نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك

0 17

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك : يعرف الكرفس بأنه أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الخيمية، والتي تضم العديد من النباتات، مثل: البقدونس، والجزر الأبيض، والخضروات الجذرية، وتستهلك سيقان نبات الكرفس في الغالب كوجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، كما استخدمت بذوره لتخفيف الألم،

ويمكن تناول نبات الكرفس نيئا، أو مطبوخا، ومن الجدير بالذكر أن طبخ الكرفس يفقده جزءا بسيطا من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، ويعد الكرفس إضافة صحية ومفيدة للعصائر، كما يمكن تناوله مع الجبن، أو مع صلصات التغميس، وفي السلطات، أو يمكن إضافته إلى بعض الشطائر لإضفاء مذاق مقرمش، كما يمكن إضافته إلى الشوربات أيضا، أما بذوره فيمكن إضافتها إلى أطباق الخضراوات، والحساء، أو كمنكه لصلصات السلطة.

فوائد أوراق الكرفس

51
فوائد الكرفس

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: الرغم من انخفاض السعرات الحرارية في نبات الكرفس، إلا أن هذا ليس السبب الوحيد لإضافته إلى النظام الغذائي؛ حيث يعتقد أنّه يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية، فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك ومن فوائده نذكر ما يأتي:

محتواها من العناصر الغذائية

احتواؤها على مركبات مضادة للالتهابات

ترتبط الالتهابات المزمنة بالعديد من الأمراض، مثل: التهاب المفاصل، وهشاشة العظام، ويحتوي الكرفس على ما يقارب 25 مركبا مضادا للالتهابات، ومنها مركب الأبيجينين ، ويخضع هذا المركب لدراسات متعلقة بخصائصه التي يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالسرطان، وقد ظهر لمركب الأبيجينين والأغذية الغنية به تأثير في تقليل استجابة بعض البروتينات الخاصة بالاستجابة للالتهاب عند الفئران،

مما يساهم في التقليل من الالتهابات، واستعادة التوازن في جهاز المناعة؛ وذلك حسب دراسة أُجريت على الفئران للبحث عما إذا كان لمركب الأبيجينين تأثير في المساعدة على تعديل أو التقليل من الأضرار الناتجة عن الالتهابات

محتواها من المركبات المضادة للأكسدة

يحتوي الساق الواحد من نبات الكرفس على العديد من المواد الغذائية المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين ج، ومركب البيتا كاروتين، ومركبات الفلافينويد، كما تعد سيقانه مصدرا جيدا للمواد النباتية الثانوية، التي تعد فعالة في التقليل من الحالات الالتهابية في الخلايا، والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الأوعية الدموية، وأعضاء الجسم.

مصدر لمركب اللوتيولين

والذي يتوفر في نبات الكرفس والفلفل الأخضر، ويمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بحالات التهاب الدماغ، ومن الجدير بالذكر أن هذا المركب يعد مركبا قويا مضادا للأكسدة، وهو أحد مركبات الفلافونويد التي توجد في العديد من الخضراوات والفواكه، والمشروبات، مثل: شاي البابونج.

ويؤثر اللوتيولين في الخلايا الدبقية الصغيرة التي تنتشر على طول الجهاز العصبي المركزي، وتعد المسؤولة عن نظام المناعة في الدماغ، ولكن إنتاجها المفرط للجزيئات الالتهابية قد يؤدي إلى تفاقم حالة التآكل العصبي لدى الذين يعانون من الحالات الالتهابية في الدماغ، مثل: مرض الزهايمر، ومرض كروتزفيلد-جاكوب

محتواها من الألياف

حيث يحتوي الكرفس على ألياف البكتين، وتشمل مادة يطلق عليها أبيومان، وقد أثبتت هذه الألياف فعاليتها في التقليل من قرحة المعدة، والتحكم بإفرازات المعدة، وذلك في دراسات أُجريت على الحيوانات،

كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء، والتي تصل إلى ما نسبته 95%، بالإضافة إلى قدر كبير من الألياف بنوعيها القابل للذوبان، وغير القابل للذوبان، مما يساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والمحافظة على حركة الأمعاء بشكل منتظم.

غنيّة بالفيتامينات والمعادن

يحتوي الكرفس على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، بالإضافة إلى العديد من المعادن، مثل: البوتاسيوم، والفولات، ويتميز الكرفس بانخفاض نسبة الصوديوم فيه، كما أنه يندرج في قائمة الأغذية ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، أي أنه يرفع معدل سكر الدم بشكل بطيء.

امتلاك تأثير قلوي

حيث إن احتواء الكرفس على بعض المعادن، مثل: المغنيسيوم، والحديد، والصوديوم، قد يكون له تأثير معادل للأطعمة الحمضية، كما تعد هذه المعادن مهمة للوظائف الأساسية في الجسم.

فوائد تمتلك دليلا علميا أقل قوة

احتمالية تقليل خطر الإصابة بالسرطان

إذ يحتوي الكرفس على مركب فلافونويد يطلق عليه اسم لوتيولين، ويعتقد الباحثون أنه يمكن لهذا المركب أن يحتوي على خصائص تقلل خطر الإصابة بالسرطان.

تقليل فرط شحميات الدم

والذي يحدث في حال زيادة الجزيئات الدهنية في الدم، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحالة لا تظهر فيها غالبا أي أعراض، إلا أنها وعلى المدى الطويل قد تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، وقد لوحظ أن مستخلص الكرفس خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم

تعزيز إنتاج الخلايا العصبية

حيث يعتقد أنّه يمكن لمركب الأبجينين أن يحفز إنتاج الخلايا العصبية، ونموها، وتطورها

التأثير في مستويات الخصوبة

تعد الخصوبة والعقم من المشكلات المعقدة في الطب، وقد ظهر في العديد من الدراسات أن الكرفس قد يمتلك تأثيرات وقائية ضد بعض المواد التي لها تأثير ضار في بنية الخصية وتكون الحيوانات المنوية، أما دراسات أخرى فقد وجدت تأثيرا مختلفا للكرفس، إذ لوحظ فيها وجود آثار مثبطة للخصوبة لهذا النبات،

وقد يكون ذلك بسبب احتوائه على مركب الأبيجينين الذي وبالرغم من فوائه المتعددة المذكورة سابقا يمكن أن يمتلك تأثيرا مثبطا للخصوبة عند استخدامه بتركيز مرتفع، أو لفترة طويلة ومتكررة، وعليه يجب التنبيه إلى أنه يجب مراعاة الجرعات المستخدمة من هذا المركب، ومدة استخدامه بدقة.

المساعدة على خسارة الوزن

يمكن للكرفس أن يساعد على إنقاص الوزن في حال استهلاكه كجزء من نظام غذائي صحي شامل، إذ يساهم محتواه من الألياف في الشعور بالامتلاء، بالإضافة إلى أنه يمكن اعتباره وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، أما بالنسبة لعصير الكرفس فلم تتوفر أدلة تدعم دوره في المساعدة على إنقاص الوزن، أو قدرته على تقديم أي فائدة صحية يمكن ملاحظتها، وذلك لأنه يفتقر للألياف،

كما أن السعرات الحرارية المأخوذة من السوائل قد لا تسبب الشعور بالامتلاء بالمستوى الذي يحدث عند استهلاك الأطعمة كاملة، مما يؤدي إلى تناول الطعام بعد أكثر من ساعة أو ساعتين لدى بعض الأشخاص لتعويض جوعهم؛ ويجدر الذكر أن هذه التأثيرات غير مؤكدة، وما زالت هناك حاجة للمزيد من الدراسات حولها.

ما هي فوائد الكرفس للبشرة

images 53
فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك

فوائد الكرفس لبشرتك وشعرك

  • يحتوي الكرفس على فيتامين أ، ب، ج، ك، النياسين وحمض الفوليك، وهي ضرورية لإصلاح تلف الجلد والحفاظ على صحة بشرتنا.
  • تساعد هذه الفيتامينات أيضا في إنتاج الكولاجين الذي يغذي بشرتنا.
  • يحسن الكرفس من مرونة البشرة.

فوائد الكرفس للبشرة الدهنية

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: على الرغم من عدم وجود دراسات تدعم فكرة أن الكرفس يعالج حب الشباب، إلا أنه قد يخفف أعراض حب الشباب والبشرة الدهنية لأسباب أخرى.

  • يحتوي الكرفس على نسبة منخفضة من السكر وهو بديل جيد للمشروبات السكرية مثل الصودا والقهوة المتخصصة ومشروبات الطاقة . تربط الأبحاث بين الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وزيادة حب الشباب وانخفاض نسبة السكر في الدم وبين انخفاض حب الشباب.
  • يركز النظام الغذائي منخفض نسبة السكر في الدم على الأطعمة التي لا تزيد بسرعة من مستويات السكر في الدم. وتشمل هذه الأطعمة الغنية بالألياف مثل الكرفس والحبوب الكاملة والعدس والفول وبعض الفواكه مثل التوت والتفاح والكمثرى وهو مفيد للبشرة الدهنية للغاية.

فوائد الكرفس للبشرة الجافة

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: اذا استبدلت المشروبات السكرية بعصير الكرفس، فقد تلاحظ انخفاضا في الحبوب في البشرة الجافة بسبب قلة السكر وزيادة الألياف في نظامك الغذائي.

  • علاوة على ذلك، يعد الكرفس مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهاب في البشرة الجافة.
  • بالنظر إلى أن حب الشباب هو حالة التهابية، فإن تناول الأطعمة المضادة للالتهابات قد يقلل من الإجهاد التأكسدي ومستويات الهرمونات مثل عامل النمو الشبيه بالأنسولين الذي يساهم في ظهور حب الشباب.

فوائد الكرفس والليمون للبشرة

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: يتكون الكرفس والليمون في الغالب من الماء وقد يساعد في ترطيب بشرتك.

  • يساعد شرب كمية كافية من السوائل على مدار اليوم في الحفاظ على مستويات الترطيب للحفاظ على خلايا بشرتك جيدًا. عندما تعانين من الجفاف، قد تبدأ بشرتك في الظهور بمظهر باهت، مما يعزز الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • ومع ذلك، فإن شرب السوائل لا يرتبط بتحسين البشرة الجافة. ينتج الجلد الجاف عن انخفاض مستويات الزيت الواقي في بشرتك وعادة ما يتم معالجته باستخدام المرطبات لحبس الماء في بشرة بشرتك.
  • يوصى أيضا بإجراءات وقائية أخرى، مثل تغيير الصابون واستخدام الماء الدافئ (وليس الساخن) ووضع الكريم في غضون بضع دقائق من الاستحمام.
  • ومع ذلك، فإن الحفاظ على رطوبتك باستمرار أمر مهم للصحة العامة ويساعد بشرتك على الظهور بمظهر منتعش

فوائد الكرفس للشعر

images 1 33
فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: يمكن لأوراق الكرفس أن تحفز نمو الشعر، وتجعله مستقيما بطريقة طبيعية كالآتي:

الطريقة الأولى:

الكرفس مع الماء

المكونات

مقدار من الماء. عدة أوراق من الكرفس.

طريقة التحضير

  • تمزج أوراق الكرفس مع الماء.
  • يستخرج عصير الكرفس من أوراقه المفرومة.
  • يسحب عصير الكرفس باستعمال قطعة شاش.
  • يوضع عصير الكرفس في زجاجة رذاذ، ويترك مدة يومين.
  • يرش الشعر بعصير الكرفس.
  • يمشط الشعر بمشط ذو أسنان واسعة؛ لضمان توزيع عصير الكرفس على أنحاء الشعر.
  • يدلك الشعر عدة دقائق.
  • يغطى الشعر بقبعة الاستحمام مدة 30 دقيقة.
  • يغسل الشعر بالشامبو والبلسم بالطريقة المعتادة.
  • يمشط الشعر بالفرشاة الدائرية.

الطريقة الثانية: وتكون باستعمال الكرفس وحده، باتباع الآتي

  • المكونات

10-12 عنقودا من أوراق الكرفس.

طريقة التحضير

  • تقطع أوراق الكرفس، وتوضع في العصارة.
  • يصفَى عصير الكرفس باستعمال قطعة من الشاش.
  • يوضع عصير الكرفس في وعاء طيلة الليل أو في زجاجة رش.
  • يطبق عصير الكرفس على الشعر، وفروة الرأس في صباح اليوم التالي، أو يمكن رش جميع أنحاء الشعر بعصير الكرفس.
  • يمشط الشعر، ويترك مدة (25-30) دقيقة.
  • يغطى الشعر بقبعة الاستحمام؛ كي لا يتساقط عصير الكرفس من الرأس.
  • يغسل الشعر بالماء، ويترك حتى يجف طبيعيا.
  • تكرر هذه الطريقة عدة مرات للحصول على شعر مفرود.

تغذية الشعر

images 2 30
فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: عصير الكرفس من العناصر الغنية بالماء، وفيتامين A، المهمان للشعر، إذ أن الماء يحافظ على رطوبة فروة الرأس، ويكافح الإصابة بالقشرة، أما فيتامين A فإنه يغذي الشعر، ويمنحه الصحة، كما أن عصير الكرفس يحفز نمو الشعر، وللحصول على هذه الفوائد، ينصح بشرب عصير الكرفس يوميا.

تكثيف الشعر

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: يفيد الكرفس في تغذية الشعر، وتكثيفه، وذلك بالطريقة الآتية:

طريقة التحضير:

  • تهرس عناقيد من الكرفس جيدا.
  • يدلك الشعر بالعجينة الناتجة.
  • تترك عجينة الكرفس على الشعر حوالي 30 دقيقة.
  • يغسل الشعر جيدا.

فوائد الكرفس للبشرة

1367426 1583106832
فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك : على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الماء، يحتوي الكرفس على عدد كبير من العناصر الغذائية والمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم، وكلاهما مهم لصحة القلب، وكذلك حمض الفوليك وفيتامين K ، وكلاهما ضروري لترتيب الصفائح الدموية الحمراء وتكثيف الدم بنجاح، وإليك فوائد عصير الكرفس للبشرة.

ترطيب البشرة

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: يحتوي عصير الكرفس بشكل عام على الماء وقد يساعد في ترطيب بشرتك، وشرب كمية كافية من السوائل طوال اليوم يحافظ على مستويات الترطيب للحفاظ على خلايا بشرتك في كل مكان.

عندما تصاب بالجفاف، قد تبدأ بشرتك في الظهور بمظهر باهت مما يزيد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلى الرغم من ذلك، فإن شرب السوائل لا علاقة له بتحسين البشرة الجافة.

ينتج الجلد الجاف عن انخفاض مستويات الزيت الواقي في بشرتك ويتم علاجه عادةً بالكريمات لحبس الماء في بشرة بشرتك.

تحسين أعراض حب الشباب

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: يحتوي عصير الكرفس على نسبة منخفضة من السكر وهو بديل مناسب للمرطبات الحلوة مثل البوب والإسبريسو وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ويربط الفحص بين الأنظمة الغذائية عالية السكر وزيادة التهاب الجلد والأنظمة الغذائية نسبة السكر في الدم وتلاشي الجلد.

يركز النظام الغذائي منخفض نسبة السكر في الدم على الأطعمة التي لا توسع مستويات الجلوكوز بسرعة، وتتضمن الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والعدس والحبوب الكاملة والفول وبعض المنتجات العضوية مثل التفاح والتوت والكمثرى.

إذا كنت تستبدل المرطبات الحلوة بعصير الكرفس، فقد تلاحظ انخفاضًا في التهاب الجلد ليس بسبب الكثير من السكر ولكن بالأحرى المزيد من الألياف في نظامك الغذائي، ويعد عصير الكرفس أيضا مصدرا غنيا بالعناصر الغذائية والمعادن وعوامل الوقاية من السرطان التي قد تساعد في تقليل تفاقم المرض.

تعزيز صحة الجلد

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: يمكن أن يفيد اختيار عصير الكرفس بدلا من المرطبات الحلوة بشرتك. يرتبط النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر بزيادة شيخوخة الجلد

يحدث السكر عندما تتفاعل السكريات مع خيوط الكولاجين والإيلاستين لتشكيل مركبات تعرف باسم المنتجات النهائية للجليكيشن المتقدمة. يعد الكولاجين والإيلاستين من البروتينات الرئيسية المسؤولة عن بنية البشرة ومرونتها.

زيادة المغذيات في بشرتك

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: قد يزيد عصير الكرفس من كمية المكملات التي يتم إرسالها إلى بشرتك. قد تساعد آثاره المرطبة في نقل المكملات الغذائية والتخلص من الفضلات في جميع أنحاء جسمك – بما في ذلك بشرتك.

إلى جانب ذلك ، يحتوي عصير الكرفس على مكملات مختلفة تساعد على صحة الجلد ، على سبيل المثال ، الألياف والزنك والمغنيسيوم والفيتامينات A و B و C و K. على سبيل المثال ، يلعب فيتامين C وظيفة رئيسية في تخليق الكولاجين بينما يعتبر الزنك مهما للجروح.

المساعدة في إزالة السموم

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: عصير الكرفس غير عادي مقارنة بمشروبات التخلص من السموم الأخرى التي يمكن للمرء أن يطلبها. إنه ينعش ويقلل.

عندما يتحرر جسمك من السموم ، فإنه ينعكس على بشرتك. عامل الوقاية من السرطان والبوليفينول المضاد للالتهابات في عصير الكرفس يقضي على أنواع الأكسجين المستقبلة في نظام الدورة الدموية.

المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم تحافظ على توازن المنحل بالكهرباء ودرجة حموضة بشرتك. حمض الفوليك والفيتامينات A و C يكافحان الأمراض والتهيج

فيديو يوضح أهمية الكرفس

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك

 

الزوار شاهدوا أيضاً :

فوائد الكرفس لشعرك وبشرتك: وضحنا في هذا المقال أهمية الكرفس للجسم والشعر والبشرة ولايزال في جعبتنا الكثير تابعوا موقعنا لمعرفة كل ماهو جديد

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد