نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الشاي الأخضر للتنحيف

0 20

فوائد الشاي الأخضر للتنحيف :الشاي الأخضر هو نوع من الشاي، له الكثير من الفوائدومن أهمها ما سنذكره عن فوائد الشاي الأخضر للتنحيف حيث يشرب بدون سكر، وفي أوقات مختلفة من اليوم،إما في الصباح الباكر على الريق أو في الليل أو قبل الطعام أو بعده، حيث يتم الحصول عليه من أوراق شجرة صغيرة تسمى كاميليا سينينسيس، والتي يعتقد أن موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا، وتحديدا” الصين.

كيف يمكن للشاي الأخضر أن يساعد على فقدان الوزن؟

من فوائد الشاي الأخضر للتنحيف أنه يساعد على خسارة الوزن ولا سيما في منطقة البطن، وذلك لأنه غني بمركبات قد تقلل كتلة الدهون و تسرع عملية خسارة الوزن مثل: الكافيين والكاتشينات حيث أن هذه المركبات قد تساعد على تحقيق الخسارة المنشودة في الوزن من خلال الآتي:

  • يساعد في تسريع وتيرة عمليات الأيض.
  • تعزيز عمليات أكسدة الدهون في الجسم.
  • رفع قدرة الجسم على التحمل، مما قد يعزز قدرة الجسم على ممارسة الأنشطة والرياضة بكفاءة.
  • يساعد على تقليل مستويات هرمون الغريلين، مما يساعد على كبح الشهية وتخفيف الشعور بالجوع.
  • يساعد على مقاومة بعض الإضطرابات الهضمية التي قد تؤثر سلبًا على نزول الوزن والقدرة على ممارسة الرياضة، مثل: التهابات القناة الهضمية، والإمساك، والنفخة.
  • يساعد على إبقاء بعض المشكلات الصحية التي ترتبط بالسمنة وبارتفاع وزن الجسم تحت السيطرة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكولسترول، ولذلك يوصى أحيانًا بشرب الشاي الأخضر ضمن الحمية الغذائية لتقليل مؤشر كتلة الجسم ولمقاومة السمنة.
5 17

أضرارالشاي الأخضرللتنحيف

بعد أن تناولنا فوائد الشاي الأخضر للتنحيف فلا بد من التنويه إلى أن شرب الشاي الأخضر بكميات مبالغ فيها قد يؤدي لبعض المضاعفات مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم، ولا سيما عند تناول أكثر من 3 أكواب من هذا الشاي يوميًّا من قبل أشخاص مصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • اضطرابات ومشاكل متنوعة في الجهاز الهضمي، مثل: ارتجاع الأحماض والإسهال والتقيؤ.
  • رفع مستويات ميوعة الدم، ولا سيما عند شرب هذا الشاي من قبل أشخاص مصابين باضطرابات نزف الدم أو يتناولون من الأصل مميعات للدم.
  • مضاعفات أخرى اكالأرق وتحفيز فقدان كميات أكبر من الكالسيوم وهبوط سكر الدم.
  • ولا بد من التنويه إلى أن نشأة بعض المضاعفات المذكورة أعلاه قد يكون له تأثير سلبي على قدرة الجسم على فقدان الوزن، ولذلك يفضل شرب الشاي الأخضر باعتدال وبحذر.
4 21

فوائد الشاي الأخضر لتنحيف الأرداف

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات المفضلة لدى الكثيرين و ذلك لم له من فوائد عديدة للصحة، ومن الجدير بالذكر أن فوائد الشاي الأخضر لا تقتصر على الصحة فحسب و إنما له فوائد أخرى تتعلق بخسارة الوزن،بإمكانك التعرف على أبرز فوائد الشاي الأخضر للتنحيف من خلال التالي:

1-تعزيز عملية الأيض
تكمن فوائد الشاي الأخضر للتنحيف في تنحيف البطن والأرداف خاصة”بسبب محتواه الغني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تحفيز عمليات الأيض في الجسم وتحسين الهضم وبالتالي تعزيز عملية فقدان الدهون من البطن والأرداف.
2-زيادة حرق الدهون

من فوائد الشاي الأخضر للتنحيف احتوائه على مادة تعرف باسم الفلافونويدات التي تعمل كمضاد للأكسدة، ومن الأمثلة على هذه الفلافونويدات مركب يدعى الكاتيشين حيث يعمل الكاتيشين على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون الزائدة عن حاجة الجسم.
3-تكسير الدهون في البطن والأرداف،

تظهر بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات نشطة تمتلك تأثير مثبط للإنزيم الذي يسبب تكسر هرمون النوربينفرين وهو الهرمون المسؤول عن حرق الدهون في الجسم وعليه تعزيز عملية تكسير الدهون.
وزيادة حرق الدهون أثناء التمرين، ووجدت بعض الدراسات أن استخدام الشاي الأخضر قبل التمرين ساعد في زيادة حرق الدهون في الجسم، و يعود ذلك إلى محتوى الشاي الأخضر الغني بالكافيين ومضادات الأكسدة.

3 34

فوائد الشاي الأخضر للتنحيف للحامل

وكما ذكرنا فإن الشاي الأخضر يتميز بمحتواه العالي بمضادات الأكسدة، وبذلك فهو يساعد على زيادة عملية الأيض في الجسم والتي بدورها تقلل من فرصة زيادة وزن الحامل، فزيادة معدل الأيض يمكن أن يسبب تغيرات فيزيولوجية للأم مما يسبب بعض الأضرار للجنين.

ولذلك ينصح باستهلاك الشاي الأخضر باعتدال خلال فترة الحمل وبكمية لا تزيد عن كوبين يوميا”. كما ينصح خلال فترة الحمل باستهلاك الشاي الأخضر العضوي أو الشاي الأخضر منزوع الكافيين، وذلك للتقليل من تأثير الشاي الأخضر على مستوى الفيتامينات في الجسم، حيث وجد أن الشاي الأخضر يؤثر على جودة النوم ومستوى بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم كالحديد وأحماض الفوليك، ونقص هذه الفيتامينات يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بفقر الدم وعيوب الأنبوب العصبي للجنين كما يمكن أن يؤثر على إمدادات الأكسجين والغذاء للجنين خلال الثلث الأول من الحمل.

فوائد الشاي الأخضر للتنحيف بدون سكر

هل الشاي الأخضر بدون سكر يساعد على خسارة الوزن؟ كما ذكرنا في السابق فإن فوائد الشاي الأخضر للتنحيف تعود بسبب محتواه العالي بمضادات الأكسدة والكافيين، وبذلك فإن تدخيل الشاي الأخضر بدون سكر في النظام الغذائي الخاص بك قد يساعد على خسارة الوزن وتنظيم مستوى السكر في الجسم.

1 39

فوائد الشاي الأخضر للتنحيف قبل النوم

لا تقتصر فوائد الشاي الأخضر قبل النوم على تعزيز جودة النوم فحسب، وإنمن للشاي الأخضر قبل النوم يمكن أن يساعد على خسارة الوزن وذلك من خلال زيادة التمثيل الغذائي أثناء النوم وبالتالي تعزيز حرق الدهون وخسارة الوزن.

طريقة شرب الشاي الأخضر للتنحيف

  1. المقادير
    إليك المكونات التي تحتاجينها لإعداد الشاي الأخضر:

ملعقة شاي أخضر.
كوب ماء.

  1. الطريقة
    إليك طريقة تحضير الشاي الأخضر: 

قومي بتسخين كوب الماء، ثم ضيفي إليه ملعقة الشاي الأخضر.
غطي الكوب و اتركيه جانبًا.
يصبح كوب الشاي الأخضر جاهزًا ليتم شربه بعد مرور 1 – 3 دقائق.

2 41

أفضل الأوقات لشرب الشاي الأخضر

قد يقول لك أحدهم أن أفضل توقيت لشرب الشاي الأخضر أثناء اتباع طريقة شرب الشاي الأخضر للتنحيف هو فترة الصباح، بينما قد ينصحك شخص آخر بشربه قبل النوم، ولذلك سنتعرف على حقيقة أفضل توقيت لشرب هذا النوع من الشاي من خلال السطور الآتية:

  1. في الصباح
    يساعد شرب كوب من الشاي الأخضر بانتظام على فقدان الوزن الزائد، ولكن يفضل تجنب شرب الشاي الأخضر على الريق،و ذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي مادتي العفص والكافيين اللذين يحفزان إنتاج كميات متزايدة من أحماض المعدة، مما قد يسبب بعض الاضطرابات في القناة الهضميةمثل:
  • إمساك.
  • غثيان.
  • ألم المعدة.
  • قرحة هضمية.
  1. بين الوجبات
    للاستفادة من تركيبة الشاي الأخضر بشكل جيد يفضل شرب هذا الشاي بين الوجبات، تحديدًا قبل أو بعد تناول الوجبات الرئيسة بساعتين.فشرب الشاي الأخضر في هذا التوقيت سوف يضمن أن جسمك قد امتص المغذيات اللازمة له من الوجبات، وأن الشاي الأخضر لن يخل بعملية الامتصاص هذه، إذ يمكن لمحتوى الشاي الأخضر من بعض المكونات النشطة، مثل الكاتشينات أن يُقلل من قدرة الجسم على امتصاص مغذيات معينة، مثل:
  • بروتين الكازين (Casein) الموجود في الحليب.
  • معدنا الحديد والكالسيوم.
  • فيتامين ب1.
  1. قبل النوم
    يوصي البعض بشرب الشاي الأخضر مباشرة قبل النوم ليلًا، ولكن هذا الشاي يحتوي على الكافيين ولذالك يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات النوم إذا ما تم شربه قبل النوم مباشرة، ولا سيما إذا كان الجسم يتمتع بحساسية عالية تجاه الكافيين.لذا يُفضل الاكتفاء بشرب الشاي الأخضر نهارًا، أو الحرص على شربه قبل النوم ليلًا بمدة ساعتين على الأقل.

كمية الشاي الأخضر الموصى بها

يُعتقد أن شرب 2 – 3 أكواب يوميًّا خلال ساعات اليوم قد يكون كافيًا للحصول على التأثير المطلوب وخسارة الوزن، ولكن قد تختلف الكمية المناسبة من شخص لآخر تبعًا لعوامل معينة أهمهادرجة حساسية الجسم تجاه الكافيين الموجود في الشاي الأخضر.

توصيات هامة بشأن شرب الشاي الأخضر

بعد أن تعرفنا على فوائد الشاي الأخضر للتنحيف سنتناول طريقة شرب الشاي الأخضر للتنحيف من خلال هذه التوصيات الهامة:

  • لا يُفضل شرب الشاي الأخضر مع الحليب، فالمركبات الدهنية المتواجدة في الحليب تميل للارتباط ببعض المركبات النشطة في الشاي الأخضر مقللة فاعلية الشاي.
  • تستطيع تسخين كوب الشاي الأخضر الفاتر فتسخينه قليلًا قد يرفع مستويات بعض المواد الفعالة فيه، لذا قد يكون تسخينه فكرة أفضل من شربه باردًا إذ حدث ونسيته جانبًا.
  • يُفضل إعداد هذا الشاي من الشاي الأخضر الطازج، وذلك لأن استخدام شاي أخضر تجاوز عمره 6 أشهر قد يقلل من فوائد الشاي الأخضر للتنحيف،حيث أن الشاي الأخضر سيبدأ بفقدان بعض مركباته الفعالة بعد تلك الفترة.
  • يفضل تجنب شرب الشاي الأخضر أثناء تناول الوجبات.وذلك للحصول على فوائد الشاي الأخضر للتنحيف.
images 58

الطريقة الصحيحة لاستخدام الشاي الاخضر للتنحيف

عند استخدام الشاي الأخضر للتنحيف يجب الأخذ بعين الاعتبار العديد من النقاط للحصول على أفضل النتائج من فوائد الشاي الأخضر للتنحيف وتشمل هذه النقاط التالي:

  • تعتبر بعض أنواع الشاي الأخضر للتنحيف أفضل من غيرها، ويعد شاي الماتشا من أغنى أنواع الشاي الأخضر بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، وذلك لأن أوراق هذا النوع من الشاي الأخضر تكون مطحونة بالكامل وتستهلك كجزء من المشروب بعكس الأنواع الأخرى التي يتم فيها شرب منقوع الأوراق فقط.
  • فقدان الوزن يعتمد على العديد من العمليات في الجسم، حيث وجد أن لا حاجة لشرب الكثير من الشاي الأخضر للتنحيف حيث يكفي شرب كوبان ونصف من الشاي الأخضر يومياً لزيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
  • يجب اتباع الطريقة الصحيحة لتحضير الشاي الأخضر حتى لا يتم فقدان العناصر الفعالة فيه والتي تساعد على خسارة الوزن، وتتمثل الطريقة الصحيحة في تحضير الشاي الأخضر بعدم نقعه في الماء المغلي وذلك لأن الماء المغلي يعمل على تدمير المواد الفعالة بداخله إنما يجب غلي الماء وتركه ليبرد لمدة 10 دقائق ومن ثم يتم سكبه فوق أوراق الشاي وتركه ليتخمر لمدة دقيقة أو أكثر حسب الرغبة، ومن ثم تناوله.
  • يعد افضل وقت لشرب الشاي الاخضر لإنقاص الوزن هو في الصباح الباكر، أو قبل ممارسة التمارين الرياضية.

فوائد الشاي الأخضروالطريقة الأفضل لإعداده والوقت الأمثل لشربه والامراض التي يعالجها

الزوار شاهدوا أيضاً :

وهكذا أحبتي الكرام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن فوائد الشاي الأخضر للتنحيف وما هي أفضل الأوقات لتناوله والكميات الموصى بها لشربه,بالإضافة للطريقة الصحيحة لإعداده,متابعة نافعة أتمناها لكم.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد