كما وأنها تتلقى الكثير من النصائح بخصوص مايجب عليها ممارسته أثناء حملها وأكثر مايثير قلقها هو النظام الغذائي الواجب عليها الإلتزام به.

فإن النظام الغذائي الخاص بالحامل هو مجموعة الأطعمة الحاوية على مقادير معينة من الفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة الحامل وجنينها وتعوض النقص الذي قد يتواجد لديها عندما يبدأ الجنين بالتغذي على مخزون المعادن الرئيسية لديها.

ماهي المواد الغذائية الرئيسية للمرأة الحامل ؟

في حقيقة الأمر لا يجب فرض نظام غذائي صارم على المرأة الحامل كوضع جدول غذائي, لأن هذا الأمر يشعرها بالضيق ويؤدي إلى زيادة القلق لديها عند إقبالها على تناول أي وجبة, لكن يجب توعيتها حول أهمية تناول أطعمة حاوية على المواد التالية وبشكل يومي:

ccad eating to boost immunity HL 1
المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل

الفواكه والخضراوت

المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل , يتوجب عليكِ عزيزتي الحامل تناول 5 حصص من الخضراوات والفواكه يومياً, ومن ضمنها تخصيص حصة للفواكه الحمضية والتي تعتبر من الفواكه الهامة جداً للحامل وجنينها وخصوصاً في الأشهر الأولى , وأيضاً تخصيص حصتين من الخضراوات الورقية سواء كانت جافة أو طازجة أو مجففة أو حتى تناولها على شكل عصائر. وذلك نظراً لإحتوائها على العديد من العناصر الهامة للجسم كالحديد وفيتامين سي.

الألياف

المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل , تنصح المرأة الحامل بشكل كبير على تناول مكملات الألياف الطبيعية وذلك لأنها تكون عرضة بشكل كبير للإصابة بالإمساك وحتى البواسير, لذلك عليها تفادي هذا الأمر من خلال الإكثار من تناول الألياف ضمن النظام الغذائي لها , ومن أكثر الأطعمة الغنية بالألياف :

  • الخضراوات والفواكه.
  • الحبوب الكاملة.
  • الأرز.
  • الفول والعدس.

البروتينات

المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل , على المرأة الحامل تخصيص ثلاث حصص من الأطعمة الغنية بالبروتينات بشكل يومي في نظامها الغذائي , كاللحوم الخالية من الدهون والسمك والبيض والمكسرات والبذور والبقوليات والفاصولياء , وبهذا يكون النظام الغذائي لديكِ مثالي قادر على منع إصابتك بسوء التغذية أو نقص أحد المعادن الرئيسية.

الحديد

يعتبر عنصر الحديد مهم جداً لصحة الجسم وقوته, حيث توجد علاقة وطيدة بين المستوى الطبيعي للحديد وصحة التنفس والقوة الإدراكية والعقلية للجسم وأي نقص فيه سوف يؤدي إلى خلل في وظائف مختلفة بالجسم.

بالنسبة للمرأة الحامل فإن الجسم يكون بحاجته بشكل مضاعف, حيث تزداد كمية الدم لديها لتصل إلى 50% وعادةً تبدأ النساء الحمل بدون مخزون كافٍ من الحديد الأمر الذي يسبب إصابتها بفقر الدم, فتصاب بالتعب والإكتئاب وقد تتعرض للولادة المبكرة أو وفاة الجنين.

لذلك أولى الخطوات التي يجب الإلتزام بها هي تناول مكملات الحديد الخاصة بالحامل والإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد كالسبانخ والملوخية والسلق واللفت والكرنب والعدس.

بالحامل
المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل

الكالسيوم

المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل , على المرأة الحامل الإعتناء بنسبة الكلس لديها لأنه يشكل حجر الأساس للعظام والأسنان لها ولجنينها , ويكون ذلك من خلال تناول مشتقات الحليب كالأجبان والألبان وأيضاً يتواجد ضمن فول الصويا والملفوف والفاصوليا.

الماء

المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل , إن الماء من أهم الأشياء التي يجب وضعها ضمن الأولويات , حيث إن نقصه يسبب الصداع والقلق والمزاج السيئ وقد يسبب الجفاف في حالات النقص الشديد, إن تناول 8 أكواب يومياً يساعد على الحد من عدوى المسالك البولية والتي تكثُر في أثناء الحمل ويحد من الإمساك الذي قد يصيب المرأة الحامل, لذلك عزيزتي المرأة ضعي الماء أول قائمة نظامك الغذائي.

تأثير المأكولات البحرية والأسماك على المرأة الحامل

تعتبر الأسماك وبعض المأكولات البحرية ذات قيمة غذائية عالية تمنح الجسم الصحة والطاقة , إلا أن المرأة الحامل عليها معرفة الجوانب الرئيسية لأي طعام تريد تناوله, فمثلا ً:

الأسماك التي تحتوي على الزئبق: تؤثر بشكلٍ ضار على الحامل وجنينها فقد تسبب تلف الدماغ والتأخر في نمو الجنين, لذلك يتوجب عليكِ عدم تناول الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق ومن أشهر أنواعها:

  • سمك الماكريل.
  • سمك أبو سيف.
  • سمك القرش.
  • سمك البلاط.

إن سمك التونة الشهير يحتوي على نسب ضئيلة من عنصر الزئبق لذا يمكنك تناولها بإعتدال.

المأكولات البحرية المدخنة: على المرأة الحامل تجنب تناول المأكولات البحرية المبردة والمدخنة مثل: جيركي و لوكس و نوفاستيل وكيبيريد لأنها غالباً تكون ملوثة بجراثيم الليستيريا.

المحار الخام: يجب الإبتعاد عن تناول المحار وبلح البحر خلال فترة الحمل , وذلك لأنه يسبب معظم الأمراض المنقولة عن طريق البحر.

المأكولات البحرية المعرّضة للملوثات: مثل أسماك الأنهار والبحيرات الملوثة والتي تكون معرّضة لمركبات ثنائي الفينيل المتعدد الكلور.

تأثير منتجات الكافئين على المرأة الحامل

المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل , إن الكافئين لا يعتبر صحي بالنسبة للمرأة الحامل فهو بمثابة مدر للبول كما وأنه يرتبط بحالة انخفاض الوزن عند الولادة, حيث يتواجد الكافئين في الشاي والقهوة والشوكولاتة وهو جزء من المشروبات التي تعطي طاقة للجسم, إلا أن استهلاكه بشكل كبير يسبب للحامل خطر الإجهاض أو موت الجنين, لذا عليكِ تناوله بكميات معتدلة جداً.

المرأة الحامل: أطعمة يجب الإبتعاد عنها في الحمل

برنامج نظام غذائي مناسب للمرأة الحامل

بين الدراسات الكثيرة والأبحاث العلمية التي أُجريت لمعرفة أفضل نظام غذائي بالنسبة للحامل , اقترحت الجمعية الأميركية برنامج يشمل الوجبات الثلاثة الرئيسية بالإضافة إلى وجبات خفيفة, وكان البرنامج على الشكل التالي:

  • وجبة الإفطار: تتضمن هذه الوجبة على دقيق الشوفان والموز وقطعة واحدة من خبز القمح الكامل المحمص مع إضافة ملعقتين صغيرتين من المربى إلى الوجبة وشرب كوب واحد من الحليب الخالي الدسم.
  • وجبة الغداء:تكون على هيئة قطع من الدجاج ويفضل تناولها بعد الطهي الجيد تجنباً للإصابة ببكتيريا الليستيريا, مع شطيرة الجبن وكيس واحد من رقائق البطاطس والكمثرى, بالإضافة إلى كوب واحد من الحليب الخالي الدسم.
  • وجبة العشاء:تتضمن وجبة العشاء كأس واحد من الأرز وكأس واحد أيضاً من الخضار وكوب من اللبن خالي الدسم بالإضافة إلى 125غ من الدجاج.
  • وجبات خفيفة: عادةً يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية وتكون إمّا مجموعة من الخضار أو حبة فاكهة طازجة أو كأس من الزبادي القليل الدسم.

بعض النصائح لتجنب زيادة الوزن أثناء فترة الحمل

ينبغي على المرأة الحامل مراقبة وزنها والحرص على عدم زيادته إلا ضمن الحد المسموح, وذلك حرصاً على سلامتها وجنينها. ومن أبرز هذه النصائح:

  • الحرص على الحفاظ على وزن صحي ومناسب قدر الإمكان.
  • الإلتزام بتناول الطعام بشكل معتدل ودون الإفراط به.
  • الإكثار من شرب السوائل وخصوصاً الماء.
  • القيام بنشاط بدني لمدة نصف ساعة يومياً كالمشي وممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالمرأة الحامل.

شاهد أيضاً:

ختاماً نجد أن المرأة الحامل تحتاج للكثير من الإهتمام والرعاية, لذلك كُن معها عزيزي الزوج واحرص على تناولها غذاء صحي ومفيد, لتضمن سلامتها هي وجنينها.

دمتم بصحة وعافية إنشاء الله.

coupon code

324671

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد