نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أفضل الطرق الصحية لتخفيف الوزن

0 29

أفضل الطرق الصحية لتخفيف الوزن، هوموضوع مقالنا اليوم حيث أن هناك الكثير من الأشخاص ممن يعانون من زيادة في الوزن، تابعوا معنا أحبتي لنتعرف معا” ما هي الطرق المناسبة لتخفيف الوزن

الخطوات الأساسية لنجاحك في انقاص الوزن

إن أساس فقدان الوزن الناجح هي تلك الطرق الصحية التي يتم فيها التحكَّم في السعرات الحرارية على أن يكون مقرونًا بزيادة الأنشطة البدنية. للعمل على إنقاص الوزن بنجاح على المدى الطويل، لذلك يتوجَّب عليكَ إجراء تغييرات دائمة في أسلوب حياتكَ وعاداتكَ الصحية.

كيف تستطيع إجراء تلك التغييرات الدائمة؟ قم باتباع هذه الخطوات لإنجاح إنقاص الوزن.

الاستعداد للأمر
يحتاج فقدان الوزن إلى وقت طويل نوعا”ما، بينما إذا كنت لا تريد تأجيل فقدان الوزن إلى أجل غير مسمى، يجب عليك التأكد من استعدادك لإجراء تغييرات دائمة على عادات الأكل والنشاط. قم بالتفكير في الأمور التالية لمساعدتك في تحديد مدى استعدادك:

  • التحمس لفقدان الوزن.
  • تغيير العادات المتبعة في الأكل.
  • تنظيم الوقت.
  • الضغوط النفسية التي أتعرض لها.
  • الطرق الصحية الواجب اتباعها.

الدوافع النفسية

تتمثل في الاستعداد التام وتحمل المسؤولية لفقدان الوزن بنجاح، ولا بأس في الحصول على دعم من الأشخاص الذين يشجعونك بطرق إيجابية.

مع الأولوية في اتباع الطرق الصحية، من وضع قائمة مخصصة للطعام وممارسة الأنشطة الرياضية، التي بدورها تساهم في تخفيف الوزن بالشكل الأمثل.

إذا كنت تفضل المجافظة على خصوصية خطط إنقاص الوزن الخاصة بك فكن أنت المسؤول عن نفسك من خلال العمل على إجراء قياس مُنتظِم للوزن وتسجيل تقدم نظامك الغذائي وتمارينك الرياضية في دفتر أو تتبع تقدمك باستخدام الأدوات الرقمية.

تناول الطعام الصحي
حيث يجب أن يشمل الأسلوب الجديد لتناول الطعام بهدف فقدان الوزن – خفض إجمالي السعرات الحرارية مع مراعاة تناول الطعام الصحي .إذ أن تخفيض السعرات الحرارية لا يعني التخلي عن الطعم أو الشبع أو حتى سهولة إعداد الوجبة.

من الطرق الصحية المتبعة هي تناوُل المزيد من الأطعمة النباتية والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. لذلك احرص على التنوع في الطعام لتحقق أهدافك دون التخلي عن الطعم أو التغذية.

أهم النصائح من أجل غذاء صحي

  • قم بتناول أربع حصص على الأقل من الخضروات وثلاث حصص من الفواكه يوميًّا.
  • استبدال الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة.
  • العمل على استخدام كميات متواضعة من الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون والزيوت النباتية والأفوكادو والمكسرات وزبدة الجوز وزيوت الجوز.
  • قلل من السكر قدر الإمكان، باستثناء السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة.
  • اختر مشتقات الحليب قليلة الدسم واللحوم والدواجن خفيفة الدهن بكميات محدودة.

ممارسة الرياضة من الطرق الصحية لإنقاص الوزن

1 9
أفضل الطرق الصحية لتخفيف الوزن 5

حيث أن ممارسة الرياضة لها العديد من الفوائد الصحية، ومنها تحسين المزاج وتقوية نظام القلب والأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم. كما أن ممارسة الرياضة تساعد في الحفاظ على فقدان الوزن. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يحافظون على فقدان الوزن على المدى الطويل يقومون بأنشطة بدنية مُنتظَمة.

لذلك فإن عدد السعرات الحرارية التي تحرقها مُعلّق على تكرار أنشطتك ومدتها وشدتها. من أفضل الطرق لخسارة دهون الجسم هي ممارسة التمارين الهوائية الثابتة مثل المشي السريع، لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أنشطة بدنية أكثر من ذلك لإنقاص الوزن والحفاظ على هذا الوزن.

كذلك إن أي حركة إضافية تساعد على حرق السعرات الحرارية. لذلك قم بالتفكير بالطريقة التي يمكنك من خلالها زيادة نشاطك البدني طوال اليوم إذا لم تتمكن من ممارسة التمارين في يوم معين، فمثلا”يمكنك صعود الدَّرَج ونزوله عدة مرات بدلًا من استخدام المصعد.

أفضل الطرق الصحية من أجل انقاص الوزن

شرب الماء بكثرة:

2 5
أفضل الطرق الصحية لتخفيف الوزن 6


حيث أنه يجب قبل كل وجبة رئيسة أو وجبة خفيفة شرب كوبً من الماء، فهناك الكثيرين ممن يخلطون بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش وفي الواقع يُمكن إقصاء الشعور بالجوع بواسطة كوب من الماء بدلًا عن الامتلاء بالمزيد من السعرات الحرارية.

اختيار وجبات الطعام الليلية

الأكل بون وعي والذي يحدث في معظم الأحيان بعد وجبة العشاء، وفي وقت الاسترخاء مع العائلة أو أمام التلفاز، لذا هناك خيارين وهما:

  • العمل غلاق باب المطبخ بعد ساعة معينة في المساء.
  • تناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية حتى 100 سعرة حرارية، مثل: نصف كرة من الآيس كريم
  • تناول سعرات حرارية أقل من المطلوب يُمكن أن يُشكل تحديًا بالنسبة، إذ وُجد أن الأشخاص الذين يتناولون 4 – 5 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلًا عن 3 كبيرة ينجحون بشكل أفضل في السيطرة على الشهية وعلى وزنهم.
  • وجبة العشاء بين السابعة والثامنة ينبغي أن تكون آخر وجبة في اليوم.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين من الطرق الصحي


يعد البروتين أكثر مغذ حيث يُشعر الجسم بالامتلاء، فهو مشبع أكثر من الكربوهيدرات والدهون، كذلك يُساعد البروتين في الحفاظ على كتلة العضلات ويشجع على حرق الدهون، فهو من الطرق الصحية المناسبة لتخفيف الوزن، لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في كل وجبة، مثل:

  • الجبن.
  • اللحوم الخالية من الدهون.
  • فول الصويا.
  • المكسرات.
  • الفاصوليا.
  • البيض.

الأطعمة التي تساهم في تخفيف الوزن

يجب الحرص على أن تتوافر الأطعمة الآتية في المطبخ:

  • المعكرونة من القمح الكامل.
  • الجبن قليل الدسم.
  • الطماطم المعلبة.
  • الفاصوليا المعلبة.
  • البقوليات المطبوخة والمجمدة.
  • الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة.

وجبة الفطور من الطرق الصحية في تخفيف الوزن

images 21
أفضل الطرق الصحية لتخفيف الوزن 7

يعتقد البعض أن أسلوب ترك وجبة الإفطار وسيلة جيدة لإنقاص الوزن، ومع ذلك فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يميلون إلى أن يكونوا أكثر جوعًا خلال النهار مما يزيد وزنهم بالفعل.

لذلك يُنصح بتناول وجبة إفطار غنية بالألياف، مثل: حبوب الصباح الكاملة والغنية بالألياف والفقيرة بالسكريات مع الحليب الخالي من الدسم والفواكه، فهي من أهم الطرق الصحية التي تساعد على تخفيف الوزن.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف من أفضل الطرق الصحية


الأطعمة الغنية بالألياف تساعد على الهضم، وتمنع حدوث الإمساك وتخفض الكولسترول، وكل ذلك يُعدّ من أفضل الطرق الصحية في تخفيف الوزن.

ومن أهم المصادر الغنية بالألياف تشمل: الشوفان، والفصوليا، والأغذية الكاملة، ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.

معلومات هامة عن الطرق الصحية في تخفيف الوزن


بعد أن تعرفنا على أفضل الطرق الصحية في تخفيف الوزن ، لنتعرف على بعض المعلومات الهامة:

  • انخفاض الوزن يتم ببطء، يدل على أن سير الأمور في المجرى الصحيح.
  • تناول المكملات الغذائية بجانب طرق تخفيف الوزن أمر مهم حتى لا يُعاني الجسم من نقص بالفيتامينات والمعادن.
  • قياس الوزن يجب أن يتم في وقت مُحدد من كل أسبوع أو شهر بنفس الثياب لمعرفة التغير الحاصل بالوزن بدقة.

العوامل التي تؤثرعلى سرعة إنقاص الوزن

حيث أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في معدّل سرعة خسارة الوزن، والتي نذكر منها ما يأتي:

الجنس:

تؤثر نسبة الدهون إلى الكتلة العضلية بشكلٍ كبير في قدرة الشخص على خسارة الوزن، وعادةً ما تمتلك النساء نسبة دهون إلى عضلات أكبر مقارنةً بالرجال، وهذا هو سبب خسارة الرجال لوزنٍ أكبر مقارنةً بالنساء، وذلك عند اتّباع نظام غذائي يحتوي على نفس السعرات الحرارية للطرفين.

العُمر:

إن الكتلة العضليّة في الجسم تنخفض عند التقدُّم بالعُمر لإبطاء عمليات أيض الجسم؛ وذلك من أجل تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة للجسم، وفي حال كانت كميّة دهون الجسم أكثر من الكتلة العضلية فإنّ عملية حرق السعرات الحرارية ستصبح أقلّ، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ مُعظم الأشخاص يُصبحون أقلّ نشاطاً عندما يتقدّمون بالعُمر، ممّا يؤدي أيضاً إلى إبطاء عمليات أيض الجسم.

نقص السعرات الحرارية:

يجب تناول سعرات حرارية أقلّ ممّا يحرقه الجسم لخسارة الوزن، وكلما قلّت السعرات الحراريّة؛ زادت سرعة خسارة الوزن، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ من المهمّ تجنّب تقليل السعرات الحرارية المُتناولة بشكلٍ كبير؛ لأنّ ذلك قد يزيد خطر حدوث نقص في العناصر الغذائية الضروريّة، وخسارة الوزن من الكتلة العضلية بدلاً من الدهون.

النوم:

يُعدّ النوم الجيّد من الطرق الصحية لخسارة الوزن؛ حيث يمكن للأرق المُزمن أن يُعطّل عملية خسارة الوزن بشكلٍ كبير.[ عوامل أخرى:

والتي نذكر منها ما يأتي:

  • استخدام بعض الأدوية.
  • الإصابة ببعض المشاكل الصحية والأمراض؛ مثل: الاكتئاب، وقصور الغدة الدرقية .
  • التاريخ المرضيّ والعامل الوراثي.
  • تأثير اليويو؛ وهو نظام يؤدي إلى خسارة الوزن ومن ثمّ استعادته مراراً وتكراراً، والذي يؤدي إلى زيادة صعوبة خسارة الوزن عند كل محاولة؛ وذلك بسبب الانخفاض الذي يحدث في معدّل الأيض الاستراحيّ.

بعض الارشادات للحصول على الطرق الصحية لتخفيف الوزن

هناك بعض الارشادات التي تساعد على تخفيف الوزن، سنذكرها من خلال السطور القادمة:

  1. التقليل من كمية الطعام المُتناول، وتناول الفواكه أو الخضراوات في حال الشعور بالجوع.
  2. قراءة المُلصق الغذائي للمنتج الغذائي؛ والتأكد من عدد السعرات الحرارية لكلّ حصة غذائية.
  3. تناول الطعام ببطء، ممّا قد يساعد على الشعور بالامتلاء بشكلٍ أسرع، وبالتالي تناول كميات أقلّ من الطعام.
  4. استخدام أطباق صغيرة الحجم للتقليل من كمية الطعام المُتناول؛ حيث يمكن لذلك أن يخدع الدماغ، ممّا يؤدي إلى عدم الإفراط في تناول الطعام.
  5. شرب الشاي والقهوة دون إضافة السكر إليها.
  6. تسجيل السعرات الحرارية المُتناولة، ويمكن الاستعانة ببعض التطبيقات الخاصّة لذلك، الموجودة على الهواتف الذكية.
  7. اتباع نظام غذائي صحي حيث أن النظام الغذائي القليل بالعناصر الغذائية من الأسباب الشائعة لصعوبة إنقاص الوزن، ولكن يؤدي اتّباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم من أفضل الطرق الصحية لتخفيف الوزن.

وصفات طبيعية لإنقاص الوزن

عصير الليمون والزنجبيل والنعنع

يعد هذا العصير حارقًا للدهون ويساعد على خسارة ما يقارب الـ 5 كيلوغرامات خلال أسبوع. مكونات هذا العصير تتألف من منقوع عصير حبة ليمون واحدة والقليل من ورق النعناع وملعقة من الشمر وملعقة من الزنجبيل الطازج وملعقة من القرفة وشرائح حبتي ليمون، تُوضع جميعها في لتر ماء مغلي، ثم يتم تبريد هذا العصير ويوضع بالثلاجة ويُشرب منه كوب يوميًا لمدة أسبوع صباحًا.

الثوم والبقدونس

للقيام بتحضير هذه الخلطة الطبيعية من أجل تخفيف الوزن ، يتم غلي فص ثوم مقشر بلتر ماء، ثم يُرفع عن النار ويُضاف له حزمة من البقدونس لمدة 30 دقيقة، يتم بعدها تصفية المشروب بواسطة المصفاة، يُشرب منه كوبًا قبل تناول الوجبات الرئيسية.

عصير الزنجبيل والنعناع والقرفة

3 3
أفضل الطرق الصحية لتخفيف الوزن 8

يتم خلط ملعقة كبيرة من الزنجبيل الأخضر وملعقة كبيرة نعناع طازج وملعقة كبيرة من الشاي الأخضر وملعقة كبيرة كمون وملعقة كبيرة قرفة في 3 أكواب ماء، تُغلي لمدة 3 دقائق.

يتم تناول كوب كبير من الخليط قبل وجبات الطعام بنصف ساعة مع الحرص على تقليل كمية الأكل. وإذا أردت التخلص من دهون البطن يُستخدم الخليط السابق دون إضافة الزنجبيل.

النعناع والليمون

توضع ليمونة مع نصف كوب من الماء وضمة نعناع أخضر وثمرة خيار واحدة في الخلاط، ويُتم أخذ هذا الخليط صباحًا؛ لأنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد والسموم في الجسم ويحافظ على صحة الجسم وخاصة في فصل الشتاء.

الشوفان والحليب

تحضير هذه الوصفة يتم بخلط ملعقة كبيرة من الشوفان مع كوب من الحليب، يُضاف لها قطع من الموز، يتم تناولها يوميًا قبل وجبة الطعام بربع ساعة لمدة لا تقل عن الشهر.

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا احبتى الكرام نكون قد إنتهينا من عرض مقال أفضل الطرق الصحية لتخفيف الوزن عبر موقع النواعير، ونتمنى ان تكونوا بصحة جيدة وان يكون يومكم مليئ بالفرح والحب والسعادة تابعونا عبر موقعنا دائما” لنقدم لكم محتوى مفيد وجديد .

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد