نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة

0 46

كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة : يشكل مصطلح غشاء البكارة لدى الكثير من الفتيات حالة من القلق والخوف, وذلك بسبب الأحاديث الكثيرة التي يسمعونها سواء مع رفاقهن أو محيطهن الإجتماعي عموماً, لذلك اليوم سوف نضع لك كافة المعلومات الدقيقة والصحيحة والتي تمكنك من التخلص من حالة القلق التي تعيشينها, تابعي معنا هذا المقال وسوف تخرجين منه ملمة بكل التفاصيل المتعلقة به والإرشادات الواجب عليكِ الإلتزام بها للحفاظ على غشاء بكارة سليم.

ماهو غشاء البكارة؟

بدايةً علينا تعريف غشاء البكارة, فهو عبارة عن غشاء رقيق يتواجد ضمن فتحة المهبل ويغلقها ولكن بشكل جزئي أي يحتوي هذا الغشاء على ثقب يتسع عند سن البلوغ حتى يتمكن دم الحيض من الخروج إلى الوسط الخارجي.

img 2
كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة

غشاء البكارة وثيقة شرف في المجتمع العربي!!

كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة , وفي مجتمعاتنا العربية ووفقاً للعادات العربية الموروثة فإن وجود هذا الغشاء والحفاظ عليه سليماً يكون مؤشر هام لعذرية الفتاة , هذا يعني أن الفتاة عندما تتزوج يجب أن يكون الغشاء موجود وسليم لتكون بنظر محيطها عذراء وبمعنى اّخر تكون محافظة على شرفها. إلا أن هذه الأفكار والمعتقدات ليست صحيحة سببت للكثير من الفتيات الظلم والإضطهاد وبعضهن تعرض للقتل.

لذلك دعونا نتكلم عن هذا الغشاء بشكل علمي واضح ومنطقي وليكن العلم منارة للعالم يمحي كل الأفكار الغبية التي تدمر الكثير من العائلات.

المفهوم الصحيح والعلمي لهذه الفكرة

كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة, إن هذا الغشاء عبارة عن بقايا جنينية تنشأ من الجيب البولي التناسلي , تزداد مرونته في سن البلوغ لدى الفتاة , وقد أثبتت الدراسات أن هذا الغشاء قد لا يتمزق عند دخول القضيب إلى المهبل في بعض الحالات إلا أنه يتمزق عند الولادة الأولى وفي هذه الحالة يطلق عليه اسم معين سنتعرف عليه مفصلاً في الأسطر القادمة, ابقوا معنا.

وأحياناً يكون هذا الغشاء رقيق جداً لدرجة تشبه عدم وجوده وقد يكون سميكاً أيضاً يحتاج إلى الفض بالقضيب أكثر من مرة , وكل هذه الحالات تعتبر طبيعية وتكون بحسب طبيعة جسم كل فتاة وتكوينها الرباني.

hymenoplastie home
كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة

أنواع غشاء البكارة لدى الفتاة

كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة, يبدأ ظهور الغشاء بشكل واضح في سن البلوغ بالرغم من بدأ تكوينه في الشهر الثالث إلى الرابع من الحمل, لذلك صنف غشاء البكارة بحسب شكله, ومن أنواعه:

  • غشاء البكارة غير المثقوب أو البكارة الرتقاء: وهذا النوع يتم تشخيصه عند الولادة بالفحص السريري, لأنه يسبب عند البلوغ معاناة كبيرة للفتاة فهذا النوع الغير مثقوب لا يسمح لدم الدورة الشهرية بالخروج من المهبل, ويكون علاجه من خلال إجراء ثقب صغير فيه ليتمكن دم الحيض من الخروج وهذا الإجراء يكون من قبل الطبيب الأخصائي بالأمراض النسائية وتشوهات الجهاز التناسلي.
  • غشاء البكارة المثقوب: يتصف هذا النوع بأنه دقيق جداً يسبب تضيق في فتحة المهبل.
  • الغشاء المحوجز أو مايسمى بثنائي الفتحة: يتكون هذا النوع من الأنسجة الزائدة في منتصفه مشكلة فتحتين مهبليتين بدلاً من واحدة.
  • غشاء بكارة حلقي: وهذا النوع يحتوي على فتحة بيضية الشكل مختلفة في الإتساع تكون قر يبة من المركز ويكون هذا النوع على هيئة ثلاثة أشكال: الغشاء الغربالي وفيه عدة ثقوب يسمح بنزول دم الحيض إلا أنه يكون صعب الفض, والغشاءالعمودي تكون فوهته على شكل مستطيل, والغشاء الهلالي تكون فوهته على شكل هلال في الأمام.
يتم منع منح شهادات العذرية الطبية في أوروبا؟
كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة

تمزق غشاء البكارة

كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة حقيقةً يختلف تمزق أو فض غشاء البكارة من أنثى لأخرى عند فقدها للعذرية تبعاً للسبب, فمن الممكن تمزق هذا الغشاء لدى الفتاة دون حدوث جماع أو ممارسة الجنس كما وأنه يختلف بحسب نوعية وشكل غشاء البكارة الموجود.

وكما ذكرنا سابقاً أن الغشاء مثقوب ثقب صغير لتمرير دم الحيض إلى الخارج قبل ممارسة الجنس لأول مرة وفتح الغشاء بشكل كامل.

أمّا بالنسبة لفض غشاء البكارة ففي بعض الحالات يحدث فض جزئي وغير كامل له وخصوصاً إذا كان الغشاء سميك أو من النوع المطاطي الذي لا يتمزق إلا بالولادة الطبيعية الأولى, كما وأنه قد يحتاج لممارسة الجماع أكثر من مرة لفضه كلياً وهذا يرجع لطبيعة الغشاء.

كذلك الأمر قد يحتاج الغشاء لتدخل طبي وجراحي لفضه كاملاً إلا أنها حالات قليلة نسبياً, أيضاً نفسية الفتاة تلعب دور هام في عملية الفض فإذا كانت متوترة أو خائفة خلال عملية الجماع الجنسي وخصوصاً أول مرة سوف تؤدي إلى تشنج المهبل وإنقباض عضلاته مما يصّعب فضه.

البكارة
كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة

كيف أعرف أن غشاء البكارة قد تمزق؟

يعتبر تمزق غشاء البكارة فقدان لعذرية الفتاة ولكن تولد بعض الفتيات من دون غشاء بكارة, كما يمكن لهذا الغشاء أن يتمزق بالطرق التالية ولكن في حالات قليلة نوعاً ما:

  1. عن طريق ممارسة ركوب الخيل وركوب الدراجة.
  2. ممارسة الرياضات البدنية مثل الجمباز.
  3. تمزقه عن طريق الإستكشاف الذاتي دون الوعي والتثقيف تجاه هذا الأمر وغالباً يحدث ذلك في سن البلوغ والمراهقة وأي مداعبة تكون على شكل إدخال الإصبع.

علامات تدل على تمزق غشاء البكارة

إن نزول الدم تأتي في مقدمة الأعراض والعلامات التي تدل على فض غشاء البكارة, بالإضافة إلى شعور الأنثى بعدم الراحة والإنزعاج وأيضاً تشعر باّلام متوسطة في المنطقة التناسلية وخصوصاً عند الحركة أو فتح القدمين, كما وأنه قد يحدث نزيف مهبلي نتيجة ممارسة العملية الجنسية أثناء فضه بعنف ودون رعاية.

قد تصاب الفتاة بعد تمزق الغشاء ببعض الإلتهابات المهبلية وذلك بسبب احتواء الغشاء على بعض الأعصاب الدموية والأوعية, إلا أن شفاء هذه الإلتهابات عادةً مايكون سريع.

هل يمكن مشاهدة الغشاء بالعين المجردة؟

تتساءل الكثير من الفتيات حول إمكانية رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة وتكمن إجابة هذا السؤال في أنه من الصعب رؤيته بالعين المجردة ولكنه ليس ليس بالأمر المستحيل, حيث إن الجزء الأبيض والوردي الممتد داخل منطقة المهبل يشكل غشاء البكارة.

الفحص الذاتي لغشاء البكارة

كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة , يتطلب هذا الفحص أن يكون الشخص الفاحص ملماً وخبيراً بالإختلافات التكوينية والتشريحية في شكل الغشاء وشكل فتحته وهذا الشرط لا يتوفر إلا عند الطبيب الأخصائي وداخل العيادة المجهزة بالأدوات المساعدة بالفحص.

لكن تستطيعين المحاولة بحذر من خلال الدفع إلى الأمام وسحب الشفرين الكبيرين بلطف للخلف والأسفل وذلك بعد الجلوس على مكان ناشف وإسناد الظهر على مخدة وثني الركبتين ومن ثم إبعاد الرجلين والميلان قليلاً للخلف.

هل الماء المتدفق يمزق غشاء البكارة؟

إن هذا الأمر لايحدث في أغلب الأحيان وذلك لأن الماء غير صلب ولا يدخل بهذه الشدة أو حتى السرعة بسبب وجود الأشفار التي تؤمن حماية للغشاء. لكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تؤذي الغشاء مثل رياضة ركوب الخيل وركوب الدراجات الهوائية والرياضات البدنية وأنواع من الرقص وأيضاً الجمباز.

كما وقد يتمزق الغشاء بسبب السدادات القطنية وعند عمل مسحة لعنق الرحم, أو فحص المهبل بالموجات فوق الصوتية.

العادة السرية وتمزق غشاء البكارة

كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة ,تعتبر العادة السرية ترجمة لحاجة الجسم الفيويولوجية وتنفيس عن الطاقة الكامنة فيه وإذا كان لدى الشخص أو الفتاة إلمام كافي وثقافة بالجوانب الجنسية لديها فلا تشكل خطر على غشائها أو صحتها بشكل عام, ولكن توجد بعض الممارسات الخاطئة التي تؤثر في صحة وسلامة الغشاء وأيضاً تؤثر على الناحية النفسية للفتاة, مثل إدخال الإصبع سواء ببطىء أو عنف وتحريكه بالداخل وذلك يعتمد على حجم الإصبع بالنسبة لحجم فتحة الغشاء التي غالباً تكون صغيرة.

كما وأن هذا ينطبق على حجم القضيب أيضاً عند الإدخالوحجمه بالنسبة لحجم وصغر الفتحة, إذ أن غشاء البكارة له أنواع مختلفة كما ذكرنا سابقاً وقد يكون الغشاء مطاطياً لا يتمزق بإستخدام الأصابع ولا حتى بالإيلاج.

شاهد أيضاً:

ختاماً نأمل حسن الإستفادة من مقالنا هذا الذي تحدث عن كيفية معرفة تمزق غشاء البكارة وكيفية الحفاظ عليه سليماً.

دمتم بصحة وعافية أعزائي القراء.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد