نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أجمل أنواع الغزلان

0 26

أجمل أنواع الغزلان في العالم، هو موضوع مقالنا اليوم تابع معنا ولنتعرف على عالم الغزلان الرائع.

الغزلان هي حيواناتٌ ثديية من فصيلة البقريات، تتوزّع أنواع الغزلان في مختلف أنحاء العالم، وتختلف أحجام الغزلان وأوزانها، حيث تملك أرجلًا طويلة، وجسدًا رشيقًا ورقبةً طويلة، ويتمتّع بحاسّة بصر وسمع وشم قوية، وهو من الحيوانات الاجتماعية، التي تعيش في قطعان،

أهم المعلومات عن الغزلان

تتراوح أنواع الغزلان من حيث حجمها ما بين الكبير جدا” الى الصغير جدا” ، حيث أن أصغر الغزلان هو غزال بودو الجنوبي، فهو يزن فقط 9 كيلوجرام ، وطوله فقط 36 سنتيمتر ،

أما عن أكبر أنواع الغزلان في العالم ، فهي انقرضت قبل 11 الف سنة ، وكان هو غزال الايل الايرلندي ، حيث وصل في ضخامته الي 7 اقدام (2.1 متر) من بداية الحوافر الى الكتف، وامتدت قرونه لتصل الى 12 اقدام (3.65 متر)،

أما بالنسبة لأكبر أنواع الغزلان الحية هو غزال الموس ، فيمكن ان ينمو ليصل الى 6.5 اقدام (2 متر ) . ونجد ان كل أنواع الغزلان لديها قرون، باستثناء الغزلان الصينية ، وغزال الوعل.

تعيش الغزلان في قطعان ، حيث أن القطيع يتكون من 25 غزال ، وتكون الغزلان الذكور هي المهيمنة علي القطيع وتعرف بالايل ، مهمتها حماية القطيع وحفظ كرامتهم ، حيث أن الغزال يعتبر من الحيوانات الاجتماعية للغاية ، ويعتبر من الحيوانات النشطة ايضا طوال اليوم.

أجمل أنواع الغزلان في العالم

تتعدد أنواع الغزلان، في مختلف أنحاء العالم ومنها ما يأتي:

الغزال مرقط :

ينتشر الأيل المرقّط في العديد من المناطق حول العالم حاليًا، ويعود السبب في ذلك إلى قدرته على التكيّف في مختلف البيئات، مع العلم أنّ موطنه الأصلي يعود إلى: الهند. نيبال. سريلانكا. بوتان. بنغلادش.

تتميّز الذكور بلونها الداكن مقارنةً بالإناث، ويُمكن أن تكون درجة اللون مؤشرًا جيدًا للعمر، فالغزال المرقّط المُسنّ يكون لونه الداكن أشدّ وضوحًا.

السبب في تسُمّية الغزال المرقّط بهذا الاسم هو وجود نقاط بيضاء المنتشرة على طول جسمه، كما تكون أطرافه السفليّة بيضاء، ورموشه طويلة بصورة تلفت الانتباه، وذيله طويل، وعمومًا يُعد هذا النوع من أجمل أنواع الغزلان الساحرة.

غزال باراسينغا:

يُعرف غزال باراسينغا أيضا” باسم غزال المُستنقع، ويعود الأصل في تسميته إلى اللغة الهندوسية، إذ تعني كلمة بارسينغا12 طرفًا، ويدل ذلك إلى عدد تشعّبات قرونه والتي تكون عادةً 12، وقد تصل كذلك لنحو 20 تشعبًا.

موطنها المستنقعات والمناطق الرطبة، والمناطق القريبة من مصادر المياه، إذ قد تنتشر على طول ضفاف الأنهار، إضافةً أنها من الممكن أن توجد في الحدائق المفتوحة أيضًا، ويكون لون معطفه بنّي فاتح صيفًا، ثمّ يميل إلى البنيّ الداكن شتاءً، كما أنّ طول الشعر المحيط برقبته يزداد شتاءً، ويعيش غزال باراسينغا ضمن مجموعات خلال فترات الشتاء، أمّا في الصيف فتنفصل الذكور عن القطيع تاركةً الأمهات والصغار بمفردهم.

منجتق بورنيوي أصفر:

ينتشر غزال منجتق بونيوي الأصفر، حيث يميل إلى العيش في مناطق الغابات المطيرة، كما أنّ له معطفًا بني مُصفر، وأطراف تميل إلى اللون الأبيض، أمّا قرون ذكوره، فقصيرة لا يتجاوز طولها 5 سم، وجسمه مستدير وأرجله قصيرة.

يعتبر من الغزلان التي تفضّل العيش منفردةً بنفسها أو مع أزواجها.

غزال بروكيت :

11 3
أجمل أنواع الغزلان 5

يبلغ عدد غزلان بروكيت 10 أنواع تقريبًا من أنواع الغزلان، وتعيش في المناطق ذات الغطاء النباتي الكثيف، والغابات تتميّز غزلان بروكيت بأحجامها الصغيرة إلى المتوسّطة، إلا أنّ السبب في تفاوت الأحجام يعود إلى تفاوت الأنواع، ورغم اختلاف قياساتها بصورة كبيرة

إلا أنّ سلوكيّاتها متشابهة بغض النظر عن النوع. تتفاوت ألوان غزلان بروكيت بين درجات البنيّ الداكن والفاتح، أما قرونها عبارة عن مسامير قصيرة الطول، ومن أشهر أنواعها ما يأتي: الشادن الأحمر. الشادن الرمادي. الشادن القزم. الشادن الصغير.

غزال كالاميان:

يعيش غزال كالاميان في جزر كالاميان التي تقع غرب الفلبين، ويُعاني هذا النوع بصورة كبيرة من الصيد الجائر، كما أنّه من أنواع الغزلان التي أُخرجت من موطنها الطبيعي، ولهذا السبب فإنها من الغزلان المعرّضة للخطر دائمًا.

يفضّل غزال كالاميان العيش في الغابات وبالقرب من المستنقعات والأنهار كما يمتلك ذكور هذه الغزلان قرونًا بـ3 شوكيات، يصل طولها إلى 23 سم تقريبًا، وهو يعتبر من الحيوانات الآكلة للنبات، إذ يتغذّى على الأعشاب وأغصان الأشجار، ويعيش ضمن قطعان صغيرة لا يزيد عدد أفرادها عن 14 فرد.

غزال الماء الصيني:

أكثر مايميز غزال الماء الصيني بمعطفه الخمريّ الذي يتحوّل إلى رمادي فاتح خلال فصول الشتاء، ويُعيش في الغزلان وفيرة الأعشاب والخضرة عمومًا، وعند المستنقعات وضفاف الأنهار.

يختلف غزال الماء الصيني عن غيره من أنواع الغزلان بعدم امتلاك ذكروه قرونًا للدفاع والاستعراض، إلّا أنّ لديه أنياب بارزة طويلة، أمّا الإناث فلديها أنياب أقصر، وتكون ذيول هذا الغزال قصيرة، ووجه شبيه بأوجه الدببة الصغيرة، مع آذانٍ مستديرة.

غزال إلد:

يعدّ غزال إلد من أنواع الغزلان الجميلة جدًا والمهدّدة بالانقراض، يتواجد غزال إلد في الأماكن المفتوحة، والغابات الخفيفة، وبالقرب من المستنقعات، والأراضي الرطبة، والأنهار، ونادرًا ما يوجد في الغابات الكثيفة. يكون لون معطفه بنيّ محمر، يميل إلى الدرجات الداكنة شتاءً، وتكون ألوان الذكور أغمق من الإناث.

غزال فالو:

يعتبر غزال فالو من أنواع الغزلان الجميلة جدًا ذات المعطف المرقّط، غزال فالو يحب العيش ضمن قطيع صغير في الغابات ذات الأوراق المتساقطة أو المختلطة، تختلف ألوان غزال فالو، إلا إنّ معظمها بني ببقع بيضاء، وذيولها ملوّنة بالأبيض والأسود، والبعض منها يتميّز بوجود بقعٍ بيضاء منتشرة على الظهر.

منجتق فاي:

يُعتبر غزال منجتق فاي من الغزلان النادرة، ويميل للعيش في مناطق المرتفعات بعيدًا عن الغابات الكثيفة، كما يتشابه مع غزال منجتق في الشكل رغم بعض الاختلافات . يُقدّر طول جسم غزال منجتق فاي، أمّا معطفه فبنيّ داكن، مع وجود بعض الشحوب في أجزائه السفلية، وخطوط سوداء ممتدة من القرون إلى الأنف، إضافةً إلى ذلك، فهذا النوع يحب العيش منفردًا بعيدًا عن القطيع مع الحرص على أن يختار أماكن آمنة.

غزال الخنزير الهندي :

تعدّ الهند الموطن الأصلي لغزال الخنزير الهندي وقد سُمّي خنزيرًا بسبب شكل جسمه الممتلئ والقصير، كما أنّه يخفض رأسه في أثناء هروبه عند الشعور بالخطر بعيدًا عن طريقة هرب الغزلان، وبذلك يمكن تشبيهه بالخنزير البرّيّ ، لونه بنيّ غامق مع وجود خط أسود غامق على الظهر، أما الذكور تكون أغمق لونًا من الإناث، وتمتلك قرونًا يبلغ طول كل منها 60 سم، بـ3 شوكيات.

المنجتق الهندي:

يُعرف المنجتق الهندي بالغزال الأحمر الجنوبي أيضًا، ويصنّف كواحد من أصغر أنواع الغزلان المعروفة، لدى ذكور هذه الغزلان قرون قصيرة، بتشعّب واحد فقط، كما أنّ لديهم أنيابًا طويلة، وتفوق أحجام الذكور أحجام الإناث عادةً، ويكون طول قرون الذكور المتجدّدة نحو 15 سم تقريبًا، إلّا أنّ تجدّدها لا يكون موسميًّا، إضافةً إلى ذلك يتراوح لون المعطف بين البني الداكن إلى البني المائل إلى اللون الرمادي.

غزال السمبر الهندي:

9 5
أجمل أنواع الغزلان 6

تتفاوت أحجام وأشكال غزال السمبر الهندي حسب أنواعها، ويفضل العيش في المناطق الرطبة والمستنقعات، وهي من أنواع الغزلان التي يستهدفها الصيّادين لمظهرها الجذّاب، وهذا ما جعلها عرضة للخطر، فحجمها كبير، وغطاؤها كثيف ذو لون بني غامق جميل. يُصنّف غزال السمبر الهندي كأكبر غزال في الشرق على الإطلاق، أمّا بالنسبة للحياة الاجتماعية فيميل هذا النوع إلى العيش منفردًا أو ضمن جماعات صغيرة جدًا.

غزال المارش:

يعدّ غزال المارش من أكبر غزلان أمريكا الجنوبي، إلا أنّه يستوطن الآن إلى جانب المستنقعات وضفاف الأنهار، كما يتميّز بمعطف ذي لون أحمر كستنائي جميل، ويميل هذا اللون ليُصبح أغمق خلال أشهر الشتاء الباردة، أمّا قرون الذكور فكثيرة التشعّبات، إذ يتجاوز عدد شوكياتها 12 شوكةً.

غزال الموظ :

يعتبر الموظ من أضخم الغزلان في المناخات الباردة، وتوجد في الغابات، والموائل المفتوحة، والمستنقعات وضفاف الأنهار. يُعد الموظ من أكبر الثدييات وليس أكبر الغزلان وحسب، إذ يتراوح طول جسده بين 1.8-3 م، كما يتراوح وزنه بين 250- 816 كغ، ومن أجل ذلك يمكن تمييز الموظ بسهولة بالغة بين الغزلان، إذ يكون برأس ضخم وظهرٍ أحدب، ولونه بنيّ داكن جدًا.

غزال البغل:

12 5
أجمل أنواع الغزلان 7

يعود السبب في تسمية غزال البغل إلى حجم آذانه الكبيرة والشبيهة بأذني البغل، ويعيش في المناطق الصحراوية الجافة، ويتراوح لون معطفه بين الرمادي والبنيّ المحمرّ، ثمّ يميل لونه إلى الدرجات الداكنة شتاءً، وتملك الذكور علامة ظاهرة بين العينين على شكل حرف v، ويكون ذيله طويل خفيف الشعر.

المنجتق:

يُعرف أيضًا غزال المجتق باسم الأيل النابح كنايةً عن الصوت المزعج والمرتفع الذي يصدر عنه عند شعوره بالخطر، كما يُعرف بالغزال مضلّع الوجه نسبةً إلى شكل وجهه الغريب، ويعتبر هذا النوع من أنواع الغزلان المنتشرة منذ عصور ما قبل التاريخ. يوجد من هذا النوع من الغزلان أنواعًا متعددة، منها:المنجتق الأسود. المنجتق الهندي. المنجتق العملاق، وبذلك يعدّ من الغزلان الصغيرة التي يكون حجمها بحجم الكلاب المتوسطة، أمّا لونه فبنيّ داكن، ولذكوره قرونًا أحادية غير متشعّبة.

غزال البودو الشمالي:

نستطيع القول بأنّ غزال البودو الشمالي هو أصغر الغزلان إطلاقًا، تحب هذه الأنواع من الغزلان العيش في الأماكن وفيرة الأعلاف، في الغابات المعتدلة والمطيرة، ويكون ذيله قصير جدًا، إذ يتراوح بين 2-3 سم فقط، أمّا جسمه فيكون مستديرًا، وقرونه قصيرة أيضًا، ويتميّز معطفه بلونه البنيّ الداكن والكثيف ليقيه برد المواطن التي يعيش فيها.

غزال بامباس:

يتشابه غزال بامباس شكلًا مع غزال المارش مع وجود بعض الاختلافات الطفيفة، مثل حجمه الأصغر، ولونه الأغمق، كما أنّ له قرونًا أقل تعقيدًا من قرون غزال المارش بشكل عام.

الغزال الأسمر الفارسي:

كما يُعرف أيضًا باسم غزال بلاد ما بين النهرين، ويُصنّف كنوع منفرد بذاته، إلا أنّ البعض يصنّفه كنوع يندرج من غزال الفالو الأوروبي، وذلك بسبب التشابه الكبير بين النوعين. يكون لون الغزال الفارسي أحمر كستنائي مرقّطًا بالأبيض، أمّا أسنانه فشديدة البروز، حيث أن أهم ما يميّز الغزال الفارسي هو نشاطه النهاري، إضافةً إلى عيشه في مجموعات تضم أفرادًا كثيرة يرعون معًا.

الغزال الفلبيني:

يُعرف الغزال الفليبيني أيضا” بعدد من الأسماء، كالسامبار الفليبيني، والغزال الفليبيني البنيّ، وهو من الغزلان المهدّدة بالانقراض حاليًا، ويتميّز كذلك بلونه البني الداكن، وبالنسبة لقرون الذكور فهي قصيرة نسبيًا إذ يمكن أن يصل طولها حتى 40 سم، أمّا جسمه فنحيل وأرجله كذلك نحيلة وطويلة، ينشط الغزال الفليبيني ليلًا، لذلك تعتبر مصادفة أحد أفراد هذا النوع أمرًا نادرًا.

غزال الريم:

10 5
أجمل أنواع الغزلان 8

يعد غزال الريم من أجمل أنواع الغزلان يبلغ طول غزال الريم ما بين 90 – 115 سم، أما عرض الكتفين فيكون ما بين 60-80 سم، يغلب على جسده اللون البني الفاتح ومنطقة البطن بيضاء وكذلك القدمين، مع تقدم عمر الغزال يتحول لون الجبهة والأنف للون الأبيض، أما القرون فإنها تُوجد فقط لدى ذكر الغزال.

الزوار شاهدوا أيضا” :

هكذا أحبتي نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن أجمل أنواع الغزلان،كما تحثنا عن صفات كل منها، أرجو لكم قضاء وقت ممتع مليء بالمتعة والفائدة.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد