نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج التهاب اللثة وانتفاخها

0 29

علاج التهاب اللثة وانتفاخها , إن اللثة جزء هام من أجزاء الفم, وأي خلل فيها سيؤدي إلى اضطراب الفم بالكامل, فهل سبق لك وأصبت بإلتهاب في اللثة ماذا شعرت؟ وكيف عملت على علاج هذا الالتهاب؟ كم استمر الالتهاب لديك؟ تعرف معنا في هذا المقال عن كل مايتعلق بأمراض اللثة وكيفية التخلص منها والوقاية من حدوثها من خلال موقع نواعير.

ماهو التهاب اللثة؟

إن التهاب اللثة مرض من أمراض دواعم السن , يحدث نتيجة تراكم الجراثيم والبكتيريا في جوف الفم مما يؤدي في النهاية إلى فقدان السن إذا لم يتم علاجه بالسرعة المطلوبة وذلك بحسب حالة الالتهاب.

وبشكل عام نستطيع القول بأن اللثة هي مجموعة من الأنسجة اللينة تعمل على تغطية العظام التي تدعم الأسنان, تأتي أهمية اللثة من أنها تغلف محيط الأسنان بعناية وإحكام مما يقلل المساحة القابلة لنمو بكتيريا البلاك فيها, ويكون لون اللثة الطبيعية والسليمة لون وردي أو مرجاني فاتح. علاج التهاب اللثة وانتفاخها

images 3 17
علاج التهاب اللثة وانتفاخها

الأعراض التي تدل على وجود التهاب في اللثة

علاج التهاب اللثة وانتفاخها ,إن التهاب اللثة في بداياته يكون قليل الأعراض فقد يشعر المريض بالألم وفي حال تأخر بعلاج هذا الالتهاب فسوف يلاحظ بعض العلامات التالية:

  • عند قيامه بتنظيف الأسنان سوف يظهر بعض نقاط الدم ( نزيف اللثة ).
  • ملاحظ احمرار اللثة و انتفاخها بشكل واضح.
  • حساسية اللثة الزائدة تجاه أي نوع من الطعام والشراب.
  • وجود رائحة كريهة تنبثق من فم المريض أو طعم كريه.
  • ملاحظة وجود فراغات أو فجوات بين اللثة وسطح الأسنان.
  • سهولة فقد السن أو تحريكه نتيجة خلل المحيط الذي يحتويه.
  • تغير في مواقع الأسنان كتغير شكل التقائها أو التصاق الواحدة بالأخرى عند إغلاق الفكين بإحكام.
  • أيضاً تم ملاحظة تغيرات في مكان تيجان الأسنان.

تشخيص التهاب اللثة

علاج التهاب اللثة وانتفاخها , يتم تحديد ما إذا كان هناك التهاب باللثة أم لا من قبل طبيب الأسنان فقط , حيث يقوم بإجراء بعض الفحوصات ومنها:

  • البحث والتحري عن وجود نزيف في اللثة.
  • البحث عن وجود فراغات بين اللثة والأسنان فكلما كانت الفجوات كبيرة وعميقة كان الالتهاب أخطر وأكثر حدة.
  • ملاحظة إذا كانت الأسنان ثابتة في مواقعها أو بها خلل.
  • فحص عظام الفكين للكشف عن ضمور أو هشاشة في العظام التي تدعم وتحيط بالأسنان.
images 5 8
علاج التهاب اللثة وانتفاخها

مضاعفات التهاب اللثة

علاج التهاب اللثة وانتفاخها, هناك عدة مضاعفات تحدث إذا أهمل المريض اللثة ولم يعالجها , نذكر منها:

  • ظهور خراجات في اللثة وتكرر حدوثها مع الشعور بالألم الحاد وارتفاع درجة حرارة الجسم, فالخراج عبارة عن التهاب حاد يحوي على بؤرة من البكتيريا.
  • حدوث أذية في الرباط اللثوي وهو النسيج الذي يربط السن بالسنخ.
  • زيادة الضرر وفقدان العظم السنخي وهو مهم جداً لأنه يحتوي على تجاويف الأسنان.
  • انحسار وضعف اللثة بشكل واضح.
  • فقدان الأسنان.
  • اصفرار واضح باللثة.

عوامل خطورة التهاب اللثة

علاج التهاب اللثة وانتفاخها , كما ذكرنا سابقاً أن سبب التهاب اللثة هو تراكم الجراثيم والبكتيريا على سطوح الأسنان بالإضافة إلى عدة عوامل تزيد من فرص الإصابة بإلتهاب اللثة وتفاقمه, ومن هذه العوامل:

  1. حدوث تغيرات في هرمونات الجسم: فمثلاً في فترة الحمل وفي سن البلوغ وأيضاً سن اليأس أو حتى خلال الدورة الشهرية لدى الأنثى تتغير الهرمونات وتتقلب كثيراً الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ازدياد حساسية الأسنان وازدياد فرص حدوث التهابات اللثة.
  2. ممارسة بعض العادات السيئة: كالتدخين الذي يسبب أضراراً كثيرة في اللثة كما يمنعها من القدرة على التجديد والترميم والتعافي تلقائياً. أيضاً عدم تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة و عدم استخدام خيط الأسنان بشكل يومي.
  3. تناول بعض الأدوية: حيث إن بعض الأدوية لها تأثيرات واضحة على سلامة جوف الفم وذلك لأنها تسبب انخفاضاً في إنتاج اللعاب وتسبب تكون طبقة غير طبيعية على اللثة. ومن هذه الأدوية : ديلانتين وهو مضاد اختلاج , بروكارديا و أدالات وهم أدوية لعلاج التهاب البلعوم.علاج التهاب اللثة وانتفاخها
  4. التاريخ العائلي: وجود حالات كثيرة من التهابات اللثة في العائلة الواحدة يدل على أسباب وراثية.
  5. وجود أمراض أخرى تخفف من مناعة الجسم ضد الحالات الالتهابية, كمرض السرطان ومتلازمة العوز المناعي المكتسب ( الإيدز ). أيضاً مرض السكري الذي يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص السكريات الموجودة في الأغذية المختلفة وهذا يجعل المرضى به أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب اللثة مقارنةً مع غيرهم.
images 39
علاج التهاب اللثة وانتفاخها 5

علاج التهابات اللثة

يكون علاج اللثة من خلال وصف الطبيب مضادات حيوية حسب حالة ودرجة الالتهاب , حيث يعمل المضاد الحيوي على إعادة التصاق نسيج اللثة المعافى على سطوح الأسنان بطريقة صحية كما أنه يخفف من الانتفاخات ويقلص عمق الجيوب والفراغات. كما أنه يصف عادةً غسولات فموية تحوي على مواد مطهرة ومعقمة تعمل على تثبيط نمو الجراثيم وقتلها كغرغرة البوفيدون أو غسول هيكس الخاص بالفم.علاج التهاب اللثة وانتفاخها.

تختلف إمكانيات علاج اللثة بين العلاجات التي لا تتطلب إجراءات جراحية تهدف إلى السيطرة على كمية البكتيريا والحد منها وبين علاجات تتطلب إجراءات جراحية تهدف إلى استعادة الطبقة الداعمة للسن.

كذلك يمكن علاج اللثة بشكل تام وكامل من الالتهابات في أغلب الحالات تقريباً وذلك بواسطة مراقبة ومعالجة الجراثيم التي تتراكم على الأسنان .من خلال التنظيف المهني لدى اختصاصي كل ستة أشهر. إضافة إلى استعمال النصاح السني والحرص على تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة بشكل يومي.

كيفية الوقاية من التهاب اللثة

علاج التهاب اللثة وانتفاخها , هناك عدة تعليمات وإرشادات للحد من الإصابة بإلتهابات اللثة, نذكر منها:

  • فرك الأسنان وتنظيفها بواسطة فرشاة أسنان ومعجون طبي لمنع تراكم البكتيريا.
  • استعمال خيط تنظيف الأسنان فهو يساعد على التخلص من بقايا الطعام ومن الجراثيم وإزالتها من الفراغات التي بين الأسنان ومن تحت خط اللثة.
  • استعمال غسولات للفم تقضي على كافة الجراثيم.
  • التوقف عن التدخين.
  • عدم التعرض للضغوطات النفسية.
  • المحافظة على نظام غذائي متوازن.
  • الامتناع عن الشد على الأسنان بقوة.

علاج التهاب اللثة وانتفاخها , تقول معطيات الأكاديمية الأمريكية لطب دواعم الأسنان بأن نسبة 30% من الأشخاص الذين يهتمون بنظافة الفم والذين يحافظون على أسلوب حياة صحي معرضون بدرجة عالية للإصابة بإلتهاب اللثة وذلك لأسباب وراثية.

ينصح الطبيب المعالج بإجراء فحوصات الأسنان بفترات زمنية متقاربة الأشخاص الذين لديهم قابلية طبيعية للإصابة بمرض من أمراض اللثة , بالإضافة غلى إجراء تنظيف مهني للأسنان عند المختص والخضوع للعلاجات اللازمة لإبقاء المرض نحن المتابعة والمراقبة الدائمتين.

images 7 5
علاج التهاب اللثة وانتفاخها 6

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

يمكنك علاج التهاب اللثة بواسطة مجموعة من الأعشاب التي تعد من العلاجات المنزلية الفعالة ومنها:

  • شاي أوراق الجوافة, فهو يساعد على السيطرة على تراكم البلاك وتقليل فرص الإصابة بإلتهاب السن.
  • غسول الميرمية, فهذه العشبة تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في شفاء التهاب اللثة وتورمها والتخفيف من حدة العدوى.
  • الشاي الأخضر, فهو يساعد عبى تعزيز صحة الأسنان وقد يقي من الإصابة بأمراض اللثة لذا عليك تناول كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يومياً لعلاج التهاب اللثة.
  • الكركم, يحتوي على مركب الكركمين الذي يمتلك خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة حيث يمكن أن يمنع جل الكركم تراكم البلاك والإصابة بإلتهاب اللثة.

الزوار شاهدوا أيضاً :

وفي الختام نجد أن التهاب اللثة شائع ولكن علاجه بسيط ومتوفر وأغلب حالات التهاب اللثة لا تستغرق أكثر من إسبوع للوصول لمرحلة التعافي.

دمتم بصحة وعافية أعزائي القراء.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد