نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اعراض سكر الحمل في الشهر السادس

0 8

اعراض سكر الحمل في الشهر السادس :كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في مقالنا اليوم. وما هو سكر الحمل؟و أسباب سكر الحمل؟وماهي اعراض سكر الحمل في الشهر السادس؟ ونصائح للمرأة للحد من أعراض الإصابة بسكري الحمل.

ما هو سكر الحمل

يعتبر سكر الحمل من الأمراض التي تصيب الحامل خلال فترة حملها،حيث أن بعض النساء معرضات للإصابة بسكر الحمل أكثر من غيرهن، وهن النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بسكر الحمل، كما يلعب وزن الحامل وإصابتها بالسمنة من فرص احتمالات إصابتها بسكر الحمل، فضلا عن وجود بعض العوامل الأخرى، مثل إصابة المرأة بسكر الحمل في حمل سابق، فما هي أعراض سكر الحمل. اعراض سكر الحمل في الشهر السادس

images 1 16

اعراض سكر الحمل في الشهر السادس

هناك مجموعة من الأعراض لسكر الحمل التي قد تظهر على الأمهات الحوامل، في حالة إصابتهن بسكري الحمل، حيث تشمل هذه الأعراض ما يلي: الشعور بالعطش والرغبة في شرب الماء باستمرار،وفي غالبية الأوقات. كثرة المرات التي تتوجّه فيها الحامل للحمام للتبوّل. كثرة تناول الطعام، ومع ذلك الاستمرار في خسارة الوزن.

سكري الحمل في الشهر السادس

يفرز البنكرياس هرمون الإنسولين في الجسم، والذي يقوم على تنظيم نسبة السكر المسؤولة عن إكساب الجسم طاقته اللازمة للقيام بمهامه اليوميّة، حيث يقوم بحفظ الفائض من السكر الذي لا يحتاجه الجسم، وخلال فترة الحمل تكون السيدة أحوج ما يكون للحصول على كميّات إضافية من الإنسولين،وذلك لتتمكن من الإهتمام بنفسها وبجنينها، ولكن في بعض الحالات ونتيجة لأسباب معيّنة، فإنّ جسم المرأة الحامل لا يستطيع أن يفرز الكميات اللازمة من الإنسولين، وبالتالي لا يتمكّن الجسم من حرق كميات السكر في الدم، وبهذه الحالة ستزداد نسبة السكر في الدم، وستصاب بنوع من السكري يطلق عليه اسم سكري الحمل، ومن الجدير بالذكر أنّ كل4 نساء من أصل 100 امرأةتصاب بهذا المرض، والذي يختفي بعد الولادة مباشرة.

images 2 13

نسبة السكر الطبيعية في الدم أثناء فترة الحمل

الكثير من اعراض سكر الحمل في الشهر السادس يمكن السيطرة عليها وعلاجها و ذلك عن طريق تنظيم تناول الطعام والابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، لكن في بعض الحالات يمكن أن تزداد شدة الأعراض مما يستدعي الذهاب للطبيب بأسرع ما يمكن لوصف طريقة العلاج المناسبة للحالة.

أسباب الإصابة بمرض السكر بالشهر السادس من الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة عرضة للإصابة بمرض السكري، ومن أبرز هذه الأسباب:

1- العامل الوراثي
من أول أسباب الإصابة بمرض السكري أثناء شهور الحمل هو أن تكون للعائلة تاريخ مرضي من الإصابة المسبقة بمرض السكري، لذلك تكون المرأة الحامل في هذه العائلة أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

2- التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم أثناء الحمل
إن زيادة نسبة السكر بدم الأم أثناء فترة الحمل من الأمور الطبيعة وذلك نتيجة لتغير الهرمونات بداخل جسدها، حيث تبدأ المشيمة بإفراز العديد من الهرمونات التي تعطل عملية إفراز هرمون الأنسولين بالبنكرياس و الذي يؤثر بشكل أساسي على خفض نسبة السكر في الدم.

لذا يبدأ السكر الزائد بالجسم بالظهور مصطحبًا مع اعراض سكر الحمل في الشهر السادس، وهي من أحد الأمور التي يجب أن يتابعها المريض مع الطبيب ويحد منها كي لا تكون الإصابة بمرض السكري أمر أساسي ويلازم الأم في حياتها.

3- السمنة وزيادة الوزن
تعد زيادة الوزن من أحد أسباب إصابة الجسم بارتفاع في نسبة السكر وليس فقط أثناء الحمل، ولذلك ينصح الأطباء بإنقاص الوزن حتى لا تصاب المرأة بمرض السكري أثناء فترة حملها.

4- التدخين
أثبتت بعض الدراسات التي أجريت أن السيدات المدخنات هن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري أثناء الحمل عن سواهن من السدات الغير مدخنات، وخاصةً في الحالات المصابة بزيادة في الوزن.

5- الحمل بسن متأخر
يعتبر الحمل بعد سن الـ 35 عامًا من أكثر فترات الحمل عرضة للإصابة بمرض السكر، ولذالك ما إن يتم حدوث الحمل بهذا السن يجب على المرأة أن تتابع بشكل منتظم مع الطبيب وتتابع نسب السكر بجسدها حتى تحافظ على سلامتها وسلامة جنينها.

6- الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض
تعد الإصابة المسبقة بمتلازمة تكيسات المبيض من أبرز أسباب الإصابة بمرض السكري في فترة الحمل، وذلك لأن الجسم يبدأ في محاربة الأنسولين مما يجعل معدلات السكر ترتفع بشكل كبير أثناء الحمل.

ولن تكمن الخطورة في تشابه اعراض سكر الحمل في الشهر السادس مع أعراض الحمل العادية، لذا قد لا تلاحظها الأم المصابة بسكر الحمل وبالتالي تتجاهل الامر، مما قد يؤدي إلى بعض التأثيرات السلبية والتي تتمثل في الآتي:

  • التعرض للنزيف بعد الولادة، وذلك نظرًا لكبر حجم الطفل المولود.
  • الإصابة ببعض الالتهابات في المسالك البولية.
  • ارتفاع ملحوظ في معدل ضغط الدم، حيث يتسبب بإعاقة نمو الجنين لأنه يؤثر على المشيمة.
  • التعرض لحالات متكررة من التشنجات. بهذا بينا التشابه بين اعراض سكر الحمل في الشهر السادس مع أعراض الحمل العادية.
1 15

نصائح للمرأة للحد من اعراض سكر الحمل في الشهر السادس

للحد من اعراض سكر الحمل في الشهر السادس،يجب اتباع بعض التعليمات الأساسية والتي منها:

  • تناول وجبة الفطور بشكل يومي وعدم إهمالها، حيث تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات خلال اليوم، لكن يجب ألا تحتوي الوجبة على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
  • تناول الطعام كل ساعتين أو ثلاثة ساعاتو لكن بكميات قليلة، وذلك لتقليل الشعور المستمر بالجوع الذي يعد من اعراض سكر الحمل في الشهر السادس.
  • الإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات حيث تعمل على تكسير الكربوهيدرات بالدم.
  • الحفاظ على وزن مثالي ومتابعة الأنظمة الغذائية والرياضية مع مختصين.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالسيدات الحوامل باستمرار.
  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب للحفاظ على نسبة السكر بالدم بشكل منتظم وبجرعات مناسبة.
  • التقليل من تناول السكريات، ومتابعة تحليل السكر بشكل يومي،
  • الذهاب للطبيب في حال زادت النسبة أو ارتفعت عن النسبة الطبيعية للسكر بدم الحامل التي سبق وذكرناها

عوامل تساعد على الإصابة

قد تكون هناك بعض العوامل الإضافية، والتي تزيد من فرصة إصابة الحامل بسكري الحمل، والتي تتضمّن النقاط التالية:

  • أن تعاني المرأة قبل حملها من زيادة كبيرة في الوزن.
  • العوامل الوراثية تزيد من فرصة الإصابة بهذا المرض.
  • زيادة نسبة السائل الأمينوسي حول الجنين في الرحم.
  • الإصابة بسكري الحمل في ولادات سابقة.
  • أن تكون الأم قد أجهضت أكثر من مرّة.
  • وجود مشاكل في الرؤية، بحيث تكون غير واضحة،والصورة ضبابيّة.
  • الإرهاق و التعب.
  • الشعور بالغثيان
  • كثرة الاستفراغ.
  • وقد تعاني المرأة من الالتهابات في مختلف المناطق و أهمها التهابات المسالك البولية،أو المهبل، وقد تظهر على الجلد بشكل عام.
23

المضاعفات التي قد تُؤثِّر على طفلك

بعد أن تعرفنا على اعراض سكر الحمل في الشهر السادس,سنتطرق إلى أهم المضاعفات التي من الممكن أن تؤثر على طفلك:

زيادة وزن الطفل عند الولادة.

حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى الحامل عن المعدل الطبيعي إلى زيادة نمو طفلها أكثر من المعدل الطبيعي. ويصبح الجنين ذو الوزن الزائد ـ الذي يزن 9 أرطال أو أكثرـ مما يجعله عرضةً للانحشار بداخل قناة الولادة، أو الإصابة أثناء الولادة، وربما تحتاجين إلى الولادة القيصرية.

الولادة المبكرة

لأن ارتفاع سكر الدم يزيد من خطر التعرُّض للمخاض المبكر والولادة قبل الموعد المتوقع. أو ربما يوصى بإجراء الولادة المبكرة لكبر حجم الجنين.

صعوبات خطيرة في التنفس.

قد يُصاب الأطفال الرضّع الذين يُولدون مبكرًا بمتلازمة ضيق التنفس، وهي حالة مَرَضية تجعل التنفس صعبًا.

انخفاض مستوى سكر الدم.

يُصاب الرضّع في بعض الأحيان بانخفاض مستوى سكر الدم (نقص سكر الدم) بعد الولادة بوقت قصير. ويُمكن أن يتسبَّب نقص سكر الدم لدى الرضيع في حدوث نوبات مَرَضية حادة. حيث تستطيع التغذية الفورية ومحلول الغلوكوز من خلال الوريد في بعض الأحوال إعادة سكر دم الطفل للمستوى الطبيعي.

الإصابة بالسُمنة وداء السكري من النوع الثاني في مراحل لاحقة من الحياة.

يصبح الأطفال الرضّع عرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بالسِّمنة وداء السكري من النوع الثاني في مراحل لاحقة من الحياة

نصائح للمرأة للحد من أعراض الإصابة بسكر الحمل

من السهل الحد من اعراض سكر الحمل في الشهر السادس، ويتم ذلك عن طريق اتباع بعض التعليمات الأساسية والتي منها:

  • تناول وجبة الفطور بشكل يومي وعدم إهمالها، حيث تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات خلال اليوم، لكن يجب ألا تحتوي الوجبة على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
  • محاولة تناول الطعام كل ساعتين أو ثلاثة ساعات لكن بكميات قليلة، وذلك لتقليل الشعور المستمر بالجوع الذي يعد من أعراض سكر الحمل في الشهر السادس.
  • تجنب تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات التي ستعمل على تكسير الكربوهيدرات الموجودة بالدم.
  • محاولة الحفاظ على وزن مثالي ومتابعة الأنظمة الغذائية والرياضية مع مختصين.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالسيدات الحوامل باستمرار.
  • تناول الادوية التي يصفها الطبيب للحفاظ على نسبة السكر بالدم بشكل منتظم وبجرعات مناسبة.
  • التقلقل من تناول السكريات، ومتابعة قياس السكر بشكل يومي، واللجوء للطبيب في حال زادت النسبة أو ارتفعت عن النسبة الطبيعية للسكر بدم الحامل التي سبق وذكرناها.

سكري الحمل كيف يمكن التخلص منه وماهي مضاعفاته

الزوار شاهدوا أيضاً :

وهكذا من خلال مقالنا هذا نكون قد شرحنا بالتفصيل اعراض سكر الحمل في الشهر السادس وأسباب حدوثه وماهي مضاعفاته على الجنين بالإضافة إلى نصائح للمرأة للحد من اعراض سكر الحمل في الشهر السادس مع تمنياتنا لجميع السيدات بالصحة والسلامة.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد