نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج بكتيريا المهبل للعذراء

0 42

علاج بكتيريا المهبل للعذراء : غالباً ماتشعر الفتاة العذراء بالقلق تجاه أي موضوع يخص المنطقة الحساسة لديها وذلك بسبب المجتمع الشرقي الذي تعيش فيه حيث يفرض أحكام وجنايات على أمور بسيطة وقد تكون غير صحيحة, لذا موضوع علاج البكتريا التي تصيب المهبل عند الفتاة العذراء يعد أمر مقلق لها وحساس , لهذا السبب كتبنا لك مقال مفيد وغني من خلال موقع نواعير الذي بإمكانه إطلاعك على كافة التفاصيل والأسئلة التي تبحثين عن إجابتها.

ماهي بكتيريا المهبل؟

علاج بكتيريا المهبل للعذراء , حقيقةً التهاب المهبل الجرثومي يعد نوع من الإلتهابات المهبلية الناتجة عن فرط في تكاثر ونمو البكتريا الموجودة تلقائياً في المهبل الأمر الذي يسبب خلل في التوازن الطبيعي.

كما وأنه تزداد احتمالية إصابة النساء في سن الإنجاب ولكن يمكن لهذه البكتيريا أن تصيب أي إمرأة وفي أي عمر حتى. السبب غير واضح تماماً لكن ممارسة الجنس دون وقاية والإكثار من استخدام الغسولات والدوش المهبلي قد يرفع من معدل الإصابة لديك.

27d62a2ccc 51452 pilule shutterstock 4
علاج بكتيريا المهبل للعذراء

التهاب المهبل لدى العذراء

علاج بكتيريا المهبل للعذراء, كما ذكرنا سابقاً أن الالتهابات المهبلية يمكن أن تصيب أي عمر وبالتالي الفتاة العذراء معرضة لهذه المشكلة الصحية إلا أن البروتوكول العلاجي يختلف عند العذراء عن الإمرأة المتزوجة, بمعنى اّخر أن المرأة المتزوجة يمكنها استخدام التحاميل المهبلية الفعالة بينما العذراء لا تستطيع استخدامها تجنباً لإيذاء غشاء البكارة لديها.

كذلك يوجد رابط قوي بين الإصابة بمرض السكري والإلتهابات المهبلية, حيث إن ارتفاع مستوى السكر في الدم وعدم ضبطه يؤدي إلى ارتفاع أعداد الجراثيم في المهبل وتشكيل بيئة حاضنة لهم, الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات المهبلية الشديدة.

الأعراض المترافقة لإلتهاب المهبل

توجد علامات واضحة تدل على إصابة المهبل بالإلتهاب وهي تشمل:

  • الرائحة الكريهة التي تنبثق من المهبل.
  • وجود حكة مهبلية مزعجة قد تكون داخل أو خارج العضو الأنثوي.
  • الشعور بحرقان عند التبول.
  • وجود إفرازات مهبلية تتصف باللون الرمادي أو الأبيض أو الأخضر.

ماهي أسباب التهاب المهبل عند البنات؟

حقيقةً تتعدد وتتنوع الأسباب المؤدية إلى التهاب المهبل, إلا أن أبرزها وأكثرها شيوعاً هو:

  • وجود خلل في المعدل الطبيعي للخمائر والجراثيم الموجودة طبيعياً في المهبل والجلد فعندها يلتهب المهبل.
  • قد يحدث التهاب المهبل نتيجة تعرض الجلد إلى المواد الكيمائية مثل الكريمات المستخدمة في إزالة الشعر وحتى صابون الاستحمام.
  • أيضاً موضوع إزالة شعر العانة بإستخدام الشمع من الممكن أن يسبب التهابات مهبلية لدى البنات وخصوصاً في سن البلوغ.
علاج بكتيريا المهبل للعذراء

أسباب ألم والتهاب المهبل والشعور بالحكة

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى شعور المريضة بالألم والحكة نذكر منها:

  • الديدان الدبوسية: كما نعلم أنه غالباً تصيب هذه الديدان منطقة الشرج لكن في بعض الأحيان تمتد الإصابة إلى المهبل حيث تظهر على شكل خطوط رفيعة بيضاء.
  • التهاب المهبل ذو المنشأ الجرثومي: تعيش الكثير من الجراثيم المفيدة تلقائياً في المهبل إلا أن وجود نوع ضار من هذه الجراثيم داخل المهبل قد يسبب التهاب وحكة , والذي يترافق مع أعراض أخرى كالحرقة والإفرازات والرائحة المهبلية الكريهة التي تشبه رائحة السمك.
  • التهاب المسالك البولية وهي من أكثر الأسباب المؤدية إلى التهاب المهبل نتيجة انتقال الجراثيم إلى المهبل اذا لم يعالج بالوقت المناسب.
  • البلوغ في سن مبكرة فمثلاً البلوغ في سن أقل من 7 سنوات غالباً يكون بسبب مشكلة طبية ويكون مصحوباً بألم أسفل البطن وفي المنطقة الحساسة.
  • فطور داخل المهبل: أثبتت الدراسات أن حوالي 3 من 4 نساء تصاب بها في مرحلة ما من حياتهن, حيث توجد بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة كتناول بعض أنواع الصادات الحيوية وضعف في الجهاز المناعي.
  • دودة الأقصورة: تعتبر بمثابة حشرة تصيب الأطفال بشكل رئيسي وهي من أحد الأسباب المؤدية إلى التهاب المهبل.
  • الحساسية الناجمة عن التعرض لبعض المواد الكيمائية مثل المرطبات والمزلقات والصابون وورق التواليت المعطر وغيرهم من المواد الكيمائية الضارة.

علاج بكتيريا المهبل للعذراء في المنزل

يعد علاج بكتيريا المهبل للعذراء في المنزل طريقة اّمنة وفعالة في ذات الوقت تسطيعين استخدامها دون اللجوء إلى الطبيب, ومن هذه الطريق:

  1. الحرص على النظافة الشخصية دون استعمال الغسولات المعطرة كما يعتقد البعض بأن الإكثار منها يعد أمر جيد, إلا أنه على العكس تماماً يعد ضار لأنه يقضي على الجراثيم النافعة الموجودة طبيعياً.
  2. استخدام الماء الفاتر كما تستطيعين إضافة القليل من الملح إليه للتعقيم.
  3. الإبتعاد قدر الإمكان عن الصوابين المعطرة.
  4. الحرص على تغيير الملابس الداخليه واستخدام القطن منها فقط.
  5. القيام بغلي الملابس الداخلية القطنية لقتل الجراثيم إن وجدت.
  6. تعلم الطريقة الصحيحة لتنظيف المنطقة الحساسة وهي من الأمام إلى الخلف وليس العكس, وذلك تجنباً لإنتقال البكتيريا من الشرج إلى المهبل.
  7. إذا كنت إمراة متزوجة يجب الحرص على التبول قبل وبعد الجماع لطرد الجراثيم من المهبل وكذلك التنظيف الجيد.
  8. استخدام الواقيات الذكرية في حال تأكيد الإصابة.
tbl articles article 35921 5975592e423 2850 4020 8963 67d13c8b5a35
علاج بكتيريا المهبل للعذراء

علاج بكتيريا المهبل للعذراء دوائياً

بالإضافة إلى العلاج الطبيعي في المنزل توجد أيضاً علاجات طبية دوائية تعتبر ذات فعالية عالية في القضاء على الإلتهاب.

إلا أنه وجب التأكيد والتحذير على اختلاف العلاج عند العذراء والمتزوجة كما ذكرنا سابقاً, وذلك بسبب وجود غشاء البكارة لدى العذراء الي يمنعها من استخدام التحاميل والحقنات المهبلية.

سنذكر لكم أسماء بعض الأدوية التي توصف من قبل الطبيب المختص وبعد التشخيص المؤكد وهي تشمل:

  • مضادات الفطور مثل كينازول وتيندازول التي تتواجد على شكل كريمات أو مراهم أو أقراص.
  • مطهرات معوية مثل فلاجيل المعروف بالميترونيدازول.
  • صادات حيوية بحسب نوع الجرثومة.
  • مرهم ديرموفيرد الفعال في علاج الحكة المهبلية الخارجية.
  • كريم كانستال الذي يتواجد على شكل حقنة مهبلية وأيضاً كريم دهن خارجي.
  • ديفلوكان مضاد فطري واسع الطيف.
  • فاسيجين ويتم وصفه للزوجين سوياً.

كيفية الوقاية من حكة المهبل

ضمن موضوع علاج بكتيريا المهبل للعذراء سنذكر لكم أساليب وطرق للوقاية من التهابات وحكة المهبل التي تعد مفيدة لتجنب الإصابة ومنها:

  • استخدام خل التفاح للوقاية من الإلتهاب: كما هو معروف بأن خل التفاح يعمل على إزالة قشور وترسبات الجلد الميتة وإضفاء الرونق والنضارة للبشرة, إلا أن استخدامه يحتاج إلى دراسات كثيرة ومتنوعة لإثبات وتأكيد مفعوله على الحكة أو نفيها.
  • البروبيوتيك أو ماتسمى بالجراثيم النافعة: يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبكتيريا النافعة على تعزيز نموها وتكاثرها في المهبل والأمعاء , كونها تساعد على تخفيف الشعور بالحكة الناجمة عن وجود عدوى خميرة مهبلية.
  • زيت جود الهند: يعمل هذا الزيت كمرطب طبيعي لجسم الإناث والمنطقة الحساسة خاصة كالمهبل لدى الإناث.
  • خليط العسل مع الزبادي: وذلك لإحتوائه على نوع مهم من الجراثيم النافعة والتي تسمى باللاكتوباسيلس التي تعيش في الأعضاء التناسلية, وبإستخدامه مع العسل فإنه سوف يعزز من الترطيب للمهبل وبالتالي يساعد على علاج الحكة لدى الفتاة العذراء أو المتزوجة على حد سواء

شاهد أيضاً:

نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بموضوع علاج بكتيريا المهبل للعذراء بطريقة سلسلة ومفهومة وقريبة لذهن القارىء .

دمتم بصحة وعافية أعزائي القراء.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد