نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

الاضطرابات الجلدية الداحس

0 88

الاضطرابات الجلدية الداحس ماهو الداحس؟ ماهي أعراضه وأنواعه؟هل سبق وتعرضت للإصابة به ؟ تعرف معنا في هذا المقال على معلومات مهمة ومفيدة تمكنك من الإلمام بكل مايتعلق به.

الاضطرابات الجلدية الداحس

الداحس هو التهاب جلدي يصيب المنطقة المحيطة بالظفر تسببه بكتيريا قد تصيب ظفر واحد أو أكثر,سواء في أصابع اليدين أو القدمين لدى البالغين , أما بالنسبة للأطفال فمن النادر أن يصيب أصابع أقدامهم. وبشكلٍ عام نستطيع القول بأنه مشكلة طبية شائعه ولكن من السهل علاجه. الاضطرابات الجلدية الداحس

images 3 1
الاضطرابات الجلدية الداحس 3

أعراض الداحس

إن أعراض الداحس واضحة حيث تمكننا من التشخيص السريع وتتمثل في: الاضطرابات الجلدية الداحس

  1. تورم وانتفاخ في المنطقة المصابة ومحيطها.
  2. احمرار المنطقة المصابة.
  3. خروج القيح من مكان الالتهاب والذي تسببه البكتيريا الموجودة في هذه المنطقة.
  4. تغير في لون الظفر وشكله أحياناً.
  5. ألم في محيط الظفر. الاضطرابات الجلدية الداحس
  6. في بعض الحالات الحادة والنادرة من الداحس قد ينتشر الالتهاب إالى أنسجة الجسم المحيطة بالظفر أو حتى باقي الجسم وعندها تظهر الأعراض الاّتية :

أ_ ارتفاع درجة الحرارة .

ب_ألم واضح في العضلات وحتى المفاصل.

ج_شعور المريض بالتعب والضعف والإرهاق.

أنواع الداحس

وكما يوجد للداحس أعراض فإنه أيضاً يوجد أنواع نذكر منها :

الداحس الحاد

التهاب يصيب المنطقة المحيطة بالظفر لفترة قصيرة ربما عدة ساعات أو أيام ويتميز بكونه لايمتد عميقاً في الإصبع , ويتم علاجه سريعاً باستخدام الأدوية التي سنتعرف عليها في نهاية مقالنا هذا. الاضطرابات الجلدية الداحس

الداحس المزمن

يتصف هذا النوع بأنه يتشكل ببطء ويستمر مع المريض فترة تتراوح من 4 ل 6 أسابيع على الأقل دون ملاحظة أي تحسن على الحالة.

وكما أنه من الممكن أن ينتشر الالتهاب ليصيب باقي أصابع اليدين أو حتى القدمين.

الاضطرابات الجلدية الداحس 4

أسباب الداحس

هناك أسباب كثيرة ومتنوعه تؤدي للإصابة بالداحس والأكثر شيوعاً هو إصابة الجلد بجرح أو تهيج , فيصبح أكثر عرضة للتلوث ودخول الجراثيم إلىه.

بالإضافه للعوامل التالية:

1.تلوث الظفر بجراثيم مثل المكورات العنقودية الذهبية و البكتيريا المكورة المقيحة.

2.التعرض لجرح ناتج عن بعض العادات المؤذية مثل عض الأظافر , محاولة سحب قطعه جلد ناشبة من الجلد المحيط به , مص الأصابع بشكل مستمر, المبالغه في قص الأظافروتقصيرها, تعرض الأصابع للماء والرطوبة بشكل مستمر, وأخيراً الإصابة بالظفر الناشب وهو حالة مزعجة ومؤلمة تؤدي إلى إنغراس الظفر في داخل اللحم.

3.تعرض الظفر لبعض الفطريات الضارة مثل المبيضات.

تشخيص الداحس

يتم التشخيص من قبل الطبيب حيث يأخذ عينة من منطقه الظفر لمعرفه سبب الالتهاب وتحديد ما إذا كان فطرياً أو جرثومياً ، وكما ذكرنا سابقاً أنه يمكن ان يشفى تلقائياً دون اللجوء إلى الطبيب.

علاج الداحس

إليك بعض النصائح التي تساعدك في تسريع عملية شفاء الداحس منزلياً أو تخفيف أعراضه :

١_انقع الظفر المصاب بماء دافىء لمدة لا تقل عن ٥ دقائق.

٢_قم بإزالة الظفر الصناعي إن وجد.

٣_لا تقوم بقص أي جزء من الظفر المتضرر.

أمّا العلاج الذي يحدده الطبيب بعد التشخيص الصحيح يتكون من :

•استخدام مضادات حيوية مثل مرهم فوسيديك أسيد إن كان الالتهاب سببه جرثومي.

•استخدام مضادات فطور فموية وموضعية في حال كان سبب الإصابة فطري.

•التعقيم والتطهير بشكل مستمر ومتكرر.

•تصريف القيح من قبل الطبيب وهو إجراء بسيط لا يحتاج لتخدير.

•في بعض الحالات الحادة يتم استئصال الظفر كلياً أو جزئياً.

علامات عليك الانتباه إليها تستدعي اللجوء إلى الطبيب

images 5 1
الاضطرابات الجلدية الداحس 5

تجربتي مع داحس الظفر

لقد أصبت بداحس الظفر نتيجة قيامي بسحب قطعه لحم ناشبة ومن ثم قمت باستعمال مادة الكلور مما أدى إلى تهيج الظفر والتهابه. واستمرت الإصابة لدي لمدة أسبوع شعرت بالألم نتيجة الورم الذي حدث للظفر وقمت باستعمال مطهر و مرهم يحوي صاد حيوي اسمه فيوسيدك أسيد ، بالإضافة إلى جل الألوفيرا التي ساعدتني جداً في تبريد حرارة الظفر، وامتنعت عن استخدام أي منظفات لأنها تعمل على تهييج الحالة أكثر وزيادة الالتهاب. بالإضافه إلى تناولي لمسكنات مثل باراسيتامول .

مرهم لعلاج داحس الظفر

هناك أنواع عديدة تفيد في علاج الاضطرابات الجلدية الداحس ومنها:

المرهم الشافي يتكون من الاكتيول الذي يساعد في إخراج القيح خارجاً، حيث أن القيح يتشكل ضمن فقاعه تحيط بالظفر ويسبب الألم الشديد بسبب احتوائه على الجراثيم الكثيرة التي أدت إلى حدوث الالتهاب.

مرهم مضاد حيوي مثل جنتامايسين أو فوسين يتم تحديده من قبل الطبيب المعالج يعمل على محاربة البكتيريا الموجودة والقضاء عليها من خلال تثبيط تكاثرها ونموها .

علاج الداحس بالطب البديل

تستطيع علاج الاضطرابات الجلدية الداحس بواسطة عقاقير طبية وطبيعية موجودة في كل منزل مثل خل التفاح الذي يعمل كمضاد بكتيري وأيضاً جل الصبار حيث يعتبر مادة مهدئة ومسكنة للألم كما أنها تعطي شعور بالبرودة وتخفف من حرارة الظفر المزعجة، بالإضافة للعسل الذي يعتبر علاجاً رائعاً للداحس من خلال ترميم الجرح المسبب للالتهاب وتهدئة الجلد وتخفيف الألم النابض به .

علاج الإصبع المدوحس بالملح

يمكنك علاج الداحس بواسطة الملح الموجود بشكل تلقائي في كل منزل فهو يعمل كمضاد جرثومي ومطهر من خلال تركيزه القوي حيث يعقم ويطهر ويقضي على كافه البكتيريا المسببة للداحس لأن تركيزه أعلى من تركيز الوسط الذي تعيش فيه هذه الجراثيم. كما يقوم بفعل وقائي أيضاً يمنع انتقال العدوى إلى الأصابع الأخرى .

علاج الإصبع المدوحس بالبصل

يعتبر اللجوء إلى البصل فكرة رائعه لعلاج الداحس وتخفيف أعراضه المزعجة فهو يقوم بتسكين الألم والقضاء على الجراثيم ، من خلال استخدام اللحاء الموجود في قشر البصل ووضعه على الداحس كغطاء عقيم يمنع دخول الجراثيم إلى الداحس ومسكن للألم من خلال الخلاصة التي يتشربها الجلد منه.

يفضل مراجعه الطبيب في الحالات الآتية:

١_إذا كنت مصاب بداء السكري فعليك مراجعه طبيبك حالاً ، لأن مرض السكري يسبب بطء في شفاء الجروح وبالتالي يخشى من مضاعفات الداحس.

٢_إذا لم تتحسن حالة الظفر بعد مرور ٢_٣ أيام من بدء الأعراض.

٣_إذا ظهرت فقاعه تحتوي على القيح. الاضطرابات الجلدية الداحس

٤_في حال ارتفاع درجة حرارة الحسم والشعور بآلام في المفاصل والعضلات وكافة أنحاء الجسم.

الأمراض الجلدية الشائعة

الزوار شاهدوا ايضا

وفي الختام نستطيع القول بأن الداحس حالة مرضية ليست بخطيرة لا تستدعي الخوف وعلاجها بسيط . نأمل أن تكونوا على استفادة من هذا المقال الغني بالمعلومات والذي قدم لكم كل مايتعلق بهذا الاضطرابات الجلدية الداحس

دمتم بصحة وعافية إنشاء الله.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد