نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

الخزامى وفوائدها للبشرة

0 15

الخزامى وفوائدها للبشرة، هذه النبتة الجميلة تعكس جمالها على جمال بشرتنا باعتبارها من الوصفات الطبيعية، اليوم وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد الخزامى في الحصول على بشرة مثالية، كما سنتحدث عن كيفية وطرق استخدامها، كذلك الأمر حول محاذير استخدامها، ايقوا معنا وسوف نقدم لكم تقريرا” مفصلا” عن عشبة الخزامى من خلال السطور القادمة.

ما هي الخزامى؟

images 1 35

يعمل العديد من الأشخاص على استخدام أنواع مختلفة من الأعشاب، وتعتبر الخزامى أحد أكثر هذه الأعشاب شيوعًا واستخدامًا بين الناس،فهي أحد انواع الزهور والأعشاب، حيث تستخدم زهورها والزيت المستخلص منها في صنع الأدوية، كما أنها تضاف إلى الأطعمة والمشروبات بفضل نكهتها المميزة، كذلك الأمر تستخدم الخزامى في صنع الصابون، ومستحضرات التجميل، والعطور،إضافة إلى ذلك تعتبر الخزامى أحد أنواع نباتات الزينة التي تتميزبمظهرها الجميل والرائع،

الخزامى وفوائدها للبشرة

images 3 31

تعتبر العناية بالبشرة من أهمّ الأساسيات عند المرأة، حيث يلجأ البعض منهن إلى دفع مبالغ باهظة في مستحضرات تجميل مصنوعة من مواد كيميائية من أجل الحصول على بشرة نقيّة، غير أنّ تلك المستحضرات قد تسبب الضرر للبشرة. فإذا كنتِ تسعين إلى الحصول على بشرة خالية من العيوب ونضرة دون دفع تكاليف باهظة، ومن أبرز تلك الأعشاب هي الخزامى نظرًا لما تحتويه من فوائد عديدة، فيمايلي إليكم تقرير عن الخزامى وفوائدها للبشرة.

  • تساعد الخزامى في علاج مرض الأكزيما.
  • تعمل على القضاءعلى حب الشباب.
  • تقلّل الخزامى من ظهور التجاعيد.
  • تمنح الجسم الرائحة الجميلة بسبب كونها عشبة عطريّة.
  • تستخدم لعلاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس الضارة.
  • كما أنها تساعد في شفاء الطفح الجلدي.
  • تحفّز من نمو خلايا الجلد.
  • تساعد على علاج والتئام الجروح.
  • تساهم في ترطيب البشرة. وتقلل من جفافها.
  • تعمل على تنظيف مسامات البشرة من الأوساخ والأتربة.
  • تزيد من نضارة ونعومة البشرة.

الفوائد الصحية للخزامى

ضمن الحديث عن الخزامى وفوائدها للبشرة ، يمكن عن طريقها الجصول على العديد من الفوائد الصحية للبشرة، ومن أبرز هذه الفوائد كما يأتي:

إزالة السموم المتراكمة ضمن الجلد:

حيث انه يمكن أن تتراكم العديد من السموم والمواد التي تلوث البشرة، وبالتالي تسبب في إحداث ضرر كبير على صحة البشرة، ومن خلال الخزامى وفوائدها للبشرة قد تساعد في إزالة هذه السموم، نظرا” لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة والتي بدورها تقاوم آثار هذه الملوثات الضارة،

المساهمة في تسريع عملية شفاء الحروق:

نظرا” لتوفرالخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات في عشبة الخزامى فإنه يساعد في تسريع عملية شفاء الحروق، كما يعمل زيت الخزامى على تقليل آثار الندب الناجمة عن الإصابات المختلفة، كما أن زيت الخزامى يعتبرمسكن طبيعي للألم، من خلال وضع قطرات من زيت الخزامى على المنطقة التي تعرضت للحرق، وذلك بعد أن يتم وضعها تحت الماء الجاري لمدة عشرة دقائق تقريبًا.

المساهمة في الشفاء من لدغات الحشرات:

قد لا تشكل لدغات الحشرات خطرا” كبيرا” في معظم الحالات، إلا أنها يمكن أن تسبب اضطرابا” في حياة الشخص اليومية، حيث يمكن أن يساعد زيت الخزامى في تسريع شفاء هذه اللدغات، و كذلك التخفيف من الحكة والتورم بصورة ملحوظة، كما يعتبر زيت الخزامى مادة طاردة للحشرات، ويجب أيضًا التأكد من تخفيف الزيت قبل استخدامه.

المحافظة على جمال البشرة:

في سياق الحديث عن الخزامى وفوائدها للبشرة، تعمل الخزامى على تنعيم وتحسين نظارة البشرة، وذلك عن طريق تعزيز الدورة الدموية، الأمر الذي يساعد على مد البشرة بكمية كافية من الأكسجين والمواد الغذائية، وهذا ما يساعد في الحفاظ على صحة خلايا البشرة وتجديدها.

ما هي فوائد الخزامى للجسم؟

بالإضافة إلى ماذكرناه سابقا” عن موضوع الخزامى وفوائدها للبشرة، أيضا” هناك فوائد عديدة للخزامى على الجسم ومنها مايلي:

  • تساعد الخزامى في تسكين الألم عند استخدامها كغرغرة للحلق.
  • كما تساعد على التئام الجروح بسرعة.
  • تخفف الخزامى من أوجاع بطن الأطفال الصغار.
  • قد تعمل على استرخاء العضلات، وتهدئة الأعصاب.
  • كذلك تخفف من اضطرابات النوم.
  • تساعد في تعزيز الشهية.
  • تحسن من صحة الجهاز الهضمي عن طريق التخفيف من مشكلة الغثيان والتقيؤ بالإضافة إلى التقليل من خطر الإصابة باضطرابات المعدة والإمساك، كما أنها قد تعمل على المساعدة في تليين المعدة.

فوائد زيت الخزامى للبشرة وكيفية استخدامه

images 2 31

بالإضافة إلى ما ذكرناه عن الخزامى وفوائدها للبشرة، سنوضح من خلال مايلي أيضا”كيفية استخدام زيت الخزامى للبشرة حيث تختلف طريقة استخدام زيت الخزامى باختلاف سبب الاستخدام:

  • يمكن استخدام زيت الخزامى على البشرة بعد تخفيفه بنوع زيت آخر، كما ينصح عند تطبيقه على البشرة استخدام كرة قطنية بدلًا من الأصابع، حيث أنها تعد أنظف من الأصابع.
  • أما في حال استخدام الزيت من أجل محاربة التجاعيد، والجلد الجاف، فيمكن وضع الزيت بشكل مباشر باستخدام اليدين،
  • كما يمكن تناول زيت الخزامى على شكل مكملات،وكذلك استخدامه كبخار في العلاج بالبخار

ما هي محاذير استخدام الخزامى؟

حيث أنه يمكن أن يسبب استخدام الخزامى بعض الآثار الجانبية،وذلك كما يأتي:

في حال تناول الخزامى عن طريق الفم:

تعتبر الحزامى آمنة من حيث الاستخدام لمعظم البالغين، ولكن من الممكن أن تسبب الإمساك، والصداع، وزيادة في الشهية. كما تعد الخزامى آمنة عند استخدامها على الجلد بكميات محددة، ولكنها قد تسبب تهيجًا في بعض الأحيان، وذلك في حالة نادرة الحدوث. أما بالنسبة إلى استنشاق بخار الخزامى، أيضا”يعد استنشاقه آمنًا بصورة عامة كعلاج بالبخار.

خلال فترة الحمل والرضاعة،

حيث لا توجد معلومات موثقة حول آمان استخدام عشبة الخزامى خلال فترة الحمل والرضاعة، لذلك السبب من المفضل عدم استخدامه خلال هذه الفترة، أما بالنسبة للأطفال، حيث لايعد استخدام زيت الخزامى على الجلد للأطفال الذين لم يبلغوا سن البلوغ آمنا”، فقد يحمل هذا الزيت بعض التأثيرات الهرمونية التي من شأنها أن تعطل الهرمونات الطبيعية في جسم الطفل،

في حال التعرض للجراحة

حيث يمكن للخزامى أن تثبط الجهاز العصبي المركزي، لذا فإنها في حال استخدمت مع أدوية التخدير يمكن أن تثبط الجهاز العصبي المركزي بصورة كبيرة، لذلك ينصح بالتوقف عن استخدامها قبل أسبوعين من الجراحة على الأقل.

فوائد الخزامى للبشرة الدهنية

يعاني أصحاب البشرة الدهنية كثيرًا بسبب المشاكل الصحيّة الناتجة عن تلك البشرة الزيتية، لذا يحرص البعض منهم على منح بشرته عناية خاصّة وأولوية كبيرة.فالبشرة الدهنية هي بشرة زيتية ذات طابع دهني، أي بمعني تفرز زيوتًا طبيعية بشكل غزير، لذا تحتاج لعناية خاصّة من أجل تقليل تلك الدهون التي تؤدي كثرتها إلى مشاكل عديدة منها حب الشباب والبثور.بالإضافة إلى أنّ تلك الدهون تفقد البشرة الدهنية نضارتها ولمعانها، لذا يلجأ أصحاب تلك البشرة إلى العناية بها بأكثر من طريقة مهما كلّفهم الأمر، لذا هنا نقدّم لك الحل السحري ألا وهو عشبة “الخزامي”.فعشبة الخزامي من الأعشاب الطبيعية

كيف يتم استخدام عشبة الخزامى للبشرة؟

من أبسط الطرق التي يتم فيها استخدام الخزامى وفوائدها للبشرة، هي عبارة عن غلي مئة مل من الماء في وعاء، ومن ثم العمل على نقع الخزامى به، ثم يترك المزيج لينقع بضع ساعات، ومن ثم يصفى ، ويحفظ في زجاجة نظيفة في الثلاجة حتى يبرد، ومن أجل استخدامه يتم رش كمية قليلة من هذا السائل على قطعة قطنية، ويمسح الوجه بها بلطف، وذلك صباحا” بعد غسل الوجه ، حيث سيساعد ذلك على تجديد البشرة بصورة رائعة.

أهم وصفات الخزامى وفوائدها للبشرة

الخزامى وزيت الزيتون:

من وصفات الخزامى وفوائدها للبشرة، حيث تعكس هذه الوصفة على البشرة صفاء ونضارة لا مثيل لها، ويتم استخدام هذه الطريقة عن طريق خلط ملعقتيْن صغيرتيْن من الملح مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء مناسب، ثم إضافة بضع قطرات من زيت الخزامى إليهما، ويطبق الخليط على الوجه مع التدليك المستمرّ بشكلٍ دائريّ باستخدام أصابع اليد، ويترك لمدّة لا تزيدُ عن ثلث ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر.

الخزامى والعسل:

1 36

من وصفات الخزامى وفوائدها للبشرة، حيث أنه من المعروف أهمية الخزامى للبشرة ولكن باضافة العسل ستشاهدون عظمة هذا القناع للبشرة، من خلال وضع ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الطبيعيّ السائل في وعاء مناسب ونظيف، ومن ثم إضافة ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع التحريك المستمر، وإضافة ملعقتين صغيرتين من زيت الخزامى، وملعقتين من ماء الورد النقيّ، ويتم خلطهم بشكل جيد من أجل الحصول على خليط متجانس،ثم يطبيق الخليط على البشرة، ويترك لمدّة لا تزيدعن ربع ساعة.

قناع زيت الخزامى والخيار للبشرة الجافة

من وصفات الخزامى وفوائدها للبشرة،حيث يتصف هذا القناع بقدرته المميزة على ترطيب البشرة، ومنحها الجمال والنعومة المطلوبة ويتم ذلك بإضافة مقدار ملعقتين من زيت الخزامى الطبيعى ومقدار ملعقة من زيت الزيتون و مقدار مناسب من شرائح من الخيار.
أما بالنسبة للتحضير قومى بخلط المكونات بشكل جيد فى إناء واسع، ثم أضيفي زيت الخزامى، وزيت الزيتون وشرائح الخيار، ومزج المكونات بشكل جيد، ثم قومي بوضع المزيج فى الثلاجة لمدة نصف ساعة، وللحصول على نتائج افضل يجب تكرارها مرة على الأقل كل أسبوع.

الزوار شاهدوا أيضاً :

فوائد عشبة الخزامى أو زيت اللافندر | برنامج باب الصحة | الدكتور أمير صالح

فوائد عشبة الخزامى أو زيت اللافندر (Lavender oil) حلقة من برنامج باب الصحة مع الدكتور أمير صالح

وبذلك نكون قدمنا لكم في هذا المقال تغطية شاملة عن الخزامى وفوائدها للبشرة ، وكيفية استخدامها من أجل الحصول على بشرة نضرة، وما هي أهم محاذير استخدام الخزامى، تابعونا ليصلكم كل جديد عبر موقع النواعير.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد