نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

المسامات الواسعة وكيفية التخلص منها

0 48

المسامات الواسعة وكيفية التخلص منها تعتبر مشكلة شائعة جداً لدى أصحاب البشرة الدهنية وخصوصاً في فصل الصيف , حيث إن الحرارة المرتفعة تؤثر بشكل كبير وواضح على مسامات الوجه فتجعلها تبدو بارزة وكأنها نقط كبيرة منتشرة بالوجه وخصوصاً الخدين والجبين مايجعل الكثير من الفتيات يبحثن عن حلول لهذه المشكلة المزعجة. لذلك قمنا بجمع الكثير من المعلومات و الطرق التي سوف تنال إعجابكم بإذن الله للتخلص من هذه المعاناة .

أسباب ظهور المسامات الواسعة

تهتم المرأة بجمالها بشكل فطري وتحب أن تعتني ببشرتها وعندما تواجه بعض المشاكل كالمسامات الواسعه فإنها تسعى جاهدة لمعرفة الأسباب التي أدت لظهور مشكلة المسامات الواسعة المفتوحة وكيفية التخلص منها.

إليك بعض الأسباب :

  • إن البشرة الدهنية معروفة بأنها تفرز كميات زائدة من الدهون والزيوت , تشترك هذه الإفرازات مع الجلد الميت الموجود بشكل تلقائي على سطح الجلد وتشكل مايسمى بالمسام المفتوح.
  • ايضاً هذه الإفرازات تشكل رؤوس سوداء تسبب انسداد مسامات الوجه وخصوصاً منطقة الأنف مما يؤدي إلى اتساع المسامات.
  • إذا كنت تتعرضين لأشعه الشمس لفترة طويلة بدون تطبيق الواقي الشمسي فإن بشرتك سوف تصبح أكثر سماكة بالجلد , وهذا بدوره يؤدي إلى اتساع مسام الوجه والسبب في ذلك أن أشعه الشمس تقلل من تشكل الكولاجين والماء والإيلاستين , هذه المكونات التي تعتبرجوهر البشرة النضرة وبالتالي نقصان هذه المكونات سوف يقلص الأنسجة الموجودة بالجلد وبالتالي ظهور المسامات المفتوحة.
  • العمر شر جميل لابد منه, حيث إن التقدم بالعمر يفقد البشرة نضارتها ورونقها ورطوبتها ويسبب ترهل بالجلد, الأمر الذي يؤدي لظهور المسامات الواسعة.
  • كما أن الهرمونات تلعب دور مهم جداً في توازن البشرة وإن أي خلل فيها يؤدي لظهور المسامات الواسعة لذلك لابد من الاهتمام بتوازن الهرمونات ومراجعة الطبيب عند ملاحظة أي تغير فيها أو بالجسم .
  • إن الوجه يحتوي على بصيلات شعر كثيرة بالرغم من عدم ملاحظة وجود الشعر على الوجه إلا أنه عند التدقيق نلاحظ وبر منتشر على كافة أنحاء الوجه , وإن انسداد هذه البصيلات سبب رئيسي لظهور المسامات المفتوحة.
  • جفاف الجلد الناتج عن تناول الكافئين بكثرة , حيث نلاحظ أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي والقهوة بشكل متكرر وكبير معرضين لظهور المسامات الواسعه أكثر ,بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها بكثرة.
  • ترك المكياج على البشرة وقت طويل ,بل وإن بعض الفتيات تنام بدون إزالته وهذا من أكثر الأسباب التي تؤدي لظهور المسامات الواسعه.
المسامات الواسعة وكيفية التخلص منها 3

تجربتي مع المسامات الواسعة وكيفية التخلص منها

لقد عانيت من المسامات الواسعه كثيراً وذلك لأنني أتمتع ببشرة دهنية , وكنت لا أعرف أن تلك البشرة تحتاج للكثير من العناية والاهتمام لتفادي ظهور مسامات الوجه الواسعه. حاولت التخلص منها بواسطة منتجات طبيعية متوفرة في منازلنا , مثل جل الصبار حيث وضعته على وجهي وقمت بالتدليك لمدة 15 دقيقة متواصلة وقد بدت النتيجة جيدة بتخفيف هذه المسامات ,

أيضاً قمت بشراء حبوب خميرة البيرة من الصيدلية وطحنتها جيداً وأضفت إليها بضع قطرات من الماء وحركتها جيداً حتى أصبحت ماسك لزج , وضعتها على وجهي لمدة نصف ساعه ومن ثم قمت بغسيله جيداً وكانت النتيجة مبهرة في عملت على شد البشرة بشكل ملحوظ مما أدى لإختفاء المسامات الكبيرة.

علاج المسامات الواسعة وكيفية التخلص منها

يحتاج علاج المسامات الواسعة الالتزام والصبر والاهتمام اليومي بالبشرة . حيث يمكن التخلص منها بواسطة الأمور التالية:

  1. الاهتمام بنظافة الوجه والاعتياد على ذلك من خلال غسله في الصباح والمساء باستخدام غسول أو صابون مناسب للتخلص من الرواسب والزيوت الموجودة ومنع تراكمها.
  2. التخلص من المكياج قبل النوم وذلك باستخدام مزيلات المكياج الطبية التي لاتحتوي على مواد كيميائية.
  3. المواظبة على تقشير البشرة مرتين في الإسبوع وخصوصاً أصحاب البشرة الدهنية حيث إن التقشير يساعد على التخلص من الدهون والجلد الميت التي تسبب ظهور المسامات الواسعة.
  4. ترطيب البشرة يومياً وتدليكها أمر مهم جداً في تفادي ظهور المسامات الواسعة لأنها تنشط الدورة الدموية وتعمل على إعادة إنتاج خلايا الجلد. مع مراعاة الاختيار الصحيح لنوع المرطب لأن البشرة الدهنية تحتاج لمرطب خالي من الزيوت.
  5. الالتزام بعادات صحية من خلال تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على الخضار والفواكه التي تمد البشرة بالفيتامينات والمعادن اللازمة لنضارتها.
  6. ممارسة الرياضة من أجل زيادة تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم والبشرة , مما يقلل من ظهور مشكلة المسامات الواسعة.
المسامات الواسعة وكيفية التخلص منها 4

طرق تقشير البشرة الدهنية للتخلص من المسامات الواسعة

يمكن تقشير البشرة الدهنية مرتين بالإسبوع بواسطة مراهم تقشير كالزيرانون مع التدقيق على وضع مرمم للبشرة وعدم التعرض للشمس. كما أنه يمكن تقشير البشرة مرة كل شهر وخلال فصلي الخريف والشتاء فقط بواسطة جهازالفراكشنال ليزر الذي يعمل على إزالة الطبقة السطحية للجلد بكل ماتحتويه من شوائب وتصبغات , الأمر الذي يؤدي لإختفاء المسامات الواسعة من الوجة.

مقادير خلطات طبيعية لشد البشرة

لكي تكون الخلطة الطبيعية فعالة ومتماسكة عليك بالالتزام بالمقادير فمثلاً :

مقادير خلطة السكر

  • ملعقة واحدة من السكر المحبب
  • ملعقه واحدة من زيت الزيتون
  • اخلط المزيج جيداً ومن ثم قم بوضعه على الوجه والتدليك باتجاه واحد وبشكل دائري.

خلطة الشاي الأخضر وخميرة البيرة

  • كيس من الشاي الأخضر
  • مقدار ملعقة صغيرة من الماء
  • ملعقة كبيرة من خميرة البيرة
  • اخلط المقادير جيداً حتى تمتزج وتتماسك
  • قم بتطبيق المزيج على الوج والتدليك , ستلاحظ عند الانتهاء بصغر حجم المسام وتفتح البشرة.
4 2
المسامات الواسعة وكيفية التخلص منها 5

وصفات لغلق المسامات المفتوحة

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي يمكن من خلالها غلق المسام المفتوح الأمر الذي يؤدي إلى إضفاء السحر والرونق للبشرة , إليكم الوصفات التالية:

  1. حمام البخار ويعد من أهم الطرق الفعالة , ويكون بتسخين مقدار مناسب من الماء وتركه يغلي لمدة 5 دقائق ومن ثم إضافة أوراق النعنع أو البابونج إليه وتركه منقوع حوالي 10 دقائق, ثم ضع وجهك بالقرب من الوعاء مع تغطتيته بقطعة قماش قطنية وذلك لإزالة الدهون والزيوت المترسبة على البشرة.
  2. ماسكات طبيعية وهي موجودة بكثرة ورخيصة الثمن وقليلة المجهود حيث يمكنك تحضيرها بسهولة , مثل ماسك القهوة , ماسك العسل , التي تقوم بدور فعال في التخلص من الشوائب من المسامات وجعل البشرة تبدةو أصغر.
  3. التقشيرمن أساسيات العناية بالبشرة حيث يقوم بشد الجلد وبالتالي غلق المسامات, يمكنك التقشير من خلال ماسك الفازلين وحبيبات السكر أو الأفوكادو والسكر.

منتجات طبية لتقشيرالبشرة

تتعدد أسماء الكريمات والأدوية التي تستخدم لتقليل حجم المسام وتقشير البشرة , نذكر منها :

  • حمض الساليسيليك: يقشر الخلايا بشكل عميق ويزيل الجلد الميت الموجود على سطح البشرة .
  • مقشرات أحماض الفواكه: هذا النوع يناسب أصحاب البشرة الحساسة ويعتبر مقشر خفيف.
  • الريتنول: يعالج خطوط البشرة وتجاعيدها وهو أحد مشتقات فيتامين A.
  • البنزويل بيروكسيد: معروف بمعالجة حب الشباب والتخلص من مسام البشرة المفتوحة.

علاج مسام الوجه بالليزر

علاج سحري يستخدم لعلاج الكثير من مشاكل البشرة , حيث تخترق أشعه الليزر طبقات الجلد وتعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يجدد البشرة ويعالج كافة مشاكلها, يستخدم عادةَ نوعين من الليزر:

  1. الفراكشنال ليزر.
  2. ليزر كربوني.

فوائد جل الصبار لغلق المسام المفتوح

يعد جل الصبار من أكثر المواد التي تستخدم في الروتين اليومي للعناية بالبشرة, فهو يعتبر مطهر طبيعي يقتل الجراثيم والفطور وينظف البشرة ويرطبها, حيث يستخد الهلام الموجود بقلب أوراق الصبار في تركيب العديد من مستحضرات التجميل والكريمات الموجودة في السوق, يعمل على غلق المسام من خلال الرطوبة التي يمنحها للبشرة .

بالفيديو : كيفية التخلص من المسام الواسعة بسرعة

1- مكعبات الثلج

هي طريقة بسيطة وفعّالة جدًا اذ تلف مكعبات الثلج بقطعة من القماش، ثم تستخدم في تدليك الوجه. تستعمل مكعبات الثلج لتصغير حجم المسامات الواسعة. وعند تطبيق ذلك بصفة منتظمة يوميًا في الصباح تنظيم إفراز الزيوت الطبيعية داخل البشرة.
2- العسل

يساعد العسل على تصغير حجم المسام خاصة بالنسبة للبشرة الدهنية. اخلطي 2 ملعقة صغيرة من العسل مع القليل من عصير الليمون. ثم تدلك البشرة لعدة دقائق باستخدام ذلك الخليط ويترك على الوجه لمدة 5 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ.

3- عصير الطماطم

يشد عصير الطماطم المسام. استعملي عصير الطماطم على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ، يستعمل هذا الخليط على الوجه لثلاث مرات خلال الأسبوع للحصول على بشرة مثالية.
4- عصير الخيار

الخيار من أكثر العناصر المفيدة لعلاج مشكلة البشرة المختلفة. كما أنها ممتازة لعلاج مشكلة اتساع مسام البشرة. يمكنك استعمال عصير الخيار على البشرة، كما يساعد تناول الخيار عن طريق الفم على التخلص من السموم خارج الجسم. اخلطي القليل من عصير الخيار مع القليل من ملح الطعام، وضعيها على وجهك لعدة دقائق.
5- دقيق الشوفان

اخلطي 5 ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي مع 2 ملعقة كبيرة من الشوفان مع 2 ملعقة كبيرة من الحليب المجفف. ثم ضعي الخليط على الوجه مع تدليكه في حركات دائرية. ثم يغسل جيدًا. يستعمل هذا الخليط على البشرة بصفة منتظمة مرتين على الأقل خلال الأسبوع.

نصائح عملية لتصغير حجم المسام

1- احرصي دومًا على استعمال مزيل المكياج وتنظيف الوجه تمامًا قبل الذهاب للنوم. حتى عند عدم استعمال الماكياج، احرصي على استعمال منظف الوجه للتخلص من الأتربة والزيوت الزائدة على البشرة.

2- استخدمي الانواع التي تحتوي على حمض السالسليك من صابون الوجه، فتلك المادة تساعد على تنظيف المسام من الأتربة، و المسامات الواسعة كما تساعد على العناية بالبشرة.

3- استعملي مرطبات الوجه الخالية من الزيوت، والتي لا تسبب حساسية البشرة.

4- استعملي الكريم الواقٍ من الشمس بصفة منتظمة يوميًا. فتتسبب أشعة الشمس في تلف خلايا البشرة، من خلال تدمير طبقات الكولاجين التي تزيد مرونة البشرة.

إذا لزم الأمر، فإن خبراء الأمراض الجلدية من الممكن أن يقوموا بخطوات للعناية المكثفة بالبشرة مما يساعد على علاج مشكلة المسام المتسعة. احرصي على اختيار علاجات البشرة التي لا تتسبب في أثار جانبية مضرة وتجنبي أيضًا التقشير الكيميائي للبشرة.

خلال أيام قليلة يتسبب التقشير في تهيجات البشرة. فعلى الرغم من أن تقشير البشرة فعال جدًا لتنعيم وتبييض البشرة

شاهد أيضاً:

وفي الختام نستطيع القول بأن المسامات الواسعة مشكلة شائعة ولكن علاجها سهل ومتوفر, نأمل أن تكونوا على استفادة من هذا المقال فقد وضعنا بين أيديكم معلومات غنية ومفيدة وكافية لتثقيفكم حول علاج هذه المشكلة والتخلص منها نهائياً. صحة وعافية تزين حياتكم إنشاء الله.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد