نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

الحمل خارج الرحم

0 50

الحمل خارج الرحم يعتبر أحد الحالات النادرة عند حدوث الحمل، وتعتبر نسبة حدوثه لا تتجاوز 2% من إجمالي حالات الحمل، ولكن لابد من المتابعة الطبية لدى المختصين لتقديم كافة النصائح، والاقتراحات المناسبة لتلك الحالات، وفي مقالنا سنتكلم عن هذه الحالة.

الحمل الذي يحدث خارج الرحم أو الحمل المنتبذ هو أحد مضاعفات الحمل التي يتم فيها انغراس الحمل خارج التجويف الرحمي. وعلى الرغم من وجود بعض الاستثناءات النادرة، فإن الحمل الخارجي لا يستطيع الاستمرار.

وبالإضافة إلى ذلك، يكون هذا الشكل من أشكال الحمل خطرًا على الأم حيث يكون النزيف الداخلي من المضاعفات شائعة الحدوث في هذه الحالة.

وتحدث معظم حالات الحمل التي تحدث خارج الرحم في قناة فالوب (وهي الحالات التي يطلق عليها اسم حالات الحمل الأنبوبي). ويمكن أن يحدث انغراس الجنين – أيضًا – في عنق الرحم والمبيضين والبطن. ويمكن اعتبار الحمل خارج عنق الرحم حالة طبية طارئة محتملة، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجها بالشكل السليم.

أسباب حدوث الحمل خارج الرحم

عند حدوث الحمل في هذه الحالة نجد انها تشتمل على العديد من الأسباب الت تؤدي مثل هذا الحمل النادر، وفي السطور التالية سوف نتكلم عن أهم هذه الأسباب المؤدية لذلك.

  • حدوث الالتهابات المتكررة بقناة فالوب المختصة بوظيفة احتضان البويضة مما يؤدي إلى انسداد القناة بصورة كلية، أو جزئية مما يؤدي إلى تلقيح البويضة خارج الرحم.
  • في بعض الحالات يكون هناك صعوبة في عدم انتقال البويضة عبر قناة فالوب، ومنها إلى الرحم بسبب وجود بعض التشوهات في شكل القناة، وتغير شكلها الطبيعي.
  • يلجأ الطبيب المختص في بعض الحالات للجراحة بسبب انسداد قناة فالوب لوجود بعض الأنسجة التي تؤدي لانسداد القناة، وهذا الانسداد بدوره يؤدي لتفجر البويضة خارج الرحم.
  • عمر السيدة الحامل: فالسن المتقدمة للأم فوق ال 35 عام يؤدي بصورة كبيرة لحدوث هذا الحمل.
  • إدمان التدخين: يقوم التدخين بالتأثير السلبي على الحالة الصحية للأم مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم، والذي بدوره يزيد من احتمالية حدوث هذا النوع من الحمل.
  • الصفات الوراثية، والتاريخ المرضي: فحدوث مثل هذه الحالات بصفة دائمة في العائلة يزيد من فرصة حدوثه.
  • العلاجات الخاصة بالخصوبة: علاجات الخصوبة التي سبق تناولها يمكن أن تحدث تغيير في الهرمونات بالجسم فيزيد من احتمالية حدوث الحمل
  • الحمل أثناء استخدام وسائل منع الحمل: فاستخدام وسائل منع الحمل يعد أحد الأسباب التي تزيد من احتمالية حدوث هذا النوع من الحمل، وخصوصًا عند استخدام اللولب الرحمي.
  • إجراء العمليات الجراحية: مثل إجراء عملية إزالة الأورام الليفية، والتي تتكون بالرحم، وعمليات الولادة القيصرية فمن الممكن حدوث التصاقات تؤدي لانسداد قناة فالوب.
1 8
الحمل خارج الرحم 7

أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة

تتساءل العديد من السيدات عن الأعراض المصاحبة عند حدوث الحمل الخارجي، وفي الفقرة التالية سوف نلقي الضوء على أهم هذه الأعراض، والتي تؤكد حدوثه.

  • ألآم حادة مختلفة في شدتها، ومتكررة بصفة مستمرة، ويكون موضع الألم خارج الرحم بمنطقة الحوض او البطن.
  • نزيف مشابه لحالات الدورة الشهرية الطبيعية، ولكن عند حدوث النزيف في وقت مبكر من حدوث الحمل يجب مراجعة الطبيب المختص.
  • حدوث القلق، والانزعاج عند الحاجة للتبول أو التبرز.
  • ضعف عام بالجسم يصاحبه دوار، وإغماء.
  • عند حدوث الأعراض بصورة دائمة يجب مراجعة الطبيب المختص، وفي حالة حدوث النزيف المهبلي الحاد يجب الذهاب لأقرب مستشفى لمتابعة الحالة.
  • يتم تشخيص حالات الحمل بعد إجراء الفحوصات، والإشاعات اللازمة لتحديد مكان الحمل.
  • حدوث ألام مبرحة بالكتف، وذلك لتسرب الدم لمنطقة البطن.
  • كما ان اعراض الحمل الطبيعي تختلف بشكل جوهري فعند حدوث الحمل الطبيعي يقوم المبيض بإطلاق البويضة الناتجة في قناة فالوب التي توجد في الجهة المقابلة المبيض.
  • عند دخول البويضة لقناة فالوب يمكن أن تقوم البويضة بالاتقاء الحيوان المنوي الذي يقوم بتخصيبها.
  • عندما يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة تبدأ البويضة بالتحرك داخل الرحم، وهنا تحدث الانقباضات الطبيعية للحمل.
2 4
الحمل خارج الرحم 8

متى ينفجر الحمل خارج الرحم

لانفجار البويضة خارج الرحم أسباب متعددة يجب السيدة التي تأكدت من حودث الحمل مراعاة أحد الأسباب الآتية لاستشارة الطبيب المختص.

  • الأيام الأولى للحمل خارج الرحم لا تظهر أي أعراض خطرة أو أي مشاكل صحية.
  • نمو البويضة عن المعدل الطبيعي في هذه الحالة لا تتحمل جدران قناة فالوب الحجم الغير طبيعي للبويضة فيحدث تهتك، وانفجار لجدران القناة.
  • عند حدوث مثل هذه الحالات تكون في الفترة بين الأسبوع الرابع، والأسبوع الثاني عشر، وفي حالة عدم اكتشاف الحمل في هذا التوقيت تبدأ ظهور الأعراض الخطرة مثل ألآم شديدة بالبطن في هذه الحالة يجب اللجوء للطوارئ حتى مع التأكد من عدم وجود الحمل.
  • هناك تكمن الخطورة على السيدة الحامل، ويمكن ان تتعرض للموت بسبب انفجار الحمل خارج عنق الرحم مع عدم الاجهاض مباشرة، ولا يمكن إطالة الحمل اكثر من ذلك بعد التشخيص السليم، وإجراء الفحوصات، والتحاليل اللازمة للتأكد من حدوث هذا النوع من الحمل.
  • يتم تحديد العلاج المستخدم في أغلب الأحيان عندم يكون الجنين صغير الحجم فهنا يمكن العلاج باستخدام بعض الأدوية التي تؤدي لتلاشي الجنين شيئًا فشيئًا حتى يتم امتصاصه بالجسم.
  • في حالة إذا كان الجنين كبير الحجم بشكل واضح فهنا لا يمكن استخدام الادوية، ويكون التدخل الجراحي هو الحل الامثل، ويتوقف تحديد نوع الجراحة المطلوبة، والتي يكمن إجراؤها أيضًا على حالة الجنين.
3 2
الحمل خارج الرحم 9

كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم

يستخدم الطبيب المختص العديد من وسائل التشخيص لمعرفة حدوث الحمل خارج الرحم عن طريق الفحص الظاهري لمنطقة الحوض، والبطن، وأماكن الإحساس بالألم، وفي فقرتنا التالية سوف نتناول الحديث عن أهم وسائل التشخيص للتأكد من معرفة حدوث الحمل الخارجي.

عادة ما يتم تحديد تشخيص الحمل خارج الرحم عن طريق اختبارات هرمونات الدم والموجات فوق الصوتية للحوض. الخطوة الأولى في تشخيص الحمل خارج الرحم هي مقابلة وفحص من قبل الطبيب، والخطوة الثانية المعتادة هي الحصول على اختبار حمل نوعي (إيجابي أو سلبي) أو كمي (يقيس مستويات الهرمونات).

  • الفحص عن طريق الإشاعات بالموجات فوق الصوتية، ويتم إجراء هذا الفحص في حالة عدم التأكد من وجود الحمل خارج الرحمن ويقوم على تصوير البطن للوقوف على تشخيص النزيف الداخلي الموجود بالبطن، ومعرفة الموقع الفعلي للحمل كما أن إجراء هذا الفحص يعطي صورًا واضحة للرحمن والمبايض، وقناة فالوب للمساعدة على التشخيص السليم.
  • يوجد بعض الفحوصات الأخرى التي تساعد في عملية التشخيص، وهذا الفحص يسمى صورة الدم الشاملة (سي بي سي) اختصارًا، ويمكن من خلال هذا الفحص معرفة حالات فقر الدم الذي تعاني من بعض السيدات بسبب النزيف المتكرر للتأكد من احتياج المريضة لنقل الدم من عدمه.

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم

  • تحليل الدم يعتبر من الاختبارات عالية الدقة في الكشف عن نتائج الحمل من عدمه.
  • يتم إجراء تحاليل الدم اللازمة للكشف عن مستوى الهرمون الخاص بالحمل، والمعروف في المصطلح الطبي باسم(الغدد التناسلية الميشمائية)،والذي يؤكد حدوث الحمل من عدمه كما أن إعادة إجراء التحاليل بعد فترة قصيرة ممكن أن يؤكد حوث الحمل خارج الرحم.

كم اسبوع يستمر الحمل خارج الرحم؟

على رغم من وجود حالات مسجلة لدى لأمهات الواتي قمن بإنجاب أجنة أصحاء بعملية قيصرية في حالات الحمل الخارجي للرحم إلا أن بعض هذه الحالات نادرة جدا .

ونظرًا لأن احتمال بأن يستمر هذا الحمل خارج الرحم لمدة تتراوح 9 أشهر هو احتمال ضئيل وقليل جدًا، ومع المضاعفات والتعقيدات الصحية التي قد يتسبب بها هذا النوع من الحمل للنساء يُنصح بإجهاض الحمل في حال اكتشافه.

وفي أغلب الحالات لا يستمر الحمل خارج الرحم أكثر من عدة أسابيع؛ لأن الأنسجة الموجود خارج الرحم ليست أنسجة مؤهلة لإمداد البويضة المخصبة بحاجاتها المختلفة من غذاء ودم وأكسجين، كما أنها أنسجة لا تستطيع أن توفر البيئة الملائمة لنمو الجنين .

وفي حال لم يتم تشخيص الحمل المنتبذ مبكرًا قد يستمر الحمل فترة قد تتراوح بين 6 – 16 أسبوعًا قبل أن تنفجر قناة فالوب التي تحتوي على البويضة المخصبة.

ولا زالت البحوث في بدايتها بخصوص محاولة إنقاذ هذا النوع من الحمل، يوجد اقتراحات علمية توصي بمحاولة أخذ البويضة المخصبة من مكان إنزراعها في قناة فالوب ونقلها للرحم ليستكمل الحمل فترته المتبقية هناك بشكل صحي وطبيعي، ولكن هذه النوع من الاقتراحات لا زال مجرد فكرة.

هل تظهر نتيجة الحمل خارج الرحم في تحليل البول؟

تحليل البول هو الخطوة الأولى لاختبار الحمل، نظرًا لأن الحمل خارج الرحم لا يزال ينتج هرمون موجهة الغدد المشيمية البشرية (hCG) وهو هرمون تنتجه البويضة المخصبة بعد الحمل، لذا فإن تحليل البول هو اختبار حساس  يكشف الحمل بنسبة 99% سواء حمل خارج الرحم أو لا، يمكنكِ التعامل مع الاختبار كالتالي:

  1. إذا كانت النتيجة في البول إيجابية، أو إذا كانت النتائج السريرية تشير بقوة إلى وجود حمل الخارجي للرحم، فعليكِ التوجه للطبيب لإجراء تصوير للحوض بالموجات فوق الصوتية لتحديد مكان الجنين.
  2. إذا كانت النتيجة في البول سلبية، وإذا كانت النتائج السريرية لا تشير بقوة إلى الحمل ، فإن التقييم الإضافي غير ضروري ما لم تتكرر الأعراض أو تزداد سوءًا.

وهناك باحثين أوصوا بإجراء هذا الاختبار بعد غياب الدورة الشهرية بأسبوع وذلك للحصول على دقة عالية أكثر، وأشارت أيضاً الدراسات على أن هناك بعض الأدوية تؤثر على نتيجة الاختبار مثل: البروميثازين الذي يستعمل لعلاج الحساسية، ومنها أيضاً الادوية التي تستعمل لعلاج مرض باركنسون، والأدوية الكهدئة، والأدوية التي تساعد على النوم، والأدوية المدرة للبول التي تستخدم لعلاج الفشل القلبي، والأدوية المضادة للاختلاج التي تستعمل في حالات الصرع، وأدوية علاج العقم.

إفرازات الحمل خارج الرحم

 حدوث الحمل خارج الرحم يعتبر أحد الأخطار التي تتعرض لها السيدة الحامل، وتكثر التساؤلات حول إفرازات الحمل ، ومدى خطورة هذه الإفرازات، وللوقوف على أسباب هذه الإفرازات نتابع الفقرة التالية.

  • حدوث تزايد ملحوظ في حجم الثديين مع الشعور بألم شديد فيهما.
  • الشعور بآلام مبرحة في جانبي الحوض، والبطن.
  • فقدان للاتزان بشكل ملحوظ، وحدوث للدوار المتكرر.
  • تدهور الحالة النفسية، والمزاجية، والانزعاج الدائم بدون سبب معروف.
  • الإفرازات المهبلية، والتي تميل للون الأحمر بعد التأكد من حوث الحمل يجب على السيدة الحامل مراجعة الطبيب المختص في حالة وجود مثل هذه الافرازات، وخاصة عندما تكون شديدة، ومتكررة أو تحتوي على جلطات دموية مصاحبة لألآم شديدة بالبطن.
  • يتم تشخيص مثل هذه الحالات على أنها أعراض  للإجهاض او حدوث للحمل خارج الرحم.
  • تنتهي مثل هذه الحالات بالإجهاض.
20
الحمل خارج الرحم 10

هل يكبر البطن في حالة الحمل خارج الرحم؟

‏انقطاع الحيض وكبر الثديين ، ثم تنتاب المرأة أعراض الحمل كالقيء ‏والغثيان والدوار وتغير المزاج، بعدها تظهر من المجاري التناسلية أنزفة رحمية تتكرر وتزداد يوماً بعد يوم. عدا ذلك تصاب المرأة بآلام حادة في أسفل البطن، وتحديدا جهة الأنبوب المصاب الذي يحتوي على الحمل ،

يرافقها غثيان، وتتردى صحة المرأة وتتراجع مع ألام بطنية شديدة وقشعريرة ، يظهر الكشف الطبي أنها ‏نتيجة نزف داخلي حاد ، كما تصاب المريضة باضطرابات بصرية وتفقد وعيها بعد أن يشحب لونها ويعلو جبينها عرق بارد. قد تتحسن هذه الأعراض، أحيانا، تحسنا خادعا لكن المريضة ما تلبث أن تصاب بنكسة شديدة تودي بحياتها إذا لم تلق المعالجة السريعة والفعالة.

‏يكبر حجم الرحم ويلين، إلا أن هذا الكبر لا يتناسب وسن الحمل كما في الحمل داخل الرحم. كما يكتشف الطبيب ، ‏في الفحص الطبي النسائي ، ‏وجود كتلة نابذة ملتصقة بجدار الرحم ، أو خلفه ، مما يدفعه لإجراء مزيد من ‏الفحوصات ، في مقدمتها التصوير الصوتي للحوض الذي يظهر، بوضوح وجلاء، وجود العلة.

حالة نادرة جدا. طبيب كندي يكشف عن حالة حمل خارج الرحم

تجربتي مع الحمل خارج الرحم:

إذا سألنا أي سيدة فقدت حملها بعد عملية إزالة الجنين، ستقول: أصابني الاكتئاب بعد تجربتي مع الحمل .

السبب أنه بعد الخضوع لعملية إزالة الجنين من قناة فالوب، من الصعب أن تتحمل الأم مسألة فقدان جنينها الذي طالما كانت تنتظره، حتى وإنْ لم تكن تعلقت نفسيًا به بسبب قِصر مدة الحمل.

إنَّ الأمر الأصعب من ذلك هو أن تفقد الأم جزءًا من أعضاء جسمها “قناة فالوب”، لكن تظل هناك فرصةً جيدة للحمل بعد استئصال القناة، فالجهاز التناسلي مكوَّن من قناتين، بينما في حالات السيدات اللاتي أُصبن بمشكلة الحمل خارجي مرتين متتاليتين وخضعن لعملية استئصال كلتا القناتين، فإنه من الصعب حدوث الحمل مُجددًا.

تعرفنا في مقال اليوم بعنوان “تجربتي مع الحمل خارج الرحم” على عوامل الخطر المؤدية لحدوث الحمل الخارجي ، وطرق تشخيص المشكلة وعلاجها، كما أكدنا على السيدات أهمية فحص الألتراساوند في أسابيع الحمل الأولى عند وجود أي من العوامل التي قد تؤدي لحدوث حمل ، والتي ذكرناها خلال سطور هذه المقالة

بالفيديو اسباب الحمل خارج الرحم

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا احبتى الكرام نكون قد إنتهينا من عرض مقال ( الحمل خارج الرحم ) عبر موقع النواعير وكذلك نتمنا منكم زوارنا الكرام ترك تعليق اسفل المقالة ونتمنى لكم دوما ان تكون بصحة جيدة وان يكون يومكم مليئ بالفرح والحب والسعادة تابعونا عبر موقعنا دائما يقدم الكم محتوى مفيد وجديد .

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد