نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

البطن النازل للحامل

0 25

البطن النازل للحامل :يعتبر نزول البطن أثناء الحمل أكثر شيوعا” في الثلث الأخير من الحمل وذلك نتيجة لزيادة حجم الجنين حيث أنه في معظم الحالات يكون طبيعيا” أثناء الحمل و قد يكون مرتبطا” بعوامل أخرى مثل ضعف عضلات وأربطة البطن أو حالات الحمل السابقة أو وزن المرأة الحامل أو اقتراب موعد الولادة على سبيل المثال .

البطن النازل للحامل ,ماهي الأسباب وراء ذلك؟

من أكثر الأسباب شيوعا” لنزول البطن لدى المرأةالحامل هو الآتي:

1_قوة العضلات والاربطة:

قد يكون البطن النازل للحامل مرتبطا” بقوة العضلات والأربطة التي تدعم الرحم المتنامي أثناء فترة الحمل.وقد يكون لدى بعض السيدات عضلات بطن ضعيفة,أو متناغمة قليلا”مما يؤدي إلى تزول البطن وذلك بسبب نقص الدعم.

2-حالات الحمل السابقة:

إذا كانت المرأة قد حملت من قبل فمن المحتمل جدا” أن تتعرض لحالة نزول البطن في الحمل الثاني أو الثالث.وذلك بسبب ضعف عضلات وأربطة جدار الرحم أثناء الحمل مما يؤدي إلى فقدان قوتها لحمل الطفل بنفس الارتفاع.

3-اقتراب موعد الولادة:

من الممكن أن يكون البطن النازل للحامل له علاقة أيضا” أيضا”بوضع الطفل أثناء الحمل وخاصة” في الأيام التي تسبق الولادة,حيث أن الجنين يستطيع أن يتحرك لأسفل الحوض مما يتسبب في حدوث البطن النازل للحامل.

4-موضع الطفل:

قد يكون انخفاض البطن عن الارتفاع الطبيعي للحامل ناتج عن عدم نمو الجنين بشكل طبيعي أو أنه لايوجد سائل كاف في كيس الماء.

البطن النازل للحامل ونوع الجنين

نزول البطن في الشهر الثالث ما أسبابه؟ وهل لها علاقة بنوع الجنين؟

البطن النازل للحامل في الشهر الثالث هي حالة تتعرض لها عدد كبير من النساء الحوامل حول العالم، حيث تشعر المرأة أن اختفاء بطن الحمل هي حالة نادرة، ولكنها في الحقيقة تحدث بنسبة كبيرة من الحوامل، فما هي أسباب البطن النازل للحامل في الشهر الثالث، وهل تعتبر خطر على الجنين أم لا.

أسباب نزول البطن في الشهر الثالث

توجد العديد من الأسباب التي قدتؤدي إلى نزول البطن عند الحامل بالشهر الثالث، حيث تعتبر من الحالات الشائعة بين النساء، و لكن قبل ان نذكر لكِ الأسباب عليك أن تعلمي سيدتي أن نزول حجم البطن هو أمر طبيعي و لايستدعي القلق إلا إذا اختفت أعراض الحمل بشكل مفاجئ مع الشعور بمغص غير طبيعي أو آلام شديدة في الظهر، أما عن أسباب نزول حجم البطن فهي:

في بداية الحمل تطرأ الكثير من التغيرات الجسدية منها انتفاخ البطن السفلية، فبعد أن يعتاد الجسم على هرمونات الحمل يبدأ الجسم في العودة إلى وضعه الطبيعي.
تبدأ تقل حالات الإمساك التي تُصاب بها المرأة في أول شهرين من الحمل، وذلك نتيجة استقرار نسبة هرمون البروجسترون بعد ارتفاعه، ولذلك لا ينتفخ القولون مجدداً.

حيث تبدأ المرأة في الاستقرار نفسياً من ناحية الحمل، لأنه في بداية الحمل يكون خبر حملها مربكا” نوعا” ما حتى ولو كانت تنتظره، حيث يسبب لها بعض الاضطرابات المؤقتة بسبب التفكير المفرط، والذي يؤثر بالضرورة على القولون ويسبب انتفاخه.
تنتظم وجبات الحامل، حيث أن نسبة كبيرة من الحوامل تصاب بالشراهة المفرطة لتناول الطعام في بداية الحمل، باستثناء الحوامل اللاتي يعانين من اضطرابات معدية مثل القيء والغثيان،ولن مع بداية الشهر الثالث تبدأ الحوامل في تنظيم وجباتها اليومية، مما يؤدي إلى الشعور بعدم امتلاء البطن.

البطن النازل للحامل

متى تظهر بطن الحمل

سيدتي إن بروز البطن الذي رأيتيه في الشهور الأولى من الحمل هي بالتأكيد ليست بطن الحمل، وإنما بسبب تأثير هرمونات الحمل مع هرمونات القلق والتوتر التي تصيب الحامل في بداية حملها، فبطن الحامل تبدأ في الظهور منذ نهاية الأسبوع 12 أو نهاية الشهر الثالث من الحمل،وذلك حتى منتصف الشهر الرابع من الحمل، في الواقع لا توجد علاقة بين موعد ظهور بطن الحمل وبين جنس الجنين، وإنما قد تظهر مبكراً في حالة الحمل بتوأم.

بشكل عام إذا لم تكن هناك أي مشاكل تواجهك أثناء الحمل، فلا تقلقي بشأن حجم البطن، فهي تختلف من سيدةلأخرى وحتى أنها تختلف مع نفس المرأة في كل مرة يتم فيها الحمل.

شكل البطن وعلاقته بنوع الجنين

لا توجد أي دراسة علمية تثبت وجود علاقة بين شكل البطن ونوع الجنين، لكن حجم البطن وشكلها يتوقف على عدة عوامل، فمثلا” إذا كانت المرأة حامل لأول مرة أو إن كانت تتمتع بعضلات قوية في البطن، فإن شكل البطن يبدو مرتفعًا لأعلى، لأن جدار البطن ليس مشدودًا.

أما في حال تكرر الحمل، فربما يكون جدار بطنك قد تمدد بالفعل أكثر مع كل حمل، مما يجعل شكل البطن منخفضًا ​​قليلاً لأسفل.ومن جهة أخرى، يؤثر حجم الطفل وموضعه داخل الرحم على شكل البطن من الخارج أيضا”، بمعنى أنه مع مرور الوقت، يتحرك الجنين أسفل الحوض،فتبدوا البطن منخفضة إلى أسفل أكثر.فلا علاقة مؤكدة بين البطن النازل للحامل وجنس الجنين.

نصائح للحامل في بداية الحمل

اهتمي بالتغذية قدر المستطاع، لأنه بحلول الشهر الرابع تكوني قد تخلصتِ أو على الأقل بدأتِ في التخلص من مشكلة القيء والغثيان، لذلك عليكِ ان تهتمي بتعويض جسمك بالغذاء اللازم من الفيتامينات والأملاح والمعادن.

تناولي وجبات صغيرة، بعض السيدات قد تستمر معها مشكلة القيء لذلك الوجبات الصغيرة هي الحل دائماُ.
افعلي كل ما يسبب لكِ السعادة وابتعدي عن التفكير السلبي، وذلك لأن الحالة النفسية والمزاجية الجيدة قد تكون أحد أهم الأسباب التي تهون عليكِ ألم الحمل.قومي بالمشي لمدة نصف ساعةفي مكان مفتوح ويفضل في الصباح الباكر.

هل شكل البطن يكشف نوع الجنين

يعتبر شكل البطن أحد الوسائل الشعبية التي يستخدمها البعض في التنبؤ بنوع الجنين سواء بنت أو ولد، فما حقيقة ذلك؟يظن البعض أنه في حال كانت البطن منخفضة لأسفل، فذلك دل على أن الجنين ذكر، أما إذا كانت البطن مرتفعة لأعلى، فهذا يدل أن الجنين فتاة، وذلك حسب ما نشر موقع “Health line”.

متى يمكن معرفة نوع الجنين؟

يصبح نوع الجنين واضحًا بدءًا من الأسبوع ال14 من الحمل، حيث يستطيع الطبيب تحديد ما إّا كان المولود ولد أو بنت في الفترة من الأسبوع ال 14 حتى الأسبوع ال 20 من الحمل.

ويوجد أيضًا اختبار DNA للكشف عن نوع الجنين في وقت مبكر من الأسبوع العاشر من الحمل، يتم خلاله سحب عينة من الدم وتحليلها للبحث عن الحمض النووي للطفل، وإذا ظهر كروموسوم Y ، فإن هذا يعني أن الطفل ذكر.

وإذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المحتمل أن تكون المرأة تحمل فتاة،و كذلك تستطيع أجهزة السونار الموجودة في عيادة الطبيب أن تكشف نوع الجنين بدءًا من الأسبوع ال14من الحمل.

أسباب البطن النازل للحامل في الشهر السابع

بمجرد أن لاحظتي سيدتي أن شكل البطن قداختلف في الشهر السابع، وأصبحت تميل للأسفل بعض الشيء، فيجب التعرف على أسباب الطن النازل للحامل في الشهر السابع، والتي قد تتضمن كونك أصبحتِ على وشك الولادة واستقبال المولود.

على الرغم من أن هذا الأمر عادةً ما يحدث في الشهر الأخير من الحمل، والذي يشير إلى نزول رأس الجنين إلى منطقة الحوض لدى الأم، إلا أنه في بعض الأحيان قد تواجه هذه الحالة الحامل في الشهر السادس أو السابع، وهي من الأمور التي قد تؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة.

كما أن الإصابة ببعض المشكلات الصحية لدى الأم يمكنها أن تؤدي إلى ذات النتيجة، أو في حال تعرض الأم الحامل إلى إجهاد خلال تلك الفترة، وإليكِ سيدتي بعض الأسباب بشكل مفصل في الفقرات التالية.

الولادة المبكرة ونزول البطن في الشهر السابع

من الممكن أن يكون أول أسباب حالة البطن النازل للحامل في الشهر السابع هو أن المرأة على وشك الولادة، ولكن عادةً ما يصاحب تلك الحالة بعض الأعراض الأخرى كالصعوبة في النوم لدى الأم، وكون البطن أصبحت أكثر بروزًا من ذي قبل.بالإضافة إلى ذلك فإنها تشمل الزيادة الملحوظة في الوزن، والشعور ببعض الألم في منطقة الظهر، ناهيك عن عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي نتيجة لضغط الجنين على منطقة الحجاب الحاجز.

كما تصاحب تلك الأعراض نزول بعض الإفرازات المهبلية الغزيرة ذات اللون الأبيض، وتساقط بعض الماء المحيط بالجنين والشعور بزيادة الحموضة في المعدة، وفي بعض الأحيان قد تلاحظ المرأة الحامل أنها تعاني من تورم في اليدين والقدمين.

تأثير الماء الساخن على بطن الحامل بالشهر السابع

بالحديث عن أسباب البطن النازل للحامل في الشهر السابع نشير إلى أن استحمام المرأة بالماء الساخن من شأنه أن يُحفز الجنين على التوجه نحو منطقة الحوض, ويعود السبب في ذلك الأمرإلى أن تلك المياه لها القدرة على إرخاء عضلات البطن.

الإجهاد ونزول البطن للحامل في الشهر السابع

من أسباب البطن النازل للحامل في الشهر السابع قد تكمُن في كونها قد تعرضت إلى الإجهاد أو التوتر العصبي أو النفسي، ففي تلك الحالة قد يؤثر الأمر على الجنين ويجعله يتحرك ناحية الأسفل، ومن ثم فإن رأسه تستقر في منطقة الحوض، وهو ما يفسر نزول بطن الأم الحامل إلى الأسفل.

حمل الأثقال وتأثيره على الحمل بالشهر السابع

في حال أن قامت المرأة الحامل بالشهر السابع بحمل الأوزان الثقيلة، ففي تلك الحالة يمكنها أن تتعرض إلى حالة البطن النازل، و يحدث الأمر ذاته في حال تم الأمر وكانت في نهاية الشهر السادس من الحمل.

الإصابة بالأمراض وتأثيرها على مظهر الحمل بالسابع

من خلال الحديث عن العوامل المؤدية إلى البطن النازل للحامل في الشهر السابع نوضح أنه في حال كانت الأم مصابة بمرض السكري على سبيل المثال فإنها ستعاني من نزول البطن إلى الأسفل في نهاية الشهر السادس وبداية الشهر السابع من الحمل.

غير أن الإصابة بالتهاب عنق الرحم سيؤدي إلى ذات النتيجة، حيث تعد من الأمور التي من شأنها التأثير على صحة الأم وجنينها أيضًا، والإصابة بتدلي الرحم بالطبع ستجعل البطن تتجه إلى الأسفل.

حركة الأم ونزول البطن في الشهر السابع من الحمل

إذا كانت الأم تقف بشكل متكرر ولفترات طويلة، فقد يكون ذلك أحد أسباب البطن النازل للحامل في الشهر السابع، كما أنه في حال كانت تعاني من الكسل والخمول فمن الممكن أن يحدث الأمر ذاته في الشهر السادس أو السابع من الحمل.

الإجهاض والبطن النازل للحامل بالشهر السابع

مع بداية الشهر السابع قد تتعرض المرأة الحامل للإجهاض،ما يؤدي إلى فقدان الجنين،وقد تكون أحد الأعراض التي تشير إلى حدوث هذا الأمر هو نزول بطن المرأة الحامل إلى أسفل في تلك الفترة.وبهذا الشرح المفصل نكون قد تعرفنا على أسباب البطن النازل للحامل في شهرها السابع.

نزول الجنين في منطقة الحوض وعلاقته بالولادة المبكرة وطرق العلاج والوقاية

مشاركات مميزة

أحبتي الكرام هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تحدثنا فيه عن البطن النازل للحامل ,وماهي أسبابه,وهل نزول البطن له علاقة بجنس الجنين,و أهم النصائح للمرأة الحامل في بداية حملها,مع تمنياتي لكم دوام الصحة والعافية.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد