نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

البشرة الدهنية ..وطرق التعامل معها

0 10

البشرة الدهنية ..وطرق التعامل معها: البشرة الدهنية حساسة للغاية وهناك عدد من العوامل تؤدي ازدياد الدهون في البشرة ، وهذا بالطبع يزيد من المشاكل التي تتواجد بها ، التي على رأسها البثور و حب الشباب و غيرها من مشاكل البشرة ،

ولذلك لابد من فهم طبيعة هذه البشرة وكيف يمكن الاهتمام بها من أجل التخلص من تلك المشاكل قبل أن تبدأ من الأساس. لهذا السبب بالضبط، قمنا بعمل بحث عن أهم مشاكل البشرة الدهنية وطرق تجنبها وحلها، مع معرفة أفضل الأقنعة للبشرة الدهنية

كيف يمكننا التعرف على البشرة الدهنية

R 12

نحن نعلم أن البشرة الدهنية من أكثر الأنواع التي تحتاج إلى العناية بشكل خاص عن باقي الأنواع الأخرى نظرا لما يصيبها من مشاكل كثيرة ومتعددة.

تسمى الهرمونات المسؤولة عن البشرة الدهنية الأندروجينات والتي يمتلكها كلا من الرجال والنساء حيث تسبب في بعض الأحيان زيادة إفراز الدهون، ومن ثم تتسع المسام لأنها لا تستطيع التصدي لإنتاج الدهون المرتفع حيث أن الجمع بين الكثير من الدهون وتكثيف الجلد داخل المسام بسبب خلايا الجلد الميتة يعني أنه لا يمكن إفراز الدهن من المسام، وينتج عن هذا ظهور رؤوس سوداء ونتوءات بيضاء تحت الجلد أو الرؤوس البيضاء. إذا لم تكن متأكدا مما إذا كانت بشرتك دهنية أم لا فهذه هي الطريقة التي يمكنك بها معرفة:

  • بعد ساعة أو ساعتين من تطهير وجهك يصبح لامعا وبحلول فترة ما بعد الظهر يبدو دهنيا عادة.
  • يبدو الأمر كما لو أن مكياجك ينزلق على وجهك أو يبتعد عنه.
  • يمكنك رؤية الرؤوس السوداء أو البقع على الأجزاء الدهنية من وجهك.
  • تتضخم مسام الجلد بشكل واضح خاصة على الأنف والذقن والجبهة

مشاكل البشرة الدهنية

R 1 7

حب الشباب

حب الشباب يعد من أسوأ مشاكل البشرة الدهنية على الإطلاق، حيث تظهر هذه الحبوب بين الحين والآخر ويبقون لفترة أطول مما يجعلها مزعجة لك ، كما أنه يحدث ذلك لأن البكتيريا تعيش وتنمو في المناطق الدهنية من بشرتك مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب ، حافظي على نظافة وجهك بغسله بغسول وجه مضاد لحب الشباب مرتين في اليوم ، يمكنك أن تمارس عادات صحية جيدة ولا تلمس وجهك أبدا بأيدي متسخة. تظهر الحبوب بين الحين والآخر ويبقون لفترة أطول مما هو موضع ترحيب.

الرؤوس السوداء والبيضاء

تستقر الزيوت الزائدة على بشرتك في المسام وتتأكسد مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء. تميل خلايا الجلد الميتة أيضا إلى سد المسام، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء ، قم بتقشير المسام عن طريق تقشير وجهك بانتظام واستخدم ماسكات الوجه المصنوعة من مكونات طبيعية مثل بياض البيض للتخلص من الرؤوس السوداء.

البشرة الباهتة

في بعض الأحيان، يبدو أنه يمكنك التعايش مع بشرتك الدهنية إذا لم تكن باهتة. يضعف الزيت الزائد بشرتك ويجعل وجهك يبدو باهتا ومتعبا.

مسام مرئية

إذا كانت بشرتك دهنية، فإن المسام الواسعة هي بالتأكيد إحدى المشاكل التي تواجهينها. يؤدي زيادة إفراز الزيت إلى فتح المسام وجعلها أكثر بروزا. يمكنك علاج هذه المشكلة باستخدام التونر مرتين كل يوم ، ينظف التونر البشرة ويقلص حجم المسام ويساعدك على الحصول على بشرة ناعمة بشكل واضح

بشرة زائدة اللمعان

يبدو وجهك وكأنه فوضى دهنية بحلول الظهر أو في فصل الصيف عموما، وهي مشكلة جلدية أخرى يمر بها الأشخاص ذو البشرة الدهنية.

ما هي طرق تنظيف البشرة الدهنية

OIP 1 15

تعد البشرة الدهنية وحب الشباب من التحديات التي يصعب التعامل معها، ومع ذلك غالبا ما تقلل العلاجات المنزلية من الدهون و المشاكل الناتجة عنها ، دون استخدام العقاقير الموصوفة أو نظم العناية بالبشرة باهظة الثمن، لذلك عليكي أولا فهم ما هي البشرة الدهنية، وكيف تتعاملين معها وتنظفيها و تعتني بها ، و إليك افضل علاجات للبشرة الدهنية يمكنك تجربتها في المنزل.

اغسلي وجهك

يبدو الأمر واضحا وبسيطا ولكن عليكي أن تعرفي أنه السبيل الأول للعلاج، الكثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لا يغسلون وجوههم يوميا ، و إذا كانت بشرتك دهنية ، يجب أن تغسلي وجهك مرتين في اليوم لكن لا تبالغي في ذلك، تجنبي الصابون أو المنظفات القوية ، و استخدمي صابونا لطيفا مثل صابون الجلسرين بدلا من ذلك.

استخدام أوراق المناديل للتجفيف

لن تمنع هذه الأوراق الرفيعة والصغيرة الغدد الدهنية من زيادة نشاطها ، ولكنها ستسمح لك بالتخلص من الزيوت الزائدة من وجهك للمساعدة في تقليل لمعان البشرة الدهنية ، أوراق المناديل المجففة غير مكلفة ومتاحة بدون وصفة طبية ، استخدميه حسب الحاجة طوال اليوم بعد أن تفهمي ما هي البشرة الدهنية.

العسل لعلاج البشرة

العسل هو أحد العلاجات الطبيعية للبشرة، بفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة ، قد يفيد البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب وهو الأمثل لك بعد فهم ما هي البشرة الدهنية، يعتبر العسل أيضا مرطبا طبيعيا ، لذا فهو يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد ولكن بدون زيادة دهون الجلد، ولاستخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية ، انشر طبقة رقيقة من العسل على وجهك ؛ اتركه يجف لمدة 10 دقائق ثم اشطفه جيدا بالماء الدافئ.

استخدمي الطمي

يستخدم الطمي للتجميل والذي يطلق عليه أيضا طين الشفاء ، للمساعدة في امتصاص زيوت الجلد وعلاج العديد من الأمراض الجلدية، الطمي الأخضر الفرنسي هو علاج شائع للبشرة الدهنية وحب الشباب لأنه عالي الامتصاص ، و الطين الأخضر الفرنسي يأتي في شكل مسحوق، ولعمل قناع من الطين الأخضر الفرنسي قومي بالخطوات التالية:

  • يسحق الطين ثم يضاف إليه الماء المصفى أو ماء الورد إلى حوالي ملعقة صغيرة من الطين حتى تشكل قواما يشبه البودنج.
  • ضعي خليط الطين على وجهك واتركيه حتى يجف.
  • قومي بإزالة الطين بالماء الدافئ واتركي وجهك حتى يجف

ما هي المنتجات التي تجعل البشرة الدهنية أسوأ ويجب تجنبها

R 3 2
  • قد يبدو أن استخدام المنتجات التي تجفف بشرتك فكرة جيدة، لكن هذه ليست فكرة جيدة على المدى الطويل لأنها تحفز إنتاج المزيد من الدهون.
  • يجب أيضا تجنب المنتجات التي تتسبب في وخز بشرتك (مثل المنثول و النعناع و الأوكاليبتوس والليمون) أو التي تحتوي على الكحول أو الزيوت العطرية.
  • الوخز يعني التهيج وهذا ليس جيدا أبدا.
  • المبدأ العام للبشرة الدهنية هو أن المكونات التي تباع في صورة صلبة (مثل قطعة من الصابون)، أو التي تحتوي على مستحضرات ترطيب وكريمات يمكن أن تسد المسام وتبدو دهنية على الجلد.
  • بدلا من الكريمات أيضا يجب استخدم السوائل الخفيفة والأمصال والمواد الهلامية

العلاجات المنزلية للبشرة الدهنية

OIP 2 11

دعونا نتعرف على أهم العلاجات المنزلية المناسبة للبشرة الدهنية والتي تمنحنا نتائج مثالية ورائعة، ومنها ما يلي:

 غسل الوجه باستمرار

يبدو الأمر واضحًا لكن الكثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لا يغسلون وجوههم يوميً، فإذا كانت بشرتك دهنية يجب أن تغسل وجهك مرتين في اليوم لكن لا تبالغ في ذلك، ويجب أن تتجنب الصابون أو المنظفات القاسية و استخدم صابونًا لطيفًا مثل صابون الجلسرين بدلاً من ذلك.

استخدام العسل

العسل هو أحد العلاجات الطبيعية للبشرة، وبفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة قد يفيد البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب ويعتبر العسل أيضًا مرطبًا طبيعيًا، لذا فهو يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد

ولكن ليس دهنيًا وذلك لأن المرطبات تستمد الرطوبة من الجلد دون استبداله. لاستخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية، انشر طبقة رقيقة ويفضل أن تكون نيئة، على وجهك واتركه يجف لمدة 10 دقائق ثم اشطفه جيدًا بالماء الدافئ.

 دقيق الشوفان

يساعد دقيق الشوفان على تهدئة الجلد الملتهب وامتصاص الدهون الزائدة، كما أنه يساعد على تقشير الجلد الميت وعند استخدامه في أقنعة الوجه عادة ما يتم طحن دقيق الشوفان، ويمكن دمجه مع الزبادي أو العسل أو الفاكهة المهروسة مثل الموز أو التفاح أو البابايا لاستخدام دقيق الشوفان على وجهك:

  • يمزج نصف كوب من الشوفان المطحون مع الماء الساخن لتشكيل عجينة.
  • أضف ملعقة كبيرة من العسل.
  • قم بتدليك خليط الشوفان على وجهك لمدة ثلاث دقائق.
  • شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.
  • ضعي مزيج الشوفان على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف هذا ويمكنكم اتباع أيا من الطرق السابقة من أجل الحفاظ على صحة وسلامة بشرتك ولمنع الكثير من المشاكل التي تتلف مظهرها

فيديو يشرح مشاكل البشرة الدهنية وعلاجها

الزوار شاهدوا أيضاً :

مهما كان نوع البشرة لا بد من العناية بها يوميا، حتى تحافظ على نضارتها وحيويتها، وبالرغم من توفر العديد من المنتجات التي قد تجعل السيدة تقع في الحيرة لاختيار الأنسب فيما بينها، إلا أن هناك عادات أساسية يجب اتباعها للعناية اليومية بالبشرة

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد