نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أهمية التفاح المسلوق للرضع

0 312

أهمية التفاح المسلوق للرضع وفوائده، ما هي فوائد التفاح للأطفال الرضع؟، ومتى يتم تقديمه؟، وكيف تكون طريقة تحضيره؟، بالإضافة إلى ما هي أهم وصفات التفاح للأطفال، جميع هذه التساؤلات، سوف نوفرها لك من خلال مقالنا اليوم، ابقوا معنا. نحن موقع النواعير غايتنا دائما” أعزائي القراء تحقيق الفائدة لكم.

أهمية التفاح المسلوق للرضع وفوائده

images 10

أهمية التفاح المسلوق للرضع و فوائده حيث أن للتفاح فوائد عديدة للطفل ومنها مايلي:

المحافظة على وزن صحي

إن المواظبة على تقديم التفاح للأطفال ضمن نظامهم الغذائي و بانتظام ، يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالسمنة، وقد أشارت بعض الدراسات أنّ التأثير الإيجابي للتفاح على الوزن قد لوحظ لدى الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن سنتين.

المحافظة على صحة الأمعاء

أهمية التفاح المسلوق للرضع وفوائده، حيث أن قوام مسلوق التفاح يسهل من جهاز الطفل الهضمي، كما أنه يعمل على توفير الألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على أمعاء صحية.

تعزيز مناعة الجسم

أهمية التفاح المسلوق للرضع،قد يعمل مسلوق التفاح على تعزيز جهاز المناعة بسبب احتوائه على بعض الفيتامينات التي تساعد في تعزيز المناعة. كما أنه يحتوي على مركبات نشطة تحتوي على مضادات الأكسدة.

معالجة الإمساك و الإسهال:

أهمية التفاح المسلوق للرضع في معالجة الإمساك و الإسهال ، حيث أنها تعتبر من الأمراض المزعجة التي تصيب الأطفال في أغلب الأحيان، فبالإضافة إلى أن التفاح يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الرائعة، كذلك التفاح غني بالألياف الغذائية الضرورية لتحسين حركة الأمعاء سواء في حالة الإمساك أو الإسهال.

معالجة الدوسنتاريا

الدوسنتاريا هو عبارة عن مرض يصيب الأطفال حيث يصاب الطفل بالدوسنتاريا عن طريق عدوى تصيب الأمعاء الغليظة و التي تسبب الألم في البطن يتبعها إسهال حيث يمكن إعطاء الطفل التفاح الناضج كعلاج للدوسنتاريا الحادة و المزمنة.

علاج السعال

حيث يعاني الأطفال أو الرضع من السعال والذي يعمل على منعهم من النوم الهادئ. التفاح يمكن أن يساهم في علاج السعال

معالجة مشاكل الأسنان

يساعد التفاح على تحفيز الدورة الدموية في اللثة، كما أن الألياف تعمل أيضاً عمل فرشاة الأسنان حيث تعمل على تنظيف الأسنان و اللثة، كذلك الأحماض الخفيفة الموجودة في التفاح لها تأثير مضاد للميكروبات الموجودة على الأسنان، لذلك فإن تناول الأطفال للتفاح يساعد على تنظيف و حماية الأسنان عندما تبدأ في الظهور لديهم.

متى يتم تقديم التفاح المسلوق للرضع؟

images 14

أهمية التفاح المسلوق للرضع، حيث أن التفاح المسلوق يدخل ضمن وصفات لتقوية مناعة الطفل من عمر 6 اشهر، لكن يبقى السؤال متى يعطى التفاح المسلوق للرضع؟
في الواقع، وبحسب ما أكده اطباء الاطفال أنه تستطيع الأم أن تدرج التفاح المسلوق ضمن النظام الغذائي للرضع بعد اتمامه الخمسة اشهر وبلوغه سن الـ6 اشهر وهي المرحلة التي يتم فيها البدء بادخال بعض المأكولات الصلبة الى النظام الغذائي الى جانب الرضاعة الطبيعية او الصناعية.

خطوات عمل التفاح المسلوق للرضع

اختيار النوع المناسب من التفاح

أهمية التفاح المسلوق للرضع، حيث يجب اختيار التُفاح الصلب الخالي من أيَ ضربات أو شقوق، وأن تكون حلوة المذاق مع نكهة خفيفة، ويُفضل شراءالتُفاح العضويّ لأنَّه لم يتم تعرضه للمبيدات الزراعية.

غسل وتقشير التُفاح

يجب غسل التفاح بالماء مضافاط إليه القليل من الخل، وذلك من أجل إزالة البكتيريا، ومن ثُمَّ يشطف التُفاح بالماء الجاري، ويتم تجفيفه وتقشيره.

تقطّيع التُفاح

يتم تقطيع التُفاح من المُنتصف، والعمل على إزالة النواة الداخليّة من التُفاح، ثم يقطع إلى مُكعّبات صغيرة.

طهي التُفاح

يتم غلي الماء ونُقلّل درجة الحرارة حتّى تختفي الفُقاعات عن سطح الماء، توضع قطع التُفاح في الماء، وتترك إلى أن تُصبح طريّة لمُدَّة عشر دقائق، وكلما كانت مُدَّة الطهي أقلّ كانت الفائدة أكبر، لكي نتحتفظ بالفيتامينات والمعادن، وبعد أن تُصبح قطع التُفاح طريّة، يتم تصفّيتها من الماء، وتشطف بالماء البارد لمدّة ثلاث دقائق.

هرس التُفاح

images 11

يستخدم الخلاط أو محضرة التفاح مع إضافة كميّة مُناسبة من الماء لنحصل على الكثافة الَّتي نرغب بها، كما أنه من الممكن أن يهرس التُفاح باستخدام أداة هرس البطاطا وهنا لا نحتاج إلى استخدام الماء.

إضافة مكوّنات أخرى

كما أنه يمكن إضافة الجزر، أو البطاطا الحلوة، أو اليقطين، أو الفراولة، أو الكرز، أو الإجاص، أو الموز، أو اللَّبن، أو الشوفان، وغيرها إلى مسلوق التفاح.

ما هي اضرار التفاح المسلوق للرضع؟

بعد الحديث عن أهمية التفاح المسلوق للرضع، يرى بعض أطباء الأطفال أن التفاح المسلوق قد يسبب بعض الضرر للطفل والتي تتمثل في حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي ويؤدي في النهاية غلي حالة من الإمساك . وذلك في حال قيام الأمهات بالإكثار من الوجبات التي تعتمد في مكونها الرئيسي على التفاح،

محاذير تناول التفاح المسلوق للأطفال الرضع

بعد أن ذكرنا في السطور السايقة أهمية التفاح المسلوق للرضع، يجب أن نذكرالآثار الجانبية أو المحاذير من تناول الأطفال الرضع للتفاح لذلك :

  • يجب الحرص على شراء التفاح العضوي؛ لأنه يعد أكثر أمانًا، فعلى الأغلب قد يكون التفاح مُلوّثًا بمبيدات الحشرات،
  • الحرص على استخدام أواني معقمة لتحضير مسلوق التفاح وتخزينه؛ وذلك من أجل ضمان السلامة من أيّ تلوث جرثومي محتمل.
  • أثناء تحضير مسلوق التفاح، تأكّدي من أنه لا يحتوي على كتل، حيث أن كتل لب التفاح الصغيرة قد تششكل خطرًا محتملًا لاختناق الأطفال.
  • أطعمي طفلكِ مقدار ملعقة صغيرة أو اثنتين منه في البداية. ثم الانتظار من 3 إلى 5 أيام لمعرفة إذا ما كان طفلكِ قد ارتاح للطعام الجديد، وفي حال ظهور أي علامات على عدم الراحة؛ يجب التوقف عن إطعامه مسلوق التفاح.
  • تجنّب إضافة السكر إلى مسلوق التفاح.
  • كذلك في حال شراء أغذية الأطفال التجارية؛ يجب قراءة قائمة المكونات بعناية. فقد يسبب التفاح تفاعلًا يُعرف باسم متلازمة حساسية الفم، والتي يرافقها حكّة أو تورّم أو تهيّج في الفم والحلق والشفتين واللثة،للأطفال الذين يصابون بحساسية من التفاح.

أهم وصفات التفاح المسلوق للرضع

أهمية التفاح المسلوق للرضع،مع العلم أن هناك العديد من الوصفات من التفاح التي بمكن أن تحضر للطفل الرضيع، فيمايلي سنذكر بعضا” منها:

مسلوق التفاح بالقرفة

المكونات

  • تفاحة واحدة.
  • 2 كوب ماء.
  • رشّة من مسحوق القرفة
  • 2-3 ملاعق كبيرة من حليب الأم، أو حسب الحاجة وبشكل اختياري.

خطوات التحضير

  • يغسل التفاح بشكل جيد ، ثم تقشيره وتقطعيه إلى مكعبات.
  • توضع قطع التفاح في قدر الضغط الصغير المليء بالماء.
  • يتم طهي التفاح لمدة 20 دقيقة تقريبًا حتى تصبح طرية.
  • يلي ذلك اخراج المكعبات وتركها حتى تبرد.
  • ثم يتم هرس التفاح المسلوق بواسطة محضرة الطعام أو بالملغقة، ويضاف إليها القليل من مسحوق القرفة أو حليب الأم حسب الرغبة.

مسلوق التفاح والبطاطا الحلوة

أهمية التفاح المسلوق للرضع مع البطاطا الحلوة حيث تحتاجين إلى المكونات التالية:

  • تفاحة واحدة متوسطة الحجم مقشرة ومقطعة.
  • حبة بطاطا حلوة صغيرة الحجم مقطعة.
  • الماء.

خطوات التحضير

  • يوضع الماء في مقلاة و على نار عالية،
  • عندما يسخن الماء، تضاف قطع التفاح وقطع البطاطا الحلوة.
  • يتم طبخ التفاح والبطاطا الحلوة حتى تصبح طرية،
  • ثم توضع البطاطا الحلوة مع قطع التفاح في محضرة الطعام أو بواسطة ملعقة من أجل الحصول على قوام ناعم وسلس، وفي حال كانت البطاطا الحلوة أو قطع التفاح جافة قليلًا؛ يضاف بعض الماء المغلي. إذا كان طفلكِ يفضل قوامًا خشنًا.

مسلوق التفاح والجزر

images 12

قومي بتقشير التفاح والجزر، ثمّ قطّعيها الى مكعباتٍ صغيرة. على نار متوسطة، قومي بتسخين الماء، واتركيه حتى يغلي.

بعدها، قومي بغلي التفاح والجزر، واحرصي على تغطية القدر واتركيه على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة. ضعي الخليط في صحن وقومي بهرسه جيداً. وأخيراً احرصي على إضافة الحليب، وبعد تحريكه قدميه لطفلك.

الطريقة الصحيحة لتخزين التفاح المسلوق

أهمية التفاح المسلوق للرضع وطريقة تخزينه، حيث يمكنك اتباع الخطوات التاليةمن اجل تخزين مسلوق التفاح بعد تخزينه:

  • تخزين مسلوق التفاح في وعاء معقم محكم الإغلاق بعد أن يتم تبريده.والاحتفاظ به في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أيام.
  • أو تجميد مسلوق التفاح،مع الحرص على عدم تخزينه لفترات طويلة، وللقيام بذلك قومي بسكب مسلوق التفاح في صواني الثلج وجمّديه تمامًا،حيث يمكنكِ تسخينه على موقد الغاز وإعادته إلى درجة حرارة الغرفة قبل إطعامه للطفل.

الزوار شاهدوا أيضا”

متى يأكل الطفل التفاح وكيفية تقديم التفاح للرضيع، فوائد التفاح للرضع – دكتور حاتم فاروق

يعتبر التفاح من افضل الاطعمة التى ممكن ان تقدم للطفل الرضيع مع بدايات ادخال الطعام للطفل
فمن الممكن تقديم التفاح للطفل الرضيع بداية من الشهر الرابع الى السادس ، و لكن يفضل تقديم التفاح للرضيع مسلوق و بدون قشر
يحتوى التفاح على العديد من الفيتامينات والمعادن المغذية للطفل مثل الحديد و الكالسيوم الذى يساعد على تقوية عظام الطفل و مساعدة الطفل على التسنين
كما يحتوى التفاح على نسبة كبيرة من الالياف التى تحسن الهضم عند الطف

وفي خاتمة الحديث عن أهمية التفاح المسلوق للرضع، نجد أن التفاح له العديد من الفوائد ضمن النظام الغذائي الذي تتبعينه لطفلك، إضافة إلى وصفات التفاح المنوعة التي يمكن تقديمها له، مع الحرص على كيفية طريقة تحضيره وتخزينه بالطرق المناسبة،

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد