نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان

0 54

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، حيث يعاني الكثير من طلاب العلم من نسيان المعلومات في أوقات دراستهم، وهذه تعد من أكثر المشكلات التي تسبب القلق لهم في أثناء مسيرتهم العلمية، وخاصة في مراحل تحديد المصير ،والتي هي طريقهم نحو المستقبل، ياترى ما هي الأسباب؟، وما هي الحلول المقترحة للحد من هذه المشكلة، تابعوا معنا من خلال السطور القادمة.

ما هي أسباب التعرّض لنسيان المعلومات وقت الدراسة؟

6 12

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، سؤال يطرحه الكثيرون ممن يعانون من هذه المشكلة، ولكن قبل ذلك يجب معرفة الأسباب التي من شأنها أن تسبب تلك المشكلة، وهي كالتالي:

  • الشعور بالخوف والضغط وخاصة في أوقات الامتحانات.
  • عدم الاهتمام من قبل الطالب بما يجب عليه أن يتذكره أثناء الإمتحان،
  • انعدام ثقة الطالب بقدرته على فهم وحفظ المادة،
  • عدم مراجعته للمعلومات التي قد تعلّمها أو حفظها،
  • عدم النوم لساعاتٍ كافية،
  • الابتعاد عن تناول الأغذية المفيدة للدماغ والذاكرة،
  • شرب الكثير من المُنبّهات المضرّة بالصحة.

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان؟

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، حيث أن من أكثر ما يخيف الطالب هو نسيان المعلومات، ومن أجل حل هذه المشكلة يجب اتباع الأمور التالية:

  • مرجلة التخطيط للنجاح وذلك عن طريق الدراسة بحماس والعمل على تعزيز الثقة بالنفس والتفكيرالإيجابي والثقة التامة بالقدرة على الحفظ وفهم والمادة.
  • الالتزام بالدراسة في الأوقات التي يكون فيها الطالب في أعلى درجات التركيز مع الحرص على أخذ فترات من الراحة، وذلك من أجل مساعدة الدماغ على استقبال المعلومات وتذكُّرِها،
  • المشي لمسافة قصيرة أو أخذ بعض الهواء النقي المساعدة في تصفية الذهن خلال الدراسة.
  • انتقاء مكان هادئ للدراسة بعيدًا عن ما قد يسبب من تشتيت العقل، مثل المكتبة أو غرفةٍ منفصلة ومرتبة في المنزل،
  • الاحتفاظ بمجموعة من المواد بالقرب من مكان الدراسة مثل الكتب والأوراق والأقلام وغيرها.
  • اتباع أسلوب التعلُّم النشط كمراجعة للمعلومات بصوت عالٍ أو بصوتٍ منخفض في حال وجود الطالب في المكتبة، أو أن يتخيُّل الطالب نفسه يشرح المادة أمام عدد من الطلاب؛حيث أن استخدام الحواس المتعددة يمكن أن يساعد في الاحتفاظ بمزيد من المعلومات.
  • استخدام طريقة التعلُّم الإبداعي وذلك باستخدام الحرف الأول من مجموعة الكلمات المُراد تذكُّرِها اوصنع جملة بكلمات تبدأ بالحروف نفسها، وكذلك صنع أغاني باستخدام هذه الكلمات، جيث أن القوافي هي نوع من طرق الاستذكار التي تستخدم المعلومات بشكل صوتي للمساعدة في تذكّر الأشياء.

أهم النصائح من أجل عدم النسيان

images 18 1

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، يجب أولا” العمل ببعض النصائح من أجل تفادي هذه المشكلة:

  • ضع هدف النجاح أمام عينيك، فتتخطى بذلك العواقب التي تقف في وجهك وتحصل على النتائج المرجوة.تحديد المستوى الدراس ، من أجل اكتشاف نقاط القوة ونقاط الضعف لديك.
  • الابتعاد عن بعض العادات السيئة مثل التدخين والوجبات السريعة والمشروبات الغازية والتي بدورها ترفع معدلات السكر في الدم.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على جسم وعقل سليمين.
  • ممارسة التمارين الذهنية الصعبة؛ كتعلُّم لغة جديدة أو حل الألغاز الصعبة.
  • من الممكن القيام ببعض الأنشطة الرياضية بعد الدراسة والتي من شأنها أن تساعد في تثبيت المعلومات، حيث يفضل القيام بذلك بعد الدراسة بأربع ساعاتٍ.
  • مراجعة ما تم دراسته قبل النوم مباشرةً مما يتيح للدماغ فرصة ترتيب المعلومات بشكل أفضل مع أخذ قسط كافٍ من الراحة.
  • العمل على تجزئة المعلومات الطويلة والمعقدة إلى أقسام مما يسهل عليك عملية الحفظ.
  • ممارسة فن الإستذكار، وذلك عن طريق مثلا”ربط الكلمات الصعبة بأشياء مألوفة ومتعلقة بالذاكرة لدى الطالب من أجل مساعدته في استرجاع المعلومة.
  • تطبيق الذاكرة البصرية عن طريق تظليل المعلومات المهمة بألوان مختلفة من أجل تثبيتها في الذاكرة.
  • العمل على تغيير مكان وروتين الدراسة من وقتٍ لآخر من أجل عدم الشعور بالملل الذي يسبب النفور من الدراسة.

أهم الأغذية التي تعمل على تحسين الذاكرة وتقويتها

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، كما أنهإضافة إلى ذلك يعدّ الغذاء عاملًا مهمًا للحفاظ على صحة الدماغ وتحسين بعض المهام الذهنيّة كالذاكرة والتركيز، وفيما يلي نذكر نقدم إليكم بعض من الأغذية المهمة التي تساعد على تقوية الذاكرة:

الأسماك الدُّهنية:

حيث تعدّ الأسماك مصدرًا رئيسيًا لأحماض أوميجا 3. والتي بدورها تساهم في تعزيو وتنشيط الذاكرة.

القهوة:

تعمل القهوة على تحسين المزاج وتعزيز اليقظة كما أنها توفّر الحماية من الزهايمر بسبب احتوائها على الكافيين ومضادات الأكسدة.

البروكلي:

يحتوي البروكلي على العديد من المركبات التي لها تأثيرات قوية فهي مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات،ومن ضمنها فيتامين ك.

التوت:

يتميز التوت باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تتراكم في الدماغ وتحسّن من التواصل بين خلاياه.

الكركم:

كذلك الكركم يحتوي على العديد من مضادات الالتهاب والأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ من أمراض النسيان كالزهايمر.

بذور اليقطين:

تعتبر بذور اليقطين مصدرًا ممتازًا لبعضٍ من المغذيات المهمة للتعلم والذاكرة وتشمل الزنك، المغنيسيوم، الحديد والنحاس.

الشوكولاتة الداكنة:

images 16 1

تتكون الشوكولاتة الداكنة من مركبات الفلافونويد التي تعمل على حماية الدماغ وتعزز الذاكرة وتساعد على تحسين المزاج.

المكسرات:

تحتوي على فيتامين هـ والدهون الصحية والمركبات النباتية. وجميعها تعمل على تنشيط حالة الدماغ.

البرتقال:

يحتوي البرتقال على فيتامين ج الذي يدعم الدماغ، ويحميه عند التقدم في العمر.

البيض:

يعتبرالبيض عنصرا” مهما” للعديد من فيتامينات ب والكولين التي تعد مهمة لأداء الدماغ السليم وتطوره.

الشاي الأخضر:

يساعد الشاي الأخضرعلى الاسترخاء بينما تعمل مضادات الأكسدة فيه على حماية الدماغ.

ألعاب تساعد على تقوية الذاكرة

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، حيث أن هناك العديد من الألعاب الذهنية التي من شأنها أن تساهم في تقوية الذاكرة وتساعد على حفظ المعلومات واسترجاعها ومنها:

لعبة الكلمات المتقاطعة:

حيث أن ممارسة تمارين الكلمات المتقاطعة تعمل على تقوية عامة للدماغ.

الصور المقطوعة:

وهي عبارة عن مجموعة من القطع التركيبية الصغيرة لتشكيل صورة كبيرة. والتي تساعد على تقوية عملية الاستذكار.

سودوكو:

السودوكو هي لعبة الأرقام من 1 إلى 9 من أجل تعبئة الخانات الفارغة بأرقام و دون تكرار.

الشطرنج:

7 8

وهي من أقدم ألعاب الذاكرة ,أفضلها على اللإطلاق، حيث يبدأ بها اللاعب على مستوى الذاكرة قصيرة المدى ثم يتقدّم ليُفعِّل الذاكرة طويلة المدى ثم يتشكل في عقله خطط استراتيجية متطورة للّعب. تماما” كما هي الدراسة.

أسهل الطرق للحفظ السريع للامتحان

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، حيث أن هناك العديد من الطرق التي تعمل على المساعدة في الحفظ السريع من أجل الامتحان وهي كمايلي:

الفهم قبل الحفظ

بعد أن تحدثنا عن كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، حيث أن المبدأ الأساسي للتعليم هو العمل على فهم الدروس والمواد قبل القيام بحفظها، وهذا لأن الفهم يساعدنا على استيعاب الدروس وبالتالي سهولة حفظها وبقاء المعلومة ثابتة في الذهن، كما سيساعدك على الأمر على استيعاب طرق التعليم الجديدة بشكل مختلف.

المداومة على القراءة بشكل مستمر

images 17 1

كيف ادرس بتركيز وبدون نسيان، حيث أن أغلب الأشخاص يقومون بقضاء وقت فراغهم في قراءة الكثير من الكتب، وهذا ما يمهد لهم الطريق للوصول إلى الأفضل، ففي أيام الامتحان يقرأ الطالب المواد بسرعة وبقدر قليل وهذا لأن في اعتقادهم أن هذا الحفظ السريع للامتحان ولكن هذه المعلومة خطأ، يجب أن يترك لنفسه الوقت الكافي الذي يؤهله إلى حفظ جميع المواد بإتقان من أجل الدخول إلى الامتحان مطمئن ولا ينسى أي شيء.

التدوين اثناء المذاكرة

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، كما أن الكتابة تساعد على ثبات الأسئلة والإجابات التي تقوم بمذكراتها أو المعلومات التي تبدأ بحفظها، حيث يمكنك أن تقوم بعملية التدوين هذا بطريقتين مختلفين:

الطريقة الأولى:

وذلك أن تقوم بالكتابة أثناء الحفظ، حيث أن هذه الطريقة تساعد على الحفظ بسهولة واستيعاب ما يحفظ وتعلمه بطريقة سريعة، مما يوفر لك الكثير من الوقت، و يجعلك في حالة أفضل من حيث قيامك بإنجاز العديد من الدروس بطريقة سهلة وبسيطة. وهذا ايضا” من الإجابة عن كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان.

الطريقة الثانية:

وذلك أن تبدأ بعملية الحفظ أولًا ثم تبدأ في كتابة ما تم حفظه أو تسميعه بطريقة الكتابة، وهذه الطريقة تعمل على تثبيت الحفظ أكثر ولكنها تحتاج إلى وقت أكثر، كما أنها تساعد على جميع أكبر كم من المعلومات. وذلك يوفر عليك عناء السؤال كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان.

الحفظ بالطريقة الجهرية

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، حيث أن الحفظ وبطريقة جهرية، وهذا لأن الصوت المسموع هو الذي يساعدنا على حفظ أكبر قدر من الدروس، وبالتالي تؤدي إلى زيادة القابلية على الحفظ السريع للامتحان وهي أفضل من القراءة السرية، حيث أنه كلما قمت بالحفظ على طريق الحفظ الجهري كلما كان ثبات المعلومات في العقل أفضل.

الجمل الأساسية والكلمات

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، حيث تعتبر الكلمات والجمل الأساسية من أكثر الأشياء التي تساعد على الحفظ السريع للامتحان مما أنها تفيدك في تعليم مهارات الحفظ ، وذلك من خلال مايلي:

  • البدء بربط الكلمات والجمل ببعضها والتعرف على أخذ أخر حرف في الجملة السابقة مع أول حرف في بداية الجملة الأخرى.
  • العمل على الاهتمام بالقصة التي تدور في الفقرة المراد حفظها قبل البدء بالحفظ.
  • اكتساب المعلومات التي تساعد على الحفظ.
  • عمل الفقرات المراد حفظها على شركة سؤال وإجابة واعتماد الحفظ على هذا النمط.

اختيار الوقت الذي تتم فيه الدراسة

كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، حيث أن اختيار الوقت هو العامل الأساسي للنجاح في الامتحان كما أنه يسهل عملية الحفظ السريع للامتحان، لذلك يجب عليك أن تختار الوقت الذي يستحب فيه الحفظ وهذا من اجل أن تجعل تركيزك أكثر فاعلية وأفضل الأوقات يكون قبل أذان الفجر مباشرة أو في وقت الظهر، كما يفضل أن يأخذ الجسم وقت كافي في النوم وهذا لمساعدته على استيعاب جميع الدروس التي يقوم بمذاكرتها.

يجب أن تختار الوقت المناسب للمذاكرة وهو الوقت الذي لا تشعر فيه بالجوع أو بالنعاس أو بالقلق و أن يكون المكان مناسب من أجل الحصول على التركيز.

الزوار شاهدوا أيضا”:

كيفية المذاكرة بدون نسيان (طرق مثبتة علميا)

في الفيديو دا أفضل الطرق التي تساعد علي المذاكرة الصحيحة بدون نسيان وسبب الفيديو
لان نسيان المذاكرة يصيب بالاحباط ويعد أكبر المشاكل التي تواجهنا
أتمني الفيديو ينال إعجابكم


وفي ختام مقالي هذا عن كيف أدرس بتركيز وبدون نسيان، حيث قدمنا لكم جميع المعلومات التي تساعدكم على الحفظ السريع للامتحان والطرق المثالية للحفظ والفهم في وقت واحد من أجل اكتساب الوقت، فمن خلال قراءتك لهذا المقال سوف تصبح أكثر خبرة في كيفية الدراسة وفهم الدروس بسهولة، مع أطيب التمنيات لجميع طلبة العلم بالنجاح والتفوق والتميز، من خلال موقع النواعير الذي يسعى دائما” إلى تقديم الفائدة للجميع.


اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد