نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة

0 190

فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة إن حصول البشرة على كفايتها من الفيتامينات يساهم في الحفاظ على مظهرها الصحي وشبابها، حيث تعمل على معالجة البقع الداكنة ,الاحمرار,التجاعيد والجفاف المفرط. وتستطيع بشرتنا الحصول على هذه الفيتامينات من خلال الطعام،المكملات الغذائية، وكذلك الكريمات التجميليّة.

يحتاج الجسم إلى أنواع مختلفة من الفيتامينات للحفاظ على صحة الجسم ونضارة البشرة، حيث تعمل الفيتامينات على منح الجسم مناعة عالية ضد الأمراض ولذلك سأتناول في هذا المقال فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة.

أفضل الفيتامينات للبشرة وللجسم

فيتامين A

يعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات للحفاظ على رطوبة البشرة ومنع جفافها،حيث يعمل على بناء خلايا الجسم ويخلص الجلد من البقع البنية الداكنة التي قد تظهر عليه، كما يعتبر فعالاً في التخلص من حب الشباب إضافة إلى كونه مضاداً للشيخوخة وللتجاعيد، ويمكن الحصول عليه من البيض، الخضار الورقية، الحليب، والجزر والكبد.

فيتامين B1

يعزز فيتامينB1 الدورة الدموية للجسم كما يمنح البشرة نضارة وحيوية،و يمنع ظهور حب الشباب ويزود الجسم بالطاقة إضافة إلى كونه ضرورياً لعمل الجهاز العصبي،وبالتاي فإن تقصه يؤدي إلى نقص في الدم وخلل في السكر، ويمكن الحصول عليه من صفار البيض ,المكسرات، الزبيب وفول الصويا.

فيتامين E

يعتبر فيتامين E من الفيتامينات الهامة للبشرة حيث يعمل كمضاد للجذور الحرة التي تتكون فيها نتيجة التعرض لأشعة الشمس،مما يؤدي إلى محاربة الشيخوخة المبكرة ومكافحة التجاعيد،كما يعمل على رفع مناعة الجسم، وإتلاف المواد الضارة والتخلص منها، كما يلعب دور هام في التمثيل الغذائي وفي عمل الجهاز العصبي، ويمكن الحصول عليه من زيت الزيتون، بذور عباد الشمس، الفول السوداني، اللوز، جنين القمح والخضار الورقية.

فيتامين C

من فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة فيتامين C الذي يعتبر مضاداً للشيخوخة ويحافظ على نضارة وشباب البشرة حيث يعتبر المسؤول عن إنتاج الكولاجين في الجلد،و كذلك يحمي خلايا الجسم من الجسيمات الضارة، ويمتص الحديد من الأمعاء،فهو ضروري لبناء الأسنان و العظام حيث يؤدي نقصه سرعة الإصابة بنزلات البرد والإلتهابات، بالإضافة إلى آلام المفاصل وضعف العضلات، ويمكن الحصول عليه من البروكلي، القرنبيط، الطماطم، الخيار، البقدونس، الحمضيات والليمون.

فيتامين د

يعتبر من أهم الفيتامينات لبناء العظام والمحافظة على قوتها وقوة العضلات، وتعتبر أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي له، ومن المصادر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين البيض، سمك السلمون وبعض أنواع الأسماك.

حمض الفوليك

من فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة حمض الفوليك أو كما يسمى بفيتامين الجينات بسبب دوره في بناء الجينات الوراثية، إضافة إلى دوره في بناء وتكاثر خلايا الجسم وبناء النظام العصبي وبناء الدم،كما يعتبر من الفيتامينات الضرورية للجنين في الثلث الأول من الحمل حيث أن نقصه يسبب عدم اكتمال نمو الجهاز العصبي لدى الجنين، ويمكن الحصول عليه من البيض،كبد الدجاج وعباد الشمس.

2

فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة

ما لا تعرفه عن فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة,إليك أهمها من خلال الآتي:

  • من فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة أنها تحافظ على مرونة البشرة من خلال تحفيز إنتاج مادة الكولاجين.
  • تمنع الفيتامينات من تلف البشرة الناجم عن التعرض لأشعة الشمس.
  • من فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة أنها تحافظ على مستوى مضادات الأكسدة في الجسم.
  • تعمل الفيتامينات على الحد من ظهور الشيخوخة.
  • تحد الفيتامينات من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • تحافظ الفيتامينات على مرونة ورطوبة البشرة.
  • تساهم الفيتامينات في تحسين مظهر البشرة بشكل عام.
  • من فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة أنها تقلل من أضرار الجذور الحرة وتمنع من تكوينها.
  • تقلل الفيتامينات من الإجهاد التأكسدي في البشرة.
  • وكذلك من فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة أنها تقلل من الالتهابات الجلدية.

أضرار الفيتامينات للجسم والبشرة

بعد ما تم ذكره عن فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة لابد من الاشارة إلى بعض الأضرار التي قد تنتج عند تكدس الفيتامينات في البشرة وهي كالآتي:

  • يسبب تراكم الفيتامينات في الجسم زيادة جفاف الجلد.
  • يسبب تراكم فيتامين A في الجسم الحكة وظهور احمرار في الجلد.
  • يعمل تراكم الفيتامينات على ترسب نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يعتبر مضر جداً لصحة البشرة ويعمل على زيادة ظهور تكتلات في البشرة.
  • يعمل تكدس الفيتامينات على زيادة فرط التصبغات وقد يتغير لون البشرة إلى البني.
  • قد تتراكم السوائل في منطقة الجلد وبالتالي قد يظهر اختلاف في شكل الوجه.
  • يعمل تكدس الفيتامينات في الجسم على نقص النحاس الهام للبشرة.
3

كيف نحصل على الفيتامينات اللازمة للبشرة

هناك العديد من الطرق التي يتم الحصول على الفيتامينات المختلفة منهاسنذكرها من خلال السطور الآتية:
التعرض لأشعة الشمس:

تعمل الشمس على صناعة فيتامين د الهام للبشرة.

شرب المياه

تعتبر المياه من أفضل السوائل التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات التي تعمل على زيادة مرونة وترطيب البشرة.
تناول الخضار والفواكه:

يحتاج الجسم والجلد إلى حصة مناسبة يوميا” من الخضار التي تعمل على تأمين قدر كافي من الفيتامينات الهامة للبشرة والتي تحافظ على صحتها، حيث أن الخضار الورقية الخضراء تحتوي على الفيتامينات الهامة كفيتامين A والخضار الصفراء والبرتقالية تحتوي على فيتامين C.
تناول اللحوم والأسماك:

تحتوي هذه الأنواع على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تعمل بناء الأنسجة الجلدية، حيث أن اللحوم والأسماك تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين د وفيتامين ج التي تعتبر مجموعة هامة لصحةو نضارة البشرة.

4

تسعة فيتامينات ومعادن ينصح بتناولها يومياً.. فما هي؟

من فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة أنها تحسن من صحة الإنسانحيث أن خبراء التغذية حددوا تسعة من العناصر الأساسية شديدة الأهمية للصحة ويجب تناولها بصفة يومية وبكميات كافية.

وتؤكد كاثرين باتون، أخصائية التغذية في مستشفى كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة أن “الفيتامينات تلعب دوراً مهماً في أجسامنا”،حيث يحتاج الجسم إلى الفيتامينات لتكسير وهضم المغذيات الكبيرة مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتين ولدعم وظائف الجسم.

وبحسب باتون، يتناول حوالي نصف البالغين الأمريكيين نوعًا من مكملات الفيتامينات أو المعادن، وتقول: “بعض الناس يتناولون المكملات الغذائية عندما يعرفون أنهم يعانون من نقص في مجموعة غذائية معينة”،بينما البعض الآخر يتناول تلك المكملات كمصدر لمضادات الأكسدة، أو لأنهم يعرفون أنهم لا يأكلون الفواكه والخضروات ما يجعلهم يعانون من نقص في هذه الفيتامينات”.

فما هي أهم الفيتامينات والمعادن التي يجب تناولها بصفة يومية؟ وما هي الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها إذا تم تناولها بكميات كافية؟

فيتامين هـ

يعد فيتامين (ه )مهم لوظائف الأعضاء. حيث توصي باتون بتناول 15 ملليغراماً منه يوميًا، ويوجدهذا الفيتامين في مصادر متنوعة تشمل الزيوت النباتية والأفوكادو والسبانخ والبذور والمكسرات والحبوب الكاملة. وتوضح باتون أن “فيتامين (هـ) مضاد للأكسدة ويرفع مناعة الجسم، كما يساعد أيضاً في توسيع الأوعية الدموية ومنع تجلط الدم”.

ومن أهم وظائفه: حماية الخلايا من السموم، الحفاظ على كفاءة العضلات، تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومكافحة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

فيتامين ك

يعد هذا الفيتامين مهم للغاية لتخثر الدم. وقالت باتون إن الجرعة اليومية الموصى بها منه هي 120 ميكروغرامًا للرجال و 90 ميكروغرامًا للنساء. كما تقول باتون إن الخضراوات الورقية غنية بشكل خاص بفيتامين ك. وتناول هذا الفيتامين مع الكالسيوم يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العظام.

ومن أهم الفوائد الصحية لفيتامين ك: دعم الالتئام السريع للجروح، والحفاظ على العظام قوية، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الكالسيوم

من فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة هو عنصر الكالسيوم الضروري لنمو العظام بشكل صحي. والجرعة اليومية الموصى بها منه هي 1000 ملليغرام للنساء والرجال. وبالنسبة للنساء البالغات من العمر 51 عامًا أو أكبر وللرجال 70 فما فوق تزداد الاحتياجات اليومية إلى 1200 ملليغرام يوميًا.

حيث تعتبر معظم منتجات الألبان كالحليب والجبن والزبادي مصادر جيدة للكالسيوم. كما توصي باتون أيضًا بتناول السبانخ وفول الصويا كمصادر للكالسيوم. ووفقًا لخبيرة التغذية، فإن الفوائد المتوقعة من الحصول على كمية كافية من الكالسيوم هي: تحسين وظائف العضلات، تحسين ضغط الدم، الحفاظ على قوة العظام والأسنان، دعم إفراز الهرمونات، وتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

الحديد

من فوائد الفيتامبنات للجسم والبشرة عنصر الحديدالذي يساهم في نقل الأكسجين في الدم. حيث يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى ضعف جهاز المناعة والشعور بالإرهاق. يجب أن يستهلك الرجال والنساء ما بين 8 و 18 ملليغرام من الحديد يوميًا وفقًا لباتون.حيث يوجد الحديد في اللحوم الحمراء والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبقوليات،

وتتمثل الفوائد الصحية لتناول كمية كافية من الحديد، وفقًا لأخصائية التغذية، ما يلي: تحسين وظائف جهاز المناعة، توازن أفضل للطاقة، دعم وظائف المخ، تحسين التركيز واذاكرة، وتحسين نقل الأكسجين في الدم.

نصائح لمكافحة شيخوخة البشرة

الطعام الصحي
يعتبر تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن امرا” هاما”حيث أنه يساعد على تغذية البشرة، واختيار الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة بشكل خاص لها دور في حماية البشرة من الشيخوخة و ذلك من فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة.

الحماية من أشعة الشمس
تلعب أشعة الشمس دور كبير في شيخوخة البشرة المبكرة، وذلك لأن الأشعة الفوق البنفسجية لها ضرر بالغ على البشرة وطبقات الجلد، ولذلك ينصح بعدم التعرض إلى أشعة الشمس في فترات الظهيرة، واستخدام كريمات الوقاية من الشمس العالية الجودة.

الابتعاد عن التدخين
يعتبر التدخين من أهم مسببات للإصابة بتجاعيد البشرة، وهذا لأن التدخين يفرز أنزيمات ضارة تؤدي إلى تكسير الكولاجين الموجود بالبشرة، مما يؤدي إلى الإصابة بالتجاعيد بشكل سريع.

الابتعاد عن العصبية
تعتبر العصبية الزائدة والقلق والتوتر والاكتئاب من أهم المسببات في ظهور تجاعيد البشرة المبكرة، ولذلك من الضروري الابتعاد عن القلق الزائد والعصبية والتحلي بالهدوء.

النوم الكافي

إضافة” إلى فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة النوم الجيد والحصول على قسط كاف من الراحة والاسترخاء حيث ويساعد في الحفاظ على البشرة من المشكلات التي من الممكن أن تصيبها، ولهذا يجب النوم المبكر والاستيقاظ المبكر للحفاظ على صحة و شباب البشرة.

اهمية الفيتامينات والمعادن وكل مايجب معرفته لكل الاعمار/الجيم ومكملاته

الزوار شاهدوا أيضاً :

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن فوائد الفيتامينات للجسم والبشرة و ماهي الطرق المثلى للحصول على تلك الفيتامينات سواء” من خلال الطعام أو من خلال اتباع أسلوب حياة صحي للمحافظة على صحة أجسامنا ونضارة بشرتنا متابعة مفيدة ونافعة أتمناها لكم

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.