نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

طرق تعليم المكفوفين ورعايتهم

0 27

طرق تعليم المكفوفين ورعايتهم , تطلق كلمة المكفوفين على المعوقين بصرياً حيث تم تصنيفهم إلى فئتين: فئة المكفوفين وفئة المبصرين جزئياً. وقد تم الاهتمام بهذه الفئات بشكل واضح من خلال مساعدتهم على التعلم بطرائق حديثة ومفيدة سنذكرها في هذا المقال الغني بالمعلومات .

تعريف فئة المكفوفين و المبصرين جزئياً

وهم أولئك الذين يستخدمون أصابعهم للقراءة ويطلق عليهم اسم قارئي بريل. أما فئة المبصرين جزئياً هم أولئك الذين يستخدمون عيونهم للقراءة ,ويطلق عليهم قارئي الكلمات المكبرة , كما نلاحظ أن هذا التصنيف يعتمد المعيار التربوي التعليمي. أما التصنيف الذي يعتمد معيار شدة الإعاقة أو حدة البصر فهو المعيار الطبي القانوني, فإذا كان الإنسان الطبيعي المبصر يرى 10/10 أو 200/200 فإن الكفيف هو الذي يقع بصره عند 1/10 أو 20/200 , أو هو الشخص الذي لديه مجال بصري محدود جداً. بينما ضعيف النظر هو الذي تقع حدة إبصاره عند درجة أفضل من 20/200 ولكن أقل من 20/70 في العين الأقوى بعد إجراء التصحيح. وكل ذلك ينطرح ضمن طرق تعليم المكفوفين ورعايتهم.

768x512 1
طرق تعليم المكفوفين ورعايتهم

اّثار فقدان البصر على النمو الحسي الحركي الطفل

تتعدد اّثار فقدان البصر على مجالات الحياة كافةً, ومنها يؤثر فقدان البصر بشكل واضح على النمو الحسي الحركي فإن النقص في الرؤية يحرم الطفل من المتابعة البصرية. وكذلك يقلل من فرص اكتساب المهارات الجسمية كما وأنه يقلل من القدرة على التاّزر الحركي وتطور الحركات الدقيقة.

إن الأطفال المكفوفين مقارنةً مع المبصرين يعانون من ضعف في ثلاث نواحي:

  • الوصول إلى الأشياء.
  • الحركة, مثلاً الطفل لا يتعلم الزحف إلا بعد أن يتعلم أن يستجيب للأصوات.
  • وضع اليدين في خط الوسط للجسم من أجل التاّزر.

اّثار فقدان البصر على النمو المعرفي

نظراً لحاجة الطفل الكفيف وافتقاره إلى وسيلة الإدراك الحسي اللازمة لتنظيم وترتيب مدركاته فإنه لا يتمكن من رؤية الأشياء في صورتها الكلية الكاملة إذ يجب عليه أن يدرك أجزاءها أولاً , وذلك عن طريق اللمس ثم ينتهي بإدراكها ككل عن طريق معالجته لها بيده. فهو محدود الإدراك فيما يستطيع تعلمه من هذه المعالجة اللمسية للأشياء.

كما يواجه الطفل الكفيف في سياق نموه العديد من المشكلات في تنمية المفاهيم المكانية فهو لا يدرك بدنه والأجزاء الأخرى ووظيفة كل جزء منه وعلاقة هذه الأجزاء بالبيئة المكانية.

blind man people with disability handicapped person everyday life visually impaired man with walking stick descending steps city park 1157 40250
الإعاقة البصرية

المظاهر التي تميز النمو اللغوي لدى المكفوفين

طرق تعليم المكفوفين ورعايتهم , إن اللاوقعية اللفظية من أحد هذه المظاهر, وهي تعني أن الكفيف يعتمد على الكلمات والجمل التي لا تتوافق وخبرته الخاصة بل تعتمد على مايصفه المبصرين له, ولهذا فهو يعيش في عالم غير واقعي . فاللاوقعية اللفظية محاولة للحصول على موافقة المجتمع,

عملية التصور عند الكفيف

تعتبر عملية التصور عند الكفيف ناقصة والقدرة على التصور هي استدعاء ماسبق مشاهدته , إلا أن الكفيف وخاصةً الذي ولد كفيفاً لم يمر بخبرة المشاهدة وبالتالي يتعذر عليه استدعاء الصور إلا التي عاينها بحاسة اللمس أو السمع, وحتى أولئك الذين فقدوا البصر بالتدريج فإنهم يملكون قدراً من القدرة على التصور البصري يتفاوت بحسب سن الإصابة والعوامل العقلية التي يتمتعون بها , ومع ذلك فإن القدرة على التصور البصري لدى هؤلاء تزول تدريجياً. وذلك ضمن طرق تعليم المكفوفين ورعايتهم.

طرق تعليم المكفوفين

تتمثل طرق تعليم المكفوفين في القراءة والكتابة مايلي:

  • اّلة برايل الكاتبة: وهي اّلة صممت خصيصاً للكتابة بطريقة برايل ولها لوحة مفاتيح تتكون من ستة مفاتيح تمثل كل منها نقطة من نقاط خلية برايل وتنتظم المفاتيح في مجموعتين يتوسطهما قضيب للمسافات حيث تمثل المفاتيح الموجودة على يسار قضيب المسافات النقاط 1,2,3 بينما تمثل المفاتيح الموجودة على يمينه النقاط 4,5,6 ويمكن بالضغط على هذه المفاتيح كتابةً أي جزء من الخلية.
  • اّلة كروزيل للقراءة: تعد هذه الاّلة أكثر تعقيداً فهي تشبه اّلة التصوير حيث يوضع الكتاب عليها وتعمل الكاميراعلى تصوير ماهو مكتوب على الصفحات ويقوم الحاسوب بقرائته بصوت مسموع ويعمل الحايب في هذا الجهاز وفق قواعد اللغة المخزنة في ذاكرته , ويتمتع الجهاز بإمكانات كبيرة تتيح فرص التعلم الجيدة للقارىء, وذلك ينطرح ضمن عنوان طرق تعليم المكفوفين ورعايتهم.
  • الاّلة الكاتبة العادية: وهذا النوع النوع من أكثر الوسائل أهمية في الكتابة بالنسبة للمعوقين بصرياً, حيث يمكنهم من التعبير عن أنفسهم وإنجاز الكثير من واجباتهم المدرسية متى كانوا مستعدين لإستخدامها كما تتيح لهم فرص التفاعل مع المبصرين الذين يصبح بإمكانهم قراءة أعمال المكفوفين مباشرةً , إلا أن المشكلة الأساسية في استخدام الكفيف للاّلة الكاتبة العادية تكمن في عدم مقدرته على مراجعة أعماله واكتشاف أخطائه الكتابية وتصحيحها.
تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة
الإعاقة البصرية

معرفة الكفيف للبيئة تتم عن طريق مرشد مبصر

طرق تعليم المكفوفين ورعايتهم , إن تعليم الكفيف لبيئته وتعريفه عليها يتطلب وجود مرشد يبصر يقوم بإرشاده وتعليمه مايلي:

  • علامات الطريق.
  • التعريف بالتنظيمات الداخلية للمباني.
  • التنظيمات خارج البناء.
  • القياس النسبي.
  • معرفة الإتجاهات وتحديدها من مواقع ثابتة.

وسائل المساعدة للمعوقين بصرياً

من الوسائل الهامة والأدوات الأكثر استخداماً من قبل المكفوفين للتنقل هي العصا الطويلة. وهناك أنواع عديدة من العصي المساعدة والمصممة لتلبية حاجات المكفوفين, طرق تعليم المكفوفين ورعايتهم, نذكر منها:

  1. العصي التقليدية الطويلة: ومنها العصي التي تتكون من أجزاء تطول وتوضع في الجيب.
  2. العصي البيضاء: ومنها ماهو مصنوع من الخشب أو الألمنيوم أو الفيبرجلاس أو البلاستيك.
  3. العصا الليزرية: وهذا النوع يرسل ثلاث حزم من الأشعة تحت الحمراء عن طريق صندوق صغير ملتصق بالعصا , وتتجه هذه الحزم إلى ثلاثة اتجاهات إلى الأعلى والأسفل والأمام وترتد هذه الأشعة إلى محور العصا , وعندها يفسر المكفوف مصدر هذا الإرتداد فيأخذ حذره ويحول طريقه إذا اقتضى الأمر, ولا تستخد هذه العصا بفاعلية بتدريب الكفيف تدريباً مكثفاً على عملية تفسير الذبذبات اللمسية التي يحس بها من خلال العصا.

حيث إن العصا تمثل حماية كبيرة للفرد من أخطار العوائق الأرضية والعقبات وتساعده على اكتشاف الحواجز, إلا أن العصا لا توفر للشخص المعلومات عن الأشياء المرتفعة التي يصطدم بها برأسه أو بصدره , لذا يمكن استخدام العصا الليزرية بدلاً من العصا التقليدية.

5e6d57c6ece46d7fdaec55f1e3e82bb0
الكفيف الإعاقة البصرية

أهمية تدريس الموسيقا للمكفوفين

طرق تعليم المكفوفين ورعايتهم , إن الموسيقا غذاء الروح , فهي تبعث الراحة والهدوء والطمأنينة في النفس, حيث تتلخص أهمية تدريس الموسيقا فيما يلي:

  • تنمية الاستعداد الموسيقي الطبيعي لدى التلاميذ.
  • تنمية ميولهم وإمدادهم بهواية عملية يشغلون بها أوقات فراغهم.
  • تهذيب الأحاسيس وتربية المشاعر الوجدانية وتعبئة نشاطهم الذهني.
  • إتاحة الفرص للموهوبين من أجل إظهار مواهبهم والوصول بهم إلى المستوى الذي يؤهلهم للعمل في حقل الموسيقا واحترافها.

أهداف التربية الرياضية عند المكفوفين

طرق تعليم المكفوفين ورعايتهم , تنحصر أهداف التربية الرياضية في الاّتي:

  • تنمية المهارات الحركية الأساسية ( الجري, الوثب, المشي, القفز ) التي تعتبر ضرورية لحسن القوام وسلامة البدن.
  • تنمية صفات المبادرة والثقة بالنفس والرضى بالواقع الذي يمكن أن يتحول إلى نشاط واسع المدى يزيد من العلاقات الاجتماعية.
  • تعد التربية الرياضية منفذاً طبيعياً لإستغلال طاقات النشاط عند الأطفال المكفوفين.
  • تنمية أوضاع القوام الصحيح من وقوف بإعتدال ومشي منتظم.

شاهد أيضاً:

وفي النهاية نجد أن لكل مشكلة حل , والأهم من ذلك الرضى بالواقع والإيمان المطلق بالله تعالى. وإن التميز والتفوق لا يقف عند حالات معينة كالصم والبكم, بل هو ناتج عن إصرار وإرادة وإيمان.

أتمنى دائماً حسن الإستفادة والقراءة في مقالنا الذي تحدث عن طرق تعليم المكفوفين ورعايتهم.

دمتم بألف خير أعزائي القراء.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد