نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أنواع الخيول العربية الأصيلة وكيفية تربيتها

0 29

أنواع الخيول العربية الأصيلة موضوع مقالنا اليوم، ماهي صفات الخيول العربية؟، وما هي أنواعها؟، كذلك سوف نتحدث عن كيفية تربيتها، تابعوا معنا أحبتي مع تمنياتي لكم بالمتعة والفائدة.

نبذة عن الخيول العربية

اعتمد الإنسان منذ القدم على الخيول في السفر والترحال؛ ويعود السبب في ذلك لما تتمتع به من قوة وسرعة، بالإضافة إلى استخدامها من أجل السباقات الرياضية الشهيرة، ويتحدث التاريخ عبر خطوط سطوره عن الإقبال الشديد على الخيول، وخاصة من قِبل النبلاء والأثرياء ، كما اختلفت على مر الزمن أنواع الخيول من حيث الصفات والقوة والسرعة وجمال الجسم والشعر.

تعد الخيول العربية الأصيلة من أعرق سلالات الخيول في العالم أجمع، موطنها الأصلي هو شبه الجزيرة العربية، حيث اعتبرها البدو في المقام الأول كحيوانات ركوب من أجل عبور المناطق الطبيعية الصحراوية التي لا نهاية لها، حيث أصبح ساكنو الصحراء رفقاء مخلصين لهم بسبب قدرتها الكبيرة على التحمل وطبيعتها الحساسة التي جعلتها ذات قيمة خاصة، فعلى الرغم من أن الخيول العربية تعتبر غالبًا مفعمة بالحيوية،

إلا أنها حساسة ورقيقة، وسرعان ما تشكل روابط مع مالكها، كما أنهاتعتبر نبيلة للغاية بسبب طبيعتها ومظهرها الأنيق. الذي بنمحها الهيبة والجمال.

أهم المعلومات عن الخيول العربية الأصيلة

images 6
أنواع الخيول العربية الأصيلة وكيفية تربيتها 4


أكدّت الدراسات الأثرية على أن الخيول العربية الأصلية ذات أصولٍ تنحدر من شبه الجزيرة العربية، ولقد ذهبت اهتمامات العرب إلى إثبات أنساب الخيول وتسميتها؛ وكذلك إلى حفظ شجر أنساب هذه الخيول، وقد ظهرت العديد من من المؤلفات المتكاملة التي يدور موضوعها حول أنساب الخيل، ومن أبرز من برعوافي هذا المجال الأصمعي والغندجاني وابن الكلبي.

وقد أثبت أن أنواع الخيول العربية الأصيلة من أكثر أنواع سلالات الخيول حول العالم شُهرةً وقدمًا، و الجدير بالذكر أنه يُستعان بتلك الخيول من أجل تحسين سلالات الخيول الأخرى؛ ويعود السبب في ذلك لما تتمتع بها من صفاتٍ جسمية فريدة من نوعها؛ كالسرعة والقدرة على التحمل، والرأس المتميز، وطول الذيل وانسداله، وغيرها الكثير.

أبرزمواصفات الخيول العربية الأصيلة

من أهم المواصفات التي يتمتع بهاالخيل العربي الأصيل:

الارتفاع:

يعدالحصان العربي حصان صغير نسبيًا، إذ يتراوح ارتفاعه بين 14.1 و 15.2 ذراع.

الوزن:

يزن الحصان العربي ما بين 800 و 1000 رطل، وأكثر مايميزها بأنها تستهلك موارد أقل، وهذا الأمر ضروري للبقاء على قيد الحياة ضمن مناخ صحراوي قاسي، كما أنها تمتلك عظامًا كثيفة، مما يجغلها قادرة على حمل أحمال أثقل من الخيول الأخرى.

الرأس:

تمتلك الخيول العربية رؤوس منحوتة بدقة لها مظهر جانبي مميز، أما المنطقة بين الجبهة والأنف مقعرة قليلاً، ولديهم عيون كبيرة، وجبهة واسعة، وفتحات أنف كبيرة.

العنق:

أعناق الخيول طويلة ومقوسة مما يضفي عليها مظهراً جميلا” ورشيقاً.

الظهر:

ظهورها قصيرة ، وهذا أيضا” مايميزها حيث أن امتلاك ظهر قصير للحصان يسمح بوضع السّرج على الجزء الخلفي من ظهره.

الذيل:

تمتاز تلك الخيول بأن لها ذيل مرتفع بشكل طبيعي مما يمنحها نظرة الفخر فهي واثقة من نفسها في جميع الأوقات.

أنواع الخيول العربية الأصيلة

يوجد عدة أنواع من الخيول العربية الأصيلة تتميز كل كمها بمواصفات معينة وتاريخ فريد وهي كمايلي:

الخيل العربي المصري

يعتبر أنقى خيل من بين كل الخيول العربية، حيث تعود سلالاته إلى قطيع في مصركان يملكه نائب الملك محمد علي وحفيده عباس باشا الأول، حيث تم تربيتها بالتبادل وذلك من اجل أن تظل السلالة المصرية نقية، ويمكن تتبع تاريخ هذا النوع الفريد بنسبة 100% إلى القبائل البدوية في شبه الجزيرة العربية،

ولا يزال مربو الخيل إلى يومنا هذا يسعون إلى الحفاظ على هذا النوع التاريخي الفريد من الخيل المصري، حيث يتم الشعوربالاعتزاز به بسبب هيكله الصغير، و الشكل الأنيق، والوجه المصقول، والذبل العالي، وعادةً ما يكون أصغر في بنيته الجسمية من الأنواع الأخرى، ويأتي في مجموعة متنوعة من الألوان.

الخيل العربي الروسي

1
أنواع الخيول العربية الأصيلة وكيفية تربيتها 5

في الوقت الذي تم فيه إدخال السلالة العربية إلى أوروبا الشرقية، سرعان ما أصبح الكثير من الروس مفتونين بها، وفي القرن السابع عشر بدأ القياصرة والنبلاء برنامجًا لتربية هذه الخيول الرائعة مما أدى إلى التطور العربي الروسي، حيث تم تربيته مع العديد من السلالات المختلفة، بما في ذلك البولندية.

وكان الكونت أورلوف والكونت ستروجانوف والأمير شرباتوف مربيين بارزين سافروا إلى الشرق الأوسط وجلبوا ما يقرب من 30 حصانًا من اجل التكاثر، وقد تمت تربية الحصان العربي الروسي لقدرته الرياضية، ويبلغ طول معظم الخيول الروسية حوالي 15 ذراع، وتمتلك هياكل صلبة، كما أنها راقية وودودة و تُعرف بمزاجها الهادئ.

الخيل العربي البولندي

حيث اتجه البولنديون إلى إقامة مزرعة خيول مع الخيول العربية التي أسروها، وفي القرن السادس عشر، أشارت الكتابات إلى تربية الخيول العربية الأصيلة داخل بولندا، مما أدى إلى تربية هذه الخيول الثمينة لتنمو، ولكن عندما حدثت الحرب العالمية الأولى، تم القضاء على كل الخيول تقريبًا.

ولكن الأمر الجيد أنه قام البولنديون بتربيتها مرة أخرى، كما تم تشكيل جمعية تربية الخيول العربية في عام 1926م، ومع مرور الوقت تم تقسيم سلالات الخيول البولندية إلى نوعين هما: الصقلاوي والكويلان، حيث تشتهر الخيول الصقلاوية برقيها وجمالها، بينما تشتهر الخيول الكحيلان بالحركات الرياضية، وتُعتبر الخيول العربية البولندية خيارًا مرغوبا” لأنها ذكية ومستعدة لإرضاء راكبها في كل الأوقات،كما أنها تمتلك أعناق جميلة مقوسة، وبنية أنيقة، وذيول عالية،تماما” مثل السلالة العربية.

المواصفات الجسدية للخيول العربية

  • الخيول العربيةمتعددة الألوان ولكن من أكثر ما يميزها هواللون الأحمر والأبيض والأسود.
  • يتراوح طولها من 150 إلى 155 سنتيمتر أي ما يبلغ متر ونصف تقريبا.
  • يمتاز الخيل العربي بالجسم الرشيق الذي يجعله أكثر سرعة وقوة. إضافة إلى ذلك ظهره المليء بالعضلات كما أنه عريض يستطيع من خلاله من حمل الأشخاص والأشياء.
  • لديه ذيل مرتفع ومنتصب بشكل دائم، ومن ثم له أقدام قوية محترف بالجري. كما أن أطرافه متينة وصلبة وذو أوتار قوية وسميكة.
  • يمتلك الخيل العربي فراء به شعر ناعم مثل الحرير ورقيق متعدد الألوان بالإضافة إلى الجلد الذي يمتاز باللون الأسود.
  • لديه عيون واسعة وتمتلك اللون البني الغامق ومن ثم لديه جبهة عريضة ومنحدرة إلى الأنف.
  • يمتلك رقبة مرتفعة ومرموقة بها بعض من التقوس، والأهم من ذلك كله أنفه الواسع الذي من خلاله يستطيع شم الأشياء والروائح.

أشهر انواع الخيول العربية الأصيلة


يوجد العديد من الأنواع المختلفة للأحصنة العربية والتي يرغب بها الأشخاص، فيختار منها ما يميل إليه لذلك سنذكر لكم كافة انواع الخيول العربية. والتي تتمثل في كل من الآتي:

خيول الكحيلان


تتميز هذه السلالة باللون البني فهو مخصص فقط للركوب والتجول به داخل الأسواق والأماكن المختلفة. كما أنه يتصف بالصلابة الشديدة والجسم المرن والقوي الذي يجعله أكثر قدرة على حمل الأثقال ولهذا السبب يفضله الكثيرين.

إضافة إلى ذلك فهو يعتبر من الخيول التي تمتلك طابعا” جماليا” جذاب كما أنه يمتاز بضخامة عضلاته والظهر العريض الطويل. حيث يوجد به أنواع متعددة منه تتمثل في (العجوز، الهدبان، الشويمان، الحمداني، الروضان، وغيرهم).

خيول المعنكي

تعتبر من الخيول التي تمتاز بخوض السباق والجري وراء العدو والفوز ويعود السبب في ذلك جسمه الضخم. وهو عكس باقي الأنواع من هذه السلالة الذي يمتلك عيون صغيرة وضيقة على الإطلاق،

وعلى الرغم من ذلك فهي تمتاز بالحدة والنظر الشديد للأشياء البعيدة. كما أن سلالته بها العديد من الأنواع المختلفة، فعلى سبيل المثال (الكوبيشان، أبو عرقوب، بالإضافة إلى الجلفان).

خيول الصقلاوي

2
أنواع الخيول العربية الأصيلة وكيفية تربيتها 6


حيث يستخدم هذا النوع من الأحصنة في أماكن الحفلات والاستعراض مثل السيرك وقاعات الاحتفال المتعددة. وهذا دلالة أنه ذو شكل أجمل من باقي انواع الخيول العربية الأخرى.

نعم فهو يمتلك رأسا جذابا وجبهة عريضة مميزة وعيون ساحرة وأنف واسع وفم متوسط الحجم بالإضافة إلى أذناه الصغيرتان والذيل المرتفع. ومن أهم الأنواع المختلفة لتلك السلالة (الصقلاوي، الجدراني، المواج، الجدران بن سودان).

خيول العبيات


إن هذه الخيول جميله الشكل وجذابة لذلك كان يتم استخدامها من أجل أغراض السباقات المختلفة.

خيول الشويمة


لقد سميت بهذا الاسم بسبب وجود بعض من الشامات على جسم الحصان مما يجعله أكثر تميزا عن الأنواع الأخرى. وتعد من الخيول الذي تمتاز بالقوة والشجاعة والجلد الخشن الجذاب.

بالإضافة إلى أنواع أخرى من الخيول العربية ومنها:

  • خيول الملولش.
  • الخيل الكري.
  • خيول الدهمة.
  • الخيل الطويسة.
  • خيول الهدب.
  • كحيلة العجوز.
  • خيول الطويسة.
  • الخيل الشوافة.
  • خيول المعنقية.
  • الخيل الحمدانية.
  • خيول الملولش.

ماهي أساسيات تربية الخيول


هل تتساءل عن كيفية تربية الخيول؟ إليك فيما يلي أهم المعلومات عن تربية الخيول وطرق العناية بها.

مظاهر الصحة في الحصان


إن تربية الخيول بحاجة إلى عناية واهتمام كبيرين، حيث يجب الانتباه إلى بعض الأمور التي تتأكد بها من صحة خيلك، وأهم المظاهر التي يجب أن تتوفر في الخيل كي تتأكد من حالته الصحية الجيدة، وتشمل:

  • العينان نظيفتان و كذلك الأنف
  • الجلد لامع
  • الشهية جيدة
  • حركة ثابتة وسهلة
  • المزاج معتدل

السكن المناسب

من أهم أسباب نجاح عملية تربية الخيل توفر مسكن مناسب لها، و هو ما يعرف باسم الإسطبل، وأن تنطبق عليه الشروط التالية:

  • من الضروري أن يكون الإسطبل واسع بمساحة تقدر تقريباً بفدان لكل حصان.
  • يجب أن يكون مسورا” حفاظا” على الخيول.
  • أن تكون أرضية المكان صلبة وخالية من الأتربة والغبار.
  • الحرص على نظافة الإسطبل والعمل على إزالة المخلفات بشكل يومي حتى لاتؤذي أقدام الخيول.

تغذية الخيل
الغذاء هو أساس الكائنات الحية، وحتى يحظى الخيل بصحة جيدة وقوة يجب الاهتمام بتغذيته، ويعتبر الخيل من الحيوانات آكلة العشب أي النباتات والحشائش، علاوةً على التبن والذي يعتبر من الأغذية المفضلة للخيول. والجدير بالذكر أن التبن يساهم في الحفاظ على الجهاز الهضمي للخيول،

أغذية أخرى مفيدة للخيول

من الأغذية التي يتناولها الخيل أيضا”:

  • الأعلاف
  • الذرة
  • القمح
  • الشوفان


كما تفضل الخيول السكريات التي تحصل عليها من الفواكه مثل التفاح، و لذلك يخصصها مربو الخيول كنوع من المكافأة والتشجيع لهم، إلا أنه يجب الحرص على عدم إطعامهم إياها بكميات كبيرة، وتشمل مكافأة الخيل من الأطعمة التفاح كما ذكرنا سابقاً والفول الأخضر والكرفس والجزر.

احتياج الخيل للماء
تحتاج الخيول لكمية كبيرة من المياه، أي ما يقارب 30 لتراً في اليوم الواحد، لأن الماء وكما هو معروف من العناصر المهمة جداً للحفاظ على صحة الخيول وحمايتها من الجفاف، حيث يجب وضع الماء للخيول في مكان مرتفع حتى تتمكن من الشرب بكل أريحية.

*ملاحظة: يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تكون أطعمة الخيول نظيفة تماماً وخالية من الأتربة والغبار، وأن يتم تخزينها بشكل جيد، وعلى المياه أن تكون نقية وخالية من الشوائب والملوثات.

كما تتطلب تربية الخيول العربية عناية خاصة ويومية، وذلك للحفاظ على نظافتها وتخليصها من أي مواد عالقة بها، وعليه تتوفر مجموعة من الخطوات اليومية لتنظيف الخيل، وتشمل:

  • تنظيف وتمشيط الشعر.
  • تنظيف جسم الخيل بلطف وإزالة كافة الشوائب العالقة به.
  • تنظيف الحوافر وإزالة المواد العالقة بها، ووضع الحدوة لحماية أقدامها عند السير في الطرقات الصلبة.

الزوار شاهدوا أيضا” :

وفي خاتمة المقال أعزائي القراءنكون قد قدمنا شرحا” وافيا” عن الخيول العربية الأصيلة وكيفية تربيتها، مع تمنياتي لكم بالاستفادة مما قدمناه لكم

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد