نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

التنافس الإيجابي طريقك إلى النجاح

0 25

التنافس الإيجابي طريقك إلى النجاح : التنافس الإيجابي نزعة فطريّة تدعو إلى بذل الجهد في سبيل التفوّق وهو ظاهرة من الظواهر الإجتماعية، ولا يكاد يخلو مجتمع من المجتمعات من هذه الظاهرة الطبيعية، فهي تشكل نوع من أنواع التفاعل الإنساني بين أفراده وجماعاته،

وغالباً أول ما يُشَكّل مفهومنا وتصوّرنا عن “التنافس” وتوجهاته لدينا وحدته أو مرونته في شخصيّاتنا؛ التربية التي تربينا عليها، ، وعُرّف التنافس بأنه: عملية اجتماعية توجه أنشطة “مجموعة من الأفراد أو عدة جماعات” وذلك لحشد جميع القدرات لتحقيق هدف معين.

التنافس الإيجابي والحالة النفسية :

وإذا نظرنا إلى الحالة النفسية للإنسان المتنافس، غالباً ما سنجد أن “سمة القلق” صفة ملازمة له،

ويُعَرّف القلق عند بعض المختصّين بأنه: حالة من الإستثارة يستعد بها الفرد للدّفاع عن نفسه والحفاظ عليها، وتؤدّي هذه الإستثارة إلى إنتاج ما لدى الفرد من طاقات حركية أو فكرية أو كامنة تنْبعث من داخله للدفاع عن ذاته المُهَدّدة والمُتَوَقِعَة الخطر”. ولا شك أن الإنسان في هكذا نفسية؛ يدرك المنافسة كتهديد وخطر لن تكون في أعلى مستويات الإنجاز والعطاء .

التنافس الإيجابي طريقك إلى النجاح
التنافس الإيجابي طريقك إلى النجاح 6

القدرة التنافسية:

التنافس هي علاقة تحدث بين الكائنات الحية عند انخفاض نسبة وجود مورد معين، مثل الغذاء أو المسكن، حيث تبدأ في منافسة بعضها للحصول عليها.

في العادة، يكون التنافس بين الكائنات الحية التي تنتمي إلى نوع واحد أقوى وأشد بكثير من التنافس بين الكائنات الحية التابعة لأنواع مختلفة، لأن أفراد النوع نفسه لها نفس المتطلبات والاحتياجات البيلوجية بينما الأحياء المختلفة في أنواعها قد لا تتشارك في هذه المتطلبات، ولذلك فقد لا تتنافس على الشيء نفسه.

بعض النباتات لها قدرة تنافسية عالية مثل القمح. العوامل التي تساعد النباتات على التنافس:

  1. الإنبات السريع وانتظامه تحت ظروف البيئة القاسية.
  2. سرعة النمو البادرات.
  3. زيادة عدد الثغور التنفسية بالأوراق.
  4. مجموع جذري منتشر وجذور ليفية قريبة من سطح الأرض مع جذور رئيسية متعمقة بالأرض .

أهمية التنافس الإيجابي :

التنافس امر مفيد للمجتمع ويعمل على تحسين اداء الافراد والمجموعات وهو صاحب الفضل بالتطور التكنولوجي الهائل الذي آل اليه المجتمع.

حتى ندرك أهمية التنافس علينا أن نتصور العالم بدون تنافس :

  • اسعار السلع سترتفع الى السماء
  • مستوى الخدمات سيصل الى الحضيض.
  • هذا ما نشهدُ بعضا منه اليوم بغياب تنافس حقيقي بين
  • شركات الهواتف الخليوية تلزمنا بدفع مبالغ طائلة كل شهر, وننتقل الى شركة اخرى نلمس اننا انتقلنا من سيء الى اسوأ.
  • البنوك تلزمنا بعمولات مجبرين بها .
  • انهيار دول وانظمة وايديولوجيات اقتصادية وسياسية.
images 27
التنافس الإيجابي طريقك إلى النجاح 7

إيجابيات التنافس الإيجابي :

التنافس له إيجابيات عديدة :

  1. في العمل: تجعل من المنافسة عامل مهم لتحفيز الموظفين وحثّهم على بذل المزيد من الجهد والإنتاج، للوصول بهم إلى أعلى مستويات الإنجاز والأداء،
  2. يعمل التنافس على خلق الدافع لديهم للعمل،
  3. يشْعل الحماس فيهم لتقديم الأفكار الإبداعية والحلول المبتكرة،
  4. التنافس موجود في نواحي حياتية اخرى كالرياضة حيث يسعى كل رياضي او فريق ان يكون الاول في الفرع الذي يمارسه, وهذا يؤدي الى رفع مستوى الاداء الرياضي والى تحطيم الارقام القياسية كل سنة من جديد.

فوائد التنافس الإيجابي في السوق :

  1. زيادة الوعي بالمنتج واختراق السوق .
  2. زيادة الإقبال على الشراء .
  3. البحث عن التميز والإنفراد .
  4. تعزيز غير نشط في العمل .
  5. تعزيز خدمة العملاء على العمل .
  6. تُشجع على الصندوق الاستئماني .
  7. جودة أعلى وسعر أقل .
images 2 7
التنافس الإيجابي طريقك إلى النجاح 8

حكم عن التنافس الإيجابي :

التنافس سلاح ذو حدين، ولكن للأسف أن واقع مجتمعاتنا من أسر ومدارس ومؤسسات على إختلاف مجالاتها تدعو للتنافس السلبي، ظناً منها أنه الوضع الطبيعي، وأن بهذه الطريقة نستطيع الإنجاز والعمل بكامل طاقاتنا، ولكن لا يستفيد من تنافس الأفراد إلا أصحاب المناصب المتسلطين، الفارغين من أية موهبة أو تميّز، فهم لا يهمهم إنجاز ويرضَوْن بالقليل المهم أن تسُود روح المشاحنات والمنافسات، وتبقى مناصبهم بعيدة عن أي تهديد.

وهذا ماقاله أحد كبار المشاهير عن التنافس :

  • إذا لم تكن تحب منافسيك , تعلم كيف تحبهم , وتثني عليهم , وتستفيد منهم ,انتقد أعدائك بشكل راقي وصريح ولكن بأمانه .ستيف جوبز رجل أعمال,عالم كمبيوتر,مخترع (1955 – 2011)
  • سواء كان ذلك في غوغل أو أبل أو البرمجيات الحرة ، نحن لدينا منافسون رائعون و هذا يساعدنا على العمل .بيل غيتس رجل أعمال,أغنى رجل,حامل الرقم القياسي (1955 – )

التنافس الإيجابي مع الذات :

إن شرط النجاح أن يكون الإنسان ذا إرادة قوية وأن يتغلب أولا على تردده وأن لا يخضع للهزيمة النفسية وعلى

الإنسان أن لا يقنع بما هو عليه وأن يكون ذا طموح لأن يضيف إلى حياته المزيد من الإنجازات.

إن الحماس يقودنا إلى تحقيق الإنجازات، وتجاوز العقبات، لكن حينما تشتدُّ الظروف، وتتراكم الضغوط، نحتاج إلى أمرين اثنين للاستمرار، هما القوة الداخلية، والطاقة المعنوية. 
أمثلة ذلك :

28
التنافس الإيجابي طريقك إلى النجاح 9

1 – سيداتٍ من العالم العربي، اخترن مهناً غير مألوفة، تحمل في طيَّاتها كثيراً من التحديات. كالشابة هدى المطروشي من الإمارات، التي افتتحت ورشةً ميكانيكيةً لتصليح السيارات، وتنافست مع ذاتها، وأصرَّت على تجاهل رفض المجتمع دخولَ المرأة هذه المهنة.

2 – كذلك شيخة البازي، التي اختارت، على الرغم من حصولها على شهادة الماجستير في الشؤون الحضرية من نيويورك، أن تكون أوَّل سعوديةٍ تعمل في مهنة “الإسكافي”، حيث أسَّست مشروعها الخاص للعناية بالجلود الفاخرة وإعادة ترميمها. 
3 – وفي عالم الصحة، تحدث إلينا الدكتور هاني نجم عن تحديات استئصاله بنجاحٍ ورماً من قلب جنينٍ داخل رحم أمه في سابقةٍ، وُصِفَت في الولايات المتحدة الأمريكية بـ “المعجزة الطبية”.

التنافس الإيجابي في علم الاجتماع:

التنافس هو سباق للحصول على شيء لا يتعادل العرض فيه مع كثرة الطلب عليه، فمثلاً تظهر المنافسة في بعض المجتمعات التي تتميز بوفرة في عدد الأفراد القادرين على العمل، ولكن فرص العمل المتاحة بهذا المجتمع أقل كثيراً من أن تستوعب كل هؤلاء الأفراد فيها.

والمنافسة موجودة في كل مجالات الحياة، فنجدها في

1 – مجالات العمل وتكسب لقمة العيش .

2 – مجالات الدراسة والدارسين،

3 – ونجدها تتعدى ذلك إلى أشياء أقل أهمية، كالحصول على القوة والنفوذ والمراكز والجاه والصداقة والشهرة والحب .

4 – أيضا موجودة في أمور تتعلق بالألعاب الرياضية والتسلية والنشاط الاجتماعي.

التنافس الإيجابي في العمليات الاجتماعية:

المنافسة هي السبب الأول والدافع الحقيقي للتقدم والإنجاز في المجتمعات، هو الدافع الأول بين الناس لإخراج أحسن ما لديهم من إبداعات ومواهب ولكي يؤدي التنافس وظيفته الاجتماعية يجب أن يكون بين قوتين متعادلتين، والتنشئة الاجتماعية مسؤولة عن دفع الأفراد إلى التنافس، كما أنها مسؤولة عن تعاونهم، وذلك وفقاً للعادات والاتجاهات والقيم التي تكتسبها للأفراد .

إن المنافسة في العملية الاجتماعية إنشائية، أي الصالح العام، ويستلزم هذا النوع من المنافسة التعاون وتنسيق الجهود والتضامن بين أفراد الجماعات المشتركة في المنافسة على نحو ما نشاهده في المباريات الرياضية .

2 9
التنافس الإيجابي طريقك إلى النجاح 10

مشاركات مميزة

أخيرا يمكننا القول بأن التنافس الإيجابي عملية محببة إلى النفوس، ﻷنها تؤدي إلى إطلاق القوى الكامنة في الأفراد وأعمالاً لقدراتهم المبتكرة واستغلالها في أتم وجه ، ويعتبر التنافس منشطاً للقوى والإمكانات دافعاً إلى الرقي والازدهار والتقدم باستمرار ومن المؤكد أن التنافس مع الآخرين لأجل النجاح لا يمنحك حق : تكسير مجاديفهم أو الارتقاء على أكتافهم ، قد تكسب السباق ، ولكنك حتماً ستخسر إنسانيتك .

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد