نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أشهر الأماكن الأثرية في العالم

0 124

في كل دولة من دول العالم نجد الأماكن الأثرية التي تعبر عن ثقافة وتاريخ هذه الدولة، هذه الآثار سبب في زيارة ملايين السياح كل سنة من أجل مشاهدة المعالم الأثرية الفريدة التي تمتلكها تلك الدول، وهذه المعالم والآثار التي من صنع الإنسان باتت اليوم تخليدا” وذكرى لحضارات الأمم وشعوب العالم.

أهم الأماكن الأثرية في العالم

يوجد العديد بل الكثير من الأماكن الأثرية في جميع أنحاء العالم. والتي لاتعد ولاتحصى، اخترنا لكم من خلال السطور الآتية بعضا” منها:

أهرامات الجيزة

لقد بُنيت أهرامات الجيزة منذ ما يقارب 4.500 عام، وهي من أهم الأماكن الأثرية التي يقصدها ملايين السياح وهي عبارة عن مقابر أثريّة ترجع إلى عصر المملكة القديمة في مصر.

تتكوّن من ثلاثة أهرامات كبيرة، وهي: هرم خوفو، وخفرع، ومنقرع، حيث تستطيع من خلال هذه الأهرامات استكشاف عالم تثيرك الدهشة وينتابك التفكير بهذا الأداء المعماري المميز وفي كل مرة تقام فيها الأبحاث تتكشف من خلالها أشياء جديدة، حيث تمكنت الجمعية الجغرافية الوطنية في عام 2002 م من اكتشاف ممرات الهواء المتتدة من غرف الهرم الثلاثية، وساهمت في التوسع في الاكتشافات المتعلقة بالأهرام، وفي كل دراسة يقوم بها المكتشفين والعلماء في العصر الحالي لدراسة كيفية تم بناء الأهرامات، ينبهرون بالدقة و الإبداع في بناء تلك الأهرامات.

مدرج الكولوسيوم

thecolosseumromeitaly
أشهر الأماكن الأثرية في العالم 3

يقع مدرج الكولوسيوم في شرق المنتدى الرومانيّ، حيث بُني بأمر من الإمبراطور فيسباسيان كهدية للشعب الرومانيّ، و قد افتتح تيتوس بن فيسباسيان المدرج، و استُخدم لعرض قتال المجالدين، و كذلك قتال الحيوانات البريّة، وبالرغم من أنّ ثلثي هذا المدرج الأصليّ قد دُمّر مع مرور الوقت إلّا أنّه من أشهر الأماكن الأثرية التي يتم زيارتها، إضافة إلى أنّه رمز من رموز روما.

تاج محل

تاج محل عبارة عن ضريح ضخم من الرخام الأبيض، وقد بني في مدينة أغرا في الهند، بأمر من الإمبراطور المغوليّ شاه جاهان تخليدا” لذكرى زوجته المفضلة، ويعتبر ضريح تاج محل بأنّه جوهرة الفن الإسلاميّ في الهند، وواحداً من أشهرالأماكن الأثرية في العالم.

سور الصين العظيم

أشهر الأماكن الأثرية في العالم 4

يُعتبر سور الصين العظيم أحد أكبر المشاريع المنجزة، حيث تم بناؤه كحصن واسع في الصين القديمة، يتكون سور الصيت العظيم من العديد من الجدران الموازية لبعضها البعض، وغالباً ما يتتبع قمم التلال والجبال عبر الريف الصينيّ، وعلى هذا فقد تمّ تصنيفه كموقع للتراث العالميّ لليونسكو.

قصر الحمراء

يقع قصر الحمراء في مدينة غرناطة في الأندلس أجد أهم الأماكن الأثرية، حيث يُعد من أجمل القصور الإسلاميّة في البلاد، وقد تم بناء جزء كبير منه من قبل الأمراء المسلمين والسلاطين الذين حكموا غرناطة في القرنين الثالث عشر والرابع عشر،

فيما بعد تم توسيعه من قبل الحكام المسيحيين لإسبانيا، هذا كما يشتهر قصر الحمراء باحتوائه على الحدائق الجميلة، ونوافير الماء، والقناطر، والزخارف العربيّة، والمخطوطات الإسلاميّة.

نواعير حماة

11 1
أشهر الأماكن الأثرية في العالم 5

تعتبرنواعير حماة من أهم المعالم الأثرية في العالم، تتوزع النواعير على ضفاف نهر العاصي في مدينة حماة في سوريا، يعود تاريخ هذه النواعير المدهشة إلى عهد الآراميين حيث قام الانسان بتشييدها من أجل ري الأراضي، وإلى اليوم لا تزال النواعير تعمل وقد كان عددها 105 في بداية القرن العشرين، لكن اليوم لم يبقى منها إلاحوالي 40 ناعورة.

البتراء

مدينة البتراء المدينة المُلقبة بالمدينة الوردية، وهي من عجائب الدنيا السبع، ومن الأماكن الأثرية في الاردن التي تستحق الزيارة.

وتعتبر المدينة المُدرجة من ضمن قائمة مواقع التراث العالمي خيث يوجد فيها عدة آثار مثل السيق، الخزينة،و ضريح المسلات.

برج إيفل (باريس، فرنسا)


لقد بنى المهندس الفرنسي ألكسندر غوستاف إيفل هذا الهيكل الحديدي الشهير بارتفاع ثلاثمئة مترا، من أجل المعرض العالمي لباريس سنة 1889. وقد بقي لمدة 41 سنة هذا النصب أطول مبنى بالعالم -حتى افتتاح مبنى “إمباير ستيت” بنيويورك- كما أنه يستقبل سبعة ملايين زائر سنويا، وهو من أهم الأماكن الأثرية في فرنسا.

نصب لنكولن التذكاري (واشنطن، أميركا)


يقع نصب لنكولن أقصى ناشونال مول، المنتزه المفتوح الموجود في قلب واشنطن العاصمة. حيث بُني على شكل معبد يوناني لتكريم ذكرى الرئيس الأميركي أبراهام لنكولن، ويضم تمثالا كبيرا يعد من روائع النحات دانيال تشيستر فرنسي، ويستقبل سنويا” ستة ملايين سائح.

تمثال الحرية (نيويورك، أميركا)

أشهر الأماكن الأثرية في العالم 6


يقع في جزيرة الحرية جنوب جزيرة مانهاتن، إلى جانب مصب نهر هدسون، و قد كان هدية من الحكومة الفرنسية للولايات المتحدة احتفالا” بالذكرى المئوية لإعلان الاستقلال الأميركي.

حيث بُني التمثال في فرنسا ، ثم نُقل إلى نيويورك عبر المحيط الأطلسي، ويزوره سنويا” حوالي 4.5 ملايين سائح.

كيفية المحافظة على الآثار

للحفاظ على الآثار علينا في البداية معرفة ما هي أهمية الآثار في حياتنا لندرك مدى قيمتها وضروريتها، إليكم فيما يلي معرفة كيف تؤثر المحافظة عليها في حياتنا:

  • الآثار ذات قيمة تاريخية عظيمة، وهي قيمة توجد في كل الآثار مما كانت صغيرة أو كبيرة،
  • سواء كانت تلك الآثار ثابتة أو منقولة. تراث كل قطعة آثار يمتد إلى آلاف السنين، وكلما كان الشيء قديم كلما كانت قيمته المادية أكبر.
  • هناك بعض قطع الآثار التي تحكي لنا عن حكاية التاريخ، بدون هذه الآثار لا يمكننا معرفة أي حدث تاريخي.
  • الآثار تعرفنا على تاريخ اجدادنافي الأماكن الأثرية لنعرف كيف كان القدماء يفكرون ونضيف عليهم نتعلم ونطور.
  • الآثار مصدر فخر لنا أمام الأجانب، لأن الحضارات العربية هي الأقدم والأشهر، مما يجعلنا نشعر بالفخر والإعتزاز دائما. الآثار تجذب العديد من السياح من جميع بلاد العالم لذهاب إلى الأماكن الأثريةا، مما ينشط السباحة في بلادنا العربية، ويزيد من الدخل القومي و توفرالعملة الصعبة.

أهمية الآثارالتاريخية:

تحتل الآثار مكانة كبيرة من الناحية التاريخية للبلاد وذلك يعود للأسباب التالية:

1- تُعتبَرُ الآثار الدّليلَ الماديَّ على وُجودِ الشّعبِ وأحقِّيَّتِهِ بأرضهِ التي يُقيمُ علَيها.

2- كما يُمكن للآثار أن تُعطينا فكرةً عنِ الحِقب التّاريخيّةِ القديمةِ وشكلِها، وطبيعتِها، وعن طبيعة حياة الأجيال التي عاشت فيها يوماً ما،

3- أهمّيّة في ربط الماضي بالحاضر والمستقبل، فمعرفة الإنسان لماضيه وحاضرِه يُمكّنه من صياغة مستقبله ومستقبل الأجيال من بعدِه،

ومن أبرز أوجه الآثار التاريخية هي الأماكن الأثرية العمرانية ؛ التي يتشكل حلقة وصل بين الماضي والحاضر، ويتساهم في تعريف الناس بحضارة أجدادهم وتاريخهم، ممّا يُخلِق رابطة قوية بين الوطن والمواطن، ويُسهم في تعريف جميع المواطنين بتاريخهم وحِفْظه من خلال تناقله بين الأجيال.

أهمية الآثار الاقتصادية

تكمُن الأهميّة الاقتصادية للآثارفي كونِها مُساهِماً رئيسياً في دعم الاقتصاد، سواء أكان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر، ومن أبرز الأوجه الاقتصادية التي تُساهم الآثار فيها هي:

1- توفير فُرص عمل ودعم المجتمع من حيث تقليل نسبة البطالة؛ حيثُ يؤدي استثمار الآثار والمواقع الأثرية المختلفة إلى إيجاد أدوار وظيفية اقتصادية للشباب في تلك المناطق؛ الأمر الذي يُحقق الاستقرار السكاني ودعم العائلات المُحتاجة.

2- يُعدّ القطاع السياحي القطاع الأول في إيجاد فرص العمل على مستوى العالم، وذلك وَفقاً للمجلس العالمي للسفر والسياحة، حيث تشير إلى وجود نسبة عالية من الوظائف التي يتطلّبها مجال الخدمات السياحية.

3- تُشكّل الآثار والتراث الطريقة الصحيحة في إيجاد اقتصاد قوي ومُتكامل، ودعم طاقات الشباب.

أهمية الآثار الاجتماعية

حيث أن الآثار الاجتماعية تكمُن في الدور الذي تلعبُه في:

1- تكوين هُوية المواطن، وتعريفه بتاريخه وحضارته وقيَم أجداده وطُرق حياتهم؛ الأمر الذي ينعكس إيجاباً على زيادة الانتماء لدى المواطنين لبلدِهم وحضارتهم، وتُسهِم في تقريبهم من تاريخ وطنهم،

2- كما تُعزز غرس القيم الوطنية، وتُرسّخ الاعتزاز بالوطن، مما يَنتُج عنه التلاحم القوي بين أبناء الشعب الواحد.

3- تُساعد المحافظة على الآثارعلى المُحافظة على التاريخ؛ باعتباره مصدراً رئيسياً لحفظ تاريخ البلاد وتاريخ الشعوب التي عاشت فيها، ويعكس حضارتها الأصيلة التي قامت فيها منذُ القِدَم.

أهمية الآثار السياحية

للآثارِ دورٌ مهمٌّ في جَذب السُّيّاح وبالتالي تَحسين اقتصاد الدُّول؛ فالسّياحة تُشكّل مصدر دخل مهمّ وفعّال في المجتمعات والدّول المُختلفة -خاصّةً في المناطقِ التي تحتوي على العديدِ من المَعالِمِ الأثريّةِ المهمّةِ والحيويّةِ.

ممّا يَؤدي إلى تنشيط الحركة الاقتصاديّة في الدّول التي يزورونَها؛ حيثُ تتوفّر العديد من فُرَص العمل، كما تَنشَطُ الحركة التّجاريّة في المواسم السّياحيّة، بالإضافةِ إلى إقبال السّيّاح على المرافق السّياحيّة المختلفة ممّا يُؤدّي إلى ضَخّ الأموال بكثرة إلى الدّول السّياحيّة.

الزوار شاهدوا أيضًا:

هذا كان موضوعنا لليوم، أشهر الأماكن الأثرية في العالم، كما تحثنا عن أهمية الآثار وأثرها في حياة الإنسان سواء الاقصادية أو الإجتماعية وحتى من الناحية السياحية، مع أطيب التمنيات بمشاهدة ممتعة.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد