نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج التهاب البول والمهبل بالأعشاب

0 45

علاج التهاب البول والمهبل بالأعشاب : إن العلاجات الطبيعية تعتبر من أفضل العلاجات المتنوعة كونها من مواد طبيعية غير ضارة, بل ويمكنك تحضيرها بوسائل وطرق بسيطة ومتنوعة, حيث إن التهاب البول وحتى المهبل يشمل نوعين من الإلتهابات وهم: التهاب فطري والتهاب بكتيري. سنتعرف عليهم وعلى كيفية العلاج من خلال هذا المقال المفيد.

ماهو التهاب المهبل؟

علاج التهاب البول والمهبل بالأعشاب, يعتبر المهبل من مكونات الجهاز التناسلي الأنثوي والذي يعد أكثر عرضة للإصابة الفطرية والالتهابية نظراً لأن عملية الجماع الجنسي تتم فيه. ينجم عن هذا الالتهاب إفرازات تترافق أحياناً مع حكة وشعور بالألم , يحدث ذلك نتيجة تغير في مستويات التوازن بين البكتيريا المهبلية النافعة وبين الإصابة بالعدوى. كذلك يعد انخفاض مستويات هرمون الأستروجين بعد انقطاع الطمث في سن اليأس من مسببات التهاب المهبل.

أنواع التهاب المهبل

علاج التهاب البول والمهبل بالأعشاب, تشمل التهابات المهبل مايلي:

  • عدوى الخمائر وهذا النوع يحدث نتيجة التعرض للفطور الطبيعية وتسمى المبيضة البيضاء.
  • داء المشعرات ويحدث هذا النوع بسبب أحد الطفيليات وغالباً تنتقل بالإتصال الجنسي.
  • التهاب المهبل الجرثومي وهو ناتج عن فرط نمو البكتيريا وتكاثرها بشكل طبيعي في المهبل مما يؤدي إلى الخلل في توازنها.

أعراض تدل على وجود التهاب في المهبل

علاج التهاب البول والمهبل بالأعشاب , وتتضمن هذه الأعراض مايلي:

  • تغير لون الإفرازات أو تغير في رائحتها وحتى في لونها.
  • الشعور بالحكة الخفيفة إلى المتوسطة.
  • الشعور بالإنزعاج في العلاقة الحميمة .
  • قد يحدث نزيف مهبلي أو تمشيح دم.
  • الشعور بحرقة وألم في أثناء التبول.

على ماذا يدل لون إفرازات المهبل؟

علاج التهاب البول والمهبل بالأعشاب, إن الإفرازات المهبلية لها عدة خصائص تشير إلى نوع التهاب المهبل الذي لديك, ومنها

  1. إذا كانت الإفرازات ذات لون أبيض ضارب إلى رمادي أو ذات رائحة كريهة تشبه رائحة السمك وتكون أكثر وضوحاً بعد الجماع فيكون الإلتهاب ناتج عن جراثيم.
  2. إذا كانت الحكة واضحة مع خروج إفرازات لزجة بلون أبيض تشبه الجبن القريش فتكون العدوى فطرية.
  3. بينما إذا كانت الإفرازات بلون أصفر ضارب إلى الأخضر وقد تكون ذات مظهر رغوي فهي غالباً عدوى بداء المشعرات.

عوامل تزيد خطر الإصابة بإلتهاب المهبل

علاج التهاب البول والمهبل بالأعشاب , وتشمل هذه العوامل التي قد تزيد من احتمالية الإصابة مايلي:

  • التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة كإنقطاع الطمث أو الحمل أو تناول حبوب تنظيم الحمل.
  • تناول أدوية معينة مثل الصادات الحيوية والستيروئيدات.
  • استخدام وسائل منع حمل كمبيد النطاف.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • استخدام غسولات نسائية بكثرة مع وجود مواد معطرة فيها.
  • عدم ارتداء ملابس قطنية.
  • استخدام اللولب الرحمي لمنع الحمل.
  • الإصابة بعدوى المنقولة جنسياً.
lemongrass 50
علاج التهاب البول والمهبل بالأعشاب

علاج التهاب البول والمهبل بالشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر ذو دور مهم جداً في علاج الالتهابات عامةً كونه يحتوي على مركب نباتي اسمه بوليفينول, حيث إن هذا المركب يحتوي على مضادات حيوية طبيعية تعمل على قتل الجراثيم والبكتيريا. أيضاً هذا النوع من الشاي يحتوي على الكافئين الذي يخفف من حدة الالتهاب,

فالتالي عند تناولك لمشروب الشاي الأخضر بشكل منتظم سوف تقي نفسك من الالتهابات كما تمنع من دخول البكتيريا الضارة إلى الجدار الداخلي للجهاز البولي . تستطيعين شرب كوبين من الشاي الأخضر يومياً كون اّثاره الجانبية قليلة جداً ونادرة. علاج التهاب البول والمهبل بالأعشاب

علاج الإلتهابات البولية بالشعير

تعتبر هذه الطرق الطبيعية وخصوصاً العلاج بالشعير من أقدم الطرق وأكثرها فاعلية, حيث إن الشعير يقوم بفعل مدر بولي بشكل طبيعي فهو يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والسعرات الحرارية التي تساعد الجسم على إدرار البول وبالتالي طرد الجراثيم مع البول خارج الجسم. ومن مميزات الشعير أنه خالي من الدهون.علاج التهاب البول والمهبل بالأعشاب.

توجد عدة فوائد لماء الشعير وهي:

  • يساعد ماء الشعير على طرد السموم الزائدة في الجسم.
  • يعالج الإضطرابات التي قد تحدث بالجهاز الهضمي والبولي.
  • يعمل على تخفيف حدة الألم المرافقة لإلتهاب البول.
  • يحافظ أيضاً ماء الشعير على صحة الكلى والكبد.
  • يساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم معتدلة.

أيضاً توجد بعض الاّثار الجانبية لماء الشعير إذا تم تناوله بشكل كبير حيث إن الجرعة المسموحة منه هي كوب واحد فقط يومياً. كما يجب تناول المشروب بدون تصفيته لأنه عند التصفية يفقد الكثير من الألياف والسعرات الحرارية. بينما في حال الإفراط في شربة فإنه سوف يسبب ألم حاد في المعدة مع حدوث انتفاخ وغازات.

5290891 1456526423
علاج التهاب البول والمهبل بالأعشاب

العلاج بواسطة القرفة

إن القرفة السيلانية عبارة عن شجرة كثيفة ودائمة وهي من ضمن عائلة الغار التي يعود أصلها إلى سريلانكا, حيث إن اللحاء الداخلي لهذه النبتة يحتوي على مواد تعمل على تثبيط عمل البكتيريا التي تؤدي إلى حدوث هذا الالتهاب في البول, ومن هذه المواد : الفينولات, الكربوهيدرات, الفلافونيدات, الزيوت.

حيث إن المستخلص المائي لهذه النبتة يعمل على تثبيط نمو جميع الجراثيم والبكتيريا الموجودة مثل: المكورات المعوية, الكلبسيلا الرئوية, الإشريكية القولونية, الزوائف الزنجارية.

كما يجب عدم الإكثار من تناول هذه النبتة وذلك لأنها تحوي على مركب سام وهو مايعرف بإسم الكومارين, الذي يؤثر على الكبد والكلى بشكل مباشر وخطير.

كما يجب الإنتباه إلى عدم تناول هذه النبتة من قبل الحامل لأنها سوف تؤثر على صحة الجنين.

العلاج بنبات المورينجا

في سياق حديثنا عن علاج التهاب البول بالأعشاب, لابد من التعريف بنبات المورينجا فهو نبات يرجع أصله إلى الهند حيث يعيش هذا النبات في المناطق الإستوائية والشبه إستوائية, حيث يعمل هذا النبات على علاج التهابات البول بطريقة فعالة ورائعة ,

وذلك لأن أوراقه تحوي على العديد من الفيتامينات التي تحمي الجدار الداخلي للجهاز البولي من خطر التصاق البكتيريا فيه, كما يعمل على تعزيز الجهاز المناعي. الأمر الذي يؤدي إلى بدوره إلى الحفاظ على سلامة الجهاز البولي بطريقة غير مباشرة وذلك لأن الجهاز المناعي يلعب دوراً هاماً في منع حدوث الإلتهاب.

تستطيع استخدام هذه النبتة في علاج التهاب البول عن طريق إما نقعها في ماء مغلي وشربها مرتين في اليوم امدة اسبوعين, أو استخدامها على شكل مسحوق وذلك بوضعها على الطعام أو استخدام مواد تدخل في تركيبها هذه النبتة.

نصائح عند تناولك لنبات المورينجا : في حال كنت تتناول أحد هذه الأدوية فيجب الحذر بل عدم تناول نبات المورينجا ومن هذه الأدوية:

  • الدواء الخاص بالغدة الدرقية والذي يدعى الليفوتيروكسين.
  • الأدوية الخاصة بعلاج أو تثبيط حالات الكبد.
  • الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري.
  • أيضاً أدوية الضغط .
6 9
علاج التهاب البول والمهبل بالأعشاب

علاج التهاب البول بواسطة الزنجبيل

إن الزنجبيل من أهم الأعشاب التي يتم استخدامها في الطب البديل, حيث يحتوي على مواد تعمل على تثبيط وإيقاف نمو الجراثيم المائية التي بدورها تؤدي إلى التهاب البول, يمكنك تناول الزنجبيل مع الطعام من خلال استخدامه كنوع من البهارات أو يمكنك تناوله من خلال طحنه وتحويله إلى مسحوق.

لكن عليك الإنتباه إلى أن الزنجبيل له تأثير قوي جداً على ارتفاع ضغط الدم لذلك يفضل عدم تناوله ممن يعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم. كما ـنه يعمل على خفض مستويات السكر بالدم لذلك يجب الحذر عند تناوله من قبل مرضى ارتفاع وانخفاض السكر.

شاهد أيضاً:

وفي النهاية نستنتج أن النباتات الطبيعية لها فوائد كثيرة ومتنوعة واّثارها الجانبية قليلة مقارنةً بالأدوية. نأمل أن تستمتعوا بقراءة مقالنا هذا. دمتم بصحة وسرور دائماً.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد