نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

ثلاث حقائق خطيرة عن العقل الباطن

0 35

مع انتشار العديد من كتب التنمية البشرية، والتى تؤكد على مدى قوة العقل الباطن وقدرته على تغيير مسار حياة الإنسان وتحقيق كل ما يطمح إليه فى الحياة، أصبحت مسألة قدرة العقل الباطن ذات أهمية بالغة لذلك سنتحدث في مقالتنا اليوم عن بعض الحقائق التى لا يعرفها الكثيرون عن العقل الباطن.

ثلاث حقائق خطيرة عن العقل الباطن
ثلاث حقائق خطيرة عن العقل الباطن 6

تعريف العقل الباطن :

تعريف 1 :

هو العقل المسئول عن كل الحركات والأنشطة واللإرادية التى تحدث لك مثل المشاعر ودقات القلب والتنفس و الذكريات منذ أن كان الإنسان طفلا، لذلك فهو مخزن الأحاسيس والأفكار والذاكرة الخارجة عن الإدراك الواعي ، وهو الجزء الذي يُخزّن المعلومات ليُعيدها إلى العقل الواعي عند الحاجة إليها .

تعريف 2 :

هو ما يدل على ترسّبات القمع النفسي داخل الإنسان، بحيث لا تصل للذاكرة، وهذه الترسّبات هي المُحفّزة للسلوك، بالإضافة إلى كونهِ مقرَّاً للغريزة الجنسيّة والخبرات المكبوتة.

كيف يعمل العقل الباطن ؟

قوة وتأثيره على حياتك كبيرة، ،وذلك لأنه يقوم بتخزين جميع ذكريات الانسان وهو مسؤول عن صناعة العادات للإنسان عند التكرار كما يقوم بتخزين الذكريات والمواقف بشكل دوري مستمر على مدار الوقت حتى في النوم لذلك يستطيع أن يُميّز بين الأشياء التي من الممكن أن تنجح عن غيرها بشكلٍ عفوي بمواجهة المشاكل والتغلب عليها واليه يعود الفضل في النجاح وتحقيق الاهداف .

العقل الباطن والعقل اللاواعي والعقل الواعي:

maxresdefault 4
ثلاث حقائق خطيرة عن العقل الباطن 7

إن العقل الباطني هو صلة الوصل بين العقلين الواعي واللاواعي ، وهو المسؤول عن تخزين مجموع الذكريات والخبرات الجديدة ويصبح بالإمكان استرجاعها. ويتم التواصل بين اللاوعي والوعي من خلال المشاعر، والعواطف، والأحلام، والأحاسيس، وفي الحقيقة فإنَّ مُعظم محتويات اللاوعي غير مقبولة أو غير سارَّة، مثل الشعور بالألم أو القلق أو الصراع.

وهو لا يقوم بتصحيح المعلومات وإعادتها إلى العقل الواعي وذلك لأنّه لا يستطيع أن يُميّز بين الخير والشر وبين السلبي والإيجابي وهذه الوظيفة هي وظيفة العقل الواعي، والعقل الباطني يقوم فقط بحفظ تلك الأمور ليُصبح مركزاً للانفعالات.

هناك التباس بينه والعقل اللاواعي، فالعقل له ثلاث مستويات تعمل معا بطريقة معقَّدة حيث أنَّ كل مستوى يؤثِّر بالمستوى الآخر.

وقد قام فرويد بتطوير نموذج بناء العقل، ووصف ميِّزاته ووظائفه، فشبه فرويد العقل بالجبل الجليدي لوصف المستويات الثلاثة من العقل، حيث يشكِّل الوعي ذروة الجبل، لكن هناك الكثير من العمليات التي تتم تحت تلك القمّة، وهو ما يُسمَّى بالتفكير اللاشعوري .

حقائق خطيرة عن العقل الباطن :

1 – العقل الباطن هو الطيار الالي المسؤول عن 85 بالمية عن حياتك :

maxresdefault 6
ثلاث حقائق خطيرة عن العقل الباطن 8

الشعور بمشاعر معينة يتم عن طريق العقل الواعى أما سبب الشعور نفسه ففى الغالب يكون المسئول عنه العقل الباطن وذلك لأنه يتحكم فى كل حركة تقوم بها سواء إرادية أو لا إرادية، فضلا عن أنه مسئول عن كل المشاعر التى تراودك فجأة،مثال ذلك :

مثال شعورك بالحزن عندما تصادف شخصا اول مرة سببه أنه يذكرك بشخص حدثت له فاجعة في الماضي .

وهو بيبتكر حياتك مثال : عندما تعتقد أنك لست محظوظا أو مريضا فإن هذا الاعتقاد يصبح حقيقة وواقعا .

برمجة العقل الباطن:

هناك عدد من القواعد الرئيسيّة لبرمجته وهي:

  • يجب أن تكون الافكار التي توجّهها له واضحة ومحدَّدة.
  • يجب أن تكون الرسائل إيجابيّة محفزة .
  • حتى تتم الاستجابة يجب أن تدل الرسائل التي توجّهها له على الزمن الحالي.
  • حاول أن تصدر هذه الرسائل من إحساس قوي منك .
  • تكرار الرسالة بشكلٍ دائم ليتم تخزين الفكرة فيه ، إنَّ التكرار قاعدة أساسيّة لتنجح ببرمجته فهي من أهم الطرق لتثبيت البرمجة بشكلٍ صحيح، .
  • الثقة بحتمية تحقق تلك الأفكار مهما تأخرت مهما تأخّرت .
  • طرح الأسئلة الشخصيّة التي تُساعدك على برمجةِ عقلك الباطن .
  • تكرار السؤال لتثبيت أي فكرة في عقلك الباطن : لذلك فإنَّ طرحك أسئلة شخصيّة على نفسك بشكل متكرِّر ومستمر يجعل عقلك الباطن ينتبه ويبدأ في الاستجابة ، ومع الوقت تصبح أكثر وعياً وإبداعاً للقيام بما تُريد، وستصل لطرق مُبتكرة لبرمجة عقلك الباطن .

2 – العقل الباطن يستقبل رسائل 24 ساعة :

maxresdefault 5
ثلاث حقائق خطيرة عن العقل الباطن 9

العقل الباطن مستيقظ دائما فسواء كنا مستيقظين أو لا، فإن العقل الباطل يظل مستيقظا طوال الوقت ويساعد على التحكم فى جميع وظائف الجسم والأعضاء .

كثيرا ما تراودنا أحلام غريبة نعجز عن تفسيرها أو فهم ما تشير إليه، حتى أننا فى بعض الأحيان نعجز عن تذكرها عند استيقاظنا من النوم، والحقيقة هى أن العقل الباطن هو المسئول عن تشكيل أحلامنا من واقع ذكرياتنا ومشاعرنا والمواقف التى نتعرض لها فى حياتنا اليومية ومن هنا تأتي أهمية التركيز على التوكيدات الايجابية في يقظتنا حت تصبح مستمرة في نومنا .

تأثير العقل الباطن على الحياة :

لماذا نشعر بالتوتر عند القيام بأمرخارج المألوف ؟

جميع الأفكار والأفعال الغريزية يتم تخزينها في العقل الباطن، بالتالي هو يعلم ويعرف كل نقاط الراحة الخاصة بك ويعمل على إبقاءك فيها.

هذا يعني أنك عندما تحاول القيام بأمر جديد لم يسبق أن تعرف العقل الباطن عليه، سوف تشعر بعدم راحة ومشاعر غريبة، وسيحاول عقلك الباطن دفعك إلى منطقة الراحة الخاصة بك. لتجربة ذلك،

وعلى الرغم من قوة تأثير العقل الباطن على حياتك، عليك مواجهته وتجربة أمور جديدة، فمع مرور الوقت والتكرار، تصبح هذه الأمور الجديدة مناطق راحة أيضًا.

وبما أن العقل الباطن يعمل على تخزين كل الأمور التي تقوم بها منذ لحظة الولادة، من الممكن أنه قام بتخزين معلومات حول حادثة مؤلمة مررت بها، إلا أن الوعي لديك عمل جاهدًا لفقدان هذه المعلومات، بالتالي أنت لا تذكرها، إلا أنها مخزنة في عقلك الباطن، لكن ماذا يعني هذا؟

في المرة القادمة وفي حال مررت بحادثة مشابهة، ستشعر بألم وعدم راحة تلقائيًا، حيث يكون العقل الباطن قد أخذ زمام الأمور هنالانقاذك من احتمال وقوعك بالخطر .  اقرأ : قانون الجذب الفكري وأهميته وكيف يعمل؟

النجاح والعقل الباطن :

كيف تساعد عقلك الباطن على ايجاد الحلول للوصول الى النجاح ؟

1 – ابتعد عن طرح أسئلة كبيرة جدّاً والتي تُثير الخوف لدى برمجتك لعقلك الباطن .

2 – عدم اتّباع أسلوب الأسئلة الشخصيّة الالتفافيّة لبرمجة عقلك الباطن، مثال: كيف أُصبح مميزا ؟ كيف أُصبح مبدعا ؟ …الخ. فهذه الأسئلة ستجعل العقل الباطن يشعر بالخوف، ويعجز عن الاستجابة بشكلٍ حُر مُبدع فيُعيق المسلك نحو المخ المركزي، وعليه لا نحصل على إجابة واضحة.

3 – الجأ لطرح أسئلة شخصيّة صغيرة، والتي تسمح لك بالالتفاف حول مخاوفك كما تُتيح لعقلك الباطن التركيز على حل المشكلة، ومن ثمَّ اتخاذ الإجراءات، حيث يصحو العقل المركزي ويبدأ بالملاحظة ومعالجة السؤال ومن ثمَّ يُعِدُّ الإجابات فور استعداده، وقد يحدث ذلك في أيَّ وقت خلال اليوم، حتى أثناء النوم .

شاهد : التنافس الإيجابي طريقك إلى النجاح

3 – مدخولك متعلق بمشاعر وأفكار الوفرة الموجودة في العقل الباطن :

maxresdefault 8
ثلاث حقائق خطيرة عن العقل الباطن 10

العقل الباطن يعتبر مصدر الغرائز الأساسية للإنسان حيث ينصب تركيز العقل الباطن على المشاعر وليس المنطق، ولذلك فغالبا ما يتم اعتباره مصدرا للغرائز الأساسية ومن المهم أن نعرف كيف نتحكم بتلك المشاعر عن طريق برمجة العقل الباطن وذلك ب : شاهد : خمس قواعد تجعل المال ينجذب إليك

أولا : طرح الأسئلة التحفيزية : يُمكنك القيام بذلك من خلال طرح الأسئلة بالمقلوب على نفسك، وجعل صيغتها إيجابيّة، مثلاً: (لماذا أنا ناجح؟) قد يجعلك هذا السؤال تشعر بالحيرة فأنت لا تظن أنّك ناجح فعلاً، لذا قم بطرح هذا السؤال على نفسك واترك مهمّة الإجابة عليه لعقلك الباطن الذي حتماً سيجد لك الإجابة المناسبة، وبالتالي سيجذب لك الحلول.

أمّا إن قلت لنفسك (أنا أنسان ناجح )، بالصيغة التقريرية وبدون استخدام صيغة السؤال فأنت ستكون حتماً غير مقتنع بالإضافة لذلك فإنَّ عقلك الباطن سيرفضها أيضاً، لذلك فإنَّ طرح التساؤلات الإيجابيّة حتماً سيعمل على تحفيز عقلك الباطن.

ثانيا : أن تردد ماتتمناه بثقة وإيمان كبير : مثال ذلك : ردد كلمة الثراء لنفسك باقتناع شديد

وبذلك تُصبح تحت تأثير إجباري من عقلك الباطن لتحقيق الثراء .

الزوار شاهدوا أيضا :

مسك الكلام : بالمنطق والعقل الواعي تجعل زمام الأمور كلها بيدك مادمت أنت المسيطر وصاحب القيادة لعقلك الباطن .

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد