نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج التهابات المهبل بالملح

0 32

علاج التهابات المهبل بالملح : تعد التهابات المهبل أمر شائع يصيب الكثير من النساء مسبباً لهم الإحراج والإرتباك, مما يجعلهم يبحثون عن طرق علاجه والوقاية من حدوثه, لذلك تعرفي معنا في هذا المقال عن كل مايتعلق بإلتهابات المهبل وطرق علاجه طبيعياً ودوائياً, إليك التفاصيل الكاملة هنا.

ماهو المهبل تشريحياً؟

إن المهبل عبارة عن مكون أساسي من مكونات العضو التناسلي عند المرأة ويعتبر قناة عضلية ممتدة من منطقة الفرج وحتى عنق الرحم, كما أنه يقوم بدور وظيفي من خلال إخراج دماء بطانة الرحم في أثناء الحيض أو نزيف الدورة الشهرية, ويعد الممر الرئيسي للعضو الذكري الذي تتم فيه عملية الإيلاج أثناء الجماع الجنسي وأيضاً يخرج من خلاله المولود في الولادة الطبيعية.

2022 10 23 17 44 19 964
علاج التهابات المهبل بالملح

حالات تتأثر بها صحة المهبل

ضمن هذا المقال علاج التهابات المهبل بالملح يجب الحديث عن بعض العوامل المختلفة يمكنها أن تؤثر على صحة المهبل وتشمل مايلي:

  • الحمل والولادة: خلال مرحلة الحمل تزداد الإفرازات المهبلية بينما في حالات الولادة فإن حالات تمزق المهبل هي الصفة الشائعة نسبياً, كما تتطلب بعض الحالات إجراء شق في أنسجة المهبل أثناء الولادة الطبيعية, لوحظ أيضاً أن الولادة من المهبل تسهم في تقليل التوتر العضلي في المهبل.
  • الاستخدام المفرط للغسولات المهبلية المغيرة لحموضة المهبل حيث تظن بعض النساء أن الإكثار من استخدام المعقمات المهبلية المعطرة سوف يؤثر إيجاباً على صحة المهبل إلا أنه على العكس تماماً لذا يجب الحذر عند استخدامها.
  • قاتلات النطاف المستخدمة على شكل جل تؤثر على صحة المهبل أيضاً.
  • ممارسة الجنس العنيف أو تعرض المهبل للإصابة الجسدية.
  • ممارسة الجنس بكثرة خاصة في الأشهر الأولى من الزواج و الذي قد يؤدي إلى الإصابة بتناذر شهر العسل.
  • المشاكل النفسية التي قد تؤدي إلى تقليل الاستثارة و بالتالي الشعور بآلام أثناء الممارسة الجنسية.
  • الرضاعة الطبيعية تؤدي إلى قلة إفراز الإستروجين و بالتالي حدوث ترقق في بطانة المهبل مما يؤدي للألم أثناء ممارسة الجنس.
  • انقطاع الطمث عند النساء فوق سن ال45 يؤدي أيضاً إلى قلة في إفراز الإستروجين و بالتالي آلام أثناء الجماع.
  • يؤدي التندب الناجم عن إجراء جراحات في الحوض أو بعض علاجات السرطان المعينة إلى حدوث ألم أثناء ممارسة الجنس.

التهاب المهبل وأنواعه

يحدث التهاب المهبل نتيجة لعدة إصابات مختلفة عن بعضها, نذكر منها:

التهاب المهبل الجرثومي

يحدث التهاب المهبل البكتيري نتيجة لإضطراب وخلل في التوازن الطبيعي للجراثيم داخل المهبل وأيضاً بسبب النمو والتكاثر المفرط للجراثيم المؤذية, كما وأنه تعاني معظم النساء من التهاب المهبل سواء كن يمارسن الجنس أو لا.

العدوى الفطرية للمهبل

تكون العدوى الفطرية ضمن المهبل ناتجة عن تكاثر ونمو كبير للفطريات المجهرية التي تسمى عادةً بالفطريات المبيضة, ووجب التنويه أنه عند حدوث تغيرات في البيئة الطبيعية للمهبل لا تعد العدوى الفطرية مرضاً جنسياً.

أعراض التهابات المهبل

علاج التهابات المهبل بالملح , قد تظهر كافة الأعراض المرتبطة بإلتهاب المهبل, وقد يظهر واحد أو اثنين منها, الأمر الذي يستدعي استشارة الطبيب الأخصائي بالأمراض النسائية. ومن هذه الأعراض:

  1. تهيج في المهبل يترافق معه الرغبة في الحكة.
  2. تغيرات في لون ورائحة الإفرازات المهبلية.
  3. الشعور بالحرقة أثناء التبول.
  4. قد يحدث نزيف مهبلي خفيف.
  5. وجود إفرازات بيضاء كثيفة تشبه الجبن في قوامها.
  6. اّلام أثناء ممارسة العلاقة الحميمية.
tbl articles article 35921 5975592e423 2850 4020 8963 67d13c8b5a35 1
علاج التهابات المهبل بالملح

علاج التهابات المهبل دوائياً

عادةً مايشمل علاج التهاب المهبل استخدام أقراص أو تحاميل مهبلية من نوع ميترونيدازول أو الكليندامايسين, كذلك الأمر قد يصف الطبيب حبوب من نوع فلوكونازول أو ميكونازول والتي تعتبر مضادات فطرية, أيضاً لوحظ استخدام مركبات الأستروجين على اختلاف وتنوع أشكالها مثل المراهم والأقراص المهبلية.

حقيقةً يقوم الطبيب المعالج بوصف هذه الأدوية تبعاً لحالة المريضة وبعد التشخيص الجيد للحالة, كما أنه غالباً ينصح مريضته بالإبتعاد عن المواد المهيجة مثل الصوابين العطرة ومساحيق الغسيل والضمادات والسدادات القطنية.

علاج التهاب المهبل طبيعياً

علاج التهابات المهبل بالملح ,تعتبر العلاجات الطبيعية مرغوبة لدى الكثير من النساء كونها اّمنة نسبياً, ومريحة بالنسبة للنساء. سنذكر لكم بعض أسماء المواد الطبيعية المستخدمة في علاج التهابات المهبل, ومنها:

خل التفاح

كما هو معروف بقدرته على موازنة مستويات الحموضة في المهبل وإعادتها إلى وضعها الطبيعي, وإن طريقة استخدامه بسيطة وسهلة للغاية حيث بإمكانك خلط معلقتين من خل التفاح مع كوب من الماء ثم القيام بشطف المنطقة الحساسة بهذا المحلول مرتين يومياً.

التهابات المهبل في المنزل 1
علاج التهابات المهبل بالملح

مكملات البروبيوتيك

وذلك نظراً لفوائده الهامة والمتنوعة للجسم ومن بين هذه الفوائد أنها تساعد بشكل ملحوظ على محاربة الفطريات والخمائر والجراثيم الضارة أيضاً.

زيت جوز الهند

يمكنك استخدام زيت جوز الهند الصافي للتخلص من التهاب المهبل وتخفيف الأعراض الناجمة عنه من خلال دهن المنطقة الحساسة به مباشرة أو خلطه مع زيوت عطرية معينة مثل زيت شجرة الشاي أو زيت الأوريجانو ومن ثم دهن المنطقة الحساسة كاملةً.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل الزيوت في علاج الالتهابات بمختلف أشكالها سواء الالتهابات الفطرية أو الجرثومية ولكن بشرط نفي الحساسية تجاه هذا المستحضر.

يتم صنع هذا المستحضر من خلال مزج بضع قطرات منه مع أحد الزيوت الحاملة ومسح المنطقة الحساسة به بدراية ولطف, لكن وجب التنويه أن هذه الوصفة لا تناسب الحوامل .

cbc8abd6d62b904fcbaef66f623c61fa79b00124
علاج التهابات المهبل بالملح

التهابات المهبل وعلاجها بواسطة الملح

علاج التهابات المهبل بالملح , الملح مادة مفيدة جداً ومتوفرة في كل منزل, يتمتع بالعديد من الفوائد الكثيرة والتي نكاد لا نستطيع الإستغناء عنها, فأول استخدام هام جداً هو التعقيم بواسطة الملح , حيث إنه في العصور القدييمة لم تكن المعقمات والمطهرات الكحولية والكيمائية موجودة.

لذا اعتمدوا استخدام الملح البحري للتعقيم والتطهير لكافة الأشياء والأطعمة والخضراوات والفواكه وحتى المولود حديثاً.

فيمكنك ببساطة اعتماد الملح في تعقيم المنطقة التناسلية لديك وخصوصاً المهبل ولكن بطريقة صحيحة لتجنب اّثاره الجانبية.

علاج التهابات المهبل بالملح , يتم ذلك من خلال إضافة ملعقة كبيرة ونصف من الملح إلى ليترين من الماء في حوض الاستحمام والجلوس فيه لمدة 15 دقيقة, فسيقوم بقتل الجراثيم الضارة ومنع تكاثرها من خلال تثبيط نمو جدارها الخلوي. فهو بمثابة مغطس مريح وفعال في القضاء على التهاب المهبل.

ماهي الخطوات التي يمكنك اتباعها للحفاظ على مهبل صحي؟

بالإضافة إلى موضوع علاج التهابات المهبل بالملح يجب إطلاعك على أنه بإمكانك الإلتزام بخطوات تؤمن لك الحماية الكاملة لمهبلكِ وصحتك عموماً ومن هذه الخطوات:

  • التمتع بالمسؤولية تجاه حياتك الجنسية من خلال استخدام الواقيات الأنثوية والحفاظ على إقامة علاقة جنسية مع شريك واحد فقط غير مصاب بالعدوى المنقولة جنسياً بالرغم من أن هذا الكلام ينافي مجتمعاتنا الشرقية إلا أنه وجب التنويه.
  • الحرص على أخذ اللقاحات والتطعيمات كافةً فهي تحميكِ من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وهو الفيروس المرتبط بالإصابة بسرطانات الرحم.
  • قومي بممارسة تمارين كيجل الرياضية فهي تساعدك على شد عضلات قاع الحوض وخصوصاً إذا كنت تعانين من التدلي أو تسرب البول أو الضعف العام في قاع الحوض.
  • العمل على تقليل المواد الكحواية التي تتناولينها وتجنب التدخيخ نظراً لكونه يخفف المناعة.
  • مناقشة استخدام الأدوية المهبلية واّثارها الجانبية مع طبيبك.

شاهد أيضاً:

وفي الختام نتمنى أن يكون مقالنا هذا استوفى كافة التفاصيل والمعلومات والأسئلة التي تبحثين عن إجاباتها.

دمتِ عزيزتي المرأة بصحة جيدة إنشاء الله.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد