نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

كيفية العناية بالأظافر وتطويلها

0 752

كيفية العناية بالأظافر وتطويلها : تُعرف الأنثى بشغفها وحبها للإعتناء بجمالها ومظهرها الخارجي وكل شيىء يتعلق بأنوثتها سواء البشرة أو الشعر وحتى الأظافر, حيث إن الأظافر القوية والمتينة تحتاجها الأنثى للإمساك بالأشياء بالإضافة للمنظر الأنثوي الجذاب, فالكثير من الرجال يرغبون للمرأة التي تعتني بأظافرها لذلك اقرأي معنا هذا المقال لتعرفي كيفية العناية بهم وتطويلهم بأسرع وقت ممكن.

مما تتكون الأظافر؟

كيفية العناية بالأظافر وتطويلها, يعرف الظفر بأنه مادة صلبة تغطي أطراف أصابع اليدين والقدمين, وفي كثير من الحالات تكون الأظافر هي الدليل والمؤشر الصحي لجسمك, كما أنها تتكون من مادة الكيرياتين وتوجد خمسة أظافر في كل يد وخمسة في كل قدم, وتصنف الأظافر على أنها أعضاء إضافية في الجلد ويتم إنتاجها من خلايا موجودة في البشرة.

زيت للأظافر
كيفية العناية بالأظافر وتطويلها بسرعة

شكل الظفر ومكوناته الرئيسية

كيفية العناية بالأظافر وتطويلها, الظفر على شكل لوحة قرنية الشكل يتراوح سمكها حوالي نصف ميلليمتر, وكما ذكرنا سابقاً أن المكون الأساسي للظفر هون بروتين الكيرياتين القوي ولكن توجد 4 أقسام مختلفة تتكون منها الأظافر أيضاً وهم:

  • صحن الظفر أو مايسمى بصفيحة الظفر وهي تمثل الطبقة الخارجية أو الجزء الخارجي الظاهر من الظفر وهو صلب القوام يتكون من طبقات من الخلايا الميتة.
  • فراش الظفر وهي الطبقة التي تغطي وتفرش تحت صفيحة الظفر وتعتبر بمثابة البطانة, وهذا القسم عبارة عن جلد رقيق مثل جلد البشرة مع طبقة من الأوعية الدموية ويكون لونها زهري فاتح عند الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة.
  • قمم مصفوفة الظفر: وظيفتها تكون توصيل فراش الظفر بصفيحة الجلد حيث يعتبر هذا الجزء هو قاعدة الظفر ويحتوي على أوعية دموية وأعصاب هي التي تسبب ظهور خلايا خاصة بصفيحة الظفر عند جزء جذر الظفر.
  • منطقة تحت الظفر وهي الأخيرة: وهي الجزء الذي يوجد أسفل حافة الظفر في المنطقة الحرة التي لا تتصل بفراش الظفروتتواجد هذه الطبقة خلف نهاية سرير الظفر.

اّلية نمو الأظافر

كيفية العناية بالأظافر وتطويلها, تقوم الخلايا الجديدة لصفيحة الظفر التي تنشأ عادةً في جذر الظفر بدفع الخلايا القديمة للأعلى في مقدمة صفيحة الظفر, فالخلايا القديمة عندما تندفع للأعلى تصبح أكثر شفافية وهشة وذلك بسبب إبتعادها عن الجذر كما أنها تصبح متصلبة ومفلطحة.

في بعض الحالات يظهر جزء صغير لونه أبيض على شكل هلال عند قاعدة جذر الظفر, هذا الجزء ينطوي تحت مكونات مصفوفة الظفر ويعرف بإسم القمر الصغيرويعتبر عامل حماية ووقاية مكون من خلايا ميتة وإن هذه الطبقة تغطي صفيحة الظفر من الخلف.

15702552611632035809
كيفية العناية بالأظافر وتطويلها بسرعة

أهم العناصر الغذائية لتطويل وتقوية الأظافر

كيفية العناية بالأظافر وتطويلها, يعتبر الغذاء الصحي والمتنوع سبيل للوصل للجمال بشكل عام فعند إمداد الجسم يكافة العناصر الضرورية للأظافر سوف تلاحظين أن أظافرك تتمتع بالرونق والقوة والمتانة, ومن أهم هذه العناصر الغذائية:

  1. البروتينات: بإعتبار البروتينات هي المادة الأساسية التي تدخل في تكوين الأظافر فإن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين سيساعدك على الحفاظ على صحة الأظافر, يمكنك الحصول على هذه المادة من خلال تناول اللحوم الصحية كالدجاج والسمك وأيضاً من العدس والمكسرات والألبان ومنتجات الحليب كافةً.
  2. الكالسيوم: حتى الاّن لم يتم ربط تناول مكملات الكالسيوم بصحة وجمال الأظافر إلا أن العديد من النساء يتناولن هذه المكملات ظناً منهم أنها تضفي الرونق لأظافرهن.
  3. البيوتين: يساعد هذا المكون بشكل فعال في تقوية الأظافر وتعزيز نموها لذا ينصح بتناوله كمتمم غذائي.

وصفات وخلطات طبيعية لتطويل الأظافر

كيفية العناية بالأظافر وتطويلها, تعد الطرق الطبيعية من أكثر التجارب المستخدمة فعالية في مجال تقوية الأظافر وتطويلها وأكثرها اّمان أيضاً نظراً لقلة الاّثار الجانبية التي قد تسببها مقارنةً مع المواد والمستحضرات الكيمائية.

إليكِ سيدتي وصفات طبيعية تمكنك من معرفة كيفية العناية بالأظافر وتطويلها بسرعة وستلاحظين الفرق بعد المداومة والإلتزام لمدة إسبوعين على الأقل, ومن هذه الوصفات:

104 183753 5 ways to remove acrylic nails at home healthuseum ways to remove acrylic nails l 7c93dc3d97f217b8
كيفية العناية بالأظافر وتطويلها بسرعة

زيت بذر الكتان

إن زيت بذور الكتان معروف بغناه بمجموعة من الفيتامينات الرئيسية وأهمها فيتامينB والمغنزيوم و الأوميغا3 حيث تساعد هذه العناصر في تأمين حاجة الظفر لينمو ويطول بأسرع وقت ممكن.

خل التفاح

يحتوي هذا الخل على كمية كبيرة من المعادن التي تعتبر أساسية للجسم ومنها البوتاسيوم والمغنزيوم والحديد والكالسيوم أيضاً, مما يساعد الظفر على النمو ويجعله يبدو متيناً أكثر وغير قابل للكسر والتشقق بسهولة, كما أثبتت بعض الدراسات أن لخل التفاح دوراً هاماً في محاربة العدوى الفطرية التي قد تصيب الظفر.

زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند كمرطب ممتاز للأظافر حيث يقوم بترطيب طبقة الكيوتكل المحيطة بالأظافر فهو يقي من جفافها وبالتالي يمنحك أظافر رطبة ولامعة وقوية أيضاً.

زيت شجرة الشاي

يعرف زيت شجرة الشاي بفعاليته الكبيرة في الحد من الإصابة بفطريات الأظافر كما أنه يسهم في تقوية الأظافر القوية والهشة, يمكنك استخدامه مع فيتامين هـ من خلال هذه الوصفة:

  1. قومي بمزج قطرات من الزيت العطري الطبيعي الخاص بشجرة الشاي مع قدر نصف ملعقة من زيت فيتامين هـ.
  2. بع ذلك قومي بتدليك الأظافر ومحيطها بخلطة الزيت وفيتامين هـ.
  3. قومي بغسيل الأظافر ومحيطها بعد مدة ساعة ونصف بمياه دافئة قليلاً.
  4. قومي بتكرار الوصفة مرتين شهرياً.

أيضاً يمكنك خلط زيت شجرة الشاي مع زيت الجوجوبا من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  • تُخلط 1 _2 قطرة من زيت شجرة الشاي العطري مع ملعقتين من زيت الجوجوبا.
  • تُدلك الأظافر ومحيطها بقطرة من خلطة الزيوت هذه يومياً وقبل النوم.
  • تُترك الزيوت على الظفر دون أن يتم غسلها.

زبدة الشيا

تقوم زبدة الشيا بدور مرطب للأظافر كما تعمل على تقويتها وتعزيز نموها بشكل كبير لذا يمكنك استخدامها بدوت أي إضافات كالتالي:

  • دلكي الأظافر ومحيطها بزبدة الشيا.
  • اتركي الزبدة على الأظافر طيلة الليل.
  • قومي بتكرار الوصفة يومياً ولمدة شهر.

الليمون أو البرتقال

يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يضفي الرونق والإشراق للأظافر ويخلصها من أي بقع, يمكنك خلط الليمون مع زيت الزيتون وتدليك الأظافر به يومياً ولمدة شهر وسوف تحصلين على أظافر ذات لون جذاب تمتاز بالقوة والمتانة.

9890176 645166476
كيفية العناية بالأظافر وتطويلها بسرعة

أسباب ضعف وتكسر الأظافر

لا شك أن الأظافر محط اهتمام لكل فتاة تسعى للإهتمام بجمالها ورتابتها, لذا وضعنا لك بعض العوامل التي تسبب تكسر الأظافر وتشققها ومن هذه العوامل:

  • نقص في العناصر الغذائية الضرورية لنمو الأظافر كالكالسيوم مثلاً.
  • تعرض الأظافر للماء بشكل كبير وخصوصاً عند استعمال مستحضرات التنظيف المختلفة.
  • الإصابة بمشكلات صحية مثل فقر الدم وقصور الغدة الدرقية والصدفية ومتلازمة رينو المعروفة بتأثيرها على الأظافر.
  • التقدم في العمر والخضوع لبعض العلاجات الكيمائية.
  • استعمال معقم اليدين الكحولي بشكل مفرط.

علامات تستوجب استشارة الطبيب

يفضل استشارة الطبيب عند ظهور أياً من هذه العلامات التي قد تدل على الإصابة بمشكلة صحية ومن هذه المؤشرات:

  • تغيرات في شكل وملمس الظفر كتجعده أو خشونة الظفر وزيادة في سماكته.
  • نزيف من الظفر.
  • خروج قيح من المنطقة المحيطة بالظفر.
  • انفصال الظفر عن الجلد.
  • تغيرات في لون الظفر فيصبح مائل للأحمر أو الأصفر.

شاهد أيضاً:

توجد الكثير من الطرق والوصفات الغير مكلفة ولا تحتاج لوقت, تمكنك من الحصول على أظافر جذابة وقوية, فلا تبخلي سيدتي في الإهتمام بنفسك والعناية بجمالك, فقبل أن تسعي لإثارة إعجاب اّدم , عليكِ بمحبة نفسك والإهتمام بها من أجلك أنتِ أولاً.

دمتِ عزيزتي المرأة بجمال وحُب لنفسك.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد