نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد النبق لزيادة الوزن

0 63

فوائد النبق لزيادة الوزن : تنتج ثمار السدر أو النبق أو السويد عن أحد أشهر أنواع النباتات ذات الأوراق العالية الكثيفة التي تنتمي لفصيلة الشجيرات الصحراوية وتحديدا” للنباتات النبقية، حيث يصل ارتفاعها إلى عدة أمتار أحيانا”، و تعتبر مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط موطنا” أصليا” لها،

وذلك قبل انتشارها على أراضي العديد من المناطق حول العالم، بما في ذلك المناطق الجبلية والاستوائية وشبه الاستوائية وكذلك على ضفاف الأنهار، مع العلم أن هناك العديد من الأنواع والفوائد لنبات السدر.وسنتعرف في هذا المقال على فوائد النبق لزيادة الوزن.

ما هو النبق

فاكهة النبق ذات اللون البرتقالي وشكلها البيضاوي، وحجمها تقريبًا نفس حجم فاكهة الكرز، وتتصف بطعمهاحيث اللاذع أو المُر.

حيث يحتوي النبق على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، وخاصة فوائد النبق للنساء,نذكر منها فوائد النبق لزيادة الوزن
تتميز هذه الأشجار بحجمها الضخم، حيث يبلغ طولها مايقارب 4أمتار أو أكثر، وأوراقها بيضاوية صغيرة الحجم ذات قشور سميكة. فوائد النبق لزيادة الوزن

images 37

فوائد النبق لزيادة الوزن

من فوائد النبق لزيادة الوزن لدى السيدات، أن ثمار النبق تعد علاج فعال في فتح الشهية للسيدات اللواتي يعانين من ضعف الشهية، ولذلك ينصح بتناوله قبل الوجبات، فهو منشط عام للجسم وللخلايا، ويساعد في إعادة الحيوية والنشاط للجسم

كما أن من فوائد النبق احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان مثل المعادن الهامة والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم وتزيد من قوة جهازه المناعي.

فوائد أخرى للنبق

عدا عن فوائد النبق لزيادة الوزن ,فإنه يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية الأخرى والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذه السطور:

  • يعتبر منشطاً طبيعياً للرحم، كما ويساعد على ضبط اضطرابات الدورة الشهريّة إذ يعدّ أحد المدرّات الطبيعيّة للطمث، ويحفّز من تدفق الدم المرافق لهذه الحالة، لذلك تُمنع النساء الحوامل من استخدامه خلال مراحل الحمل المختلفة، وذلك تفادياً للإجهاض.
  • ينشط الدورة الدمويّة في الجسم، وبالتالي يمده بالطاقة والحيوية، ويقلل من الكسل والخمول، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من السكريّات كالغلوكوز والسكروز، ويساعد على تنقية الدم والجسم من السموم.
  • يعد علاجاً فعّالاً لمشاكل الجهاز الهضميّ المختلفة، لأنه طارد للغازات والانتفاخات، حيث يعمل على تطهير المعدة من الديدان المعوية والحلقيّة، ويعالج أيضا”مشاكل الإسهال.
  • يستخدم لعلاج مشاكل العظام والمفاصل والعضلات، حيث أنه يقلّل من الأوجاع والتشنّجات التي تُصيبها، كما يحفّز الشفاء السريع للجروح والقروح، ويعتبر مطهراً طبيعيّاً للفم والأسنان كما يقي من التهاب اللثة.
  • يعتبر زيت السدر مفيداً جداً لصّحة الشعر، حيث يساعد على تغذية بصيلاته وجذوره مما يزيد من قوته ومن نموه، ويقي من ضعف كثافته،مما يمنحه ملمساً حريريّاً ناعماً ولمعاناً كبيراً، ويعالج مشاكل جفاف فروة الرأس وما ينتج عنها من ظهور للقشرة.
  • يعد علاجاً فعالاً لمشاكل البشرة المختلفة، حيث يحافظ على مظهرها الشبابي والحيوي، وذلك من خلال تأخير ظهور علامات تقدم سن البشرة كالتجاعيد والشيخوخة، كما ويصفي البشرة من كافة الشوائب والملوّثات مما يقي من نمو الحبوب والبثور بما في ذلك حب الشباب، ويساعد على ترطيبها ويمنحها ملمساً حريرياً.
  • يعتبر مفيداً لصحة الرئتين والأغشية المخاطية، ويعد علاجاً فعالاً للدوسنتاري.
2 21

فوائد النبق لمرضى السكر

النبق هو نبات طبي يستخدم منذ القدم في طب الأعشاب.كما تستخدم فواكه النبق في بعض الأحيان في صناعة الحلويات بما في ذلك المربى والفطائر والمشروبات، وتستخدم أيضا” في علاج مرضى السكر.
حيث يساعد نبات النبق في السيطرة على نسبة السكر في الدم والحماية من مرض السكري من النوع الثاني.حيث أنه بإضافة النبق إلى وجبات الطعام ساعد على الحد من ارتفاع سكر الدم بعد الوجبات.

فوائد النبق للحامل

فوائد النبق للنساء عديدة، وخاصة للمرأة الحامل حيث يساعد على:

تحتوي ثمرة النبق على المكونات الغذائية اللازمة لنمو الجنين وصحة الأم في فترة الحمل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على السكريات والمواد الكربوهيدراتية بنسب عالية، مما يساعد على منح الأم الطاقة وزيادة وزن الجنين من فوائد النبق لزيادة الوزن فاتح للشهية، ولذلك ينصح به خلال فترة الحمل وخاصة” في الشهور الثلاثة الأولى، التي تعاني منها الحامل من عدة أمور مثل فقدان الشهية والغثيان والشعور بالتقيؤ.

تناول حبات النبق في الشهر الأخير من الحمل بكثرة يساعد على احتمالات الولادة الطبيعية بشكل كبير.

كما أنه يعالج ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل.

يساهم النبق في التخفيف من اضطرابات القولون والإمساك المزمن أثناء فترة الحمل.

النبق يزود النساء الحوامل بنسبة عالية من الحديد التي تحميهم من التعرض إلى الأنيميا,وبالتالي من فوائد النبق لزيادة الوزن المحافظة على مناعة الجسم

فوائد النبق الصحية

يستخدم السدر في الكثير من العلاجات و الاستخدامات ,حيث عرفها الإنسان منذ القدم .فاستخدمها المصريين القدماء في التحنيط ,وكما يستخدم كلا”من الأوراق والثمار والبذور واللحاء في العلاج الشعبي بشكل كبير والطب البديل والنبوي,عدا عن فوائد النبق لزيادة الوزن بشكل آمن و ما يزال فعال حتى يومنا هذا فمن فوائد النبق أنه يعالج العديد من الأمراض، ويعمل على زيادة نشاط الجسم ويدخل في الكثير من الأدوية المصنعة طبياً.

images 1 21

مشاكل الجهاز الهضمي

يستخدم السدر في العلاجات بشكل كبير وفعال حتى يومنا هذا فمن فوائد النبق أنه يعالج العديد من الأمراض، ويعمل على زيادة نشاط الجسم ويدخل في الكثير من الأدوية المصنعة طبياً.
غلي أوراق النبق تعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، كما أن لثماره فوائد في الحفاظ على صحة المعدة.

  • تعمل الأوراق المغلية على قتل الديدان وطرد الغازات وعلاج الإمساك.
  • تعتبر الأوراق فاتح شهية لذا يفضل تناولها قبل الأكل.
  • ثمار النبق تعالج حرقة المعدة وتعمل على تهدئتها.
  • عصير ثمار النبق يقلل الشعور بالعطش، ولذالك هو عصير مثالي في شهر رمضان وفي شهور الصيف.

صحة القلب

بعد أن تعرفنا على فوائد النبق لزيادة الوزن,سنتعرف على فوائد زيت شجرة السدر لتحسين صحة القلب، حيث يعمل على التقليل من خطر الإصابة بمرض القلب.

  • يحد من تخثر الدم.
  • يعمل على خفض ضغط الدم.
  • يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم ومن الدهون الثنائية.

جهاز المناعة

تحتوي أوراق وزيوت شجرة النبق على مركبات الفلافونويد التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، مما يجعل لديه القدرة على مقاومة الأمراض بالإضافة إلى فوائد النبق لزيادة الوزن وتحسين صحة الجسم,

صحة الكبد

يحافظ النبق على صحة الكبد بسبب الكاروتينات (Carotenoid) الموجودة في شجرة السدر، حيث أنها تعمل على حماية خلايا الكبد من التلف بسبب الدهون الصحية والفيتامينات، وهي من أهم فوائد النبق,بالإضافة إلى فوائد النبق لزيادة الوزن.

فوائد النبق التجميلية

فوائد النبق التجميلية كثيرة حيث عرف النبق منذ القدم فهو الشجرة المباركة وعالج الكثير من المشاكل الطبية. واستخدم في كثير من العلاجات، كما كان حلاً لعديد من مشاكل التجميل بسبب وجود عناصر الجمال التي يحتوي عليها مثل فيتامين أ ود.فبعد أن تعرفنا على فوائد النبق لزيادة الوزن,سنتعرف على فوائده التجميلية.

مشاكل الشعر

من فوائد النبق التجميلية أن مغلي أوراق النبق وزيته يعملان على حل مشاكل كثيرة شائعة للشعر وهو مجرب كثيراً في حل تلك المشكلات المزعجة، فالشعر هو تاج الجمال.

يعمل مغلي أوراق النبق على وقف تساقط الشعر، وزيادة كثافته، والقضاء على مرض الثعلبة.
زيت السدر يعمل على إطالة الشعر بسرعة في فترة قصيرة و ذلك بسبب المعادن والفيتامينات الموجودة به.
كما يعمل مغلي أوراق النبق على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يقوي بصيلات الشعر.
يعالج زيت النبق مشكلة تساقط الشعر.
يستخدم مغلي أوراق النبق في علاج الجروح حيث يعمل على تمام شفائها بسرعة، وكما يطهر الجروح ويبعد عنها الميكروبات.

مشاكل البشرة

يعاني الكثير من مشاكل البشرة وخاصة أصحاب البشرة الدهنية، بسبب وجود عوامل التلوث التي تتأثر بها البشرة، كما أن الحبوب والبثور من أكبر المشاكل التي تواجه البشرة، ومن فوائد النبق للبشرة,

  • يعمل غسول نبات السدر على التخلص من حبوب الشباب وآثارها المزعجة،كما يقلل من البثور.
  • يساعد تونر نبات النبق على عدم ظهور التجاعيد مما يمنح الشخص مظهر الشباب الدائم.
  • يعمل مغلي أوراق السدر على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة.
  • يعمل مقشر السدر على نظافة البشرة ويجعلها نضرة خالية من الشوائب.
1 24

الحماية من سرطان البروستاتا.

ييساعد نبات النبق على هدوء الأعصاب وإزالة التوتر والقلق النفسي الذي يكون سبب في بعض المشاكل الجنسية.
أنه حيث يعمل على انخفاض ضغط الدم مما يساعد على زيادة القدرة الجنسية.
ولهذا أكل أورق نبات النبق تعمل على زيادة الرغبة الجنسية.

فوائد النبق للسحر

من المعروف أن السحر والحسد ذكروا في القرآن الكريم، كما ذكرت أيضاً شجرة السدر أو النبق. وفي الطب النبوي استخدمت أوراق السدر لمعالجة الحسد والسحر. وكان النبق من النباتات المحببة للنبي (صلى الله عليه وسلم) فقد كان يستخدمها في الغسل وتغسيل الميت،

ولإبطال العين والسحر يقول الإمام ابن باز أنه يستخدم سبع أوراق من نبات السدر ثم تدق ويغمر بالماء الكافي للاستحمام ويقرأ على الماء ما تيسر من فاتحة الكتاب والمعوذتين وآيات السحر، ثم يغتسل بها المصاب ويرمى الماء بعيداً عن الحمام.وبهذا تعرفنا على فوائد النبق لزيادة الوزن وإبطال السحر.

كيفية تحضير النبق مطحون لزيادة الوزن، طرد الديدان الحلقية و الوقاية من السرطان

العناب (بضم العين) او النبق (jujube) من ثمار شجرة السدر (jujubier) يدخل في خانة الفواكه الجافة و لا يستهلك من اجل السعرات او المعادن… بل من اجل حمض البتلونيك acide bétulinique الذي يحفز تكاثر خلايا CD4T و CD19B المناعية المسؤولة عن التخلص من الخلايا الغير الطبيعية بجسمك و تعمل كدركي يراقب خلايا جسمك، و تواجدها بكثرة يعني ان جسمك محمي من الخلايا السرطانية K652.
ملعقة صغيرة من مطحون النبق درع واقي، مانع وكابح لتأكسدات خلايا جسمك الداخلية

الزوار شاهدوا أيضاً :

وبهذا الشرح الوافي والمفصل نكون قد وصلنا أحبتي إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم والذي تحدثنا فيه عن فؤائد النبق لزيادة الوزن بالإضافة إلى فوائده الكثيرة والمتعددة الأخرى متابعة ممتعة أتمناها لكم.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد