نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أشهر أنواع الحمام وطرق العناية بها

0 18

أشهر أنواع الحمام وطرق العناية بها، موضوع مقالنا لليوم تابعوا معنا ولنتعرف على عالم الحمام الرائع.

معلومات عن الحمام

يعتبر الحمام من أكثر الطيور التي يسهل على الإنسان التعامل معها وتربيتها، يكثر وجوده في الريف، ويوجد منها العديد من الأنواع.

ينتمي الحمام لعائلة الحماميات وهي طيور تنتشر في مناطق كثيرة حول العالم ، كما أن الحمام يعيش منفرداً أو على شكل جماعات تنتقل كأسراب ويتخذ من الأعشاش التي يبنيها منازل له.

أنواع الحمام

يرغب الكثير من الأشخاص تربية الحمام، سواء في المنزل أو في أماكن أخرى، فهي طائر أليف ويتميز بشكله الجميل وألوانه الخلابة.

لذلك سوف نتحدث عن أنواع الحمام من خلال السطور الآتية:

1- الحمام الزاجل
يعتبر من أغلى وأشهر أنواع الحمام ، ومن المعروف أنه اشتهر قديما” بنقل الرسائل الهامة، أكثر ما يميزه قوة جسمه وطول منقاره، كما يتميز أيضا” بألوانه الجميلة والجذابة، حيث أن الغرض من تربيته هي المراسلة لهذا السبب ترتفع أسعار سلالته ولا ينصح بتربيته إلا لمن يرغب ذلك .

2- الحمام اليمني
يعد من أشهر أنواع الحمام الذي يتميزبصوته الأعذب والرقيقن لذلك فهو من أكثر طيور الحمام المفضلة عند الكثير، حيث يتميز بحجمه الصغير وألوانه الجميلة والمختلفة، كما أنه يمكن تربيتها في المنازل لأنه ذو قيمة اقتصادية كبيرة، كما أنه من الأنواع المألوفة والتي تتعود بسهولة على الإنسان .

3- القزاز
يعتبر من أكثر أنواع الحمام انتشارا”، حيث يتميز بالسرعة الهائلة في الطيران كما يتميز بألوانه الكثيرة والجذابة، من أهم ما يتصف به أنه يفضل الطيران في جماعات ومن ثم يغوي غيره من الأنواع الأخرى للطيران، مما يتسبب في ضياع معظمها من أجل ذلك فإن تربيته تحتاج إلى عناية خاصة جدا .

4- الهزاز

5 1
أشهر أنواع الحمام وطرق العناية بها 3


يتصف هذا النوع من الحمام بالقدرة المذهلة على الطيرانن وفي الوقت نفسه يمتلك جمال وجاذبية خاصة به، وأكثر مايميزه أنه يهتم بالعناية بصغاره حيث يقوم باحتضان البيض بنفسه لمدة طويلة لحين وقت الفقس، كما يعتبر نوع الحمام الهزاز من أكثرأنواع الحمام التي يفضلها الكثير من المربين وخاصة المبتدئين .

5- الشقلباظ
هذا نوع آخر من نواع الحمام يتميز بامتلاكه قدرات خاصة ورائعة، حيث يستطيع عمل الاستعراضات في السماء، فلديه القدرة على تغيير أوضاع جسمه بشكل رائع جدا”، كما أنه يتميز بتعدد ألوانه وتنوعها فمنه اللون الأبيض والأزرق والرمادي والسماوي.

6- الحمام التركي
يتميز هذا النوع من الحمام بمنقاره الطويل وبوجود ريش على قدميه بالإضافة إلى تعدد ألوانه فمنه الأحمر والأصفر والليموني والأزرق، على الرغم من أن موطنه الأصلي في انجلترا إلا أنه سمي بالحمام التركي لأنه يعيش في تركيا .

7- الحمام الهندي
يتصف هذا النوع من الحمام بالجسم المستدير والذيل القصير والمنقارالطويل إلى حد ما، حيثيوجد منه ألوان كثيرة جذابة ورائعة، وإن أكثر ما يتميز به الحمام الهندي هو الطيران لمسافات طويلة جدا ثم العودة إلى نفس المكان، فهو من أحلى أنواع الحمام وأفضلها ومرغوب لدى الكثيرين.

8- حمام الزينة

أشهر أنواع الحمام وطرق العناية بها 4


يعتبر من أغلى أنواع الحمام ومنه أنواع كثيرة ويعد الفوطة أو أبو فوطة هو أغلى هذه الأنواع حيث يتميز بريشه المنفوش من عند الرأس بالإضافة إلى ألوانه الجميلة، فهو يصلح للتربية في المنازل لما له من شكل مميز وقيمة عالية.

تصنيفات أخرى لأنواع الحمام

أهم الأنواع للحمام ينقسم الحمام لأنواع كبيرة الحجم وأنواع صغيرة الحجم،وفيمايلي التصنيفات الرئيسية لأنواع الحمام.

الحمام النموذجيّ

الحمام النموذجيّ يعرف أيضاً باسم حمامة صخرة العالم القديم، ويعود أغلب الحمام في هذه العائلة إلى الحمام الجبلي، وهو يمتلك ريشاً باللّون الرماديّ، أو الأسود، أو البنيّ، وبعضها الآخر يمتلك بقعاً قزحيّة اللّون. عادةً ما يتم تنقّل هذا الصنف ضمن جماعات، تنتشر في المناطق المعتدلة والاستوائيّة، وبعضها يتغذّى على الحبوب الأرضيّة، والبعض يتغذّى على الأشجار.

ومن أهمّ الأنواع للحمام الذي ينتمي لهذا الصنف:

  • الحمام الرقّاص: وهو حمام يمتلك ذيلاً على شكل مروحة، قد يصل عدد الريش في ذيله إلى 42 ريشة.
  • حمام بوفوطة: يوجد حولَ عنق هذا الحمام ريشٌ يعطيه مظهراً بهلوانيّاً.
  • الحمام الزاجل: يمتلك الحمام الزاجل مناقير طويلة.
  • الحمام النّفاخ: وهي طيور تمتلك أقداماً طويلة، وحواصل منتفخة، وتقف منتصبة بارتفاع يصل إلى 16 بوصة.
  • حمام البارب: يتميّز بوجود حلقة من الجلد حولَ عينيه ومنقاره، تتطوّرفيمابعد لتصبح حلقة تشبه الزهرة.

حمام بهلوانيّ

يتميز هذا النّوع بالرأس الكبيروالعريض، ولكنّه قصيربمعنى أن المسافة بين مقدمة الرأس ونهايته صغيرة.

الحمام المفتّل

images 11
أشهر أنواع الحمام وطرق العناية بها 5

يتميّز هذا الحمام بشكل الريش على أجنحة، فهي تتخذ شكلاً مفتولاً ومُجعّداً

الحمام الدراج

يعتبر الحمام الدراج من أقدم أنواع الحمام وهو حمام بحجم الدجاجة، ومنتشر في منطقة غينا بشكل خاص.ومن أهمّ أنواع الحمام الدراج:

  • الحمائم البيضاء: يعود أصل هذا الطائر للمناطق الصحراويّة، ولديه عيون برتقالية محاطة بظلال من اللّون الأزرق.
  • حمائم الحداد: لدى هذا النّوع رؤوس وذيول صغيرة، وتتمتّع برشاقة تساعدها على الطيران بشكل مستقيم وسريع، وأجنحتها تصدر صفيراً حادّاً عند الإقلاع.

الحمائم الأرضيّة:

قد سميّت بالأرضيّة لأنّها تتغذى على العلف الأرضيّ. تتميز هذه الحمائم بريشها الناعم ذا اللونٍ البنيّ المحمر، وهي صغيرة بحجم العصفور.

حمائم السمّان:

حمائم السمان ذات حجم متوسّط وممتلئ، يمتلك ذكورها ريشاً باللّون الكستنائيّ، وتمتلك الإناث ريشاً باللّون البنيّ الفاتح، و لكن كلاهما يمتلكان شريطاً شاحباً تحت العينين، وأقداماً حمراء اللّون.

حمام الفاكهة:

يطلق على هذا الحمام حمام الفاكهةلأنه يتغذى على الفواكه ، وهي طيور تمتلك ريشاً ناعماً بألوانٍ زاهية كالأحمر والأصفر، ولكن يغلب عليها اللّون الأخضر، وسيقانها القصيرة. ومن أهمّ أنواعها:

الحمام الممتلئ الإمبراطوريّ، والحمام الصغير الملّون، والحمام الأزرق، والحمام الأزرق الداكن ذا العرف الأحمر، والحمام الأخضر قرمزيّ الأقدام.

​الحمام المتوّج :

حيث وجدَ في غينيا ثلاثة أنواع من الحمام ضمّت معاً لتشكّل نوعاً يسمّى بالحمام المتوّج، والحمام المتوج هو الأكبر حجماً، إذ يقارب حجمها من حجم الديك الروميّ، وهي زرقاء رماديّة وتمتلك عرفاً يشبه المروحة.

حمام منقار السنّ:

ينتمي حمام منقار السنّ لصنف غير الأصناف الأخرى، وهو طير يتغذّى على الفاكهة، وقد وجدَ أصلاً في منطقة ساموا، لدى هذا الطير منقاراً حادّاً كالأسنان، ويستخدمه لنقر الطعام بينما يستخدم أقدامه لتثبيته.

معلومات عن تربية الحمام

أشهر أنواع الحمام وطرق العناية بها 6

اتخذَ الإنسان من الحمام حيوانٍ أليف فعملَ على تربيته وتدجينه، حيث أن للحمام أهميّة اقتصاديّة بسبب لحومه التي نستفاد منها للتغذية، كما أنه لا يحتاج لجهد في تربيته بسبب طيرانه الطويل، ولا يشغل مساحةً كبيرةً في مساكنه. وحتى تنجح تربية الحمام يجب أن يراعى اختيار حمام ذي حجم كبير.

وممايجب ذكره أنه يجب تربية الحمام الداجن المناسب للتربية أمّا المساكن التي يمكن أن يربى بها الحمام فقد تكون أقفاصاً خشبيّة أو معدنيّة يعتمد عليها هواة مربيّ الحمام . أمّا النظام الثالث لبيوت الحمام فهو نظام الأبراج، الذي يبنى من الطين أو الإسمنت بارتفاع 2-3م، وفيه مجموعة من الفتحات للتهوية

أهميّة الحمام للإنسان

لقد تم استخدامَ الحمام قديماً في العديد من الأغراض الإنسانيّة، فقد استغلّت قدرته على الطيران لنقل الرسائل بسرعةٍ بين النّاس، لأنّه يمتلكُ مجموعةً من الخلايا العصبيّة التي تساعده على تحديد اتجاهه وارتفاعه اعتماداً على الحقول المغناطيسيّة للأرض.

حيث استخدمَ لنقلِ الرسائل خاصةً في فترات الحروب، ومن السفنِ إلى اليابسة، كما كان يستخدم لتوصيل الرسائل للمجموعات السريّة، إذ كانَ يشكّل شبكة تواصلٍ بينهم دونَ لفتِ الانتباه. أمّا في الوقت الحاليّ فإن الحمام يربى لاستغلالِ لحومه، ولأغراضٍ ترفيهةٍ كسباق الطيورِ والمعارض وما إلى ذلك.

غذاء الحمام

يجب توفبر الغذاء اللازم للحمام، مع الحرص على اتباع مايلي:

  • تغذية الحمام بأنواع مُختلفة من الحبوب والبذور لإطعامها؛ فهذه الطيور لا تُفضل أكل الحشرات أو الديدان.
  • يجب الحرص على أن تكون الحبوب التي يتم إطعامها غير طازجة وغير جديدة، و أن يكون قد مر على فترة حصادها أكثر من ثلاثة أشهر؛لأن تناول الحبوب الطازجة قد يُسبب الأمراض المُختلفة لطيور الحمام، وقد يؤدي إلى موت الحمام الصغير.
  • عدم استخدام الحبوب المُتعفنة أو التي تحتوي على رائحة لإطعام الحمام.
  • الحرص على تنويع الحبوب التي يتم إطعامها للحمام.
  • وضع كميات مُناسبة من الطعام للحمام، والحرص على عدم وضع الكثير من هذا الطعام، لأنه قد يتعفن.

أهم النصائح للعناية بطيور الحمام:

فيما يأتي بعض من النصائح التي يُمكن الأخذ بها لتربية ورعاية طيور الحمام بشكلٍ أفضل:

  1. الحرص على تنظيف قفص الحمام بشكل يومي.
  2. الحرص على وضع قفص الحمام بعيداً عن أشعة الشمس المُباشرة.
  3. الحرص على منع وصول الرطوبة إلى مكان عيش الحمام.
  4. توفير وعاء من الماء لكي يتمكن الحمام من الاستحمام فيه ، مع الحرص على أن يكون الماء الذي في الوعاء ضحلاً.
  5. من الممكن إطعام الحمام العديد من أنواع الفواكه والخضروات؛ كالتوت واللفت والشمام والقرنبيط والتفاح.

الزوار شاهدوا أيضا” :

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية الحديث عن أنواع الحمام، وطرق العناية بهذا الحيوان الأليف، المتميز بألوانه الجميلة مع تمنياتي لكم بمشاهدة رائعة.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد