نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

ماهي أشهر المعالم الأثرية في لبنان

0 21

تمتلك لبنان نشاطًا إنسانيًا ثقافيًا وترفيهيًا يختلف عن غيره في أي بقعةٍ أخرى من الأرض، وهذا يعود لوجود عدة عوامل أهمها وجود المعالم الأثرية، عدا عن ذلك الطبيعة الخلابة والمناظر الجميلة التي تأسر قلوب الناظرين إليها.

إذا كنت في زيارة وتسعى للتعرف على أهم الأماكن الأثرية في لبنان فإليك هذا المقال الذي سيأخذك في جولة تعريفية ثقافية سياحية في ربوع لبنان.

أهم المعالم الأثرية في لبنان


من خلال السطور القادمة سوف نُقدم مجموعة من أهم المعالم الأثرية في لبنان للتعرف على تاريخها وكذلك للاستمتاع بجولاتٍ نتعرف من خلالها عن بعض الآثار الموجودة فيها.

مغارة جعيتا في بيروت

14
ماهي أشهر المعالم الأثرية في لبنان 5


هي عبارة مغارة طبيعية تقع في وادي نهر الكلب إلى الشمال من بيروت بنحو 20 كم، تتشكل مغالرة جعيتامن تجاويف ضيقة يعود السبب في ذلك إلى تسرب المياه الكسلية من المُرتفعات إلى أسفل الوادي، كمايبلغ طول الممر فيها 120 متر وهو مُحاط بقبابٍ كريستالية منحوتة طبيعيًا، كذلك يقع في منتصف الممر بحيرة صغيرة تختلف ألوانها بفعل انعكاس الضوء عليها.

المتحف الوطني في بيروت


يُعتبر أحد أهم المعالم الاثرية في لبنان ، كما يُعد المتحف التاريخي الرئيسي للدولة، شُيِّد عقب الحرب العالمية الأولى وافتُتح عام 1942م، وبعد أن تعرض للتدمير خلال الحرب الأهلية اللبنانية أعيد ترميمه و أصيح يضم المتحف حاليًا قطعًا أثرية لحُقبِ زمنية وحضاراتٍ مُختلفة تبدأ من العصر الحجري وصولًا إلى القرن العشرين مرورًا بالحضارة الرومانية وحضارات القرون الوسطى، حيث يتجاوز عدد القطع فيه حوالي 100 ألف.

الحمامات الرومانية في بيروت


هي من أقدم المعالم الأثرية في لبنان ، حيث تتكون من 3 حمامات مُتجاورة تقع تحديدًا بشارع المصارف في وسط مدينة بيروت، تم اكتشافها في العام 1968م، وحسب التصميم المعماري للحمامات على مايبدو أنها كانت بمثابة ناديًا اجتماعيًا يُمارس فيه العامة هواياتهم إلى جانب الدور الأساسي للحمام في التنظيف والاغتسال.

قلعة موسى

1 5
ماهي أشهر المعالم الأثرية في لبنان 6

قلعة موسى تقع بين دير القمر وبيت الدين في لبنان.وقد بناها موسى عبد الكريم المعماري بمفرده حيث عمل طول حياته. وقد احتاج إلى 60 سنة من العمل، كان موسى طالباً عندما حلم ببناء هذا القصر،وقد رسم حلمه على قطعة من الورق في الصف. لم يكن موسى جاداً في دراسته، حتى أن استاذه اعتاد على السخرية منه قائلًا له: “أنت لن تحقق شيئا”.

تعد قلعة موسى من أروع المعالم الأثرية في جبل لبنان، وواحدة من القلاع التي تعتبر من الأساطير التي جسدها الإنسان في لبنان، وتتميز بتصاميها الرائعة على نمط الفنون المعمارية لقلاع العصور الوسطى، وتعتبر من أجمل الاماكن السياحية في جبل لبنان.

قصر بيت الدين


يُعتبر أحد أهم المعالم الأثرية في لبنان وتحديدًا بمنطقة الشوف في جبل لبنان، حيث يُمثل الطراز المعماري للقصر أروع أمثلة العمارة اللبنانية، وقد شيد بأمر من الأمير بشير الثاني،ثم أصبح مقرًا للولاة العُثمانيين ومن ثم الفرنسيين، وحاليًا يُعد المقر الصيفي لرئيس الجمهورية اللبنانية.

قلعة جبيل

هي واحدة من افضل وأعرق المعالم الأثرية في لبنان ، حيث يعود تشييدها إلى القرن الـ 12 ميلاديًا على يد الصليبيين، و قد تم بناؤها لتكون قريبة من الميناء القديم المُشيد عند سور المدينة مُنذ العصور الوسطى، وترتفع أسوار القلعة لحوالي 270 مترًا بالسور المُتجه من الشرق إلى الغرب، في حين يرتفع السور المُتجه من الشمال إلى الجنوب لحوالي 200 مترًا.

مغارة كفر حيم

تعد مغارة كفرحيم واحدة من أروع المعالم الأثرية الطبيعية، وواحدة من أجمل المغارات والكهوف في لبنان والشرق الأوسط، وتقع على ارتفاع 600 متر عن سطح البحر، ويصل عمقها إلى أكثر من 25 متر تحت سطح الأرض، وتعتبر واحدة من أجمل المعالم الأثرية في جبل لبنان وأكثرها سحراً.

عند دخولك إلى مغارة كفرحيم ، ستشاهد مجموعات من الكتل الحجرية والملونة والمنحوتة بفعل العوامل الطبيعية على مر السنوات والعصور، وسترى التشكيلات الكلسية التي تشبه بجمالها الشموع المتدلية، وستتجول بين الدهاليز الرائعة التي تملؤها البرك المائية. وفي مختلف أنحاء المغارة ستستمتع برؤية جمال الشلالات التي تتدفق من حميع جوانبها ومن أعلاها.

أبواب وأبراج بيروت المحروسة:

كانت أبواب بيروت مصفحة بالحديد تقفل عند المغرب باستثناء باب السراي الذي كان يقفل عند العشاء وبذلك تكون هذه الأبواب هي: بوابة يعقوب باب الدركاه ( الدركة ) باب أبو النصر ( باب مستحدث في القرن التاسع عشر )

باب السراي، باب الدباغة، باب السلسلة، باب السمطية، باب إدريس، ولا تزال أسماء بعض هذه الأبواب معروفة إلى اليوم مثل منطقة باب إدريس .

كما أنه كان يتخلل جدران سور بيروت القديمة بعض الأبراج التي بنيت بهدف الاستطلاع والحماية أهمها برج الأمير جمال الذي بنى عام 1617م وبرج الفنار وبرج السلسلة وبرج البعلبكية وبرج الكشاف بالإضافة إلى برج الغلغول الذي وقعت عنده معركة بين القيسية واليمنية في عام 1077هـ – 1666م.

متحف ميم

يقع متحف ميم في مدينة بيروت اللبنانية ضمن حدود جامعة القديس يوسف، على مقربةٍ من المتحف الوطنيّ، ويشتمل هذا المعرض على الكثير من المجموعات الأثرية، مثل: أحافير الأسماك التي تم العثور عليها في مدينة جبيل، ومجموعات نادرة من أحافير الديناصورات، كما توجد شاشات تبيّن للزوّار مقتنيات المتحف ومعلومات واضحة عنها.

بعلبك

images 1 3
ماهي أشهر المعالم الأثرية في لبنان 7

هي مدينة من أهم المعالم الأثرية والتاريخية مدرجة ضمن التراث العالمي لليونسكو، تقع في شمال سهل البقاع على بعد 83 كيلومترا من بيروت، وتعود آثارها إلى فترة الإمبراطورية الرومانية وتضم معابد وأعمدة لا تزال صامدة إضافة إلى الآثار الإسلامية الأموية والعثمانية.

مدينة صور

مدينة صور من أهم المعالم الأثرية وقد صنفت صمن التراث العالمي لليونيسكو، كانت من أهم المدن خلال الحضارة الفينيقية، وتضم إلى جانب ذلك مواقع أثرية رومانية مثل المدرج الكبير وعدد من الأعمدة واللوحات الفسيفسائية.

قلعة عنجر

2 2
ماهي أشهر المعالم الأثرية في لبنان 8

تعتبرعنجر من أحدث القلاع التي تم الاهتمام بها من قبل الدولة اللبنانية، رغم أن تاريخها يعود إلى القرن الثامن للميلاد، إحيث بُنيت على يد الوليد بن عبد الملك. فيما بعد ترميمها حتى أعلنتها منظمة اليونيسكو منذ 3 عقود موقعاً من مواقع التراث العالمي. وتقع المدينة الأثرية في محافظة البقاع، شرق بيروت، على مقربة من الحدود مع سوريا.

وأكثر ما يميزها إطلالتها الخلابة على السهل والجبل. وحالياً، تستضيف قلعة عنجر مهرجاناً فنياً سنوياً يُنظم في موسم الصيف، ويشارك فيه نجوم غناء من لبنان والعالم العربي.

اسباب ازدهار السياحة في لبنان

  • هناك العديد من الأسباب التي تدفعك لزيارتها، حيث يرغب الكثيرين بعمل رحلة سياحية إليها، ومن أهم العوامل التي ساعدت على ازدهار السياحة مايلي:
  • وجود العديد من الاماكن التاريخية التى يمكنك زيارتها والاستماع بها والتقاط اجمل الصور , بالاضافة الي طبيعتها الساحرة والشواطىء الخلابة ذات المياه الصافية اضافة إلى وجود منحدرات لرياضة التزلج.
  • وجود اروع المزارات السياحية في العاصمة بيروت التى يأتيها السياح من جميع انحاء العالم.
  • الطابع الخاص للطعام اللبناني و الاطباق الشرقية المتميزة و الغير موجودة فى أى بلد عربية أخرى.
  • تمتزج لبنان بخليط يجمع بين الثقافات الشرقية والغربية تجعل شعبها أكثر تحضرا”.
  • كما يعرف عن شعب لبنان بانه شعب ودود ومرح ومحب للحياة والانطلاق على الرغم من الحروب التي يتعرض لها وخاصة الحب الأهلية.
  • لبنان بلد صغيرة تستطيع زيارة جميع أماكنها في فترة قصيرة والاستمتاع بكل مكان فيها حيث ستكون تجربة فريدة من نوعها فيها الكثير من المتعة والاثارة.
  • العملة المحلية فى لبنان هى الليرة اللبنانية, ولكن يسمح أيضا”بتداول الدولار الامريكى. فاذا كانت نقودك بالدولار لن تحتاج الى تغير العملة الى ليرة لبنانية.

الزوار شاهدوا أيضًا:

وفي خاتمة المقال الذي تحدثنا فيه عن أهم المعالم الأثرية في لبنان, نجد أن لبنان من الدول التي تشتهر بكثرة معالمها الأثرية رغم صغر مساحتها. الأمر الذي يؤدي ‘لى ازهار السياحة فيها.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد