نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج الداحس بالطب البديل

0 131

علاج الداحس بالطب البديل :

تعتبر الأمراض الجلدية و أمراض الأظافر شائعة حول العالم ونظرا لكثرة الإصابة بها قد يجتهد الكثيرون سواء من أخصائي الأمراض الجلدية أو غيرهم في علاجها، وعلى الرغم من أن العلاج يفيد في نسبة كبيرة منها إلا أن إهمالها أو علاجها بشكل عشوائي قد يودي إلى أضرار جسيمة.


في المقال التالي سوف نتحدث عن مرض يصيب الأظافر وهو ما يعرف بالداحس أو التهاب ما حول الظفر, ما هي أعراضه؟ وكيف يتم تشخيصه؟ ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به؟ وكيف يتم علاج الداحس بالطب البديل ؟ وما هي الوسائل المتبعة للوقاية منه

ما هو الداحس

OIP 6
علاج الداحس بالطب البديل

يعرف الداحس بأنه إنتان يصيب الجلد المحيط بالظفر، قد يصيب أظافر اليدين و كذلك القدمين ويمكن أن يظهر بشكل حاد أو مزمن


  يظهر بشكل مفاجئ و سريع عادة خلال يوم أو يومين وتكون الأعراض شديدة، تتهم الجراثيم بكونها السبب الرئيسي لظهور هذا النوع من الالتهاب إذ توجد أنواع محددة من الجراثيم تشتهر بكونها السبب الرئيسي للداحس الحاد مثل العنقوديات المذهبة ، الزوائف ، العقديات وغيرها من الجراثيم.

ما هي أسباب الإصابة بالتهاب الظفر

OIP 1 2
علاج الداحس بالطب البديل

غالبا ما يحدث الشكل الحاد من الداحس على خلفية رض أو أذية في الجلد المحيط بالظفر وبالتالي فإن كافة الناس معرضين للإصابة بهذا الشكل من الآفة، من أهم العوامل المؤهلة لحدوث الداحس الحاد نذكر:

  • – انكسار الظفر أو انضغاط ثنية الظفر .
  • – عند الأطفال بشكل خاص، ناجم عن وضع الطفل لإصبعه في فمه وبالتالي الزيادة في رطوبة الجلد حول الظفر وتشكيل بيئة مناسبة لنمو الجراثيم.
  • – الاستخدام الكثيف لطلاء الأظافر يساهم في منع تهوية الظفر وبالتالي تشكيل وسط كتيم.
  • – الظفر الناشب.
  • – تقليم الأظافر بشكل جائر.
  • – بعض الأدوية تسبب نقصاً في الدوران الدموي في الجلد وبالتالي يكون لها دور في تشكل الإصبع المدحوس ،
  • – الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة.
  • – الأشخاص الذين على تماس دائم مع الماء أو مواد التنظيف

أعراض الإصابة بمرض الداحس

OIP 2 2
علاج الداحس بالطب البديل

تتمثل الأعراض بالاحمرار، الألم، الحرارة موضعية، التورم في الجلد المحيط بالظفر، التغير في حافة ولون وبنية الظفر المصاب كما قد يحدث نز قيحي إلا أن الاختلاف يكون عادة من حيث شدة الأعراض و سرعة ظهورها. له شكلين

الداحس الحاد: يتظاهر الداحس الحاد عادة بأعراض شديدة تتطور بسرعة خلال وقت قصير يتراوح من يوم إلى يومين إذ يعاني الشخص من ألم نابض وشديد في المنطقة المحيطة بالظفر، احمرار موضعي، حرارة موضعية، وتورم في الجلد المحيط بالظفر المصاب، كذلك نجد نز قيحي ناجم عن الإصابة الجرثومية المسببة لهذا النوع من الالتهاب،

الداحس المزمن: يسبب الشكل المزمن من الداحس أعراضا أخف شدة كما يستغرق وقت أطول في التظاهر و يعطي أعراضه بشكل تدريجي خلال بضعة أسابيع يشكو فيها المريض من ألم في المنطقة حول الظفر، احمرار، تورم، وحرارة موضعية ولكن بشكل أخف مما هو عليه في الشكل الحاد.

كيف يتم تشخيص الإصابة

tbl articles article 25198 6932c19685d 909b 49db 9c9d 5c1e88aa6893 1
علاج الداحس بالطب البديل

غالبا حتى ولو كان لديك درجة خفيفة من الالتهاب فأنت قادر أن تتوقع الإصابة بنفسك، فسوف تشعر بألم شديد حول الظفر وستلاحظ تورم واحمرار وسخونة في المنطقة نفسها.
إذا كان لديك مرض معين كالسكري أو أحد أمراض المناعة الذاتية أو كان لديك أضرار عديدة في أكثر من إصبع عليك الإسراع في مراجعة الطبيب.


يمكن للطبيب أن يقوم بوضع التشخيص من خلال الفحص السريري والتأمل فقط إذ ليس هنالك ضرورة لفحوص نوعية، بينما قد يقوم في بعض الحالات المعقدة بأخذ عينة من القيح الناجم عن الالتهاب وإرسالها للدراسة المخبرية وذلك من أجل تحديد نوع العامل المسبب واتباع الدواء المناسب له، لكن عموماً ليس هنالك داع للفحوص الخاصة والمتعددة  المتبعة في هذه الحالات.

علاج الداحس بالطب البديل

10 1
علاج الداحس بالطب البديل

لا تتطلب معظم حالات العدوى أدوية ومراجعة الطبيب، فعادة ما تكون العلاجات المنزلية ( علاج الداحس بالطب البديل ) كفيلة بالتخلص من الداحس وهي:

خل التفاح

 مطهر طبيعي غني بخصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا أيضا. فالبكتريا النافعة النشطة والمركبات المطهرة الموجودة في الخل تقتل البكتيريا المسببة للداحس.

  • ينقع القليل من القطن في خل التفاح، ثم يوضع على الظفر المصاب.
  • يترك على الإصبع أو القدم لأطول فترة ممكنة قبل إزالتها وترك الإصبع يجف.
  • خل التفاح مطهر يسبب بعض الانزعاج والألم، فإذا كنت لا تستطيع تحمل الألم يمكنك تخفيفه ببعض الماء قبل استخدامه.

جل الصبار

 يشتهر نبات الصبار بأوراقه السميكة واللحمية ولونه الأخضر، وله تاريخ غني في الطب البديل كعلاج موضعي مضاد للبكتيريا، ومطهر لمجموعة متنوعة من الأمراض ومنها علاج الداحس.

  • إذا كان الصبار الطبيعي متوفرا لديك فقم بقطع إحدى أوراقه ثم ضع اللب الأخضر على الاصبع المصاب لتخفيف الالتهاب والألم. تعمل مضادات الأكسدة التي تحتوى مادة البوليفينول على شفاء الالتهاب مع تهدئة طبقة الظفر والجلد المؤلمة.
  • إذا لم يتوفر الصبار الطبيعي الطازج يمكنك استخدام جل الصبار المتوفر في المتاجر. بوضع الجل على الإصبع والقيام بتضميده

العسل

 يتميز العسل بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا أيضا يمكن أن تستخدم كعلاج لعدوى الداحس. غلف إصبعك المصاب بالعسل ولفه بشاش، يقلل الالتهاب والألم خلال اليوم الأول من الاستخدام.

الثوم

 يشتهر الثوم بخصائصه المضادة للبكتيريا وللميكروبات، وقد استخدم كعلاج تقليدي لنزلات البرد والإنفلونزا لعدة قرون.

قم بهرس فص الثوم، وقوم بتغطية إصبعك المصاب، غطي الإصبع بالشاش واتركه يرتاح لبضع ساعات. كرر هذا العلاج مرتين يومياً.

النقع بالماء الدافئ

إذا كان لديك تجمع من القيح تحت الجلد، فانقع الإصبع المصابة في ماء دافئ عدة مرات يوميا وجففه جيدا بعد ذلك. يحفز ذلك على شفاء الداحس.

الليمون

يؤمن الليمون إمكانات هائلة للشفاء لتخليص جسمك من العدوى الفطرية المستمرة. فهو يحتوي على مركبات البوليفينول المضادة للجراثيم والفطريات.

  • يمكنك إضافة خمس إلى ست قطرات من زيت عشبة الليمون الأساسي إلى ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند. امزج الخليط جيدا ثم ادهن المنطقة المصابة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

الكركم

 يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات وهو ذو فعالية عالية في علاجها.

  •  يسخن الكركم بالزيت على نار خفيفة.
  •  بعد أن يبرد قليلا، ضعي العجينة على المنطقة المصابة، واتركه يرتاح لمدة 20 دقيقة.
  •  يغسل ويحافظ على المنطقة جافة ونظيفة.

الفازلين

يساعد الفازلين على تضميد المنطقة المصابة (الجلد الملتهب) بالفازلين:

  • ابدئ بتجفيف يديك بمنشفة.
  • ضع الفازلين على المنطقة المصابة وقم بربطها وتغطيتها بشكل جيد

طرق الوقاية

images 7
علاج الداحس بالطب البدبل

يوجد العديد من النصائح التي يمكن أن تقي من الإصابة بالداحس:
الحفاظ على جفاف أصابع القدمين وكذلك اليدين. تجنب استخدام الأحذية الضيقة وكذلك عدم ارتداء الأحذية المغلقة لفترة طويلة. ارتداء القفازات عند استخدام مواد محرضة مثل المواد الكيميائية. التقليم اللطيف للأظافر  وتجنب القص الجائر للظفر. إذا كنت مريض سكري، ننصحك بالحفاظ على مستوى سكر الدم لديك ضمن الحدود الطبيعية  من أجل حماية الأظافر من الإصابات المهمة. 

فيديو عن علاج الداحس بالطب البديل

علاج الداحس بالطب البديل

شاهد أيضاً:

وفي الختام نستطيع القول بأن الداحس حالة مرضية ليست بخطيرة لا تستدعي الخوف وعلاجها بسيط . نأمل أن تكونوا على استفادة من هذا المقال الغني بالمعلومات والذي قدم لكم كل مايتعلق بهذا الاضطرابات الجلدية الداحس

دمتم بصحة وعافية إن شاء الله.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد