نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج بكتيريا القولون

0 16

علاج بكتيريا القولون : هل سمعتم أعزائي القراء بنوع من الجراثيم يصيب القولون؟ أو قد أصبتم به؟ ماهي الأعراض المترافقة لهذه الإصابة؟ وكيفية علاج هذا النوع من البكتريا؟ دعونا نتعرف من خلال موقع نواعير الموثوق عن كل مايتعلق بجراثيم القولون.

ماهي بكتيريا القولون؟

علاج بكتيريا القولون, أولاً علينا توضيح أن القولون يعني الأمعاء الغليظة المتواجدة في الجهاز الهضمي , وهذه الجراثيم تصيب هذا القسم من الأمعاء وهي حقيقةً لا تسبب أي مشاكل أو أضرار للفرد , إلا أنه هناك بعضاً منها قد يؤدي إلى حدوث التسمم الغذائي الذي يسبب فقدان الحياة في بعض الحالات.

الأسباب المؤدية للإصابة ببكتيريا القولون

علاج بكتيريا القولون , تتعدد وتتنوع الأسباب إلا أن أكثرها شيوعاً هي:

  • تناول الحليب الغير مبستر: حيث توجد هذه البكتريا الضارة بكثرة في الحليب غير المبستر ولهذا يوصي الأطباء بغلي الحليب لمدة عشر دقائق بعد بدء الغليان.
  • القيام بتناول اللحوم النيئة والغير مطهوة بشكل جيد: وذلك لأن اللحوم النيئة بشكل عام تعد مكان محبب جداً للعديد من الجراثيم , لذا لابد من طهيها بشكل معتنى به لتفادي دخول هذه الجراثيم إلى الجسم نظراً لما تسببه من أمراض ووعكات صحية خطيرة.
  • تناول الخضراوات والفواكه دون الغسيل الجيد لها , الأمر الذي يؤدي إلى تكوين ملاذ مناسب وبيئة حاضنة للعديد من الجراثيم التي سوف تدخل إلى الجسم عن طريق هذه الخضراوات الملوثة.
  • شرب الماء الغير نظيف أو الملوث بمعنى اّخر , حيث وجدت الدراسات أن عقامة الماء وسلامته لها دور كبير في الحفاظ على قولون صحي خالٍ من الأمراض.
tbl articles article 33978 557d26d0db7 3f4f 4f61 bf2b 1ceaa42cc807
علاج بكتيريا القولون

عوامل خطورة الإصابة ببكتيريا القولون

علاج بكتيريا القولون, هناك عوامل و مسببات تؤدي إلى تفاقم الإصابة أو زيادة حدتها ونذكر منها:

  1. الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة: يلعب جهاز المناعة دوراً هاماً في الحفاظ على سلامة أجهزة الجسم حيث إنه يشكل حاجز دفاعي ضد أي نوع من الجراثيم أو الأجسام الغريبة, لذا نجد أن ضعيفي المناعة سوف يصبحون أكثر عرضة للإصابة ببكتيريا القولون وغيرها, وذلك نتيجة عدم قدرة الجسم لمقاومة وصد هذه الجراثيم.
  2. المرحلة العمرية: حيث أثبتت الدراسات المتنوعة أن بكتيريا القولون تصيب الفئات العمرية الصغيرة بشكل أكبر من الفئات العمرية الأكبر, وذلك لأن الجهاز المناعي لدى الصغار غير مكتمل مثل جهاز المناعة لدى الكبار.
  3. الإصابة ببعض الأمراض المزمنة : حيث إن الأمراض المرافقة للشخص مدى الحياة تؤثر عليه بشكل سلبي وخصوصاً على جهازه المناعي , فتجعله غير قادر على مقاومة العدوى الجرثومية التي تهاجم الجسم , ومن هذه الأمراض السكري وأمراض القلب والضغط الشرياني.
  4. التدخين: حيث إن المدخنين بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بكافة الأمراض نظراً لما يسببه التدخين لجهاز المناعة من ضعف و حالة هزلية فيصبح غير قادر على مواجهة الجراثيم والقضاء عليها, لذا ننصح بترك التدخين في كافة المراحل العمرية لتفادي الكثير من الوعكات الصحية وليكون ذلك ضمن بروتوكول علاج بكتيريا القولون .
الأعراض الأسباب والعلاج
علاج بكتيريا القولون

ماهي أعراض الإصابة ببكتريا القولون؟

علاج بكتيريا القولون , لا شك أن الأعراض تتغير بحسب طبيعة كل جسم, فبعضٌ منها يظهر عند شخص ولا تظهر عند الاّخر, لكن سنضع لكم كل الأعراض المتوقع حدوثها نتيجة الإصابة ببكتريا القولون ومنها:

  • الإسهال الحاد, الذي قد يصبح دموياً ويسبب الشعور بالألم والإنزعاج أثناء التبرز.
  • الشعور بالإنتفاخ والتطبل.
  • وجود تقلصات مؤلمة مترافقة مع غازات.
  • انخفاض الرغبة في تناول الطعام , بمعنى اّخر فقدان الشهية.
  • قد يعاني الشخص المصاب ببكتيريا القولون بإرتفاع درجة حرارة الجسم أي الحمى.
  • الشعور بالغثيان والقيىء وذلك بسبب الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي والأمعاء.
  • الشعور بحالة من الخمول والتعب والإعياء وخاصةً مع انخفاض الشهية وقلة تناول الأطعمة الصحية.

كيفية علاج بكتيريا القولون

في بعض الحالات يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج بكتيريا الأمعاء الغليظة مترافقة مع مسكنات الألم , كالباراسيتامول المترافق مع الكافئين وذلك نظراً لما يقدمه الكافئين من تعزيز لفعالية الباراسيتامول وأيضاً لتخفيف حالة الإعياء التي يشعر بها المريض.

أيضاً قد يصف الطبيب المطهرات المعوية مثل الميترونيدازول المعروف بإسم فلاجيل عيار 500 , بالإضافة إلى الصادات الحيوية الفعالة بالقضاء على هذه الجراثيم مثل فانكوميسين , فيداكسوميسين وغيرهم . كما أن مضادات التشنج تساهم في تخفيف الألم الناتج عن تشنج القولون , مثل بوسكو غولد بلس , دولولوبسكوميد , ليبراكس , كولونا.

c65ed3810bc94f264a732931f56fec41
علاج بكتيريا القولون

إجراءات وقائية للحد من الإصابة ببكتيريا القولون

عليك القيام ببعض التعليمات والإلتزام بالإرشادات, بالإضافة إلى العلاج الطبي وذلك لتسريع عملية الشفاء, سنذكر لك بعض عوامل الوقاية التي سوف تساعدك في تجنب الإصابة وتسريع الشفاء:

  • أخذ قسط كافٍ من الراحة , أي عدم القيام بأي مجهود شديد قد يسبب لك التعب وذلك لأن جهازك المناعي أثناء الإصابة يحتاج إلى راحة ليتمكن من القيام بوظيفته الدفاعية بصورة جيدة.
  • الحرص على تناول الطعام النظيف من خلال الإبتعاد عن تناول الأطعمة المكشوفة والملوثة وخصوصاً من بائعي التجوال, والتأكد من غسل الخضراوات والفواكه جيداً قبل تناولها وأيضاً الحرص على غلي الحليب قبل تناوله.
  • الإكثار من شرب السوائل, الأمر الذي يعد ركيزة أساسية لتعزيز صحة الجهاز المناعي وتعويض السوائل التي يفقدها الجسم نتيجة الإصابة بالإسهال.
  • التأكد من نظافة الماء وعقامته قبل تناوله وتجنب شربه من أي مكان.
  • تناول أطعمية صحية ونظام غذائي متوازن بعيداً عن الأطعمة الجاهزة والشيبسات والتسالي الحاوية على مواد حافظة بشكل كبير.
  • الحرص على نظافة اليدين وغسلهما باستمرار لتفادي انتقال الجراثيم إلى الجسم.
  • الاهتمام بنظافة أدوات الطعام وأدوات الطهي وكل أداة مستخدمة في تناول الطعام أو شرب السوائل.

مضاعفات الإصابة ببكتيريا القولون

إن الإصابة بهذا النوع من الجراثيم قد يسبب مضاعفات إذا لم يتم العلاج بالشكل الصحيح والوقت المناسب, وأبرز هذه المضاعفات :

  • الإصابة بالتجفاف نتيجة الإسهال المستمر الذي يسبب فقدان سوائل الجسم.
  • حدوث التهاب بالمجاري البولية نتيجة العدوى الجرثومية.
  • الإصابة بفقر الدم والضعف الشديد نتيجة فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام الصحي.
  • قد تزداد فرص الإصابة بالفشل الكلوي.

ماهو العصير الذي يعتبر صديق للكولون؟

نظراً لإحتوائه على الكثير من مركبات السوربيتول والبيكتين التي تقوم بدور منظم لحركة الأمعاء ومهدىء للقولون وتساهم بتقليل حدة الإمساك, نجد أن عصير التفاح هو أفضل عصير للأمعاء الغلظية, لذا يسمى هذا العصير بصديق القولون.

أعشاب محببة للقولون

علاج بكتيريا القولون , توجد أنواع كثيرة من الأعشاب التي تريح القولون وتخفف من ألمه وانتفاخه وتعد طرق طبيعية يرغب بها الكثير من الأشخاص الذين لا يحبون تناول الأدوية المصنعة, ومنها:

  • اليانسون الذي يعتبر مسكن فعال لألم البطن وطارد للغازات.
  • النعناع الذي يقوم بفعل مهدىء نظراً لإحتوائه على المنتول.
  • البابونج الذي يحتوي على مضادات التهاب طبيعية.
  • الحلبة التي تقوم بقتل الديدان المعوية.
  • الكركم الذي يحتوي على مضادات أكسدة.

شاهد أيضاً:

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا المفيد والغني بالمعلومات القيمة نأمل حسن الإستفادة منكم .

نتمنى دائماً أن تكونوا بصحة جيدة , وأن تلتزموا بكافة التعليمات الموصى بها حرصاً منا على سلامتكم .

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد