نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور

0 44

كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور

بعد أن تدخل الحيوانات المنوية المهبل بعد الجماع، تنتقل من خلال فتحة عنق الرحم لتصل إلى قناة فالوب، ثم تخترق البويضة وتخصّبها، ثم تنتقل عبر قناة فالوب نحو الرحم لتنغرس في جدار الرحم، ثم تُصبح جنين بعد الزرع.

فى هذا المقال سوف نتناول كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور وكل ما يخص الحمل منذ بداية عملية الإخصاب وحتى تكون نطفة الجنين وما يليها من مراحل خلال هذه المرحلة , وكذلك سنوضح أهمية معرفة ذلك للأم حتى تهتم بحملها وهي على علم بكل ما يحدث داخل رحمها .

تعد عملية حدوث الحمل عملية مليئة بالإعجاز الإلهى من بداية حدوث العلاقة الزوجية مرورا” بتمام الإخصاب وحدوث حمل ناجح ولهذا سنذكر كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور حتى نكون على علم بعظمة الخالق سبحانه وتعالى.

وقت العلاقة الزوجية المناسب لحدوث حمل

تحدث خلال فترة الدورة الشهرية للمرأة تغيرات هرمونية ودورة داخل المبيض تنتهي بخروج بويضة فى نهاية قناة فالوب فى الرحم تظل هذه البويضة مدة تتراوح بين اليومين إلى ثلاثة بانتظار وصول حيوان منوي لتخصيبها و ذلك يعني أنه يجب أن تكون العلاقة الحميمة التى ترتفع معها نسبة حدوث حمل خلال يومين إلى ثلاثة من خروج البويضة وأي تأخير أو تقديم عن هذه المواعيد يرافقه فشل حدوث عملية الإخصاب بنسبة كبيرة , حيث يكون هذا الوقت قبل نزول دم الدورة الشهرية بـ 14 يوم وهى مدة ثابتة لدى جميع السيدات .

خلاصة القول : ما هو اليوم المتوقع لنزول الدورة لديك؟ موعد التبويض أو خروج البويضة يكون قبل ذلك الموعد بـ 14 يوم أو أسبوعين , مثلا”إذا كان يوم نزول الدورة المتوقع لديك هو 15 / 4 /2019 فإن موعد التبويض من المتوقع ان يكون يوم 1 / 4 /2019 وبالتالى حدوث جماع خلال ذلك اليوم تكون فيه فرص الحمل كبيرة جدا” فى حالة وصول الحيوان المنوي بدون أي مشاكل.

2 7

رحلة الحيوان المنوي إلى البويضة المدهشة

يقوم الحيوان المنوي برحلة طويلة وشاقة منذ خروجه من قضيب الرجل وحتى وصوله للبويضة حيث أنه يحتاج إلى عدد كبير جدا” من الحيوانات المنوية لا يقل عن 25 مليون لتتم العملية بنجاح وذلك لأنه يموت عدد كبير من الحيوانات المنوية خلال هذه الرحلة الطويلة ولكي يتم اختراق جدار البويضة الصلب يجب أن يتعاون عدد كبير من الحيوانات المنوية , وبما أنها رحلة طويلة وشاقة سوف نحاول تبسيطها لكم مع شرح كامل كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور.

4 5

كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور

تنتقل الحيوانات المنوية فى صورة أشبه بالجيش المحارب متقدمة فى المهبل حيث يموت الكثير من الحيوانات المنوية خلال هذه المرحلة حيث تدخل الرحم بعد ذلك و يكون أمامها طريقين إما المبيض الأيمين أو الأيسر حيث تقوم مجموعة بالاتجاه ناحية المبيض الأيمين من خلال قناة فالوب اليمنى ومجموعة أخرى ناحية المبيض الأيسر وذلك من خلال قناة فالوب اليسرى ونظرا” لأنه توجد البويضة في جهة واحدة إما يمينا”أو يسارا”فإنه سوف يتم فقد نصف العدد تقريبا” .و هكذا بينا كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور.

بعد ذلك تتجه الحيوانات المنوية فى قناة فالوب حتى وصلها للبويضة .تلك البويضة تكون أشبه بالقلعة المحصنة
المحاطة بجدار قوي حيث لا يستطيع حيوان منوي وحيد لاختراقها لذلك يتحد جميع الحيوانات المنوية فى إفراز إنزيم يسمى الهيالويورنيز الذي يقوم بإذابة جزء من غلاف البويضة مما يسمح بدخول حيوان منوي واحد .

تحتاج البويضة إلى حيوان منوي واحد لتخصيبها وبمجرد دخوله يقوم جدارها المخترق بالإنقباض عليه والإنغلاق لمنع دخول حيوان منوى آخر -فسبحان الله- وذلك لأن دخول أكثر من حيوان منوي يعنى فشل عملية الإخصاب .هذا هو كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور.

ومن حكمة الله الحيوان المنوي الذي يستطيع الصمود حتى يصل للبويضة يكون حيوان قوي و ليس به تشوهات وبذلك تكون نسب حدوث حمل ناجح كبيرة جدا” بينما تموت الحيوانات الضعيفة خلال هذه الرحلة ولذلك تعتبر هذه الرحلة أشبه بفلترة للحيوانات المنوية للوصول للفارس الذي سوف يخترق القلعة المحصنة (البويضة) وذلك لتحرير الأميرة (الإخصاب ) فسبحان الله الذى خلق الإنسان فى أحسن تقويم .وبهذا نكون قد تعرفنا كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور.

1 9

ما بعد اخصاب البويضة كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور

بعد أن تتم عملية تخصيب البويضة بالحيوان المنوي تتكون خلية (46 كروموسوم) حيث تنقسم هذه الخلية لتصبح خليتين ثم أربعة ثم ثمانية وهكذا و بعدها تنتقل من خلال قناة فالوب باتجاه الرحم مستغلة حركة الأهداب التى توجد فى قناة فالوب والتي بدورها تساعد فى حركتها حتى تستقر فى نهاية المطاف فى بطانة الرحم. وبهذا نكون بينا كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور.

كيفية الحمل بسرعة

جيعنا نعرف أن حدوث الحمل هو بأمر الله سبحانه ” ﴿لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾ سورة الشورى ولذلك علينا أن نأخذ بالأسباب ولا يكون إلا إرادة الله ومن ضمن الأخذ بالأسباب هو أن يكون موعد الجماع كما ذكرنا سابقا” قبل موعد الحيض ب 14 يوم وهو موعد التبويض المتوقع.وبذلك نكون قدتعرفنا كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصورمن خلال هذه السطور.

images 22

كيفية تزويد الخصوبة

هناك العديد من الأمور التي يتوجب على المرأة فعلها كي تزيد من خصوبتها،وسنذكر من خلال هذه السطور كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور مع مراعاة القيام باتباع تلك التوجيهات:

  • انتظام العلاقة الحميمة لها دور بارز في تزويد فرص الحمل، حيث يفضل أن تتم كل يومين في أيام الإباضة.
  • الوقت الملائم يُفضل انتقاء الوقت الملائم للجماع، ويكون ذلك من بداية اليوم 11 حتى اليوم 21 من بدء الدورة.
  • حمض الفوليك ينصح بأخذ حمض الفوليك في حال كانت السيدة تخطط للحمل،حيث يعمل على وقاية الجنين من التشوهات خلال مراحل تكونه.
  • تجنب التدخين يفضل التوقف عن التدخين بجميع أشكاله، لأنه يحد من الخصوبة ويؤثر على الأجنة بشكل سلبي.
  • تجنب الكحوليات تعمل الكحوليات على تقليل معدل الخصوبة لدى السيدات، و لذلك يجب التوقف عن تناولها في حالة التخطيط للحمل.
  • تقليل الكافيين.
15

شروط حدوث الحمل

منح الله جميع السيدات الرحم الذي يتمكن من احتواء الجنين لعدة شهور، حيث أنه يمكن لجميع النساء أن يحملن بجنين ولكن بشروط معينة, وهنا سنتطرق إليها و كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور:

  • وجود المهبل يجب أن يكون المهبل خالي من العلل وقادر على استيعاب الحيوانات المنوية المسؤولة عن الإنجاب.
  • سلامة عنق الرحم حيث تمنع الالتهابات والتقرحات تسلل الحيوانات المنوية من عنق الرحم إلى الداخل، و لذلك فإن سلامة تلك المنطقة من أهم الأمور التي تساعد على الحمل.
  • سلامة الرحم إن سلامة الرحم وخلوه من الأمراض يساعد في جعل البويضة تنغرس بأمان في البطانة.
  • قنوات فالوب سلامة قناة فالوب من أبرز الأمور التي تجعل التلقيح يتم بسلام، بينما انسدادها يمنع ذلك.
  • سلامة المبيضين من المهم جدا”أن تكون المبايض سليمة حتى تتمكن من إنتاج البويضات التي تمثل العامل الأساسي في تكون الجنين.
  • سلامة الغدد الصماء تُسهم الغدد الصماء في تثبيت الحمل وأي خلل يصيبها يمنع من استمرار الحمل داخل الرحم.
  • قلة الأجسام المضادة تُعمل الأجسام المضادة على إيقاف عمل كل من الحيوانات المنوية والبويضة.
images 1 11

علامات التبويض عند المرأة

تظهر للمرأة الكثير من العلامات التي تشير إلى دخولها في أيام التبويض حيث يمكنها الحمل بسهولة خلال تلك الفترة,و ذلك من خلال ما ذكرناه سابقا”كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصورومن أبرز تلك العلامات:

  • تغير الإفرازات يتغير سمك الإفرازات في وقت الإباضة حيث تصير أكثر تماسكًا، و يصبح لونها أغمق.
  • درجة الحرارة يحدث تغير في درجة الحرارة لدى السيدة أثناء أيام الإباضة، حيث تزداد عن المعتاد.
  • يمكن قياس الحرارة في وقت الصباح قبل القيام من السرير بواسطة الترمومتر.
  • يُفضل كتابة الملاحظات الخاصة بدرجة الحرارة والتي تشير إلى وجود الإباضة، حتى تتمكن السيدة من الحصول على حمل في هذا التوقيت.
  • اختبار الهرمونات يمكن معرفة أيام الإباضة من خلال اختبار الهرمونات الذي يتم تطبيقه عن طريق البول.

هل يحدث الحمل من أول لقاء

يمكن لأي امرأة ناضجة وصلت إلى مرحلة البلوغ الحمل من أول لقاء زوجي إن تم بصورة كاملة، وخاصة” إذا تمكنت الحيوانات المنوية من الاتجاه بطريقة صحيحة ناحية الرحم وقامت بالوصول إلى البويضة وتخصيبها، ويتم الحمل بشكل مؤكد إذا كانت المرأة في فترة التبويض وليس هناك ما يعيقها عن الحمل.وعرفناكم مسبقا” كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور.

علامات حدوث الحمل

تظهر العديد من العلامات التي تشير إلي وجود حمل عند المرأة، إلأيكم أبرزها:

  • الشعور بالغثيان حيث تشعر غالبية النساءبالغثيان عقب تواجد الجنين في الرحم، فأغلب السيدات يحدث لها قيء إلا القليل منهن لا يرافقهم الغثيان أثناء الحمل.
  • انقطاع الدورة عدم مجيء الدورة في الميعاد المحدد يشير إلى وجود حمل، إلا إذا كانت السيدة تعاني من تأخرها باستمرار.
  • انتفاخ الثدي تتغير معالم الثدي لدى المرأة الحامل، حيث تأخذ الحلمات لون مختلف عن الوردي، بالإضافة إلى انتفاخ حاد في الجزء الخلفي له.
  • التبول باستمرار تتبول المرأة كثيراً بسبب الضغوطات التي تواجهه المثانة في الحمل.

حافظي على صحتك

بعد أن تعرفنا على كيف يحدث الحمل بالتفصيل و الصور، ولكي تتم عملية الحمل بنجاح عليكِ أن تكوني سيدتي بحالة صحية جيدة، وذلك حتى تزداد فرصتك في الحمل، وحتى تتمتعين بصحة جيدة عليكِ اتباع بعض النصائح الآتية:

  • يتوجب عليكي الانتظام في ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل.
  • حاولي أن تتخلصي من الوزن الزائد واتبعي نظام غذائي صحي، ولكن حاولي ألا تقسي على نفسك في النظام الغذائي حتى لا تفقدي الكثير من وزنك بشكل غير صحي لأن ذلك يتعارض مع التبويض ويؤخره.
  • إذا كنتِ امرأة مدخنة فعليكِ أن تتوقفي عن التدخين، لأن التدخين يقلل من الخصوبة ويقلل من فرصة حدوث الحمل لدى المرأة.

كيف يحدث الحمل بالفيديو

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا أحبتي الكرام نكون قد انتهينا من عرض مقالنا كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور,وما هي شروط حدوث الحمل وكيفية المحافظة عليه من خلال المحافظة على صحتك سيدتي عبر موقع النواعير,مع تمنياتنا لكم جميعا” بالصحة والسلامة وأسأل الله أن يرزقنا وإياكم بالذرية الصالحة.


اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد