نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد عشبة الهندباء للتنحيف

0 17

فوائد عشبة الهندباء للتنحيف: تنتمي الهندباء إلى عائلة النباتات المزهرة وتنمو أزهارها الصفراء في أجزاء كثيرة من العالم. في هذه المقالة ، نقدم لك الفوائد والأضرار وكيفية استخدام الهندباء كمساعد لمجموعة من الأمراض ، بما في ذلك السرطان والكبد واضطرابات الجهاز الهضمي.

تعرف الهندباء بأسماء أخرى مثل الطرخشون، والشيكوريا، والهندب، والسريس، واللعاعة. وفي الغرب، تعرف بالكرة المنفوخة، والدودة الأكالة، والساعة المجنونة، وزهرة الربيع الأيرلندية، وأسنان الأسد، والبوال، وتاج الراهب. والكرة الصفراء وأنف الخنزير. والهندباء تسمى علميا Taraxacum officinalis.*

فوائد عشبة الهندباء

فوائد عشبة الهندباء
فوائد عشبة الهندباء

هناك الكثير من الأبحاث حول فوائد عشبة الهندباء وأوراقها ، وعلى الرغم من نقص الأدلة ، إلا أن فوائد أوراق الهندباء وجذورها قد تكون متعددة ، بما في ذلك:

الشيخوخة المبكرة
من فوائد عشبة الهندباء انها تحتوي على بيتا كاروتين ، وهو مضاد للأكسدة يساعد على منع الشيخوخة المبكرة للخلايا بسبب الجفاف.
أثبتت الدراسات الحديثة أن نبات الهندباء يساعد في علاج فقر الدم ، ويساعد على منع تكون حصوات المرارة ، ويعالج مشاكل عسر الهضم.

تنظيم مستويات السكر في الدم
يساعد نبات الهندباء البنكرياس على إنتاج الأنسولين الذي يحافظ على مستويات السكر في الدم ، لذلك فهو يساعد مرضى السكري وخاصة المصابين بداء السكري الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد والكلى بسبب عدم انتظام سكر الدم ، ويمكن لأعشاب الهندباء الاستفادة الكاملة من هذه الوظيفة . .

علاج الضغط العالي
من فوائد عشبة الهندباء انها تساعد في الحفاظ على ضغط الدم لأنها تساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن الهندباء ساعدت في خفض الكوليسترول السيئ ، لكن الدراسة أجريت على الحيوانات ولم يتم اختبارها على البشر ، لذلك لم تثبت فعاليتها.

الحفاظ على صحة العظام
الهندباء غنية بالكالسيوم ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

تقليل الفشل الكلوي
تعتبر الهندباء من أهم الأعشاب التي تساعد الجسم على التخلص من السموم لأنها تنقي الدم من السموم وتحافظ على صحة الكبد وتقي من أمراض الكبد.

للوقاية من السرطان
من فوائد عشبة الهندباء انه يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة ، وهي فعالة في الوقاية من السرطانات مثل سرطان البنكرياس والثدي والجلد ، وتساعد على تطهير الجسم من السموم.

طريقة استخدام عشبة الهندباء

فوائد عشبة الهندباء
فوائد عشبة الهندباء

عادة ما تؤكل أوراق وأزهار وجذور هذا النبات نيئة (نيئة) ، ولكن يمكن أيضًا طهيها. عادة ما يتم تجفيف جذور هذا النبات وطحنها واستخدامها كبديل للشاي أو القهوة.

يتوفر هذا النبات أيضًا كمكمل في شكل كبسولة أو كمستخلص أو صبغة تستخدم بطرق مختلفة. تشير البيانات المتاحة إلى أن النبات يستخدم بجرعات على النحو التالي:

  • الأوراق الطازجة: من 4 إلى 10 جرام يوميًا.
  • البودرة الجافة: 250 إلى 1000 مجم 4 مرات يومياً.
  • الأوراق المجففة: من 4 إلى 10 جرام يوميًا.
  • الجذور: من 2 إلى 8 جرام يوميًا.
  • الصبغة: 1/4 ملعقة صغيرة إلى 1 ملعقة صغيرة 3 مرات في اليوم.
  • المستخلص: ملعقة أو ملعقتان صغيرتان في اليوم.

القيمة الغذائية للهندباء

يُبَين الجدول الآتي القيمة الغذائية الموجودة في كل 100 غرامٍ من نبات الهندباء الطازج:

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
الماء92 ميليلتراً
السعرات الحرارية23 سُعرَة حرارية
البروتين1.7 غرام
الدهون0.3 غرام
الكربوهيدرات4.7 غرامات
الألياف4 غرامات
السكريات0.7 غرام
الكالسيوم100 مليغرامٍ
الحديد0.9 مليغرام
المغنيسيوم30 مليغراماً
الفسفور47 مليغراماً
البوتاسيوم420 مليغراماً
الصوديوم45 مليغراماً
الزنك0.42 مليغرام
النحاس0.295 مليغرام
المنغنيز0.429 مليغرام
السيلينيوم0.3 ميكروغرام
فيتامين ج24 مليغراماً
فيتامين ب10.06 مليغرام
فيتامين ب20.1 مليغرام
فيتامين ب30.5 مليغرام
فيتامين ب51.159 مليغرام
فيتامين ب60.105 مليغرام
الفولات110 ميكروغراماً
الكولين12.8 مليغراماً
فيتامين أ5717 وحدة دولية
فيتامين هـ2.26 مليغرام
فيتامين ك297.6 ميكروغراماً
الأحماض الدهنية المُشبعة0.073 غرام
الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة0.006 غرام
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة0.131 غرام

تجربتي مع الهندباء للتنحيف

فوائد عشبة الهندباء للتنحيف
فوائد عشبة الهندباء للتنحيف

لتخمير شاي الهندباء ، تُجفف أوراق الهندباء وتُقطع ، وتُنقع في الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق ، وتُشرب 2-3 مرات في اليوم ، أو تأخذ الجذر للاستهلاك. اغسلها وقطّعها إلى قطع ، وجففها بالشمس ، وشوي ملعقة كبيرة إلى ملعقتين كبيرتين ، واقطع الجذور ، وأضف كوبين من الماء ، واطهيه لمدة 7 دقائق ، وشربه بدلاً من القهوة. أكياس الهندباء الجاهزة التي يمكن استخدامها. تُغسل الأوراق الخضراء الطازجة وتُضاف مباشرة إلى السلطات أو الحساء ، وخلاصة عشب الهندباء في شكل كبسولة ، تؤخذ مرتين في اليوم ، هي تجربتي مع الهندباء.

فوائد الهندباء للنساء

فوائد عشبة الهندباء
فوائد عشبة الهندباء للنساء

تعتبر عشبة الهندباء من أهم الأعشاب الطبيعية التي أثبتت قيمتها وفعاليتها في القضاء على جميع السموم المتراكمة في الجسم ،

بالإضافة إلى القضاء على نسبة عالية من هرمون الاستروجين في الجسم ، فإن شاي الهندباء يمكن أن يقلل من حدوث تليف الرحم ويؤدي إلى الأورام الليفية الرحمية ، لذلك ينصح النساء بتناول شاي الهندباء بانتظام.

الفوائد الهرمونية للهندباء

على الرغم من عدم وجود دراسات طبية لإثبات أن الهندباء لها فوائد هرمونية ، إلا أن أخصائيو التغذية وممارسي الطب الصيني التقليدي يذكرون أيضًا أن الأعشاب والهندباء الخضراء تلعب دورًا في الهرمونات لدى كل من النساء والرجال. لكن يوصى بعدم أخذ الكثير أو لفترة طويلة على التوالي لتجنب أي مشاكل صحية ، وأبرزها تقليل الخصوبة عند النساء وخفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال. عند تناوله باعتدال تحت إشراف الطبيب ، تشمل الفوائد الهرمونية ما يلي:

  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • ينظم ويعزز توازن الهرمونات الأنثوية والذكرية.
  • يعالج الضعف الجنسي والضعف الجنسي.
  • إنه مثير للشهوة الجنسية قوي.

فوائد الهندباء للحامل

هناك العديد من فوائد عشبة الهندباء التي تعود على الجسم وخاصة بالنسبة للحامل ، ومن أهمها ما يلي:

  • تساهم عشبة الهندباء في جمال الكفة وهي لا تزال في رحم الأم.
  • كما أنه يزيد من نسبة الذكورة لدى الأجنة الذكور.
  • كما أنها من الأعشاب التي تساعد على تكوين طفل كامل قبل الولادة مباشرة.
  • كما أن له فوائد للنساء الحوامل غير الجنينين ، بما في ذلك تقوية كبد المرأة.
  • تعتبر الهندباء من الأعشاب التي تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة للجسم مثل الحديد والكالسيوم وغيرها ، لذلك فهي فعالة للغاية في تعزيز جسم المرأة وخاصة أثناء الحمل.

أضرار عشبة الهندباء

يعتبر الهندباء عمومًا آمنًا للأكل ، ولكن مثل أي نبات آخر ، يمكن أن يكون له آثار ضارة لدى بعض الأشخاص ، على النحو التالي:

  • قد يؤثر شاي جذر الهندباء سلبًا على الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى الإسهال والتهاب المعدة وحرقة المعدة.
  • تشمل الآثار الجانبية لجذر الهندباء أيضًا انخفاض نسبة السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • قد يكون لدى بعض الأشخاص ردود فعل تحسسية تجاه الهندباء والنباتات ذات الصلة ، وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه البابونج والأقحوان والزهور واليارو والراجويد وشاي الهندباء ، فقد لا يكون هذا مناسبًا لك. الاتصال المباشر بالأعشاب الحساسة.
  • يمكن أن يسبب التعرض حكة أو طفح جلدي أو التهاب في العين أو سيلان الأنف أو صعوبة في التنفس. إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الجانبية بعد شرب شاي الهندباء ، فتوقف عن استخدامه واستشر طبيبك.

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا احبتى الكرام نكون قد إنتهينا من عرض مقال ( فوائد عشبة الهندباء للتنحيف ) عبر موقع النواعير وكذلك نتمنا منكم زوارنا الكرام ترك تعليق اسفل المقالة ونتمنى لكم دوما ان تكون بصحة جيدة وان يكون يومكم مليئ بالفرح والحب والسعادة تابعونا عبر موقعنا دائما يقدم الكم محتوى مفيد وجديد .

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد