نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أعراض النقرس Gout وعلاجه والفرق بينه وبين النقرس الكاذب

0 52

أعراض النقرس . يُعتبر النقرس أو ما يُعرف بداء الملوك من أكثر التهابات المفاصل شيوعًا، حيث إنّه يتسبب بألم شديد وتورم كأنها نار مشتعلة في المفصل، ويُعد السبب الرئيسي للإصابة هو ارتفاع حمض البوليك في الدم (hyperuricemia) والذي ينتج من تكسير البيورينات وهي مركبات موجودة في اللحوم،

وعادةً ما يتم التخلص منها عن طريق البول، وفي حال أنُتج الكثير من حمض اليوريك أو لم يتم التخلص منه بكفاءة؛ سيؤدي تراكمه إلى ألم في المفاصل وبشكل خاص في مفصل إصبع القدم الكبير، وغالبًا ما يصيب الرجال  أكثر من النساء.

ومن الجدير بالذكر حتى وإن لم تكن مصابا بالنقرس، يتوجب عليك توخي الحذر ولا سيما إن كنت تعاني من السمنة، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، وذلك لأنها من عوامل خطر الإصابة بالمرض. أعراض النقرس

ويتم تشخيص هذا المرض بواسطة سحب سائل من المفصل لفحص بلورات اليوريا، أو أخذ عينة دم لفحص مستوى حمض البوليك في الجسم.

ما هو النقرس؟

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل يحدث عند وجود الكثير من حمض اليوريك في الدم. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات حمض اليوريك إلى تكوين بلورات يورات أحادية الصوديوم في المفاصل.

يمكن أن ينتج عن ذلك ألم شديد ، واحمرار ، والتهاب .

النقرس هو نوع شائع من التهاب المفاصل يسبب ألمًا شديدًا وتورمًا وتيبسًا في المفاصل. عادة ما يؤثر على المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير ، المعروف باسم المفصل المشطي السلامي. سببها الرئيسي هو وجود الكثير من حمض البوليك في الجسم.

يؤثر النقرس بشكل شائع على الرجال ، ولكنه قد يصيب النساء أيضًا بعد سن الستين. أعراض النقرس

يمكن أن تبدأ نوبات النقرس فجأة ، غالبًا في الليل ، وقد تستمر لمدة أسبوع إلى أسبوعين . تميل الأعراض إلى أن تكون أكثر إيلامًا خلال الـ 24 ساعة الأولى.

غالبًا ما يؤثر النقرس على إصبع القدم الكبير ، وحتى وزن البطانية يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا. بدون علاج ، يمكن أن ينتشر النقرس إلى مفاصل أخرى في الجسم ، مما يؤثر على كل من الأطراف العلوية والسفلية. أعراض النقرس

gout
أعراض النقرس Gout وعلاجه والفرق بينه وبين النقرس الكاذب 5

أعراض النقرس Gout symptoms 

تأتي نوبات النقرس بشكل سريع ومفاجئ، مصحوبة بألم حاد، وتبلغ ذروتها بين 12 إلى 24 ساعة من بدئها، لكن تعاود النوبات في الظهور مرة أخرى بعد فترة من الزمن، مما يؤدي إلى تدمير الأنسجة حول منطقة الالتهاب ببطء.

وتُعد الأعراض التالية من أكثر أعراض النقرس شيوعًا:

  1. ألم شديد في المفصل مما يجعل التنقل صعبًا.
  2. حرارة في المفصل لدرجة عدم تحمل أي شيء يلمس المفصل.
  3. تورم حول وفي مكان المفصل المصاب.
  4. احمرار في الجلد فوق المفصل المصاب.
  5. غالبَا ما يكون الألم ليلًا ويستمر من 3 إلى 10 أيام، وقد تخف حدة الألم بعد ذلك، ولكن إذا ما تم العلاج مبكرًا سوف يتكرر الألم كل بضعة أشهر.

علاج النقرس Gout treatment

أما عن العلاج فإن الطبيب يقرر الأدوية حسب الوضع الصحي للمريض وتشمل ما يلي:

  • 1-مضادات الالتهابات غير الستيرويدية (المسكنات)  NSAID، والتي تعمل على  تقليل الالتهاب والألم في المناطق المصابة. أعراض النقرس
  • 2-أدوية لتقليل إنتاج حمض البوليك (مثبطات إنزيم زانثين أوكسيديز مثل: الوبيورينول) 
  • 3-أدوية  لتحسين قدرة الكلى على إزالة حمض البوليك من الجسم مثل: البروبينيسيد

وهو شكل من أشكال التهابات المفاصل، ويسمى أيضًا مرض ترسب ثنائي الهيدرات بيروفوسفات الكالسيوم (CPPD)، لأنه ينتج عن ترسبات بلورات بيروفوسفات الكالسيوم في السائل الزلالي وهو سائل يوجد في المفصل لتسهيل حركة العظام، وعادة ما يصيب الركبتين والمعصمين.

وأما عن سبب تسميته بالنقرس الكاذب، فذلك لأنه يشبه النقرس في بعض أعراض النقرس كالألم الشديد والمفاجئ، بالإضافة إلى احمرار الجلد وتورم وتصلب في منطقة المفصل المصاب، وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة مثل: نقص نشاط الغدة الدرقية، وفرط نشاط  الغدة الجارالدرقية، وزيادة الكالسيوم ونقص الماغنسيوم وزيادة الحديد في الدم.

ويتم التشخيص بتحليل سائل المفصل والبحث عن بلورات بيروفوسفات الكالسيوم، واستخدام  الأشعة السينية للتحقق من وجود أي تلف في المفصل، أو تراكم الكالسيوم في تجاويف المفصل . أعراض النقرس

النقرس الكاذب false gout             JZsMReVkZCQ

النقرس والأكل Count and food 

وبما أن هناك علاقة بين الإصابة بالنقرس والإفراط في أكل اللحوم، فإنه يُنصح باتباع نظام غذائي يساعد في الحد من إنتاج حمض اليوريك، ويقلل من عدد نوبات النقرس، لذا عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات، ومنها:

  • مشروبات الحبوب والبيرة.
  • اللحوم الحمراء وكذلك الكبد والكلى.
  • المأكولات البحرية، وخاصة المحار مثل الجمبري والسردين
  • المنتجات عالية الفركتوز، مثل: بعض العصائر والحبوب 

ومن ناحية أخرى فإنه يُنصح بتناول الأطعمة قليلة البيورينات، مثل: 

  • المنتجات قليلة الدسم، مثل: الزبادي والحليب الخالي من الدسم.
  • الفواكه والخضروات الطازجة.
  • البطاطا والأرز والخبز والمعكرونة باعتدال وكذلك البيض.
  • اللحوم، مثل: السمك والدجاج واللحوم الحمراء باعتدال (حوالي 4 إلى 6 أونصات في اليوم).
  • شرب الكثير من السوائل من 8 إلى 16 كوبًا في اليوم.
  •  فيتامين سي (مثل عصير البرتقال)، والذي قد يساعد أيضًا في تقليل حمض اليوريك.
  • مشروبات الكافيين كالقهوة، والتي قد تقلل من حمض البوليك .
  • الرياضة بجانب النظام الغذائي تساهم بشكل جيد في صحتك العامة.
1 2
أعراض النقرس Gout وعلاجه والفرق بينه وبين النقرس الكاذب 6

علاج النقرس نهائيا

كما يعتبر علاج النقرس نهائيا التخلص من التهاب المفاصل والتي قد تصيب أي شخص، ويتسم هذا المرض بنوبات ألمه المفاجئة الحادة، والتورم والاحمرار والشعور بالألم عند اللمس في واحد أو أكثر من المفاصل، وغالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر. أعراض النقرس

ولا توجد خطة غذائية محددة تقوم بـ علاج النقرس نهائيا، ولكن اتباع نظام غذائي جيد للنقرس سيساعدك على السيطرة على أعراض مرض النقرس، ومن أبرز النصائح التي يمكن أن تقلل من

ثلاثة أعشاب تقضي على النقرس نهائيا دون علاج .. تعرف عليها

ومن أهم الخطوات للقضاء على النقرس ما يلي:
أولا البعد عن مسبباته من الأغذية التي تزيد نسبة حمض اليوريك في الجسم وأشهرها سمك الرنجة، ثم تناول الأعشاب الآتية:

  • زيت الخروع: وذلك بتدليك منطقة النقرس به، حيث إن هذا الزيت من شأنه أن يعمل على تفكيك حمض اليوريك المتراكم حول المفصل وبالتالي تقليل الضغط عليه.
  • المغنيسيوم: المغنيسيوم من أشد علاجات النقرس فاعلية، حيث إنه معدن قلوي يتفاعل في الجسم ويمنع بالتالي تكون الحمض اليوريكي به.
  • الكركم: يحتوي على كمية عظيمة من مضادات الالتهابات بالإضافة إلى ذلك، فالكركم يعمل على تثبيط نشاط انزيم محدد في الجسم يعمل على إنتاج حمض اليوريك.
  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من أشهر الأعشاب التي يتميز الزنجبيل بالخصائص المضادة للالتهابات التي تخفف من الألم وتورم الالتهابات، هذا بالإضافة إلى أنه يحفز الجسم على التعرق ما يساعد في التخلص من حمض اليوريك عبر العرق.
images 13
أعراض النقرس Gout وعلاجه والفرق بينه وبين النقرس الكاذب 7

علاج النقرس بالماء البارد

هل من الممكن علاج النقرس بالماء البارد؟ وما هي الوصفات الطبيعية الأخرى التي قد تساعد على تخفيف حدة النقرس؟

قد يساعد استخدام الماء في علاج أعراض النقرس مرض النقرس بعدة طرق مختلفة، كما يأتي:

علاج النقرس بالماء البارد والثلج موضعيًّا

من الممكن استعمال الماء بطريقة أخرى لتخفيف حدة مرض النقرس، إذ قد يساعد تطبيق كمادات باردة مصنوعة من الثلج على المفاصل المصابة في تخفيف حدة الأعراض الظاهرة على المريض، مثل: التورم، والألم. أعراض النقرس

  • وضع بضعة قطع من الثلج أو كيس من الثلج في داخل قطعة قماشية أو فوطة لعمل كمادات باردة منزلية.
  • تطبيق الكمادة موضعيًّا على المفصل لمدة تتراوح بين 10-20 دقيقة متواصلة.
  • إزالة الكمادة عن المفصل لإراحته قليلًا، ثم تطبيق الكمادة مجددًا على المفصل، وتكرار العملية عدة مرات تبعًا للحالة.

علاج النقرس بالماء البارد فمويًّا

قد يساعد شرب الماء أو السوائل الصحية عمومًا سواء الباردة أو المعتدلة الحرارة بكميات إضافية على مقاومة مرض النقرس بعدة طرق مختلفة، إذ قد يساعد شرب الماء على الآتي: أعراض النقرس

  • تحفيز خسارة الوزن الزائد، مما قد يعزز قدرة الجسم على مقاومة النقرس، إذ تتكون ما نسبته 4% من البول من الدهون. أعراض النقرس
  • تقليل مستويات حمض اليوريك (Uric acid) في الجسم وتحفيز الكلى للتخلص من السموم، مما قد يساعد على خفض فرص الإصابة بنوبات النقرس أو تخفيف حدة النوبات أثناء حدوثها.
  • طرد السوائل الزائدة من الجسم، مما قد يساعد على تخفيف حدة التورم الذي قد يصيب المفاصل لدى مريض النقرس.

لكن يجب التنويه إلى أن هذا النوع من العلاجات الطبيعية للنقرس قد لا يناسب الجميع، لا سيما الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أو بفشل القلب الاحتقاني، لذا يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل اتباع مثل هذه الوصفات.

تحليل النقرس

يوجد العديد من الأمراض التي قد تُسبّب آلام المفاصل والتهابها، وهذا ما يجعل تشخيص النُّقرس أمراً صعباً، وقد يشكّ الطبيب في إصابة الشخص بمرض النُّقرس

في حالات المُعاناة من حدوث نوبات آلام المفاصل التي تليها فترة تخلو من الأعراض، وتجدر الإشارة إلى أنّه تُجرى مجموعة من الفحوصات بهدف الكشف عن مرض النُّقرس، وفيما يلي بيان ذلك:

  • فحص مستوى حمض يوريك الدّم: يُساهم معرفة مستوى حمض اليوريك في الدّم، في الكشف عن الإصابة بمرض النُّقرس، فإذا ما أظهرت نتيجة الفحص ارتفاعاً في مستوى حمض اليوريك، بحيث يتجاوز 6.8 ملغ/ديسيلتر فإنّ ذلك يدل على الإصابة بهذ المرض، وفي الحقيقة إنّ قراءة الفحص لا تُعطي نتيجة قطعية وأكيدة، فقد يكون مستوى هذا الحمض مُرتفعاً لدى أشخاص لا يعانون من مرض النُّقرس، وقد يكون مُنخفضاً لدى مرضى النُّقرس.
  • تحليل السائل الزلالي للمفصل: (بالإنجليزية: Synovial Fluid Analysis)، يُعدّ هذا الفحص أفضل طريقة لتشخيص النُّقرس، إذ يتم الكشف من خلال هذا الفحص عن علامات الإصابة بالنقرس كارتفاع مستوى حمض اليوريك في السائل الزلالي، حيث يُجرى الفحص عن طريق إدخال إبرة في فراغ المفصل، لسحب عينة من السائل الزلالي، ومن ثم إرسالها إلى المختبر، ويُذكر بأنّ الإجراء يستمر من دقيقة إلى دقيقتين، وقد يتم تخدير المنطقة قبل القيام بذلك.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتيّة: تُستخدم تقنية التّصوير بالموجات فوق الصوتية لتصوير ما يحدث داخل المفصل الملتهب، ويُساهم ذلك في الكشف عن وجود بلورات من حمض اليوريك في السائل الموجود بين المفاصل.
  • فحص حمض يوريك البول: يُجرى هذا الفحص بشكلٍ دوريّ في الحالات التي تم تشخيصها بالإصابة بمرض النُّقرس، وذلك لمراقبة مستوى حمض اليوريك، والكشف عن مضاعفات الإصابة بالنُّقرس، بما في ذلك تكوّن حصى الكلى.

أفضل مشروب للنقرس

مشروبات لمرضى النقرس: ما بين المسموح والممنوع

كشخص مصاب بمرض النقرس، لابد أنك تبحث عن المشروبات المفيدة لمرضى النقرس والتي يمكن أن تخفف من علامات النقرس لديك، في الفقرة التالية نوضح لك أهم المشروبات التي يمكن أن تتناولها دون قلق:

  • شاي الهندباء: بالرغم من عدم وجود بحث يثبت قدرة شاي الهندباء على علاج النقرس أو تخفيف تأثيره، إلا أن هذه العشبة لها تأثير على وظائف الكلى وحمايتها.
  • شاي نبات القراص: الهدف من تناول مغلي شاي نبات القراص هو حماية الكلى، فحمايتها يعني أنها ستقوم بوظائفها بشكل أفضل، وبالتالي قد تخفف من حمض اليوريك المسبب لمرض النقرس، يمكنك تحضير هذا الشاي عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين من هذا النبات في صورته المجففة إلى الماء المغلي وتركه لبعض الوقت ثم تناوله.
  • مشروب الكركديه: يمكنك تناول مغلي الكركديه يوميًا من أجل تخفيف أعراض النقرس، حيث أن هناك دراسة تؤكد قدرته على تخفيف اليوريك أسيد. أعراض النقرس
  • عصير الكرفس: يمكنك شرب عصير الكرفس عدة مرات يوميًا لتخفيف الالتهاب الناتج عن النقرس، ولأن الأبحاث حول فاعلية الكرفس غير كافية، اطلب النصيحة من طبيبك قبل التجربة.
  • مغلي القرفة مع العسل: يمكن أن يساعد مغلي القرفة المضاف إليه العسل في تخفيف حمض اليوريك في الجسم، وبالتالي يمكن أن يساعد في تخفيف تأثير النقرس على الجسم، وهذا ما أثبتته واحدة من الدراسات العلمية التي إجرائها، ولكن استشر الطبيب المعالج لحالتك قبل تجربة المشروب. أعراض النقرس
  • مغلي الزنجبيل : يمكنك أن تنقع بعض الزنجبيل حوالي ملعقتين صغيرتين في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ومن ثم تتناوله يوميًا من أجل تخفيف الأعراض، يمكنك تناول 3 أكواب يوميًا، ولكن يجب عليك استشارة طبيبك قبل القيام بالأمر، حيث أن الزنجبيل له تأثير على ضغط الدم. أعراض النقرس

المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس

والآن وقد عرضنا عليك عزيزي القاريء أهم مشروبات لمرضى النقرس وأكثرها فائدة، حان الوقت لنقدم لك المشروبات التي يجب عليك تجنبها حتى لا تزيد أعراضك، وتتمثل أهم المشروبات في التالي:

  • العصائر الطبيعية، والتي تحتوي على السكر، لأنها قد تزيد من الأعراض.
  • المشروبات الغازية، وذلك بسبب السكريات الموجودة بها، والتي قد تزيد من معدل نوبات النقرس.
  • الخمور والبيرة، لأنها تتسبب في زيادة حمض اليوريك في الجسم، مما يعني زيادة أعراض النقرس.
  • عصير البرتقال، وذلك بسبب أنه يحتوي على كثير من السكر الطبيعي، وبالتالي يزيد من آلام النقرس.
  • مشروبات الطاقة، بسبب السكر ونسبة الكافيين العالية الموجودة بها. الألبان التي تحتوي على كميات عالية من الدسم.

ما هي ادويه علاج النقرس؟

تتعدد أدوية علاج النقرس المستخدمة في مثل هذا النوع من الحالات الصحية،أعراض النقرس ومن أبرز أدوية علاج النقرس هذه الآتي:

  • كولشيسن (Colchicine)
  • الستيرويدات (Steroids)
  • كورتيكوستيرويد (Corticosteroid)
  • علاج خفض اليورات (Urate-lowering therapy)
  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Nonsteroidal AntiInflammatory Drug – NSAIDs)

الزوار شاهدوا ايضا

فيديو مرض النقرس .. التشخيص وطرق العلاج

وفي الختام نستطيع القول بأن النقرس حالة مرضية ليست بخطيرة لا تستدعي الخوف وعلاجها بسيط . نأمل أن تكونوا على استفادة من هذا المقال الغني بالمعلومات والذي قدم لكم كل مايتعلق بــ أعراض النقرس ودمتم بصحة وعافية إنشاء الله.

مصدر
اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد