نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج جدري القرود

0 70

علاج جدري القرود، أهلا بكم مجددا في موقعنا نواعير سنعرفكم اليوم في هذا المقال على مرض جدري القرود ونبين لكم أسباب هذا المرض وكيفية انتقال جدري الفروس والعدوى، حيث ظهر مؤخرا مرض جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية وذلك في شهر مايو من عام 2022 وانتشر بين الناس.

وهناك العديد من الدول التي أعلنت عن تسجيل حالات لمرض جدري القرود وأيضا تم تسجيل عدد من الوفيات لذلك أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ لمرض جدري القرود وذلك لتأخذ الدول احتياطاتها منعا من انتشاره.

ونجد الكثيرون يتساءلون ما هو سبب جدري القرود وما هي أعراض مرض جدري القرود كما يتساءل الكثيرون هل جدري القرود قاتل وكيف ينتقل.

لذلك سنعرفكم اليوم في هذا المقال كل ما يخص مرض جدري القرود ونبين لكم ما هو علاج جدري القرود كما سنوضح لكم كيفية الوقاية من الإصابة بمرض جدري القرود وأيضا كيف تعرف أنك مصاب بجدري القرود، تابعونا.

ما هو مرض جدري القرود

يعتبر جدري القرود مرض فيروسي ينتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر كما يمكن أن ينتقل من إنسان مصاب إلى إنسان سليم لكن بشكل أكثر صعوبة من انتقاله عن طريق الحيوانات المصابة إلى البشر.

ينتمي فيروس جدري القرود إلى فصيلة فيروسات أورثوبوكس وهو مشابه لفيروس الفاريولا الذي يسبب مرض الجدري والذي تم القضاء عليه في عام 1977، حيث تحتوي فصيلة أورثوبوكس على 12 نوع من الفيروسات من بينها جدري البقر وجدري الإبل وجدري القرود.

2 4
علاج جدري القرود

كيفية انتقال مرض جدري القرود

يشير الأطباء إلى أن المستودع الرئيسي لهذا الفيروس هي الحيوانات الثديية والمفصلية مثل القوارض والقرود والغزلان حيث ينتقل من الحيوانات المصابة إلى الإنسان عن طريق التماس المباشر مع هذه الحيوانات بعدة طرق مثل الرذاذ التنفسي.

كما ينتقل فيروس جدري القرود من الحيوانات المصابة إلى البشر عن طريق الملامسة مع هذه الحيوانات أو أكل لحومها وهي غير مطهية جيدا، أو ملامسة إفرازات هذه الحيوانات المصابة والأشخاص الذين يقومون بتربيتها أو صيدها وملامسة دمائها.

بينما يعتبر الإنسان الناقل للعدوى الفيروسية حيث تتنقل الإصابة من إنسان مصاب إلى آخر سليم بصعوبة وذلك لأنه يستلزم تماس مباشر لفترة طويلة مع الشخص المصاب، مثل التماس مع المفرزات التنفسية والرذاذ التنفسي لفترة طويلة، كما أن هذا الفيروس لا ينتقل بالهواء لمسافات طويلة.

علاج جدري القرود

لا يوجد علاج محدد للقضاء على فيروس جدري القرود لكن يتوافر عدة أدوية مضادة للفيروسات بالإضافة إلى الغليوبيولين المناعي الذي يعد كلقاح وريدي للقضاء على هذا الفيروس.

وحدد الأطباء خطة لمعالجة هذا المرض وذلك بتحسين الحالة السريرية للمرضى وإعطاء الكثير من السوائل بالإضافة إلى علاج الالتهابات التي تسببها البكتريا الثانوية والحفاظ على الحالة التغذوية بشكل جيد.

وعملت وكالة الأدوية الأوروبية على تطوير دواء tecovirimat المضاد للفيروسات لاستخدامه في علاج هذا المرض والتخفيف من أعراضه حيث يتم إعطاء هذا الدواء وريديا، وكان يستخدم هذا الدواء لعلاج التهاب الشبكية الذي يسببه فيروس المضخم للخلايا عند المصابين بمرض الإيدز.

كما تم استخدام brincidofovir و cidofovir في علاج جدري القرود وهي أدوية مضادة للفيروسات وقد استخدم دواء brincidofovir لعلاج مرض الجدري سابقا، بالإضافة إلى دواء برينكيدوفوفير والذي تم استخدامه فمويا لعلاج هذا المرض.

ويعتبر المضاد الفيروسي Tecovirimat هو الدواء الوحيد الذي وافقت عليه الولايات المتحدة لعلاج مرض جدري القرود، أما بالنسبة للتطعيم ضد فيروس جدري القرود فما زال محدودا لكن تمت الموافقة على لقاح مرض جدري القرود وهو JYNNEOS وذلك عند انتشار الإصابة به.

4 4
علاج جدري القرود

كيفية تشخيص مرض جدري القرود

عند اشتباه الإصابة بمرض جدري القرود يمكن تأكيد الإصابة به عن طريق اختبار PCR وهو الفحص المخبري الأساسي لتشخيص الإصابة بهذا المرض، حيث تؤخذ العينات من الآفات الجلدية أو السوائل الموجودة في الحويصلات والبثور التي تظهر نتيجة الإصابة بهذا المرض.

وعند تأكيد الإصابة به يقلق المريض والأشخاص المحيطين به خوفا من انتقال الإصابة إليهم وخاصة أن علاج جدري القرود لازال قيد التطوير.

أعراض مرض جدري القرود

يمكن أن يسبب مرض جدري القرود مجموعة من الأعراض والعلامات، ويختلف ظهور الأعراض بين شخص لآخر حيث نجد بعض الأشخاص تظهر عليهم أعراض خفيفة بينما يعاني آخرون من أعراض أكثر شدة وخاصة مضعفي المناعة وكبار السن والأطفال.

ومن أكثر الأعراض الشائعة ظهورا لمرض جدري القرود نذكر لكم

  • الطفح الجلدي
  • حمى
  • صداع
  • تعب وإنهاك
  • قشعريرة
  • تضخم العقد اللمفاوية
  • آلام في العضلات وخاصة عضلات الظهر

وكما ذكرنا سابقا أن هذا المرض يتطلب اتصال وثيق مع الشخص المصاب وهذا ما خفف من سرعة انتشاره وقلل عدد الإصابات بين الناس، لكن السيء في الأمر أن علاج جدري القرود ما زال موضع جدل ولم يتم الاتفاق على علاج ثابت أو لقاح للجميع ضد هذا الفيروس.

5
علاج جدري القرود

هل يصيب مرض جدري القرود الأطفال

بحسب الإحصائيات فإن مرض جدري القرود يصيب الأطفال والأسوأ من ذلك يعتبر الأطفال أكثر عرضة للإصابة بأعراض خطيرة من البالغين، لذلك يجب تجنيب الأطفال الاقتراب من الأشخاص المصابين حيث يمكن للبالغين تحمل المرض بشكل أكبر من الأطفال.

هل يكسب المصابون مناعة من مرض جدري القرود

بحسب منظمة الصحة العالمية لا يوجد أدلة ثابتة للمناعة المكتسبة بعد الإصابة بمرض جدري القرود، وهناك بعض الحالات التي تم تسجيلها والإبلاغ عن عدوى ثانية من هذا المرض.

لذلك تنصح منظمة الصحة العالمية اتباع أساليب الوقاية من هذا المرض حتى لو أصبت به مسبقا، علما أنه من المرجح اكتساب بعض المناعة مقارنة مع الأشخاص الذين لم يصابوا بجدري القرود لكن توخي الحذر واجب.

هل يجب التطعيم ضد مرض الجدري

وافقت منظمة الصحة العالمية مؤخرا على لقاح للتطعيم ضد مرض جدري القرود للوقاية من الإصابة به، وتوصي البلدان بإعطاء اللقاح للأشخاص المعرضين للخطر والإصابة بهذا المرض، لكن ليس التطعيم الجماعي ضد الفيروس.

نصائح للوقاية من مرض جدري القرود

يمكن الوقاية من مرض جدري القرود باتباع وسائل الوقاية التالية، وذلك لأن هذا المرض لا ينتشر بسهولة بين الأشخاص لذلك يمكن الوقاية منه بسهولة، حيث تعتبر الوقاية أسهل من علاج جدري القرود خوفا من التعرض لمضاعفاته.

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية
  • غسل اليدين جيدا بالماء والصابون
  • تعقيم اليدين عند لمس الأشياء الملوثة
  • تناول اللحوم المطهية جيدا
  • تجنب ملامسة الحيوانات المشتبه بإصابتها
  • تجنب الأشخاص المشتبه بإصابتهم

هل مرض جدري القرود يسبب الموت

غالبا تختفي أعراض مرض جدري القرود من تلقاء نفسها بدون استخدام أدوية خلال عدة أسابيع، لكن هناك حالات يمكن أن تظهر عليها أعراض خطيرة تؤدي للموت وهم الأشخاص ذوي الخطورة العالية مثل مضعفي المناعة والمدنفين والأطفال حديثي الولادة وكبار السن.

وتقدر منظمة الصحة العامية نسبة الوفيات بين 1% إلى 10% وتختلف هذه النسبة تبعا لعوامل عديدة منها البيئة والصحة العامة، لذلك تم التعامل مع هذا المرض على أنه خطير ويجب توخي الحذر منه وذلك لعدم توافر معلومات كافية عنه.

ماذا تعرف عن مرض جدري القرود؟ إليك بعض المعلومات عنه

شاهد أيضاً:

ختاما نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن علاج جدري القرود وبينا لكم ما هي أعراض مرض جدري القرود وطرق التشخيص والوقاية، وعليكم دوما اتباع أساليب الوقاية العامة من كل الأمراض حتى تكونوا بصحة جيدة، إذا أعجبكم المقال قوموا بزيارة موقعنا للاطلاع على أفضل المواضيع المفيدة لكم ودمتم سالمين.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد