نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

7 قواعد ذهبية في الحياة الناجحة

0 22

الحياة نعمة وهبها لنا الرحمن على قيد زمن تسعى فيه البشرية جمعاء لنيل الحياة الناجحة المثالية والرغيدة ، وقد قمنا بفرز هذا السعي ضمن سبع قواعد تم إثبات نجاحها حين طبقها عظماء ثم اعتمدها آخرون ليحققوا ذات النجاح ، سنذكر الآن لكم ضمن موقعنا ( النواعير ) تلك القواعد الهامة نحو تحقيق الحياة الناجحة :

images 5 10

1 – لاتقارن نفسك بأحد :

لاتقارن نفسك بأحد ولاتقلد شخصية أحد .. لأن كل إنسان يمثل ذاته وله شخصيته التي تخصه وتميزه بالإضافة إلى أن المقارنة فخ له سلبيات عدة نذكر منها :

1 – إهانة النفس :

اعتقاده بأنّه ليس جيدًا بما فيه الكفاية مما يؤدي إلى زعزعة ثقته بنفسه، الأمر الذي يمنعه من متابعة أحلامه وتحقيق طموحاته.

2 – تعطيل قدراتك الحقيقية :

يميل الشخص الذي يقارن نفسه بالآخرين إلى عدم رؤية الموهبة والمعرفة التي يمتلكها، كما أنّه قد لا يدرك أنّه يتمتع بمهارات جيدة ومفيدة في الحياة العملية، والتي يمكن أن يفتقر إليها الأشخاص الآخرون.

3 – ابتعاد الشخص عن تحقيق أهدافه:

تستهلك عملية مقارنة الشخص لنفسه بالآخرين الكثير من الوقت، مما يُضعف دافع الشخص لإكمال أهدافه، إذ يحتاج الشخص إلى تكريس وقته وطاقته على نفسه لا على الآخرين حتى يتمكن من التركيز على أهدافه وتحقيق الحياة الناجحة.

4 – فقدان الثقة بالنفس :

يميل الشخص الذي يقارن نفسه بالآخرين إلى فقدان ثقته بنفسه، حيث يبدي اهتمامًا بأفكار الآخرين ويغفل عن أفكاره وهويته وينشغل عن تحقيق هدفه والحياة الناجحة ، وهذا الأمر يمكن أن يكون خطيرًا، إذ يجب أن يتذكر الشخص ميوله وأفكاره الخاصة، ويتبع الخيارات التي تناسبه هو بعيدًا عن اختيارات الآخرين .

كيف نمنع نفسنا من مقارنتها مع الآخرين ؟

7 قواعد ذهبية في الحياة الناجحة

أ _ عدم تصديق كل ماينشر على مواقع التواصل الاجتماعي :

بحيث يدعي الآخرون أنّ حياتهم مثالية وخالية من المشاكل والمنغصات، لذلك يبدأ الإنسان بمقارنة حياته التي يتخللها بعض المشاكل بحياتهم المثالية من وجهة نظره، فيجب عدم تصديق كل ماينشر على وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي الابتعاد عن مقارنة الشخص لنفسه بالحياة المثالية التي يشاهدها ..

ب _ حب الذات :

يُعد حب الذات أمرًا مهمًا للغاية لتخطي هذه المشكلة حيث إنّ الشخص الذي لا يولي نفسه اهتمامًا أو الذي لا يقدم لنفسه الحب الكافي عادةً ما يضع نفسه بالمرتبة الأخيرة ولا يشعر بالفخر تجاه نفسه، وبالتالي يرى أنّ الآخرين أكثر نجاحًا أو أكثر سعادةً منه، فيبدأ بمقارنة حياتهم مع حياته، لذلك لا بد من الوصول إلى حب الذات كي يكون الشخص أكثر سعادة منطلقا نحو الحياة الناجحة .

شاهد اسرار العقل الايجابي وتطوير الذات

2 – تعلم من الخطأ :

0b1a98c7335494f7c8a5df6a375632f58b7df01a 070616080408

كل انسان معرض في حياته للوقوع في الخطأ وهذا ليس دليل الفشل لذلك لابد أن يكون خطأ كل منا هو نقطة انطلاقه من جديد وبشكل جديد معدل .

لذا فإن تحمل المسؤولية الخطوة الأولى من تحول الأخطاء إلى فرص، يحاول المدراء ايجاد أشخاص آخرين لإلقاء اللوم عليهم عندما تسير المشاريع عكس ما هو مخطط لها. في حين يعترف القادة الحقيقيين بأخطائهم لأنهم قادرون على الاستفادة من الدروس السابقة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرارها وبهذه الطريقة يكونون قادرين على تحويل هذه الأخطاء لشيء إيجابي تقدمي يحقق الحياة الناجحة .

يقول رجل الأعمال “بيل غيتس” : “النجاح مدرس رديء. فهو يغوي الأشخاص الأذكياء إلى الاعتقاد بأنهم لن يخسروا”.

3 – لاتقلق أبدا :

يعتبر الشعور بالقلق أمرًا طبيعيًا قد يتعرض له الأشخاص من وقت لآخر، لكن عندما يكون ذلك حالة مزمنة فمن الممكن أن يعيق القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، لما يسببه من تغيرات سلوكية، إضافة إلى بعض الأضرار التي قد تظهر على الصحة البدنية في بعض الحالات إذا كان هناك أمل في حل المشكلة التي تواجهك إذا فلا داعي للقلق، وإذا كانت المشكلة كبيرة ولن تستطيع حلها إذن مافائد ة القلق ؟ الحياة الناجحة

4 – ابقى متفائلا :

images 35

من أهم المشاعر التي يجب أن يحافظ عليها الإنسان في حياته هي مشاعر التفاؤل والقدرة على تخطي الصعوبات التي ستواجهه بمرور الحياة متقدما نحو الحياة الناجحة من أهم الفوائد الخاصة بالتفاؤل هي :

  • تقوية مناعة الجسم : أكدت الدراسات العلمية أن التفاؤل يقوي من مناعة الجسم. الشخص المتفائل شخص يتمتع بجهاز مناعي قوي جداً، ويكون له القدرة على محاربة كافة الأمراض التي من شأنها أن تكون صعبة على الجسم، بالإضافة إلى إفراز الهرمونات الصحية التي تقوي من المناعة.
  • الشخص المتفائل هو الشخص الأكثر سعادة في الحياة من الأشخاص الآخرين : لأن هذا الشخص ينظر وبشكل مستمر إلى الأمور من جانب أفضل ولا ينظر إلى المشاكل.
  • التفاؤل من الأشياء التي تؤدي إلى راحة البال والبعد عن كافة الأمور الصعبة إلى الحياة الناجحة .
  • الإنسان المتفائل هو الأكثر نجاحاً في العمل من الأشخاص الآخرين.
  • لابد أن تعلم أن الحياة تبتسم لك عندما تكون سعيدا متفائلا ، بينما تهرب منك وتبتعد عنك عندما تكون كئيبا متشائما .

5 – تحدى الألم :

الألم معاناة غالبا تسبب ردات فعل متباينة، الاختلاف قائم في نظرة الإنسان إلى الألم وطريقته في التعامل معه والتي تختلف من شخص لآخر؛ إذ ليس بمقدور كل شخص التنبه إلى الجانب الإيجابي في الإحساس بالألم ؛ وتحويل سلبيته إلى طاقة إيجابية نحو التغيير للأفضل حيث الحياة الناجحة .

والألم احساس وارد على جميع البشروعلى الانسان أن لا يتأثر به سلبيا ويفقده قواه وتوازنه، فيتحول إلى شخص خائر القوى مسلوب الإرادة فاشل ، بل أن يستغله لمصلحته حيث يتحداه بأن يخرج كل ما لديه من طاقات كامنة تسير به نحو التغيير الذي يحفزه لتحقيق أهدافه المنشودة بعزيمة قوية وروح معنوية مرتفعة.

كيف نحول الألم إلى أمل التغيير نحو الأفضل ؟

هناك عدة نقاط هامة أهمها :

  • الفهم السليم للنفس والتعرف بدقة على الألم وسببه وتجنبه باتخاذ قرار التغيير الصائب.
  • الثقة في الذات التي تحول الألم إلى قوة تخرج الطاقات التي تحدث التغيير، وتبعد عنه الخوف لأن عواقبه وخيمة.
  • القبول الذاتي للألم والتكيف معه بأنه مرحلة مؤقتة وستمر وتزول .
  • التفاؤل و الأمل ودفع النفس لمواجهة الألم بإيجابية وصبر وكذلك التحدي له .
  • الرضا الخارجي المرتبط بكل ما يحيط بالشخص والذي يعوِّد النفس على ما يأتيها من صدى خارجي يعقب إحساسه بالألم، كما يحرر الإرادة من كل العوامل التي تقمع الذات وتضغط عليها.
  • فالألم يولد لدى الأقوياء طاقة إيجابية تمكنهم من الوقوف بثبات ويطلق العنان للارادة أن تكون في أوج اندفاعها للعمل . الحياة الناجحة شاهد اثر التنمر على النفس وكيفية علاجه

‏‎وراء كل إنسان عظيم ألم فظيع نابع عن شعور داخلي حفزه على التحدي ومكنه من تغيير واقعه بشكل فعال رغم صعوبة حياته وقسوة ظروفه .

6 – تحلى بالشجاعة :

لابد أن يتسم الانسان بالشجاعة ورباطة الجأش في كل الأحوال لأن الشجاعة تُعتبر طريقةً لتعلّم الجرأة للتقدم نحو الحياة الناجحة ، لذلك يجب الحرص على تعزيزها في النفس، وممارستها باستمرار بشكل يومي .

يمكن اكتساب الشجاعة من خلال :

  • التقرّب من الأشخاص الجريئة والشجاعة لأن من يمتلك الشجاعة يشجّع من حوله أيضاً، وبالتالي تتحفّز النّفس على النجاح .
  • محاربة الخجل .
  • يُمكن تعلّم الجرأة من خلال التقليل من الخجل، ويكون ذلك باتباع ما يأتي :
يكون الشخص منطوي شخص أجتماعي

1 – البدء بمحادثات صغيرة مع الأقارب والأصدقاء . الحياة الناجحة

2 – ممارسة السلوكيات الاجتماعية مثل: الاهتمام بلغة الجسد، والثقة بالنفس، والابتسامة، ثم محاولة القيام بهذه الأمور مع أصدقاء جدد.

3 – التفكير في كيفية بدء المحادثة : حيث يعد بدء الكلام أصعب خطوات التحدّث مع شخص آخر.

4 – التدرّب على القول الذي سيتم التفوّه به؛ ويكون ذلك من خلال كتابة الكلام مسبقاً ، يجب الاستعداد للتدرب على شيء تمّ تجنّبه بسبب الخجل، مثل: المحادثة، أو المكالمة الهاتفية، مع تكرار الكلام بصوت مرتفع، وبالتالي فإنّها ستساعد على زيادة الثقة، والتخلّص من الخجل.

5 – زيادة التنشئة الاجتماعية، من خلال التعرّف على أصدقاء جدد مما يساهم في تأمين الفرص الذهبية في العمل وتحقيق الحياة الناجحة.

6 – عدم الاهتمام المفرط بردود أفعال الآخرين ومعاتبة النفس . الحياة الناجحة

شاهد قانون الجذب الفكري وأهميته وكيف يعمل؟
7 – الحرية المالية:

المالية 1

أن تجني ما يكفي من المال ,لكي لا تفكر فيه على الاطلاق. الأمر الذي يسبب اضاعة الوقت وتكريس الفشل والابتعاد عن الحياة الناجحة .

معظم الناس يقلقون حيال المال طوال الوقت ,حوالي 80% من الناس منشغلون بالمشاكل المالية ,وهذه طريقة سيئة للحياة.
إن العمل وامتلاك المال يجعلك ذو قيمة بالنسبة إليك وبالنسبة إلى المجتمع لأنك تشعر أن حياتك ذات معنى وأنك تقدم إضافة إلى هذا العالم . شاهد خمس قواعد تجعل المال ينجذب إليك

الزوار شاهدوا ايضا:

ختاما يجب التنويه إلى أن القاعدة الأهم من كل ماذكر هوسلام العقل والروح والرضى على النفس تسبقهم الصحة الجيدة فهم عماد امتلاك مستويات عالية من الطاقة وهم المنطلق نحو فضاء النجاح .

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد