نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أهمية فيتامين د للأطفال

0 141

أهمية فيتامين د للأطفال، يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات للأطفال حيث أنه يعمل على مد أجسامهم بالقوة، كما أنه يساعد على نمو أجسامهم، متى يتم تناول فيتامين د للأطفال؟، و ماهو مصدر فيتامين د؟، وما هو أفضل نوع من أنواع فيتامين د للأطفال؟، جميع هذه التساؤلات سوف نجيب عليها من خلال السطور القادمة، ابقوا معنا.

متى يتم اعطاء فيتامين د للأطفال؟

images 5

يعمل الأطباء على وصف فيتامين د للأطفال منذ ولادتهم ، وخصوصا” الأطفال الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بنسبة قليلة ، وكذلك يصفه الأطباء حتى عمر 5 سنوات ،وذلك بسبب أهمية فيتامين د للأطفالحيث يتم تناوله على هيئة مكملات غذائية ، وهذه المكملات يتناولها الطفل على شكل نقاط .

تكمن أهمية فيتامين د للأطفال كونه أحد أهمِّ الفيتامينات في الجسم، وهو ينتمي إلى مجموعة الفيتامينات المنحلة في الدسم كما يلعب دورًا أساسيًا في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم،إضافة إلى دوره المهم فيما يسمى بعملية معدنة العظام وهي ما يعطي العظمَ قساوته ومتانته، لذلك السبب فإن نقص فيتامين D عند الأطفال يسبب الرخد أو الكساح.

أسباب نقص فيتامين د عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على أهمية فيتامين د للأطفال، سوف نتحدث من خلال السطور القادمة على الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د وهي كمايلي:

  • عدم استهلاك الكميات المناسبة من فيتامين د، حيث يجب الحرص على تناولها خصوصًا للأطفال لأن نقص فيتامين D عند الاطفال قد يسبب الاكتئاب.
  • عدم التعرض للشمس لفترات كافية.

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

images 8

من خلال الحديث عن أهمية فيتامين د للأطفال، يجب أن نذكر أيضا”أعراض نفص فيتامين د عند الأطفال ، وهي كما يأتي:

  • تلين في عظام الأطراف. وسيقان منحنية. كذلك ألمٌ ومضضٌ عظميان.
  • السهولة في حدوث الكسور.
  • قد يحدث تشكلٌ عظميٌّ في مكان اتصال الأضلاع بالغضاريف الضلعية وهو ما يدعى بالسبحة الضلعية.
  • ثلم هاريسون: وهو عبارة عن ثلمٌ أفقيٌّ يرى على الصدر في مكان اتصال الحجاب الحاجز مع الأضلاع. حيث تكون عظام الجمجمة طرية.
  • نقص في الطول والوزن.
  • من الممكن حدوث تشوهات فقرية، حوضية أو قحفية.
  • كما يمكن حدوث تقلصات عضلية تشمل كامل الجسم وهي تنجم عن انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم.
  • الزيادة في عرض المعصمين.

فيتامين د للأطفال وأهميته

إن أهمية فيتامين د للأطفال تكون من خلال :

  • فبتامين د يقوي عظام الطفل كما يجنب الإصابة بمرض هشاشة العظام أو الكساح.
  • يساهم فيتامين د في نمو الخلايا المكونة لجهاز المناعة لدى الطفل.
  • يعمل فيتامين د على منح الطفل القدرة على امتصاص الكالسيوم والفوسفات وهي العناصر ضرورية لبناء العظام والأسنان.

متى يعطى فيتامين د للأطفال للرضع؟

حيث أن شريحة كبيرة من الأطباء، ونظراط لأهمية فيتامبن د للأطفالترى أنه يجب أن يتناول الطفل فيتامين د منذ الولادة أي اليوم الأول وخاصة الأطفال المولودة قبل الموعد، أو في حالة عدم التعرض بشكل كافي لأشعة الشمس.
وهناك فريق آخر من الأطباء ينصح بتناول الطفل فيتامين د بدايةً من شهرين وذلك بسبب أن قبل هذا العمر لا يحتاج الطفل إلى فيتامين د بشكل كبير.
ولكن الجميع على تناول فيتامين د بشكل يومي حتى يتم العام الخامس تجنبًا من المضاعفات التي قد تحدث بسبب نقص فيتامين د.

متى يتم إيقاف فيتامين د للأطفال؟

حيث يجب على جميع الأمهات أن تلتزم بالجرعات المحددة من فيتامين د التي يتم اعطاءها للطفل من أجل الحفاظ على صحة جسمه وصحة أسنانه ونمو عظامه بشكل سليم ومع أهمية فيتامين د للأطفال يبقى السؤال متى يتم إيقاف إعطاء الطفل فيتامين د ؟، حيث أن الفترة التي يتوقف فيها الطفل عن تناوا فيتامين د تختلف من طفل إلى آخروهي كمايلي :

  • من المفضل أن يستمر الطفل في تناول فيتامين د أو تناول الفيتامينات الأخرى التي تحتوي على فيتامين د حتى سن 5 سنوات وذلك حرصًا على سلامة جسم الطفل.
  • أطفال الرضاعة الصناعية قد يتم إيقافهم عن تناول فيتامين د في وقت مبكر وذلك لأن الحليب الصناعي يعمل على مدهم بالكمية الكافية من فيتامين د طوال فترة الرضاعة.
  • مع العلم أن الطفل يستمر في تناول جرعة فيتامين تحت استشارة الطبيب وذلك في حالة إصابة الطفل ببعض الأمراض المتعلقة بالأسنان أو العظام.

فيتامين د البرتقالي للأطفال

images 9

كما ذكرنا سابقا” أن الطفل يحتاج إلى مجموعة أساسية من الفيتامينات، وخاصة في مرحلة النمو الأولى بعد الولادة. ومن أبرز أنواع الفيتامينات التي يجب أن تدعم جسم الطفل وخاصة في مرحلة الرضاعة، هو فيتامين (د). و أهمية فيتامين د للأطفال البرتقالي أو فيدروب حيث أن له الكثير من الفوائد التي تحمي الطفل من أمراض العظام، وتساعد على تكوين بناء عظم متين.

أهمية فيتامين دالبرتقالي للأطفال

حيث ان أهمية فيتامين د للأطفال البرتقالي ، تتجلى في مساعدة جسم الطفل على امتصاص الكالسيوم اللازم لنموه بشكل صحي وسليم. ويُطلق عليه “فيتامين الشمس”، والإرشادات الطبية تنصح بأنه يجب التعرض للشمس في الفترة الصباحية ما قبل الساعة 8، وما بعد العصر حتى الغروب، حتى يستطيع فيتامين د أن ينشط في الجسم ويتمكن من امتصاص الكالسيوم.

تعتبر أشعة الشمس هي المنشط الرئيسي لهذا الفيتامين، ولذلك يجب الحرص على التعرض للشمس في الأوقات المذكورة أعلاه وخاصة للأطفال لحماية عظامهم من الأمراض المستعصية.

فوائد فيتامين د البرتقالي للأطفال الرضع

أهمية فيتامين د للأطفال وفوائده في مرحلة النمو الأولى للطفل الرضيع تزيد من حماية الطفل من الإصابة من الأمراض التي تؤثر على سلامة نموه. ولذلك بصورة عامة يحصل الطفل على كل التطعيمات الهامة لجسمه قبل بلوغ 6 سنوات.

ومن أهم ما يجب الحرص عليه مع الطفل الرضيع هو تعريضه للشمس بشكل منتظم، حتى ينشط فيتامين د في جسمه ويساعد على:

  • الجماية من لين العظام والكساح والعمل على نمو العظام بشكل سليم.
  • تعزيز نمو أسنان الطفل، وخاصة في مراحل التسنين الأولى.
  • تقوية جهاز المناعة للطفل والعمل على حمايته من الكثير من الأمراض.
  • حماية الطفل من الإصابة بتقوس الساقين
  • يساعد الطفل على النهوض وأخذ خطواته الأولى أثناء المشي.
  • يحمي الطفل من الإصابة بالسكري من النوع الأول،

إبرة فيتامين د للأطفال

في حال لم يصلح فيتامين د للأطفال البرتقالي في العمل على توفير الجرعة التي يحتاجها الطفل، يتم اللجوء إلى الطبيب إمن أجل وصف حقن فيتامين د. كوسيلة أخرى لمد الجسم باحتياجه من فيتامين د لفترة طويلة.

أهمية فيتامين د للأطفال، حيث تختلف أنواع حقن فيتامين د بشكل كثير، وكل حقنة منهم تعمل على اعطاء مدى معين من جرعة فيتامين د، من الممكن أن تستمر لأسابيع أو شهور، حسب نوع الحقنة. ولذلك تعتبر الحقنة علاجًا فعالًا لمن يرغب في مد الجسم بجرعة عالية من الفيتامين تغني عن استخدام نقط فيتامين د للأطفال البرتقالي.

ماهو أفضل مصدر لفيتامين د؟

images 6

أفضل مصدر يتم من الحصول على فيتامين هو أشعة الشمس، كما أنه يوجد في بعض الأطعمة مثل سمك السردين والتونة، صفار البيض، لبن الزبادي، عصير البرتقال، وغيرها من الأطعمة الطبيعية. لذلك يجب الحرص على تعريض الأطفال لشمس الصباح بشكل يومي، وتغذيتهم بالمكملات الغذائية المناسبة من فيتامين د.

الزوار شاهدوا أيضاً :

فيتامين د (فيدروب) للأطفال والرضع-جرعاته وفوائده

رسائل توعية المرضى هي سلسلة من الحلقات غرضها تقديم الوعى الصحي لجميع المرضى بشكل سهل وبسيط
لازم كل أم تشوف الفيديو ده عشان تعرف أهمية فيتامين د (فيدروب) وتعرف جرعاته الصحيحة للأطفال والرضع .
مفيد للعظام والأسنان ومقوي للمناعة ويحمي من مرض السكر.

في خاتمة الحديث عن أهمية فيتامين د للأطفال، نجد أن فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تعمل على حماية جسم الطفل من العديد من الأمراض، كما أنه يعمل على مد الجسم بالعناصر اللازمة من أجل نمو جسم سليم للطفل والحفاظ كذلك على صحة أسنانه وقوة عظامه



اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد