نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

نبات الصبار و فوائده ؟

0 24

نبات الصبار و فوائده . في هذا المقال سوف نشرح لكم عن نوع من أهم أنواع النباتات من الناحية الطبية ( الصبار ) هو نبات شوكي يتبع إلى الفصيلة الصبارية ، ويعيش في المناطق الحارة وله القدرة على تحمل الجفاف و العطش ، و يستخدم أيضاً للزينة حيث يعطي منظر جميل في المنازل و المكاتب و الشرفات , ويعطي مادتي الجل واللاتكس يستفاد منهما
في صناعة الأدوية .

ما هي أنواع نبات الصبار ؟

نبات الصبار بات شائعاً كثيراً هذه الأيام وخاصةً الصبار الزينة في المنازل وكثيراً منا لا يعرف بطريقة العناية بهذا النبات.

يُوجد العديد من أنواع نبات الصبّار العامة يُمكن معرفتها، ومنها ما يلي:

للصبار أنواع عديدة وكثيرة منها ماهو صالح للأكل مثل ( صبار التين الشوكي ) ، والبعض منها
يستخدم للزينة مثل ( صبار القمر ) ، وبعضها الأخر يستخدم من أجل غاية طبية و تجميلية مثل
( صبار الألوفيرا ) ، بالإضافة إلى أنواع أخرى كثيرة مثل : صبار العمود الأزرق ـ صبار أذان الأرنب ـ صبار الآجاف ـ صبار عمة القاضي ـ صبار العربي ـ صبار كالنشو .

ما هي فوائد الصبار ؟

نبات الصبار فوائد عديدة أبرزها :

  • *المحافظة على صحة الفم و الأسنان : حيث يستخدم جل نبات الصبار كغسول طبيعي للفم ، و ذلك بسبب احتواءه على كميات كبيرة من فيتامين ج الذي يعمل على منع تشكل البلاك على الأسنان ، كما و يقلل الصبار من نزيف اللثة و ألمها
  • *يقلل الصبار من حرقة المعدة : فقد أكدت إحدى الدراسات على أن أخذ 30 ـ 88 مل . من جل الصبار مع تناول الوجبة يؤدي إلى التقليل من الحرقة و أعراضها .
  • *معالجة الإمساك : إن تناول الصبار يؤدي إلى منع الإصابة بالإمساك ، و ذلك بسبب احتواء الصبار على مادة ( اللاتكس )وهي عبارة عن اللب الأصفر الموجود في أسفل الجزء الخارجي للورقة النباتية ، و هي مادة ملينة يتم تناولها من خلال الفم .
  • *يساعد نبات الصبار على التئام الجروح وشفاء الحروق : عند استخدام جل الصبار فإن الجروح تلتئم بسرعة , كما أن الحروق تشفى ب 9 أيام ( حسب دراسات )، و يقلل الصبار من أعراض الحروق من حكة و احمرار حيث يعالج الحروق من الدرجة الأولى و الثانية و حروق الشمس .
  • *الصبار مفيد للبشرة ومعالج فعال : يؤدي استخدام جل الصبار إلى المحافظة على نضارة و حيوية البشرة ، و يقلل من علامات الشيخوخة و التقدم في السن ، كما يخفف من حب الشباب و يقلل من التجاعيد و يرطب البشرة .
  • *مرطب ممتاز : يستخدم في صناعة الكريمات و مستحضرات التجميل من أجل تنظيف الوجه .
  • *منظم لمستوى السكر في الدم : يؤدي الصبار إلى تنظيم مستوى السكر لدى الأشخاص في مرحلة ما قبل السكري أو الذين لديهم سكري من النوع الثاني .
  • *يؤدي إلى إزالة السموم : تناول الصبار يؤدي إلى إزالة السموم من الجسم .ـ في بعض الأحيان يسبب الصبار الإسهال
  • بسبب مادة اللاتكس الملينة , كما ينصح بعدم استخدام نبات الصبار على الجروح والحروق الشديدة .
images 10 5
نبات الصبار و فوائده ؟ 3

ماهي فوائد ثمار التين الشوكي ؟

يحمي من الأمراض كالسكري ـ يحتوي على فيتامين ج ـ بناء العظام و إنتاج طاقة ـ يقوي المناعة ـ يقلل من الشبخوخة المبكرة ـ فقدان الوزن .

ماهي فوائد شاي الصبار ؟

مدر للبول ـ يقلل من نسبة الكوليسترول ـ التخلص من الوزن الزائد ـ يحمي الجسم من الإصابة

بالسرطان و أمراض القلب .

ما هو صبار الألوفيرا ؟

هو نوع من أنواع نبات الصبار ينتمي إلى الفصيلة الصبارية اسمه العلمي ( Cactus ) يوجد 250

نوع في العالم , يساعد الهلام المستخرج من الألوفيرا على تقليل الالتهاب و الحكة الناتجة من الأكزيما و ينصح بوضعه مرتين على المنطقة المصابة ، كما يهدئ الحروق و الجروح

التخلص من حب الشباب ـ ترطيب الجلد .

نبات الصبار و فوائده ؟ 4

كيف يمكننا الحصول على جل الصبار ( المادة الهلامية ) ؟

يجب استخدام ورقة أو ورقتين ففي الخطوة الأولى نقوم بغسل الورقة جيداً ثم نتركها 15 دقيقة للتخلص من مادة اللاتكس التي تسبب تهيج البشرة ، وفي الخطوة الثانية نقوم بتقشير

الجلد السميك للصبار باستخدام سكين ، وفي الخطوة الثالثة نلتقط الهلام باستخدام ملعقة صغيرة

حيث يكون الهلام خالي من القشر و بعدها نخلط الجل بشكل جيد حتى يصبح رغوي صالح

للاستخدام .

images 12 3
نبات الصبار و فوائده ؟ 5

ما هي فوائد الصبار للشعر ؟

يؤدي إلى نمو الشعر حيث يزيل الخلايا الميتة ـ التخلص من القشرة و ذلك بإزالة الخلايا الميتة

التي تسد مسام الشعر و يهدئ فروة الرأس ـ يقوي الشعر و يعطيه سلاسة و لمعان ـ يقلل تساقط الشعر ـ بلسم طبيعي للشعر ـ غسول للشعر ـ يحسن من صحة الشعر .

كيف نحضر وصفة الصبار لنمو الشعر ؟

نحتاج إلى هلام نبات الصبار و زيت الخروع .

الخطوات : نقوم بخلط الهلام مع الزيت بنسبة 1 :2 ثم نضعه على الشعر، و نفرك فروة الرأس

بشكل جيد لمدة ليلة كاملة ،وفي الصباح نغسل الشعر بالشامبو و ذلك مرتين بالأسبوع .

كيف نحضر وصفة الصبار للتخلص من حب الشباب ؟

الخطوات : نأخذ ملعقة صغيرة من هلام الصبار ، و نصف ملعقة صغيرة من العسل ، ونصف ملعقة صغيرة من الليمون ثم نخلطهم جيداً ونضع الخليط على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة

ثم نغسل الوجه بالماء ( و ذلك مرتين باليوم ).

نبات الصبار و فوائده ؟ 6

كيف نحضر وصفة الصبار للتخلص من القشرة ؟

الخطوات : نأخذ هلام الصبار بمقدار 2ـ 4 ملاعق صغار و ملعقة صغيرة من زيت الزيتون

و كوب من اللبن الرائب ، نخلطهم جيداً ونضع الخليط على الشعر حيث يغطي كامل الشعر

لمدة 30 ـ 40 دقيقة ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو و نكرر العلاج بانتظام .

ـ كيف نحضر وصفة الصبار لمنع التقدم في السن و الشيخوخة المبكرة ؟

الخطوات : نأخذ ملعقة صغيرة من هلام الصبار , وملعقة صغيرة من دقيق الشوفان المطحون

و نصف ملعقة من زيت الزيتون ، نخلطهم جيداً ثم نقوم بوضع المزيج على الوجه والرقبة لمدة

30 دقيقة ، ثم نبلل اليد بالماء ونفرك المزيج لإزالته ، و نغسل الوجه بالماء البارد ( نستخدمه

مرة واحدة في الأسبوع ) .

هل الصبار يزيد من حجم القضيب؟

فوائد دهن جل الصبار للعضو الذكري يرغب الكثير من الرجال في معرفتها، حيث يشتهر الصبار بانه نبات يحمل قيمه غذائية عالية بجانب وفوائده المتعددة للبشرة والشعر والان سوف نتعرف على فوائده للرجال والنساء.

  • يعمل نبات الصبار على مد الجسم بالكثير من العناصر الهامة التي تفقد في الجماع. من أهم فوائد الصبار للعضو الذكري أنه يساعد بشكل كبير في زيادة قوة عضلات العضو الذكري، وبهذا لا يعاني مستخدمه من سرعة القذف التي تمنع الرجل والسيدة الشعور بالنشوة.
  • يمكن أن يؤدي شرب عصير الصبار إلى زيادة الطاقة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية. عصير الصبار مفيد أيضًا لصحتك بشكل عام. يشير مصطلح تعزيز الذكور إلى أي تقنية أو مكمل يعزز حجم القضيب أو القدرة على التحمل الجنسي أو الدافع الجنسي. قد يستخدم بعض الأشخاص هذا المصطلح أيضًا للإشارة إلى أي طريقة قد تساعد الذكر على البقاء لفترة أطول قبل القذف.
  • كما يعتبر ايضا مفيد جداً للرجال الذي يشتكون من سرعة القذف لديهم، حيث أنه يعمل على تقوية وتعزيز عضلات العضو الذكري ويعزز من قوة انتصابه، مما يفيد في التخلص من ضعف الانتصاب بفعالية. كما يفيد جل الصبار في القضاء على بعض الآلام التي تصاحب اثناء العلاقة الزوجية لدى البعض.

وصف الشكل الخارجي لبعض أنواع الصباريات :

  1. عمة القاضي : نبات كروي الشكل عليه أشواك ،وأزهاره حمراء أو صفراء تتوضع في قمة النبات ، وتذبل بسرعة ، يعمر لعدة سنوات ، يعد من أجمل نباتات التنسيق الداخلي و الزينة و المعارض .
  2. صبار اليوكا : نبات شجيري يصل لإرتفاعات كبيرة ،أزهاره بيضاء أو منقطة بالأرجواني ذات رائحة عطرية فواحة , يزرع في الأصص الكبيرة وعلى جوانب الطرق ، وفي الحدائق الصخرية .

فيديو نبات الصبار وفوائده للبشرة والشعر 

الزوار شاهدوا أيضاً :

وبالنهاية نكون قد ذكرنا لكم في هذا المقال ما هو نبات الصبار وأهميته وفوائده وأنواعه و طرق تحضير بعض وصفات الصبار ،نتمنى أن ينال إعجابكم (شكراً للقراءة ).

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد