نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

تجربتي مع بكتيريا البول

0 82

تجربتي مع بكتيريا البول : لقد عانيت بشكل متكرر من الالتهابات البولية وقد سببت لي الكثير من المشاكل والإحراج, ولكن والحمدلله تمكنت في النهاية من علاجها والإلتزام ببعض التعليمات التي تساعد في الوقاية من هذا الالتهاب, حيث يعتبر الجهاز البولي عضو أساسي من أعضاء الجسم كونه يعمل على تخليص الجسم من فضلاته بشكل يومي ومنظم , فهو يتكون من الكلى والحالبين والمثانة بشكل رئيسي.

ماهي الالتهابات البولية

تنشأ هذه الالتهابات نتيجة إصابة القسم البولي السفلي بالجراثيم أو البكتيريا, وعند إهمال الالتهاب فإنها سوف تصل إلى الكلى. نلاحظ بشكل واضح أن أعداد الإناث المصابات بالإلتهابات البولية أكثر بكثير من أعداد الرجال, وذلك نتيجة التكوين التشريحي والفيزيولوجي حيث إن فتحتة مجرى البول عند الإناث قريبة من الشرج الأمر الذي يؤدي إلى انتقال البكتيريا مباشرة من فتحة الشرج إلى مجرى البول. وعندها تحدث الإلتهابات البولية. تجربتي مع بكتيريا البول

الأعراض التي تظهر عند الإصابة بإلتهاب البول

تجربتي مع بكتيريا البول , كما ذكرنا سابقاً تحدث العدوى نتيجة انتقال الجراثيم من الشرج إلى مجرى البول, فتظهر مجموعه من الأعراض تتمثل في :

  • الشعور بالرغبة القوية للتبول وذلك بشكل متكرر.
  • عدم القدرة على إخراج كمية البول من المثانة بشكل نهائي.
  • الألم بالخواصر وأسفل البطن وذلك في الحالات المتقدمة من الالتهاب.
  • الإستيقاظ في الليل عدة مرات للتبول مع خروج نقاط معدودة من البول.
  • حرقان ووخز أثناء التبول.
  • تعكر لون البول وتغيره فقد يميل إلى لون الكولا.
  • ارتفاع في درجات الحرارة يرافقه شعور بالبرد والقشعريرة.
  • قد تترافق الالتهابات البولية بالشعور بالغثيان والإقيا والدوخة.
التهاب البول
تجربتي مع بكتيريا البول

كيفية التشخيص

تجربتي مع بكتيريا البول , يتم عادةً التشخيص عن طريق سؤال المريض عن التاريخ الطبي للعائلة, والقيام بالتشخيص والإجراءات الطبية للتأخد من وجود التهاب بالبول وذلك من خلال القيام بتحليل زرع البول لتحديد نوع الجرثومة المسببة للإلتهاب وبالتالي تحديد نوع الصاد الحيوي المناسب لعلاجها. أيضاُ من المحتمل أن يقوم الطبيب بفحص المثانة من خلال استخداد منظار طبي للتأكد من سلامتها وخلوها من الجراثيم.

من هم الأكثر عرضة للإصابة؟

تجربتي مع بكتيريا البول , هناك مجموعة فئات معرضة أكثر من غيرها للإصابة بإلتهاب البول, وتشمل:

  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص المصابون بمرض السكري المزمن.
  • المرضى الذين يقومون بغسيل الكلى بشكل متكرر.
  • مرضى زراعة الكلى أيضاً.
  • المصابون بضعف عام في جهاز المناعة والذي يعد السلاح الدفاعي للجسم ضد أي نوع من البكتيريا.
  • الأطفال الذين ولدوا بتشوهات خلقية في مجرى الول.
  • النساء عامةً أكثر من الرجال.

مضاعفات تحدث نتيجة إهمال علاج الإلتهاب

تجربتي مع بكتيريا البول , إنه من النادر أن تحدث مضاعفات إذا تم علاج هذه الإلتهابات فوراً وعدم إهمالها , ولكن عند عدم معالجتها سوف تحدث بعض المضاعفات التي تتمثل ب:

  1. قد يصبح الالتهاب مزمن نتيجة تكراره.
  2. ضرر في الكلى بشكل دائم.
  3. قد يسبب الالتهاب الحاد والطويل تسمم في الدم.
  4. قد تتعرض الحوامل للولادة المبكرة.
  5. في حال تكرر الإصابة قد تسبب ضيق الإحليل عند الرجال.

كيف تقي نفسك من التهاب البول

لقد قمت بإتباع بعض الإرشادات والنصائح لفترة طويلة وقد لاحظت نتائج رائعة جداً, إليك بعض هذه النصائح:

  • يجب عليك الإكثال من شرب الماء وهذه النصيحة تعتبر ليست فقط نصيحة وقائية بل وإنها علاجية أيضاً, لأن الماء يعمل على طرد الجراثيم خارج الجسم.
  • يجب التدقيق على نظافة المنطقة التناسلية وتعقيمها والحرص على ارتداء ملابس قطنية يتم غليها بعد كل استعمال.
  • يجب مسح المنطقة التناسلية عند الإناث من الأمام إلى الخلف وليس بالعكس.
  • إذا كنت امرأة متزوجة فيجب الحرص على إفراغ المثانة قبل وبعد كل جماع.
  • عدم حصر البول لفترة من الوقت بل الذهاب لدورة المياه فوراً عند الشعور بالحاجة للتبول.

التهاب البول والجماع

تجربتي مع بكتيريا البول , الإحليل عبارة عن فتحة تقع فوق المهبل مباشرة, ولا يغطيها أي غشاء بل وإنه أصغر عند النساء, ولهذا السبب تكون النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال.

أثناء العلاقة الحميمية يتعرض مجرى البول للبكتيريا والتي قد تنتقل من فتحة مجرى البول إلى المثانة, لذلك تلاحظ أن هؤلاء المتوجين حديثاً أو الذين قاموا بإتصال جنسي مؤخراً قد يعانون من التهابات المسالك البولية.

التهاب المثانة بعد اول اتصال جنسي

تجربتي مع بكتيريا البول, بعد أول علاقة حميمية يمكن أن تصاب بعض النساء بعدوى حيث يمكنك منع حدوث ذلك عن طريق إفراغ المثانة مباشرة بعد الجماع وشرب الكثير من الماء. يجب عليك عند الشعور بالحرقة أو الألم في الجزء السفلي من البطن طلب الاستشارة الطبية في الوقت المناسب وعدم التأخر بالعلاج, وأول شيىء عليك القيام به هو شرب 8 أكواب من الماء يومياً للتخلص من الالتهابات في المهبل ولكن في حال عدم التحسن فلابد من التناول للمضادات الحيوية. حيث لا ينصح أبداً بتجاهل العدوى وإلا أصبحت أكثر خطورة.

أثر حبس البول

إن النساء اللواتي يعملن لساعات طويلة أو يسافرن لساعات طويلة يضطرون لحبس البول لفترة لعدم تواجد مرحاض عام, وذلك يؤدي إلى تكاثر البكتيريا التي يمكن في التهاية أن تؤدي إلى الإصابة. من المهم جداً شرب الماء وعدم حبس البول في المثانة لأكثر من 6 ساعات متواصلة.

هل جفاف الجسم يؤدي إلى التهاب البول؟

مع بدء فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة من الوارد جداً أن يكون الجفاف هو السبب الرئيسي وراء الالتهابات البولية المؤلمة , فعندما نستهلك كميات قليلة من الماء سوف يكون ناتج البول قليل وهذا يسبب تراكم البكتيريا وبالتالي شرب 6 ل أكواب من الماء يعمل على طرد الجراثيم خارج الجسم.

images 34
تجربتي مع بكتيريا البول

أسماء مضادات حيوية تعالج التهاب البول

تعتبر الصادات الحيوية الموصوفة بدقة من قبل الطبيب بحسب نوع الجرثومة فعالة جداً في القضاء على الالتهاب ومن هذه الاسماء:

  1. نيتروفورانتوئين.
  2. سيفاليكسين.
  3. سيفترياكسون.
  4. ليفوفلوكساسين.
  5. سيبروفلوكساسين.
  6. سيلفاميثوكسازول.

دواء فلاجيل والتهاب البول

إن دواء فلاجيل من أهم المضادات الحيوية حيث لا يعطى إلا للجراثيم اللاهوائية أو الإصابة بالترايكوموناس وهو غالباً مايكون في التهابات مجرى البول و يجب استخدام التركيز الأعلى ولمدة لا تقل عن إسبوع.

Green tea
تجربتي مع بكتيريا البول

علاجات منزلية للإصابة بإلتهاب البول

الشاي الأخضر بعد من أهم النباتات المفيدة والفعالة في علاج الالتهابات البولية نظراً لإحتوائه على مركبات طبيعية وخلاصات عشبية تعمل على وقاية خلايا المثانة من الالتهابات أو تكاثر البكتيريا والفطريات, بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الغني بها, كما يعمل الشاي الاخضر كمدر بولي فيساعد على إخراج الجراثيم والبكتيريا خارج الجسم.

فوائد اليانسون لإلتهاب البول

أثبتت الدرسات أن لليانسون دور هام في زيادة امتصاص الأملاح والماء الأمر الذي يقلل من إدرار البول حيث يكون ذلك عن طريق زيادة تنشيط نواقل الصوديوم والبوتاسيوم في الكلى الامر الذي يؤدي بدوره إلى عودة الماء والاملاح إلى الجسم وذلك بفعل الخاصية الأسموزية. كما وأنه يحتوي على مكونات تتمتع بخواص مضادة للجراثيم والفطور ومن أهمها عنصر الأنتيول الذي يساعد على منع الإصابة بعدوى الخمائر والفطريات المسببة للأمراض الجلدية.

شاهد أيضاً:

وفي الختام نكون قد وضعنا بين أيديكم معلومات شيقة وهامة في مقالنا هذا, تساعدكم على تفادي الإصابة بإلتهابات المسالك البولية وزودتكم بمعلومات من تجربتي أنا.

دمتم بصحة دائماً أعزائي الزوار.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد