نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد رياضة الأيروبيك للجسم

0 44

رياضة الأيروبيك للجسم هي واحدة من أشهر التمارين العالمية التي يمكن ممارستها، ويعود ذلك لسهولتها وقدرتها العالية في حرق دهون الجسم حيث أنها لا ترتبط بشكل كبير بالتواجد بالنوادي الرياضية حيث يمكنك ممارستها في المنزل. توصف هذه الرياضة بالتمارين الهوائية لأنها تعتمد على استنشاق الهواء والاستفادة من الأكسجين للحصول على الطاقة وحرق الجسم الجلوكوز والكربوهيدات ثم الدهون. تابع معنا وتعرف على تلك الفوائد من خلال مقالنا اليوم.

بطاقة تعريف عن رياضة الأيروبيك

من فوائد تمارين الأيروبيك للجسم أنها ستوصلك إلى مرحلة من المجهود تجعلك تعرقين من فرط المجهود الذي تبذلينه في هذا التمرين وبالتالي رفع معدل ضربات القلب وتنشيط الدورة الدموية بشكل عام. في هذا المقال سنعرض أبرز فوائد الأيروبيك على الصحة والرشاقة، وأفضل أنواع تمارين الأيروبيك التي يمكن ممارستها بشكل يومي.

إن تمارين الأيروبيك للجسم هي تمارين هوائية تعتمد على إدخال المزيد من الأكسجين إلى الجسم، حيث أنه وُجدلتمارين الأيروبيك فوائد كثيرة للجسم، ولهذا خُصصنا هذا المقال لذكر جميع فوائد تمارين الأيروبيك للجسم.

images 5 3
فوائد رياضة الأيروبيك للجسم 5

إليكم فوائد تمارين الأيروبيك للجسم

سنذكر من خلال السطور التالية أهم فوائد تلك الرياضة:

  • زيادة مستويات الكولسترول الجيد وخفض مستويات الكولسترول السيئ.
  • تحسين وتيرة التنفس.
  • المساعدة على تحسين جودة النوم.
  • العمل على زيادة مقاومة الجسم للتعب، وجعله أكثر حيو ونشاط.
  • شد العضلات وجعل الجسم أكثر ليونة .
  • خفض ضغط الدم.
  • التقليل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

أهم الفوائد التي نحصل عليها التي نحصل عليها من تمارين الأيروبيك

رياضة الأيروبيك تساعد على خسارة الوزن
من فوائد رياضة الأيروبيك للجسم تخفيف الوزن، وذلك بسبب انخفاض نسبة الدهون بالجسم جرّاء هذه التمارين، فهي تعمل على حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة عن طريق المجهود المبذول من مختلف عضلات جسدك بما فيها عضلة القلب وهي الأصعب في التمرين.

رياضة الأيروبيك تحسّن الصحة العقلية
ممارسة الرياضة بشكل منتظم تحفّز الجسم على إفراز الاندورفين، وهو من مسكّنات الألم الطبيعية في الجسم، الأمر الذي يقلّل الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب وتحسين المزاج بشكل كبير ويجعلك تشعرين بإحساس أفضل بكثير.

رياضة الأيروبيك تقوّي جهاز المناعة
أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة الأيروبيك بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض الفيروسيّة الخفيفة مثل نزلات البرد أو الانفلونزا.

هل تمارين الأيروبيك آمنة للجميع؟


تُعدّ تمارين الأيروبيك مناسبة لمعظم الناس، إلا أنه يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة تمارين روتينية جديدة، خاصة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحيّة، وفيما يأتي نصائح مهمة حول أداء تمارين الأيروبيك للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والمستجدين في ممارسة الرياضة:

الأشخاص المصابون بالسكري


يتسبب أداء التمارين الرياضية بخفض مستويات السكر في الدم؛ لذا من الضروري فحص مستويات السكر في الدم قبل التمرين وبعده، لتجنّب انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، ويُنصح بتناول وجبة خفيفة صحية قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية.

الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل

يُنصح الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل بقضاء وقت إضافي في الإحماء، قبل بدء النشاط الرياضي الأساسي، كما يُنصح بأخذ حمام ساخن قبل الذهاب إلى الصالة الرياضية، وارتداء حذاء جيّد للمساعدة على التحكم في حركة الجسم بشكل أفضل.

الأشخاص المصابون بالربو


يجب على الأشخاص المصابين بالربو ممارسة التمارين ذات الفترات الأقصر مثل كرة الطاولة، كما يُنصح بأخذ فترات استراحة لتوفير الراحة للرئتين مع ضرورة استخدام جهاز الاستنشاق عند الحاجة.

6 6
فوائد رياضة الأيروبيك للجسم 6

الأشخاص المبتدئون في ممارسة تمارين الأيروبيك


يُنصح البدء بأداء تمارين الأيروبيك تدريجيًا للأشخاص المستجدين على ممارسة الرياضة، إذ يُفضّل البدء بممارسة التمارين لمدة تتراوح ما بين 10-20 دقيقة كل يومين للمساعدة على تخفيف التعب وآلام العضلات.

أهمية الأيروبيك في تخفيف الوزن

قدأكدت دراسة حديثة أجريت في جامعتي ديوك، وإيست كارولينا في اميركا، أن التمارين الرياضية المعروفة بالأيروبيك هي افضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد. حيث أنه وصف البحث الذي نشر في مجلة «جورنال اوف ابلايد فيزيولوجي»، تجربة عشوائية تمت فيه مقارنة تأثير ثلاث طرق للتمارين هي<<الأيروبيك،رفع الأوزان,أوالاثنين معا”>>

وقد كانت النتائج بأن المجموعة التي قامت بتمارين الأيروبيك ورفع الأوزان معا. هي المجموعة التي خسرت من الوزن وأعطت نتائج أكثر من المجموعتين الباقيتين.

كم يلزم من الوقت لنزول الوزن

إن الإجابة الأمثل على تساؤل العديد حول الفترة الزمنية التي يبدأ بها الوزن بالنزول بعد ممارسة التمارين الرياضية هي لا يوجد فترة زمنية محددة نستطيع بها حصر نزول الوزن على الميزان؛ وذلك لأن نزول الوزن يشمل خسارة الوزن الذي يحدث بسرعة كبيرة خلال الأيام الأولى من ممارسة التمارين الرياضية، وفقدان الدهون الذي يستغرق وقتًا أطول قليلاً حسب نوع وشدة التمارين الرياضية المبذولة.

تمارين رياضة الأيروبيك لجسم متناسق

تعتبر تمارين رياضة الأيروبيك من التمارين الفعالة في شدِّ الجسم، ومنحه شكلًا جميلا”ومتناسقًا، كما وأنها تُعدُّ من أفضل الطرق لإنقاص الوزن، إذ أنها تقوم بحرق الكثير من السعرات الحراريَّة.

images 4 6
فوائد رياضة الأيروبيك للجسم 7

تمارين أيروبيك لزيادة الوزن


تُعتبر تمارين رياضة الأيروبيك أو ما يُعرف بالتمارين الهوائية من الرياضات التي غالبا”ما تتم ممارستها بهدف خسارة الوزن، حيث تساهم في زيادة معدلات حرق السعرات الحرارية في الجسم، ولكن توجد بعض من هذه التمارين التي تستهدف الكتلة العضلية في الجسم، لذلك يُمكن ممارستها لزيادة الوزن خاصةً في حال زيادة شدتها من خلال استخدام الأثقال أو جعلها من التمارين المركبة،وتوضح النقاط الآتية بعضًا من هذه التمارين:

تمرين Push up


يستهدف هذا التمرين عضلات الكتف، والعضلات الدالية، وعضلات الصدر، بالإضافة إلى العضلات الرئيسية في الجسم، ممّا يُساعد في زيادة الوزن، ويُمكن ممارسة التمرين من خلال اتباع الخطوات الآتية:

القيام بالاستلقاء على البطن ثم وضع راحتي اليدين على الأرض مع ثني الأكواع والمباعدة ما بين الذراعين بمسافة مساوية لعرض الكتفين.
القيام بوضع أصابع القدمين على الأرض ثم دفع الجسم نحو الأعلى ببطء باستخدام الأذرع مع ضرورة فردهما تمامًا والارتكاز على راحتي اليدين وأصابع القدمين.
القيام بخفض الجسم بشكلٍ تدريجي مع ثني الأكواع على ألا يلمس الجسم الأرض.
تكرار التمرين ما يُقارب 3 مجموعات بمعدل 10 إلى 20 تكرارًا لكل مجموعة.

تمرين Squat


يستهدف هذا التمرين عضلات الساقين، والعضلات رباعية الرؤوس، ممّا يساعدمن زيادة كتلة وقوة هذه العضلات، ويُمكن ممارسة هذا التمرين من خلال اتباع الخطوات الآتية:

الوقوف بشكلٍ مستقيم مع المباعدة ما بين القدمين بمسافة أكثر قليلًا من عرض الكتفين، مع ضرورة التأكد من توجيه أصابع الأقدام نحو الأمام.
خفض الجسم ببطء إلى الأسفل من خلال ثني الورك، والركبتين، والكاحلين، والثبات على هذه الوضعية حين تُشكل الركبتان 90 درجة.
العودة إلى وضعية الوقوف ببطء.
تكرار التمرين ما بين 12 إلى 15 مرة.

4 5
فوائد رياضة الأيروبيك للجسم 8

القفز بالحبل

يساعد القفز بالحبل على تحريك الدورة الدموبة ،حيث أنه يساعد على إعطاء لياقة بدنية كبيرة للجسم وتحسين الوعي بشكل عام.

المعدات:حبل للقفز،حذاء رياضي،وتمرين مابين ال 15إلى 25دقيقة مع التكرار من 3إلى 5 مرات أسبوعيا”.

مشاركات مميزة

أقوى تمارين ايروبيك لحرق الدهون

كان هذا مقالنا اليوم عن فوائد رياضة الأيروبيك للجسم، وماهي أهم النتائج التي نحصل عليها من ممارسة هذه الرياضة، متابعة مفيدة أتمناها لكم.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد