نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

تقوية جهاز المناعة طبيعياً

0 879

تقوية جهاز المناعة طبيعياً : لطالما كان جهاز المناعة سلاح الجسم ضد أي مرض أو جسم غريب فلابد من معرفة كل التفاصيل المتعلقة بهذا السلاح ومعرفة كيفية تعزيز عمله بالشكل الأمثل من خلال مجموعة من الطرق التي سوف نتناولها في مقالنا هذا, تابعوا قراءة هذا المقال حتى النهاية وستكونوا على مستوى ممتاز من الفهم والثقافة حول جهاز المناعة.

ماهو الجهاز المناعي في الجسم؟

تقوية جهاز المناعة طبيعياً , يتولى الجهاز المناعي في الجسم وظيفة ومسؤولية الدفاع عن الجسم ضد الأمراض والعدوى التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة سواء البكتيريا الجرثومية أو الطفيليات أو غيرهم, كما يمكن اعتباره بأنه نظام شامل يحمي الجسم من التغيرات البيئية والتأثيرات الداخلية والخارجية كالجراثيم والفيروسات والخلايا السرطانية الخبيثة.

463743
تقوية جهاز المناعة طبيعياً

مكونات جهاز المناعة في الجسم

تقوية جهاز المناعة طبيعياً , حقيقةً أي جهاز وظيفي في جسمك يعتمد على مكونات رئيسية تجتمع بدورها للقيام بالوظيفة الشاملة بأكمل وجه, وإن جهازك المناعة يحتوي على مكونات هامّة تمكنه من القيام بوظيفته الدفاعية, وتشمل مكوناته مايلي:

  • أعضاء رئيسية مثل نخاع العظم والعقد اللمفاوية وبعض من أجزاء الطحال والقناة الهضمية والغدة الزعترية واللوزتين.
  • خلايا هامة كالخلايا اللمفاوية والخلايا القاعدية والحمضية والمتعادلة وأيضاً الخلايا الأحادية التي يمكن أن تتمايز وتنقسم إلى خلايا البلعمة التي تقوم بإبتلاع الأجسام الغريبة وهضمها.
  • بروتينات متنوعة كالأجسام المضادة.

اّلية عمل جهاز المناعة

تقوية جهاز المناعة طبيعياً , ضمن حديثنا عن تقوية جهاز المناعة طبيعياً , سنوضح كيفية عمل الجهاز المناعي الذي يكون من خلال قيام مكونات الجهاز المناعة بالتاّزر لتأدية الوظيفة الدفاعية بالشكل الاّتي:

  • معادلة الأجسام والخلايا الغريبة التي قد تدخل الجسم والقضاء عليها, ومن هذه الخلايا الغريبة الجراثيم والفيروسات والفطور.
  • التعرف على المواد السامة والمواد الضارة والمؤذية من البيئة التي تدخل الجسم.
  • محاربة الخلايا الجسمية نفسها التي تحولت وتغيرت نتيجة المرض, كالخلايا السرطانية الخبيثة.

ماهي الأمراض التي تندرج تحت مسمى أمراض الجهاز المناعي؟

تقوية جهاز المناعة طبيعياً , إن الأمراض المناعية تنقسم إلى ثلاث أقسام وهم:

  • أمراض الحساسية والربو.
  • أمراض المناعة الذاتية.
  • أمراض نقص المناعة.

سنتحدث بالتفصيل عن كل مجموعة:

أمراض الحساسية والربو

إن هذه المجموعة تنتج عن حدوث رد فعل غير طبيعي من جهاز المناعة على مواد غير مؤذية كالحساسية من الفول السوداني أو غبار الطلع.

الحساسية: تعتبر تفاعل بين جهاز المناعة لدى الشخص ومواد أخرى, يقوم بالتعرف عليها نتيجة اعتبارها مصدر خطر أو تهديد فينتج أجساماً مضادة تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية التي قد تصل في بعض الأحيان إلى الحساسية المفرطة التي قد تؤدي إلى الموت. ومن أنواعها:

  • حساسية الطعام.
  • الأكزيما الجلدية أو مايسمى بإلتهاب الجلد التأتبي.
  • حمى القش التي تنتج مواد في البيئة الخارجية أبرزها حبوب اللقاح ووبر الحيوانات وعت الغبار والعفن.
  • حساسية الدواء.
  • الحساسية من لدغة الحشرات كالبرغش.

الربو: يكون الربو على شكل انتفاخات في المجاري التنفسية وتضيقها, الأمر الذي يسبب ضيق وصعوبة في التنفس, حيث أشارت الدراسات على أنه مزيج من دور تلعبه الوراثة والجينات ودور اّخر يكون بسبب العوامل الخارجية كالغبار أو شعر الحيوانات, كما يعتقد بوجود علاقة وطيدة بين الحساسية والربو فالأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بالإصابة بأمراض الحساسية كحمى القش والأكزيما يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالربو.

tbl articles article 20007 99035ee4b06 0ee0 45c5 b9ec f660662f2771
تقوية جهاز المناعة طبيعياً

أمراض المناعة الذاتية

تسمى أمراض المناعة الذاتية بهذا الاسم لأنها حالة يقوم فيها الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الجسم بالخطأ, ومن الأمثلة عليها التصلب المتعدد والذئبة الحمامية الجهازية وأمراض السكري من النوع الأول والتهاب المفاصل الروماتيزمي .

أمراض نقص المناعة

تكون إما وراثية تظهر لدى الطفل منذ ولادته وقد تؤدي إلى وفاته أحياناً, وقد تكون مكتسبة مثل الإيدز (نقص المناعة المكتسب), ونقص المناعة الناتج عن سوء الغذية الشديد ونقص المناعة الناتج عن العلاج الكيمائي أو بعض الأدوية.

كيفية الوقاية من الأمراض المناعية؟

إن الأمراض المناعية التي تسببها الوراثة وأيضاً الحساسية والربو هي أمراض لا يستطيع الشخص التخلص منها أو تفاديها لأنها خارج سيطرته, فقط عليه الإلتزام بإرشادات الطبيب إذا تم تشخيصه بها وتناول العلاجات والإبتعاد عن محفزات الحساسية ونوبات الربو.

أما الوقاية من مرض الإيدز الذي صنف على أنه نقص مناعة مكتسب يكون من خلال:

  • ختان العضو الذكري والذي يسمى بالدين الإسلامي طهور الذكر.
  • ممارسة الجنس الاّمن والمحمي والحفاظ على العلاقات الزوجية والإبتعاد عن تعددها.
  • عمد مشاركة الإبر سواء في القضايا التجميلية كالبوتوكس والفيلر والوشوم والإبر بكافة أشكالها.
  • الحفاظ على الأغراض الشخصية وعد التشارك بها كفرشاة الأسنان وغيرها.

كيفية الحفاظ على جهاز المناعة وتقويته طبيعياً

تقوية جهاز المناعة طبيعياً: كوّن الجهاز المناعي يقوم بدور مهم جداً في حماية الجسم والدفاع عنه فلابد من الإعتناء بهذا الجهاز وتعزيز عمله من خلال عدة طرق ومنها:

العمل على خفض مستويات التوتر والإجهاد: ويكون ذلك من خلال تناول أطعمة صحية ومفيدة وممارسة الرياضة بشكل يومي والإسترخاء والتنفس العميق حيث يمكنك الحصول عليهم من خلال تمارين اليوغا, أيضاً الإبتعاد عن الضوضاء واستثمار أوقات الفراغ بالأعمال المفيدة والتطوعية, وذلك لأن التوتر والإنفعالات والإجهاد النفسي عموماً لفترة طويلة يؤثر سلباً وبشكل كبير على عمل الجهاز المناعي.

الحصول على قسط كافٍ من النوم: حيث إن النوم يلعب دوراً كافياً في خفض فرص الإصابة بالعدوى والأمراض عموماً, يقوم الجهاز المناعي بإفراز العديد من البروتينات المساهمة في الحفاظ على كفاءة الجهاز المناعي أثناء النوم.

الحفاظ على رطوبة أنسجة الجسم: من خلال الإكثار من شرب السوائل وخصوصاً الماء حيث ينصح بشرب حوالي 8 أكواب يومياً, لترطيب الأغشية المخاطية التي تعتبر أحد خطوط الدفاع ضد الأمراض والعدوى, توجد هذه الأغشية في الأنف والفم والعين والأعضاء التناسلية.

الإبتعاد عن السمنة: لأنها تعتبر من العوامل التي تسبب خلل في وظائف الجسم عموماً وتؤثر على الصحة الجسدية بشكل كبير.

image 0
تقوية جهاز المناعة طبيعياً

كيف يميز جهاز المناعة بين العدو والصديق؟

إن الجسم بعد الولادة لا يكون تعرض للجراثيم الخارجية لذا ينصح بإعطاء الأطفال اللقاحات والتطعيمات التي تعمل على وقاية الجسم من العدوى وخصوصاً أن الجهاز المناعي لديهم يكون ضعيفاً, ومع مرور الوقت والتقدم بالعمر نبدأ بالتعرض للملوثات الخارجية والجراثيم ليتمكن جهاز المناعة من مقاومتها والتعامل معها.

تقوم الخلايا اللمفاوية بالإحتفاظ بقطع من البروتينات الصديقة للجسم فتتذكرها فيما بعد وبالتالي تكون أية أجسام غريبة أخرى من الأعداء التي يجب القضاء عليها ومقاومتها.

ماهي اللقاحات؟

اللقاحات عبارة عن فيروسات ضعيفة أو ميتة تكون غير مؤذية لكنها تقوم بتعريف الجهاز المناعي على البكتيريا الضارة أو العدوى, وعند الإصابة بهذه الفيروسات لاحقاً سوف يعرف جهاز المناعة كيفية التعامل معها والقضاء عليها قبل انتشارها.

ccad eating to boost immunity HL
تقوية جهاز المناعة طبيعياً

أعراض ضعف جهاز المناعة

تعتبر العدوى المتكررة وكثرة الإصابة بالرشح والأنفلونزا والإلتهابات من أكثر المؤشرات الدالة على ضعف جهاز المناعة لديك, ومن الأعراض الأخرى:

  • اضطرابات الدم مثل انخفاض عدد الصفائح الدموية أو فقر الدم.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي كالتقلصات المؤلمة وفقدان الرغبة بتناول الطعام.
  • الغثيان والإقياء المتكرر.
  • تكرار التهابات الرئة والتهاب القصبات والشعب الهوائية.
  • التهاب الجيوب الأنفية والتهابات الأذن والتهاب السحايا.
  • التهاب الأعضاءء الداخلية وإصابتها بالعدوى.

شاهد أيضاً:

وفي الختام نستطيع القول أنه يجب الحفاظ على الجهاز المناعي بأفضل صورة والعمل على تقويته وتعزيز وظيفته ليبقى الجسم خالٍ من النكسات والأمراض.

دمتم بصحة وخير.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد