نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

الشيب المبكر …أسبابه وعلاجه

0 37

الشيب المبكر أسبابه وعلاجه : يعرف الشيب أنه ظهور علامات تقدم العمر على الشعر ويتحقق ذلك عندما يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي ثم اللون الأبيض وهو العرض الذي عادة ما يظهر في أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات، إلا أنه في بعض الأحيان ما تظهر علامات الشعر الأبيض سواء للرجال أو النساء في سن مبكر عن ذلك، مثل أواخر العشرينات أو بداية سن الثلاثين، وفي تلك الحالة يطلق عليه الشيب المبكر

أسباب الشيب المبكر

OIP 1 19

تتحكم مادتان أساسيتان في تكوين لون الشعر هما الميلانين و الفيوميلانين، مادة الميلانين هي المسؤولة عن اللون الأشقر والبني والأسود للشعر، أما الفيوميلانين مسؤولة عن منح اللون الأحمر أو القريب منه والذي تتمتع به عدد قليل من النساء ونقص أي مادة من الاثنين يتسبب في عودة الشعر للونه الحيادي أو كما يُطلق عليه اللون الرمادي وهي أول علامات الشيب.

ما هي اسباب الشيب المبكر؟ وكيف يمكن معالجة تلك الظاهرة بالوصفات الطبيعية أو العقاقير الطبية

  نقص مادة الميلانين

مادة الميلانين هي المسؤولة عن التصبغات الجلدية، فهي التي تمنح الجلد لونه سواء كان أشقر أو أسمر أو حتى قمحيا وكذلك هي المسؤولة عن منح الشعر درجة لونه أيا كانت، ومجرد الإخلال بتلك المادة في الجسم يتسبب ذلك في سرعة ظهور الشيب.

نقص فيتامين B1

يعد فيتامين B1 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للحفاظ على لونه وحيويته، علما بأن فيتامين B يساهم في كيفية الحفاظ على صحة الشعر بشكل عام.

خلل في الهرمونات

قد يتسبب وجود خلل في بعض الهرمونات في سرعة ظهور الشعيرات البيضاء، وربما لهذا السبب يرجع البعض الشيب المبكر لعوامل نفسية وعصبية، حيث أن تلك الظواهر مرتبطة بشكل أصيل مع الهرمونات.

ضعف في جهاز المناعة

يتسبب وجود ضعف في جهاز المناعة في العديد من المشكلات منها ضعف مادة الميلانين المسؤولة عن صبغ الشعيرات وبالتالي ظهور الشعر الأبيض بشكل أسرع، وبالإشارة إلى نفس الأمر فهناك ظاهرة مرتبطة بتضرر الجسم من قبل نظام المناعة في الجسم مما يؤدى إلى تدمير إنتاج الأصباغ وإصابة الجلد بمرض البهاق الذي يحول الجلد إلى بقع متفرقة، بعضها يحوي لون الجلد العادي والآخر فاتح بلا لون.

فقر الدم

أحيانا كثيرة تتسبب الإصابة بفقر الدم في ضعف بصيلات الشعر والإصابة بالصلع وليس فقط في ظهور علامات الشيب في الشعر وحتى على الوجه.

اضطرابات الغدة الدرقية

قد تتسبب الغدة الدرقية في إحداث خلل بجهاز المناعة وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور الشيب كما سبق وأوضحنا.

أسباب وراثية

حيث يكون الأب أو الأم قد أصيب أحدهما بإحدى تلك المشكلات السابقة وعانى من ظهور الشيب المبكر ونقل نفس المشكلة بنفس السبب إلى أحد الأبناء وتعد تلك الحالة هي الأصعب في العلاج.

المشاكل النفسية

أحيانا ما تتسبب الحالات النفسية والعصبية في الانتشار السريع لخمائر معينة داخل الجسم تملك قدرة عالية على أكسدة صبغة الميلانين في الشعر بسرعة فائقة، ومن المعروف أن عملية الأكسدة من النظريات العلمية التي تبرر الشيب المبكر، بعدما عزاه العلماء إلى تدهور مادة الغلوتاتيون المضادة للأكسدة التي ينتجها الجسم من أجل إبطال عمليات الأكسدة، وبالتالي فإنه كلما قل إنتاج تلك المادة زادت عمليات الأكسدة التي تضر بخلايا الجسم، بما فيها تلك التي تنتج الصباغ الملون للشعر.

علاج الشيب المبكر

R 1 10

يعتمد علاج الشيب المبكر على معرفة السبب وعلاجه، فإذا كان السبب خللا في الهرمونات أو نشاط الغدة الدرقية يتم علاج هذا الخلل وتعديل مستوى الهرمونات المسؤولة عن ظهور الشعر الأبيض، وإذا كان السبب نقص فيتامين B12 أو بعض المعادن الهامة للشعر يتم تعويض هذا النقص بتناول جرعات كافية من الفيتامينات والمعادن في النظام الغذائي، وإذا كان السبب مشاكل نفسية أو الضغط والتوتر يُنصح بزيارة طبيب نفسي وممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل التي تقلل من القلق والتوتر، أما إذا كان الشيب المبكر مرتبطا بالعوامل الوراثية فإنه يصعب علاجه أو منعه أو حتى تأخير ظهوره ويعتمد الكثير على طريقة الإخفاء باستخدام صبغات الشعر.

وهناك بعض الطرق والوصفات الطبيعية التي تساعد في إخفاء وعلاج الشيب المبكرة، وهي وصفات بسيطة ويمكن تحضيرها في المنزل بسهولة ومنها التالي:

عصير البصل

حيث ثبت أن البصل من الأطعمة الغنية بالأنزيمات المحفزة والمعادن والمواد الغذائية مثل الكبريت والبيوتين وهي ضرورية للحفاظ على الشعر صحيا وحيويا، ويتم عن طريق وضع عصير البصل على فروة الرأس وتركة لمدة 40 دقيقة ثم غسله جيدا، وقد يتم فرك فروة الرأس بشريحة من البصل وستحصل على نفس الاستفادة أيضا.

الحناء

وهي مادة طبيعية تستخدم في علاج الشيب المبكر وإعطاء الشعر صبغة جديدة، ويفضل دائما خلطها مع مكونات أخرى مثل عصير الليمون وزيت الخروع والخل، ثم وضعها على الشعر لمدة ساعتين قبل غسلة جيدا بالماء والشامبو، ويتم تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع للوصول إلى درجة اللون المطلوبة والحفاظ عليها

زيت جوز الهند

معروف عن زيت جوز الهند فوائده الكثيرة للشعر سواء من أجل التنعيم أو التكثيف أو علاج تقصف الشعر وينصح الخبراء باستخدامه في حالات الشيب المبكر لأنه غني بالعديد من الفيتامينات التي يحتاجها الشعر لإعادة التحفيز.

زيت الزيتون

يمكن تخفيف ظهور الشيب بالاعتماد على زيت الزيتون، حيث يضاف ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون إلى ملعقة واحدة من الخل مع حبوب الحلبة ويضاف القليل من العسل لمنحهم التجانس، ثم يوضع هذا المزيج على النار حتى يكون دافئا ثم يوضع على الشعر لمدة ربع ساعة قبل أن يتم شطف الشعر بالماء الفاتر، ويفضل تكرار تلك الوصفة مرتين يوميا لمدة أسبوعين، بخلاف دور زيت الزيتون المعروف في علاج تساقط الشعر

عنب الثعلب الهندي

في وعاء ضيفي 6 حبات من عنب الثعلب الهندي المجفف ” يباع لدى العطار” وضيفي له نصف كوب من زيت جوز الهند واغليه على النار لمدة 5 دقائق وبعدها ضيفي ملعقة من بذور الحلبة، واتركيها تغلي مرة أخرى لمدة دقيقتين، وبعد أن يبرد الخليط ضعيه على شعرك وعلى الخصلات البيضاء ويفضل وضعه ليلا وتركه حتى الصباح ثم غسله بالماء والشامبو، مع تكرار التجربة 3 مرات كل أسبوع.

الكاري

في وعاء اخلطي ملعقة كبيرة من أوراق الكاري مع نصف كوب زيت جوز الهند واغليه على النار لمدة 5 دقائق وبعد أن تبدأ أوراق الكاري في تغيير لونها، اطفئي النار وصفي الزيت وضعيه في زجاجة نظيفة واستخدميه كحمام زيت 3 مرات اسبوعيا.

الحلبة

وهي سحرية في حل الكثير من مشاكل الشعر مثل نموع وكثافته وتطويله، قومي بغلي بذور الحلبة على النار في كمية وفيرة من الماء، وكلما تبخر الماء ضيفي كأسًا أخر، ثم صفي الخليط واتركيه يبرد وضعيه في زجاجة بخاخ، واستخدميه بشكل يومي على فروة الرأس وعلى الشعر.

الشاي الأسود

اخلطي 2 ملعقة من الشاي الأسود مع ملعقة صغيرة ملح في كوب ماء واغليه على النار وبعد أن يبرد اشطفي شعرك به، وكرري التجربة مرتين أسبوعيًا.

الوقاية من الشيب المبكر

OIP 24

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل الوقاية وعلاج الشيب المبكر ومنها:

  • تجنب العادات السيئة مثل التدخين وشرب المنبهات بكثرة كالشاي والقهوة.
  • الاهتمام بتغذية الشعر وتناول كميات كافية من الفيتامينات الضرورية للشعر مثل فيتامين B12 وفيتامين A.
  • عدم استخدام الصبغات الكيميائية بكثرة وكذلك تجنب استخدام الشامبو والمنظفات القوية الغير طبية.
  • الابتعاد عن الضغوط الحياتية التي تسبب التوتر والشد العصبي قدر الإمكان

أهم الفيتامينات والأغذية للوقاية من ظهور الشيب

R 2 5

هذه أهم الفيتامينات الضرورية للوقاية والحد من ظهور الشيب مبكراً:

  • فيتامين C، مثل التوت.
  • فيتامين A، مثل الجزر.
  • فيتامين B، مثل أوراق الكاري.
  • فيتامين B12، مثل البيض.
  • البروتينات، مثل الفاصولياء.
  • الزنك، في الأسماك.
  • الحديد، مثل السبانخ.

فيديو عن علاج الشيب المبكر

الزوار شاهدوا أيضاً :

في نهاية المقال بعد أن تعرفنا على طرق علاج الشيب المبكر وبعض الوصفات الطبيعية، فيمكنك أن تقوم بها حتى تتخلص من مشكلة الشيب المبكر نهائيا. وحاول أن تبتعد عن القلق والتوتر فهو ذات عامل أساسي في الحفاظ على الشعر ويظل بلونه الطبيعي.

المراجع

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد