نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

كيف يستخدم منظم الدورة

0 58

كيف يستخدم منظم الدورة، نرحب بكم مجددا في مدونتنا نواعير سنتحدث اليوم في هذا المقال كيف يستخدم منظم الدورة ونبين لكم ما هو الفرق بين حبوب المنظم ذات اللون الأبيض والبني.

حيث يوصي الأطباء بالالتزام بتناول حبوب منظم الدورة كل 24 ساعة بالضبط بدون تقديم أو تأخير وذلك لأن هذا الدواء عبارة عن هرمونات تعمل على ضبط الهرمونات المشابهة لها الموجودة بالجسم بشكل طبيعي.

لذلك عندما يتم تناول هذا الدواء بشكل غير منتظم سيفشل هذا الدواء في عمله حيث من المحتمل أن تتغير قيمة هذه الهرمونات في الوقت الذي تأخرنا فيه عن تناول الدواء.

وتتساءل الكثير من السيدات ماذا أفعل إذا نسيت تناول حبة منظم الدورة كما يتساءل العديد منهن هل حبوب تنظيم الدورة تزيد الوزن وما هي الآثار الجانبية لهذه الحبوب، وأيضا كيف أعرف إذا كان منظم الدورة الذي استخدمه سيئا ولا يناسبني.

لذلك سنعرفكم اليوم في هذا المقال على كيفية استخدام منظم الدورة ونبين لكم طرق علاج اضطرابات الدورة طبيعيا كما سنوضح لكم ما هي حبوب تنظيم الدورة البيضاء والبنية.

ما هي حبوب تنظيم الدورة البيضاء

تحوي علبة تنظيم الدورة على حبوب بلون أبيض وعددها 11 حبة وهي تشير إلى هرمون الأستروجين الأنثوي الموجود بالجسم بشكل طبيعي.

لكل من يتساءل كيف يستخدم منظم الدورة يؤكد الأطباء على ضرورة تناول الدواء بدءا من حبوب تنظيم الدورة البيضاء إلى نهايتها وذلك بحسب اتجاه السهم، حيث تحتوي هذا الحبوب على نسبة معينة من الهرمونات التي يجب أن تؤخذ يوميا وذلك لضبط الدورة الشهرية على موعد ثابت.

2 16
كيف يستخدم منظم الدورة

ما هي حبوب تنظيم الدورة البنية

بالإضافة إلى حبوب تنظيم الدورة البيضاء تحوي أيضا علبة المنظم على 10 حبات بلون بني والتي تشير إلى هرمون البروجستيرون والذي يعمل على زيادة كثافة مخاط عنق الرحم.

يجب البدء بالحبات ذات اللون البني عند الانتهاء من الحبوب بلون أبيض وذلك بحسب اتجاه السهم، وتنتهي علبة الدواء في اليوم 21، ويساهم هذا الدواء في تخفيف الآلام والتشنجات المرافقة للدورة الشهرية.

كيف يستخدم منظم الدورة

كما ذكرنا سابقا تحتوي علبة تنظيم الدورة على 21 حبة مقسمة إلى لونين وهما حبوب بلون أبيض وعددها 11 وحبوب بلون بني وعددها 10، يتم البدء بتناول الحبات البيضاء ومن ثم البنية حتى نهاية علبة منظم الدورة.

لكل من يسأل كيف يستخدم منظم الدورة، يجب البدء بالحبوب في اليوم الخامس من الدورة الشهرية وعند نهاية العلبة نتوقف عن تناول الدواء مدة 7 أيام بمثابة استراحة من الدواء، خلال هذا الأسبوع سوف تنزل الدورة الشهرية ونبدأ مرة أخرى بتناول الدواء في اليوم الخامس من الدورة بإشراف الطبيب.

هذه الأدوية هي نفسها الهرمونات الموجودة في الجسم ونحن نحاول ضبط الدورة باستخدام هذه الهرمونات لذلك يجب أن تؤخذ الحبوب بانتظام كل 24 ساعة مرة بدون تقديم أو تأخير.

في بعض الحالات التي تنسى فيها السيدة أو الفتاة تناول حبة تنظيم الدورة يجب عليها أخذها بالوقت التي تذكرت فيه أفضل من عدم تناول الحبة نهائيا، كما يخبرنا الأطباء إذا السيدة نسيت تناول الحبة وتذكرتها في اليوم التالي يجب أن تأخذ الحبة حتى لو تناولت حبتين في نفس اليوم، ويجب الاستمرار على الموعد المعتاد لتناول الدواء.

لتلافي مشكلة نسيان تناول الدواء في الموعد المحدد ننصح السيدات بضبط المنبه على توقيت تناول الدواء وبهذه الطريقة سيتم تناول الدواء في موعده المحدد بدون أي تأخير.

تتعارض مع حبوب منع الحمل
كيف يستخدم منظم الدورة

هل حبوب تنظيم الدورة تزيد الوزن

يشير الأطباء إلى ضرورة عدم تناول أدوية تنظيم الدورة بدون وصفة طبية أو إشراف الطبيب وذلك لأن هذا الدواء كباقي الأدوية يحمل مخاطر وآثار جانبية.

بالإضافة إلى سؤال كيف يستخدم منظم الدورة يشيع بين الفتيات والسيدات المتزوجات سؤال هل يزيد وزني إذا تناولت حبوب تنظيم الدورة، كما تكثر شكاوى السيدات حول زيادة الوزن بعد استخدام حبوب تنظيم الدورة، ويجيب الأطباء عن هذه الشكاوى والتساؤلات أن حبوب تنظيم الدورة ليس لها إلا تأثير بسيط على الوزن.

وتعمل هذه الأدوية على حبس السوائل في مناطق معينة من الجسم مثل الصدر والأفخاذ وبالتالي يزيد حجم هذه المناطق من الجسم، ويعود الجسم إلى وضعه الطبيعي بعد فترة من التوقف عن تناول الدواء، ويمكن أن تعمل هذه الأدوية على زيادة الوزن لكن بشكل طفيف.

طرق علاج اضطرابات الدورة طبيعيا

تؤثر الحالة النفسية والجسدية على الهرمونات عند المرأة لذلك نجد أي اضطراب نفسي أو جسدي يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظامها، وننصح السيدات باتباع نظام حياة صحي لتقليل التوتر والأمراض الجسدية والتخفيف من الحالة النفسية السيئة.

كما يوصي الأطباء النساء باتباع تمارين رياضية باستمرار وتناول غذاء صحي بدون الإكثار من تناول السكريات والدهون، وبعيدا عن أدوية تنظيم الدورة والسؤال الشائع بهذا الخصوص كيف يستخدم منظم الدورة سنذكر لكم في هذا المقال أبرز المواد الطبيعية التي تساهم بتنظيم الدورة الشهرية.

  • شراب القرفة:

تعمل القرفة على التخلص من اضطرابات الدورة الشهرية وتعمل على تنظيمها وتخفيف الآلام، يمكن تناول شراب القرفة مع الحليب يومياً.

  • شراب الأناناس:

يحتوي الأناناس على أنزيم البروميلين والذي يعمل على التخفيف من سماكة بطانة الرحم وينظم الدورة الشهرية ويخفف الآلام ويعمل كمضاد للالتهابات.

  • الألوفيرا:

تعمل الألوفيرا على تنظيم الدورة الشهرية وذلك من خلال إعادة توازن الهرمونات في الجسم، يمكن تنول الألوفيرا مع العسل يومياً قبل الفطور.

  • البابايا:

تعمل نبتة البابايا على تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من آلام الدورة الشهرية، يمكن شرب عصير البابايا بشكل منتظم لمدة عدد من أشهر.

  • كف مريم:

تستخدم نبتة كف مريم المجففة في معالجة انقطاع الدورة الشهرية، حيث لها القدرة على تقليل النسب لمرتفعة من هرمون البرولاكتين لدى النساء، كما يمكن استخدام عشبة مريم على شكل كبسولات دوائية متوافرة بالصيدليات.

  • الكركم:

يساعد الكركم على تنظيم الدورة الشهرية حيث يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من مخاطر التشنج والالتهابات في المهبل وإعادة توازن هرمونات، يمكن تناوله مع اللبن والعسل بشكل يومي للحصول على نتائج مرضية خلال فترة قصيرة.

201908061229412941
كيف يستخدم منظم الدورة
  • الكمون:

يعد من التوابل الغنية بمواد مضادة للفطريات ومسكن للآلام، كما يعمل على تنظيم الدورة الشهرية حيث يتم تناوله من خلال نقعه بالماء يومياً وشربه قبل النوم وفي الصباح.

  • الزنجبيل:

تعد عشبة مميزة ولها فوائد في تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء، يمكن تناوله من خلال غلي الزنجبيل ويمكن إضافة قليل من السكر له وشربه 3 مرات في اليوم بعد الطعام.

بالإضافة إلى الكثير من الأعشاب الأخرى ومنها: الأقتي العنقودية، الكوهوش الأزرق، ذئب الأسد القلبي، والبقدونس، والأناناس ولا ننسى أن هناك عدد من الفيتامينات التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية مثل فيتامين D، وفيتامين B.          

تنظيم الدورة الشهرية

الزوار شاهدوا أيضاً :

ختاما نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه كيف يستخدم منظم الدورة وبينا لكم أفضل الطرق الطبيعية لتنظيم الدورة الشهرية، نؤكد دائما على ضرورة استشارة الطبيب قبل أن يتم استخدام أي نوع من الأدوية والأعشاب خوفا من الآثار الجانبية، إذا أعجبكم المقال زوروا موقعنا للاطلاع على أفضل المواضيع المفيدة لكم.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد