نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض

0 20

هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض، نرحب بكم مجددا في موقعنا نواعير، سنجيبكم اليوم على إحدى الأسئلة الشائعة بين السيدات على مواقع التواصل الاجتماعي هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض ونبين لكم ما هي فوائد حبوب تنظيم الدورة الشهرية لكل من النساء المتزوجات والعازبات.

تستخدم السيدات حبوب تنظيم الدورة من أجل منع الحمل وأيضا يتم استخدام هذه الأدوية من أجل علاج مرض المبيض متعدد الكيسات، لذلك نجد العديد من السيدات يتساءلن عن دور حبوب تنظيم الدورة الشهرية في تنشيط المبيض بالإضافة إلى كيفية علاج عدم انتظام الدورة باستخدام هذه الأدوية.

تشير الإحصائيات أن الكثير من الفتيات المراهقات يعانين من مشاكل عدم انتظام الدورة وهذا ما يثير القلق لديهن ، ونجد هؤلاء الفتيات يتساءلن عن سبب تأخر الدورة الشهرية وكيف استخدم حبوب تنظيم الدورة الشهرية لحدوث الطمث بشكل منتظم وكيفية عمل حبوب تنظيم الدورة.

لذلك سنعرفكم اليوم في هذا المقال على الجواب الأصح بحسب المصادر الطبية الموثوقة، وسنبين لكم ما هي أنواع حبوب تنظيم الدورة الشهرية شائعة الاستخدام بالإضافة إلى ذلك سنوضح فائدة هذه الحبوب في تخفيف أعراض الدورة الشهرية وعلاج عدم انتظامها.

ما هي حبوب تنظيم الدورة الشهرية

هي نفسها حبوب منع الحمل وتعد حل فعال للدورة الغير منتظمة وعلاج مرض المبيض متعدد الكيسات، كما أن لها فوائد عديدة لجسم المرأة سنذكرها لكم فيما بعد، وتقوم هذه الأدوية بمنع حدوث عملية الإباضة وبالتالي منع الحمل.

فهي عبارة عن أدوية هرمونية يتم تناولها حبة واحدة يومياً وفي الوقت نفسه وبدون أي تأخير، وبعد الانتهاء من كافة الحبوب في العلبة المخصصة لمدة شهر التي يبلغ عددها 21 حبة تأتي دورة الحيض الشهرية خلال عدة أيام.

ويشيع سؤال هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض بين السيدات وتكثر الأجوبة غير الدقيقة لذلك سنوضح لكم اليوم في هذا المقال الجواب الصحيح من مصادر طبية موثوقة.

2 13
هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض

هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض

تستخدم أدوية تنظيم الدورة الشهرية من أجل علاج أمراض المبيض التي تمنع حدوث الحمل، مثل المبيض متعدد الكيسات وأيضا تعالج الدورة الشهرية الغير منتظمة وعند علاج هذه المشاكل يحدث الحمل، لذلك تتساءل السيدات هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض.

لذلك تكونت فكرة لدى الكثير من السيدات أن حبوب تنظيم الدورة تعمل على تنشيط المبايض لكن في الحقيقة لا يوجد لحبوب تنظيم الدورة أي تأثير على نشاط المبيض، وإنما هي تمنع الحمل وتنظم الدورة المضطربة وتساعد في في علاج تكيسات المبيض وتخفف الآلام التي تكون متزامنة مع الدورة الشهرية.

فوائد حبوب تنظيم الدورة الشهرية

هناك العديد من الفوائد لحبوب تنظيم الدورة الشهرية وإن تناولها بشكل منتظم يساعد في تنظيم الدورة الشهرية وقدومها في موعدها المحدد وتجنب المعاناة والألم المرافق للدورة الشهرية، وأيضا التمكن النساء من متابعة روتين يومي بشكل طبيعي ومن دون أي مشاكل.

كما تعمل على تنقية البشرة وتصفيتها وتحمي المرأة من الإصابة بالسرطان وبالأخص سرطان الرحم، بالإضافة إلى أنها تساعد في علاج مشاكل تكيس المبايض الشائع عند الكثير من النساء. 

3 16
هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض

أضرار حبوب تنظيم الدورة الشهرية

يالإضافة إلى سؤال السيدات هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض يكثر سؤال ما هي أضرار حبوب التنظيم، في بعض الأحيان قد يحدث نزيف في منتصف الدورة الشهرية وخاصة مع استخدام حبوب تنظيم الدورة التي تحتوي على هرمون البروجستين.

وهذا ما يسبب ألم في الثدي وفي بعض الأحيان غثيان وجفاف في المهبل وصداع الرأس بالإضافة إلى ألم في البطن ونزف خفيف بين فترات الدورة الشهرية.

ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب التنظيم

من المفترض أن يحصل الحيض في نهاية كل شهر من استخدام حبوب تنظيم الدورة لكن يوجد بعض الحالات لا يحدث فيها الحيض، مما يثير قلق السيدات أو النساء العازبات عند عدم نزول الدورة.

بعدما بينا لكم الجواب الموثوق لسؤال هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض سنعرفكم في هذا المقال أكثر الأسباب شيوعا لعدم نزول الدورة بعد تناول حبوب التنظيم

  • حدوث الحمل
  • خلل في هرمونات غدة الدرقية
  • توتر وقلق فقدان بالوزن
  • حدوث الحمل
  • سمنة
  • تناول أدوية مضادة الاكتئاب ومضادات التشنج
  • ممارسة تمارين رياضية قاسية

ما هي العلامات التي تؤكد الحمل

هناك أعراض مختلفة تؤكد الحمل، ومنها غياب الطمث، وغثيان وارتفاع بدرجة حرارة الجسم، ألم في الثدي، إعياء، كثرة تبول، دوران، تقلب المزاج، إمساك، شعور بالتعب والنعاس طوال ساعات النهار.       

4 10
هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض

كيفية استخدام حبوب تنظيم الدورة الشهرية

يتم البدء باستخدام حبوب تنظيم الدورة بدءا من اليوم الخامس من الدورة الشهرية وذلك بحسب اتجاه الأسهم، حيث يؤخذ قرص واحد يوميا كل 23 ساعة لمدة 3 أسابيع أي 21 يوم، وتنزل الدورة الشهرية بعد انتهاء جميع الأقراص في العلبة.

هل يمكن حدوث حمل مع حبوب تنظيم الدورة

بالإضافة إلى كثرة سؤال هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض أيضا يكثر السؤال عن إمكانية حدوث الحمل على الرغم من تناول حبوب تنظيم الدورة.

من المفترض ألا يحصل حمل عند استخدام حبوب تنظيم الدورة الشهرية حيث تعمل هذه الأدوية على منع حدوث عملية الإباضة أي تعمل على منع حدوث الحمل، لكن هناك بعض الحالات تفشل فيها هذه الحبوب ويحصل الحمل على الرغم من استخدام الدواء.

أفضل أنواع حبوب تنظيم الدورة الشهرية

  • حبوب Yasmin:

تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجستيرون والتي تعمل على منع حدوث الحمل وعلاج الدورة الغير منتظمة، كما تساهم هذه الحبوب بتخفيف الأعراض والآلام المرافقة للدورة الشهرية بالإضافة إلى أنها تستخدم لعلاج مرض المبيض متعدد الكيسات.

  • حبوب Duphaston

يحتوي على هرمون البروجستيرون الصناعي الذي يساهم بتخفيف الآلام الناجمة الدورة الشهرية، كما أنها تعمل على منع الإباضة أي منع حدوث الحمل بالإضافة إلى أن حبوب Duphaston تعمل على عالج نزيف الرحم وأمراض تكيسات المبيض مع الانتباه إلى تعليمات الطبيب بخصوص استخدام هذا الدواء.

  • حبوب كلوميد:

تستخدم هذه الحبوب في علاج العقم التي تتعرض لها بعض النساء والتي تعود الى خلل في عملية الإباضة، ويتم استخدامه في زيادة في فرصة الحمل بالتوأم وخاصةً النساء التي تعاني من متلازمة تكيس المبايض المتعددة.

  • حبوب Glucophage:

تساهم هذه الحبوب بتنظيم الدورة الشهرية الغير منتظمة وتحتوي هذه الحبوب على مادة الميتفورمين التي تقلل نسبة السكر في الدم كما تعمل على علاج مرض المبيض متعدد الكيسات، يتم تناولها بإشراف الطبيب المختص لمدة 4 إلى 6 أشهر.

  • بريمولوت:

تعد من الحبوب التي تستخدم في تنشيط عملية التبويض وتنظيم الدورة الشهرية كما تعتبر الحل الأمثل لاضطراب هرمون الأنوثة التي تتسبب في منع حدوث الحمل حيث يستخدم في منع الحمل بعد استشارة طبية.

كما يعمل هذا الدواء على إيقاف النزف، تخفيف الآم الدورة الشهرية وغزارة الدورة الشهرية وتنظيمها بالإضافة إلى معالجة سرطان الثدي.

  • حبوب Climen

من أفضل الحبوب التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، ويوجد ضمن العبوة الدوائية المخصصة لشهر لونين من هذه الحبوب، حيث يوجد حبوب بلون أبيض حاوية على هرمون الأستروجين وحبوب بلون بني حاوية على هرمون البروجستيرون.

هل يجب تنظيم الدورة قبل تنشيط التبويض

الزوار شاهدوا أيضاً :

ختاما نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي أجبنا فيه عن السؤال الشائع هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض كما بينا لكم فوائد وأضرار هذه الأدوية، ويجب التذكير بأن هذا الدواء لا يجوز استخدامه بدون استشارة الطبيب، إذا أعجبكم المقال قوموا بزيارة موقعنا للاطلاع على أفضل المواضيع المفيدة لكم.

  

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد