نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج بكتيريا المعدة

0 38

علاج بكتيريا المعدة, في البداية يجب أن نشير إلى أهمية المعدة في جسم الإنسان وأنه أي خلل فيها سوف يؤدي إلى اضطراب ومعاناة الجسم بالكامل , يحدث هذا الخلل نتيجة للكثير من الأسباب ومن أهمها: الإصابة بجرثومة المعدة والتي تصيب تقريباً أكثر من ثلثي سكان العالم, تعرفوا معنا من خلال موقع نواعير عن كل مايتعلق بهذه الجرثومة وكيفية علاجها.

ماهي جرثومة المعدة

علاج بكتيريا المعدة , تعرف بإسم الجرثومة الحلزونية وهي من أشهر البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة ومشاكل المعدة كافةً, تصيب بما يقارب ثلثي سكان العالم وهي تعد من الجراثيم الهضمية الضارة, وقد أدرجتها منظمة الصحة العالمية على أنها من البكتيريا أو الجراثيم المسببة للسرطان وخصوصاً سرطان المعدة. كما أنها تسكن في معي الأثني عشر بشكل أكبر من المعدة.

هل جرثومة المعدة معدية؟

علاج بكتيريا المعدة , قد تنتقل هذه البكتيريا الحلزونية من شخص إلى اّخر ولكن بشكل نادر وذلك عن طريق التلوث الفموي البرازي, بمعنى اّخر التلوث بالبراز الذي ينتقل إلى الفم من خلال الطعام أو الأيدي الغير نظيفة.

قد تنتقل أيضاً عن طريق تناول الخضار والفواكه التي لم يتم غسلها بشكل جيد حيث يجب نقع الخضار الورقية بالماء والملح لتطهيرها من أي جرثومة, أو نتيجة استقرار البكتيريا في إمدادات المياه.

إن القرحة الهضمية يمكن أن تصيب أي شخص وفي أي عمر حتى في مراحل الطفولة إلا أنها أكثر انتشاراً لدى البالغين في منتصف أعمارهم, كما لوحظ أن نسبة الإصابة بها عند الذكور نفسها عند الإناث.

shia 1
علاج بكتيريا المعدة

كيفية علاج جرثومة المعدة

علاج بكتيريا المعدة , يتم العلاج عادةً من قبل الطبيب أو الصيدلاني فيصف العلاج المناسب للميكروب الحلزوني بعد إجراء فحوصات شاملة للتأكد من الإصابة به, حيث يأخذ العلاج وقتاً مايقارب ال 4 أسابيع للوصول إلى النتيجة المطلوبة.

يعتمد علاج جرثومة المعدة على عدة أدوية ومنها:

  • الصادات الحيوية: تعطى هذه المضادات مع أغلب حالات جرثومة المعدة وفي حالات معينة يتم استخدام أكثر من ضاد حيوي واحد في علاج هذه الجرثومة, وتكون الصادات الحيوية التابعة لزمرة الكلاريثرومايسين أو حتى الأموكسيسيللين أو التتراسكلين أو الليفوفلوكساسين من أهم وأشيع المضادات التي تستخدم في العلاج.
  • مضادات الحموضة: وتكون ضمن زمرة مثبطات مضخة البروتون, التي من بدورها تقلل من حموضة المعدة ومن أهمها: بانتوبرازول, لانسوبرازول, أومبيرازول, رابيرازول, إيزوأومبيرازول.
  • مضادات الهيستامين: تدخل في علاج الجرثومة الحلزونية المسببة لقرحة المعدة ومنها: فاموتيدين, رانتديدين.
  • دواء بيزموت ساب سيترات: الذي يعمل على قتل جرثومة المعدة وعلاج الإسهال الذي يحدث بسبب العدوى البكتيرية ولكن لا يوجد هذا الدواء في كل البلدان .
  • ميترونيدازول: الذي يعتبر مطهر معوي فعال جداً تتم مشاركته ضمن بروتوكول العلاج لأنه صاد حيوي يقتل الجرثيم وهو من عائلة النيتروميدازول.
helicobacter pylori bacterium isolated green
علاج بكتيريا المعدة

بروتوكولات مستخدمة لعلاج جرثومة المعدة بالأدوية

علاج بكتيريا المعدة , هناك مجموعات دوائية تم تنظيمها بحسب الفعالية التي تقدمها, توصف من قبل الطبيب المعالج, إذ يبدأ الطبيب غالباً بالعلاج الثلاثي الذي يتألف من:

  1. دواء لانسوبرازول أو أومبيرازول أو بيزموت.
  2. كلاريثرومايسين.
  3. أموكسيسيللين أو الميترونيدازول.

أما العلاج الرباعي يتألف من:

  1. أومبيرازول.
  2. ميترونيدازول.
  3. كلاريثرومايسين أو أموكسيسيللين أو تتراسكلين مع البيزموت.
tbl articles article 20479 5047d2f43b8 270a 423b 93ec 6a4d4265765e
علاج بكتيريا المعدة

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

علاج بكتيريا المعدة , يرغب بعض المرضى بالعلاج الطبيعي بعيداً عن الأدوية , وذلك من خلال استخدام خلطات أو وصفات طبيعية تحتوي على أعشاب معينة, وقد لوحظ فعالية بعض الأعشاب وقدرتها على تقليل أعداد البكتيريا , ولكن هذا لا يعني أنها قادرة على القضاء عليها بشكل نهائي. ومن أهم هذه العلاجات العشبية:

  • الشاي الأخضر: يساعد هذا النوع من الشاي على إضعاف جرثومة المعدة والتقليل من الالتهابات التي ترافقها لذلك يمكنك شرب كوب إلى كوبين من الشاي الأخضر خلال فترة العلاج.
  • علاج بكتيريا المعدة بواسطة العسل: حيث إن العسل يتكون من مضادات للأكسدة ومضادات ضد الجراثيم بشكل عام ومن تلك الأنواع الجرثومة الحلزونية أو مايطلق عليها بالملتوية البوابية لذلك يساعد تناول العسل وخصوصاً عسل المانوكا والعسل الخام خلال فترة العلاج على تسريع عملية الشفاء.
  • جذور العرقسوس: يساعد تناول مشروب العرقسوس( الذي يتم تحضيره من خلال غلي الماء جيداً وإضافة الجذور إليه ) في منع التصاق الجرثومة الملتوية البوابية في جدار المعدة والتقليل من حدة الالتهاب الناتج عنها.

إرشادات لتسريع علاج جرثومة المعدة

يمكنك خلال فترة العلاج اتباع بعض التعليمات التي سوف تساعدك على تسريع الشفاء, ومن أهمها:

  • الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة ذات الطعم الحار, وأي طعام يسبب ألم في المعدة.
  • عم الإكثار من تناول المنبهات كالقهوة مثلاً وخصوصاً على الريق.
  • تجنب تناول الطعام قبل النوم بثلاث أو أربع ساعات.
  • تناول براعم البروكلي التي تحتوي على مادة السلفورفان المقاوم للبكتيريا حيث يساعد ذلك على تقليل التهاب المعدة.
  • أيضاً الحفاظ على الجراثيم النافعة الموجودة طبيعياً والتي تسمى البروبيوتيك وهي موجودة في الزبادي وغيره من الأطعمة , كما أنها توجد على شكل مكملات غذائية .
  • تناول زيت الزيتون كونه يعد مضاد لعدد من الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.

ملاحظة إن تناول الصادات الحيوية يسبب القضاء على البكتيريا النافعة الطبيعية في الجسم مما يضعف المناعة ويسبب مشكلات عديدة وذلك لأن البروبيوتيك يساعد على إعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا في الجهاز الهضمي. لذا ينصح بتناول حبوب خميرة البيرة النقية في فترات النقاهة وخصوصاً بعد تناول المضادات الحيوية.

2021 4 26 21 21 47 386
علاج بكتيريا المعدة

علاج جرثومة الملتوية البوابية بالثوم

إن الثوم معروف بفعاليته في علاج الكثير من الأمراض, إذ يعد مضاداً قوياً لعدد من الفيروسات والفطور والكثير من أنواع الجراثيم والبكتيريا, فتناوله بشكل يومي ونيئاً يساعد على علاج جرثومة المعدة وخاصةً إذا تم تناوله إلى جانب العلاجات الدوائية التي يصفها الطبيب المعالج.

أسباب القرحة الهضمية

توجد عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالقرحة الهضمية, إليك أهمها:

  • الإصابة بجرثومة الملتوية البوابية والتي تدعى بجرثومة المعدة فهي تعيش ضمن عصارة المعدة وتستطيع مقاومة وسطها الحمضي من خلال إفرازها أنزيم يوراز حيث تغزو هذه الجرثومة جدار المعدة المخاطي مما يزيد من حساسيته وتأثره سلباً بالعصارة الهضمية الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بإلتهاب مزمن. كما يوجد احتمال أن تتطور الإصابة من التهاب في جدار المعدة أو الأمعاء إلى تاّكل في أحدهما أو حدوث قرحات ينجم عنها مضاعفات شديدة إن لم يتم علاجها بشكل سليم وسريع.
  • كثرة تناول مسكنات الألم القوية أو مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية كالأسبرين و البروفين والنابروكسين والذي يعتبروا مسببات رئيسية لقرحة المعدة. وذلك لأنها تزيد من إفراز العصارة الحمضية وتعمل على تثبيط ترميم البطانة الهضمية بشكل غير مباشر.
  • العوامل الوراثية: فهي تلعب دوراً هاماً في حدوث القرحة الهضمية خاصةً إذا كانت في عمر الطفولة.
  • الإصابة بمتلازمة زولينجر إليسون: وهي سرطان نادر الحدوث يؤدي إلى الإفراط في إفراز هرمون الجاسترين الحمضي حيث تتشابه أعراض المتلازمة مع أعراض القرحة الهضمية التقليدية إلا أنها لا تتجاوب مع العلاجات أو مثبطات الحموضة.
  • التدخين: يعتبر التدخين عامل مساعد يزيد من شدة القرحة الهضمية ويبطىء من تعافي المريض كما أنه يزيد من تكرار القرحة بعد تعافيه.

شاهد أيضاً:

علاج جرثومة المعده السحري من الطبيعة 

علاج جرثومه المعده علاج بكتيريا المعدة الفعال ومن الطبيعه مع د كريم علي في حلقه جديده من فِكر تاني..

  • السبب الحقيقي الاصابه وكيفيه تفاديه .
  • لماذا يفشل العلاج الدوائي وفهم طبيعه المرض واعراضه..
  • العلاج الفعال والنهائي من الطبيعه وطرق التعاطي..
  • خطوات العلاج وطرق تناول المكملات الغذائيه

ختاماً, ننصحكم بعدم تغيير الدواء الموصوف من قبل الطبيب المعالج أو إيقافه من تلقاء أنفسكم لأن ذلك سوف ينعكس سلباً على النتيجة النهائية, كما يجب عليكم استشارة الطبيب قبل تناول العلاجات العشبية والمنزلية.

دمتم بصحة وعافية.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد