نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اعراض التهاب البول

0 26

اعراض التهاب البول , إن التهاب الجهاز البولي ناتج عن عدوى تصيب جزء أو أكثر من الجهاز البولي, الكلى أو الحالبين أو الإحليل أو المثانة, وغالباً فإن الالتهابات تصيب الجزء السفلي كالمثانة والإحليل. وتكون شائعة عند النساء أكثر من الرجال وذلك بسبب تكوين الجهاز البولي لديهن.

أعراض التهاب الجهاز البولي

إن هذا النوع من الالتهاب لا يسبب عادةً ظهور أعراض ومؤشرات في جميع الحالات, ولكن عند حدوثها فعي تشمل:

  • الإلحاح البولي: وهي حالة تشعر المريض بالحاجة المستمرة للتبول.
  • الشعور بالحرقة أثناء التبول.
  • التبول المتكرر وبكميات صغيرة.
  • تغير لون البول وتعكره.
  • تحول البول إلى اللون الأحمر أو الوردي الفاتح أو لون الكولا.
  • وجود علامات دم في البول.
  • وجود رائحة قوية في البول.
  • ألم في الحوض لدى النساء, وخاصةً في منتصفه وحول منطقة عظم العانة.

أسباب الالتهابات البولية

اعراض التهاب البول , يعتبر السبب الأساسي لحدوث الالتهابات البولية هو دخول البكتيريا للمسالك البولية من خلال الإحليل حيث تبدأ في التكاثر في المثانة, وبالرغم من أن الجهاز البولي له القدرة على الدفاع وصد هذه البكتيريا إلا أن دفاعاته قد تفشل أحياناً, وعندما يحدث هذا الأمر فإن البكتيريا تنمو وتتكاثر وتتحول إلى عدوى كاملة في الجهاز البولي. وكما ذكرنا أن أغلب الإصابات تكون عند النساء وتشمل:

  • التهاب الإحليل: وهذا النوع يكون نتيجة لإنتشار جراثيم الجهاز الهضمي من فتحة الشرج إلى الإحليل, بالإضافة إلى أن الإحليل الأنثوي قريب من المهبل وبالتالي فإنه يمكن أن تتسبب العدوى المنقولة جنسياً مثل السيلان وداء المفطورة والمتدثرة والهربس, في التهاب الإحليل.
  • التهاب المثانة: تسبب هذا النوع من الالتهابات جرثومة الإشريكية القولونية وهوي نوع من البكتيريا تتواجد في الجهاز الهضمي. وأيضاً الإتصال الجنسي يؤدي إلى الإصابة بإلتهاب المثانة .حيث إن جميع النساء معرضات بشكل كبير للإصابة بسبب قصر المسافة بين الإحليل وفتحة الشرج. اعراض التهاب البول
التهاب المجاري البولية
اعراض التهاب البول

عوامل الخطر بالإصابة بإلتهاب المجاري البولية

اعراض التهاب البول , إذا لم يتم علاج الالتهابات البولية فإنها ستنتشر وتسبب مضاعفات خطيرة ومنها:

  1. الانسداد في المسالك البولية: حيث إن حصوات الكلى أو تضخم البروستات يؤدي إلى احتقان البول في المثانة ومن ثم زيادة خطر الإصابة بالإلتهابات البولية.
  2. التشوه في المجاري البولية: إن الأطفال الذين يولدون بتشوهات في الجهاز البولي لا يستطيعون إخراج البول من الجسم بشكل طبيعي أو تسببب تراكم البول في الإحليل الأمر الذي يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالالتهابات البولية.
  3. ضعف جهاز المناعة في الجسم: إن الإصابة بالأمراض المزمنة يؤدي لضعف جهاز المناعة وهذا بدوره سيؤدي إلى ارتفاع احتمال الإصابة بالالتهابات البولية.
  4. القيام بعمل جراحي في المسالك البولية : قد تؤديي مثل هذه الجراحات أو فحوصات المجاري البولية التي تتضمن إدخال أدوات طبية إلى زيادة خطر الإصابة.
  5. استخدام القثاطر البولية: إن الأشخاص الذين لا يستطيعون التبول دون مساعدة يستخدمون قثطرة خاصة بالتبول وبالتالي ارتفاع مؤشر الإصابة بإلتهاب المسالك البولية.وخصوصاً الأشخاص الذين يقيمون في المستشفيات وحتى الأشخاص الذين لديهم اضطرابات عصبية تصعب عليهم التحكم في قدرتهم على التبول والأشخاص المصابين أيضاً بالشلل. اعراض التهاب البول
اعراض التهاب البول

كيفية الوقاية من الالتهابات البولية

اعراض التهاب البول , هناك الكثير من النصائح والإرشادات التي يمكنك القيام بها لتفادي التعرض للإلتهابات , ونذكر منها :

  • الإكثار من شرب المياه والسوائل بشكل عام لأن ذلك يساعد على تخفيف البول المركز ويضمن لك التبول كثيراً, وهذا من شأنه أن يطرح البكتيريا والجراثيم خارج المسالك البولية قبل حدوث الإصابة أو العدوى.
  • يجب عليك وخصوصاُ الإناث المسح من الأمام إلى الخلف, وذلك بعد التبول والتبرز للوقاية من انتقال البكتيريا الموجودة في منطقة الشرج إلى المهبل و الإحليل.
  • تستطيع شرب عصير التوت البري فقد أثبتت التجارب على أنه يقلل من إلتهابات المجاري البولية.
  • الالتزام بتفريغ المثانة بعد الجماع وشرب كأس ماء كبير.
  • محاولة الإبتعاد عن العازلات الأنثوية أو المعالجة بمبيد النطاف وهم ضمن موانع الحمل, وذلك لأنها تساعد على نمو البكتيريا.
  • الإبتعاد عن المنتجات النسائية التي من المحتمل أن تسبب التهيج مثل مزيلات التعرق والدش المهبلي والمساحيق الأخرى التي تستخدم في الأعضاء التناسلية. اعراض التهاب البول
images 32
اعراض التهاب البول

علاج التهاب المسالك البولية

إن علاج الالتهابات البولية غالباً يكون بالصادات الحيوية وذلك بعد التشخيص المناسب والصحيح من قبل الطبيب, حيث يتم تحديد نوع الصاد الفعال ضد الجرثومة المسببة للإلتهاب والتي تم تحديدها من خلال زرع وفحص البول عند المريض. ويشمل العلاج نوعين من الالتهابات وهم:

علاج الالتهاب البسيط

إن علاج هذا النوع من الالتهاب يتطلب أدوية معينة وهي:

  • سولفاميتوكسازول.
  • أموكسيسيللين.
  • نيتروفورانتوئين.
  • سيبروفلوكساسين.
  • ليفوفلوكساسين.

وعند البدء بتلقي العلاج سوف تختفي الأعراض بعد بضعة أيام , إلا أنه يجب على المريض متابعة العلاج وإكمال تناول المضادات الحيوية بحسب الجرعة الموصوفة له. وأيضاً يصف الطبيب بعض مسكنات الألم Analgesic التي تزيل الإحساس بالألم في الإحليل والمثانة وتخفف أيضاً من الشعور بالحرقان أثناء التبول.

علاج الالتهاب البولي المتكرر

وفي هذا النوع يتم العلاج بطرق مختلفة حسب الحالة وشدتها كالاّتي:

  • معالجة الالتهابات التي تحصل نتيجة للعلاقات الجنسية, فقد يصف الطبيب تناول حبة واحدة من مضاد حيوي بعد كا اتصال جنسي.
  • يصف الطبيب العلاج المهبلي بالأستروجين للمرأة التي تجاوزت مرحلة اليأس, نظراً لكونه يقلل من الالتهابات النسائية.
  • تبديل موانع الحمل كالواقي المبيد للنطاف لأنه يرتبط مباشرةً مع الالتهابات البولية المتكررة.
  • استخدام جراثيم نافعة وهي نوع من الخميرة الحية وتسمى بالبروبيوتيك والتي تساعد على الحفاظ على درجة حموضة منخفضة في المهبل أو إفراز سيتوكينات المضادة للإلتهابات والكثير من الطرق الأخرى.

كيفية تشخيص الإلتهاب البولي

عندما يشك الطبيب الأخصائي بالمسالك البولية بوجود التهابات بولية, فإنه يطلب إعطاء عينة من البول لفحص وجود قيح أو خلايا دم حمراء أو وجود جراثيم في البول, كما وأنه يطلب تنظيف المنطقة التناسلية بالمطهرات والمعقمات وذلك لمنع تلوث العينة.

حيث يكون الفحص المخبري لعينة البول عن طريق اختبار الزرع ( Culture )

علاقة النشاط الجنسي والالتهاب البولي

لقد أثبتت الدراسات بأن النساء اللواتي يقمن بممارسة النشاط الجنسي يصبحن أكثر عرضة للإصابة بإلتهابات المسالك البولية بوتيرة أكبر من اللواتي لا يمارسن الجنس, حيث إن العلاقة الجنسية قد تؤدي إلى تهيج فتحة الإحليل مما يتيح دخول البكتيريا بسهولة أكثر ويسهل عملية انتقال البكتيريا إلى المثانة.

اعراض التهاب البول

أعشاب فعالة في علاج الالتهابات البولية

توجد الكثير من الأعشاب التي أبدت فعالية واضحة في علاج الالتهابات البولية ومنها:

  • نبات عنب الدب: حيث يمكنك استخدام مستخلصات أوراقه بعد تجفيفها من خلال نقعها لصنع شاي أو استخدامها على شكل كبسولات أو حبوب.
  • التوت البري: ويشمل التوت الأزرق أو البري, وهو يحتوي على مركبات كيمائية مثل هيبوريك أسيد مما يجعله فعال في معالجة هذا النوع من الالتهاب وتثبيط نمو هذه البكتيريا.
  • الشاي الأخضر: يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة المفيدة في تقليل الالتهابات بكافة أشكالها.
  • البابونج: يعد أحد أهم الأعشاب التي تستخدم للوقاية من الالتهابات البولية, كونه ذو تأثير مهدىء ومضاد للبكتيريا.

شاهد أيضاً:

فيديو أهم أعراض التهاب البول

اعراض التهاب البول :التهاب البول هو العدوى التي تصيب أي جزء من المجاري البولية سواء كانت القنوات أو المثانة أو الكلى، و الجدير بالذكر بأنَّ هذه الأنواع من العدوى تصيب السيدات أكثر من الرجال، و ذلك بسبب الاختلاف التكويني بينهما، حيث أنَّ مسافة المجاري البولية عند السيدات أقصر و أقرب إلى فتحة الشرج مما يجعلها أكثر عرضة للبكتيريا، وكما يجدر التنويه إلى أنَّ الكثير يعتقد بأنَّ الحمل يزيد من فرصة الإصابة بالتهاب البول، إلا أنَّ هذا الامر خاطئ، و لكن تزداد فرصة انتقال الالتهاب إلى الكلى في حال تواجده في المثانة أو القنوات، وسنقدم أعراض التهاب المسالك البولية بالتفصيل خلال هذا المقطع.

وفي الختام نستطيع القول بأن الالتهابات البولية شائعة جداً ولكن علاجها متاح ومتوفر ولا داعي للقلق عند الإصابة بها

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد