نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد البابونج للنساء

0 27

فوائد البابونج للنساء: يعتبر شاي البابونج شراب شتوي بامتياز حيث يعمل على تقوية الجهاز المناعي لمواجهة الفيروسات التي يتعرّض لها الجسم والتي تسبب أمراضاً عديدة مثل نزلة البرد والإنفلونزا وغيرها. فهو مشروب غني بمضادات الأكسدة .تعرّفي في مقالنا التالي إلى فوائد البابونج للنساء.

images 1 39

فوائد البابونج للنساء

من أبرز فوائد البابونج للنساء الصحية التي يُمكن الحصول عليها عند استهلاك النساء للبابونج بكافةِ أشكاله سنعرضها عليكي سيدتي في الآتي، ولكن تجدر الإشارة إلى أنَّ بعضها لا يزال بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيدها:

التخفيف من آلام الدورة الشهرية
أكدت العديد من الدراسات أن استهلاك شاي البابونج يُمكن أن يُخفف من حِدة آلام الدورة الشهرية، إذ تبين أن البابونج له تأثير مهدئ يخفف من شدة تشنجات الطمث، والأعراض المرافقة له، مثل؛ القلق، وعدم الشعور بالراحة، والانتفاخ، والتعرق الزائد، والتقلبات المزاجية، وغيرها.

تخفيف الأرق وتحسين جودة النوم
من فوائد البابونج للنساء تحسين جودة النوم، إذ أجريت دراسة على بعض النساء في مرحلة ما بعد الولادة، وهي مرحلة يكثر فيها إصابة النساء بالأرق، ووجدت نتائج الدراسة أنَ شرب كوب واحد من شاي البابونج يومياً لمدة أسبوعين يُمكن أن يُساعد على النوم بشكلٍ أفضل، وقد أظهرت الدراسة أن هذا التأثير قصير المدى فعند التوقف عن شرب شاي البابونج لمدة شهر اختفى التحسن في جودة النوم.

تخفيف أعراض اكتئاب ما بعد الولادة
وكذلك من فوائد البابونج للنساء أنه شربه في مرحلة ما بعد الولادة يمكن أن يساعد على التخفيف من حِدة الأعراض المرافقة لاكتئاب ما بعد الولادة، بالإضافة إلى التخفيف من مشاعر الحزن والقلق التي تَظهر عند النساء خلال هذه الفترة.

تقليل احتمالية الإصابة بهشاشة العظام
تعد هشاشة العظام أحد أكثر الأمراض شيوعاً وانتشاراً بين النساء في مرحلة انقطاع الطمث ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء في هذه المرحلة، وقد وجدت بعض الدراسات أن شرب شاي البابونج يُمكن أن يُساعد على منع الإصابة بهشاشة العظام في مرحلة انقطاع الطمث، وتعزيز كثافة المعادن في العظام والحفاظ عليها.وهذا من فوائد البابونج للنساء.

فوائد البابونج للنساء أهمها محاربة الالتهابات

من فوائد البابونج للنساء أنه يساعد شرب مغلي البابونج في معالجة الإلتهابات النسائية. حيث يمكن استعماله كغسول للمنطقة الحساسة،و ذلك لأنه لديه القدرة على تطهير هذه المنطقة وحمايتها من المشاكل، وخصوصاً من الإفرازات البيضاء.

محاذير استهلاك البابونج للنساء

على الرغم من فوائد البابونج للنساء شرب شاي البابونج، إلا أنَّه يُنصح بالتوقف عن شربه خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، وذلك لعدم وجود معلومات كافية حول مدى تأثيره خلال هاتين الفترتين، ولا بد من الاشارة إلى أن استخدام شاي البابونج خلال فترة الحمل قد يُحفز انقباضات الرحم؛ ممّا يؤدي إلى زيادة احتمالية التعرض للإجهاض وخاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولذلك يُنصح باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي نوع من الأعشاب خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية.

1 41

فوائد أخرى للبابونج

غير فوائد البابونج للنساء المتعددة توجد العديد من الفوائد للصحة بشكلٍ عام، ومنها الآتي:

  • يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي والتخفيف من حدة المغص.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي.
  • يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، والحفاظ على مستوياته ضمن معدلاتها الطبيعية.
  • تحسين صحة القلب،
  • خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

محاذير استهلاك البابونج

يعد استهلاك شاي البابونج بكمياتٍ معتدلة أمرًا غير ضارًا للأغلبية، ولكن يُمكن أن يؤدي استهلاكه إلى الإصابة ببعض الآثار الجانبية، مثل الشعور بالنعاس، بالإضافة إلى أن استهلاكه بكمياتٍ كبيرةٍ قد يؤدي إلى التقيؤ، و لذلك يُنصح بتناول كميات معتدلة من مغلي البابونج من قِبل بعض الفئات، والتي منها ما يأتي:

المصابون بالحساسية
يمكن أن يؤدي شرب البابونج أو المنتجات التي تحتوي عليه إلى ظهور ردود فعل تحسسية لدى البعض خاصةً الذين يُعانون من الحساسية تجاه نباتات أخرى من فصيلة الأقحوان، وتشمل أعراض الحساسية التالي: ضيق في الصدر، والصفير عند التنفس، والطفح الجلدي، والحكة، وغيرها.

الأطفال
لم تثبت الدراسات أمان استهلاك الأطفال للبابونج، ولذلك يُنصح بتجنب استهلاكه من قِبل الأطفال أقل من عمر السنة، وذلك بسبب احتوائه على أحد أنواع البكتيريا التي لا يستطيعون التخلص منها في هذا العمر, مما يؤدي إلى إصابتهم بالتسمم السجقي.

فوائد البابونج لتنظيف الرحم

زهرة البابونج من الأعشاب التي عرفت في كثير من الحضارات القديمة حيث تم استخدامها لمعالجة العديد من الأمراض لما لها من مميزات ومركبات ذات خصائص متعددة تستخدم في علاج الكثير من المشكلات الصحية حيث يحتوي على مادة الفلافونويد التي لها العديد من الخصائص التي تحافظ على جدار الأوعية والشرايين.وكذلك مواد مواد عطرية طيارة لها خصائص مضادة للأكسدةوالبكتريا تعمل كمضادات للالتهاب

فمن فوائد البابونج للنساء أنه تعمل زهرة البابونج على طرد بعض المواد السامة من الجسم كما أثبت أنه يساعد على التخلص من إفرازات الرحم وكذلك على مساعدة الجسم على التخلص من دم الدورة الشهرية وكذلك تنظيف الرحم من البقايا العالقة فيه بعد انتهاء الدورة الشهرية وبعد الولادة أو الإحهاض.

وكذلك من فوائد البابونج للنساء أنه يعمل على التقليل من الألم الناتج عن التقلصات والتشنجات التي تحدث في عضلة الرحم أثناء نزول الدورة الشهرية.حيث يمكنك تناول كوب أو اثنين للتخفيف من هذا الألم المزعج الذي يكون مرتبطا” كل شهر بنزول الدورة.

استخدام منقوع البابونج يعمل على التئام الجروح الناتجة من الولادة الطبيعية كما يعمل كمطهر للبكتريا والفطريات

ولكن يفضل استشارة الطبيب في الحالات التي تعاني من سرطانات الرحم أو الثدي لأنه قد يؤثر على ذلك.

2 43

فوائد البابونج للمهبل

بالرغم من أن الأبحاث حول الفوائد المهبلية للبابونج لا تزال قليلة، إلا أن بعض الأبحاث الأولية تشير إلى أن من فوائد البابونج للنساء أن له فوائد محتملة في هذا الصدد، و لكن مع ذلك لا بد من الإشارة إلى أن هذه الطريقة في علاج الالتهابات المهبلية قد يكون لها بعض الآثار الجانبية.

بينت إحدى الدراسات أن البابونج له خصائص مضادة للبكتيريا، مما قد يساعد في استخدام البابونج كغسول للمناطق الحساسة إلى تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب المهبل البكتيري، كالحكة، إفرازات المهبل، الروائحة الكريهة، التورم والحساسية في هذه المناطق.

حيث أجريت دراسة مفصلة على النساء المصابات بعسر الجماع أثناء انقطاع الطمث لتحديد فوائد البابونج للمهبل، وجد أن استخدام مستخلص البابونج يساعد في تقليل جفاف المهبل، والذي بدوره يخفف الألم أثناء الجماع ويحسن الرضا الجنسي.

58

طريقة استخدام البابونج للمهبل

للاستفادة من الفوائد المتوقعة من البابونج للمهبل، والتي وضعناها في الفقرة السابقة، يوصى غالبًا بحمام مهبلي مع مغلي البابونج، وتحضيرها يستلزم اتباع الخطوات التالية:

  • 4 ملاعق كبيرة من أزهار البابونج المجففة و 2 لتر من الماء المغلي.
  • اغلي نصف لتر من الماء، وعندما يبدأ في الغليان أضيفي زهور البابونج.
  • اتركيها تغلي لمدة 10 دقائق، ثم صفيها وأضيفي الماء المغلي إلى الماء المتبقي.
  • استخدميها كنقع مهبلي عندما تعانين من ألم في المهبل.

البابونج لتبييض المناطق الحساسة

يعمل غسول البابونج على تفتيح اسمرار المنطقة الحساسة نتيجة الإصابة بالفطريات والالتهابات المهبلية، و لذالك باستمرار استخدامه ستلاحظين الفرق سريعًا.

طريقة الاستخدام: اغلي ماءً منقوعًا به عشبة البابونج ثم برديه، وضعيه في بخاخ ماء واستخدميه يوميًا لمسح المنطقة الحساسة وتطهيرها صباحًا ومساءً للحصول على نتيجة سريعة.

فوائد البابونج الأخرى لصحة المرأة

أظهرت عدة دراسات أن تناول شاي البابونج الدافئ بانتظام قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية قد يساعد على:

  • تخفيف الآلام والتشنجات التي ترافق فترة الحيض.
  • الوقاية من هشاشة العظام.
  • تحسين الهضم .
  • تنظيم مستويات سكر الدم .
  • الوقاية من الأرق.
  • نزول الوزن

فوائد البابونج للتنحيف

يعتبر البابونج أحد النباتات العشبية التي تساعد على التقليل من الوزن، حيث أن استخدامه لتقليل الوزن يكون عن طريق شرب كوب واحد من شاي البابونج قبل كل وجبة طعام.

وتعود فاعلية مشروب البابونج في تقليل الوزن إلى كونه:

  • يعمل البابونج كمدر للبول،وهذا ما يجعله قادراً على طرد المياه والسوائل والمواد السامة من أنسجة الجسم، وبالتالي تقليل الانتفاخ والوزن بشكل مباشر.
  • تقليل الشهية،حيث أن تناول شاي البابونج قبل الطعام يعمل على التقليل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص.
  • يساعد على النوم، حيث أن النوم له دور في إنتاج المزيد من السيروتونين وهو هرمون يثبط الشهية ويحد من الرغبة تجاه الطعام، وبالتالي يقلل من الوزن.
  • يساهم في تحفيز إنتاج عصارة المعدة التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتعزز من فقدان الوزن.

فوائد البابونج للبشرة

من فوائد البابونج للنساء فوائده الهامة للبشرة والتي سنذكرها من خلال السطور الآتية:

  • يمتاز البابونج بخصائصه المضادة للأكسدة والمرطبة والمطهرة
  • يدخل في تحضير العديد من المستحضرات التجميل المخصصة للبشرة
  • يسرع من التئام الجروح وتقليل احتمالية حدوث الالتهاب
  • يساهم في تقشير البشرة وتفتيح لونها حيث أنه يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة
  • يساعد على تخلص البشرة من الجلد الميت
  • يعمل على تضييق مسامات الوجه والجلد
  • يحتوي على العديد مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والتي تحول دون ظهور حب الشباب
  • يساهم في علاج حب الشباب 
  • يساهم في الحد من ظهور علامات التقدم في السن بما في ذلك التجاعيد.
  • يعمل على ترطيب البشرة والتقليل من كمية الماء التي يتم فقدانها من البشرة
  • يحافظ على نضارة البشرة وإشراقها
  • تستخدم خلطات البابونج للقضاء على ندوب البشرة وإخفائها
  • يساعد على زيادة تغلغل وفعالية مستحضرات العناية بالبشرة المخصصة للاستخدام الخارجي
  • يساهم في تهدئة الجلد المتهيج خاصة المصاب بأمراض جلدية مثل الأكزيما نظراً لاحتوائه على المواد المضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا.
  • يساهم في تقليل انتفاخ العيون والهالات السوداء الموجودة تحت العينين
  • يعمل على تهدئة العيون المتعبة.

هذه فوائد البابونج الصحية

شاهد أيضاً:

في نهاية مقالنا نكون قد قدمنا لكم نبذة عن نبتة البابونج المُستخدمة للعلاج منذ آلاف السنين بالإضافة إلى فوائد البابونج المعروفة و المتعددة حيث يُعتبر البابونج مكوناً أساسياً في غالبية الأدوية ومستحضرات التجميل.متابعة مفيدة

المراجع

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد