نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

الغنم السوري العواس رقم 1 عالمياً

0 38

تعتبر فصيلة الغنم السوري العواس من أهم فصائل الأغنام على مستوى العالم، بل تعتبر الرقم واحد على المستوى العالمي.

وهذه الأغنام تتم تربيتها في سورية منذ آلاف سنين، وتعتبر منطقة بادية الشام الممتدة من ريفي دمشق وحمص غرباً إلى شواطئ الفرات شرقاً هي مناطق انتشارها ورعيها، ولها وجود واضح للعيان في ريف حلب الشرقي ومنطقة الجزيرة الفراتية.

والغنم السوري العواس يعتبر سلالة صافية من الأغنام لم تتعرض للتهجين منذ آلاف السنين، فهي تتميز بعرقها النقي مثلها مثل الخيول العربية الأصيلة.

وتعتبر كل من سورية والأردن والعراق أهم الدول التي تربي هذه الأغنام، ولها تسميات عديدة بالإضافة لمسمى العواس، كاسم الغنم البلدية أو الغنم النعيمية.

– سلالات الغنم على مستوى العالم

سنتحدث عن سلالات الأغنام على مستوى العالم، ولعل أهم تلك السلالات ما يلي:

1- سلالة غنم العواس أو السلالة النعيمية

وهي نفسها الغنم السوري العواس، وتتميز بمقاومتها للأمراض وجودة ووفرة لحمها، وطيب ألبانها ونعومة صوفها، كما أنها تعتبر سلالة صافية غير مهجنة، وهي تتميز أيضاً بوجود الألية الدهنية الكبيرة، والقرون للخراف والكباش، أما الإناث فليس لها قرون، وهي تنتشر في بلاد الشام بشكل خاص، ولها أفضلية على كافة الأغنام في العالم.

2- سلالة الغنم النجدية

وتنتشر هذه السلالة في مناطق نجد في المملكة العربية السعودية، وتتميز بضخامة حجمها، وغالباً ما يكون لون جسمها أسود ولون رأسها أبيض، ونادراً ما يكون العكس بأن يكون لون جسمها أبيض ولون رأسها أسود، كما تتميز ذكورها وإناثها بالقرون الكبيرة.

3- سلالة غنم الفيريزيان

وهذه الأغنام تنتشر في ألمانيا، وتعتبر سلالتها قوية من الناحية المناعية مما يجعلها صالحة لاستعمالها في تهجين السلالات الأخرى لإنتاج سلالات ممتازة من الأغنام.

4- سلالة غنم إيل دو فرانس

وتتميز هذه السلالة المهجنة بوفرة الحليب وجودة الصوف، وهي تنتشر في مناطق فرنسا.

5- سلالة غنم أولاد جلال

وهي سلسلة مهجنة من الأغنام الصعيدية والحجازية وتتواجد في مناطق الجزائر، وهي قادرة على التكيف مع المناطق الجافة وتتميز بإنتاج اللحم الوفير.

6- سلالة غنم اللاكون

وهي من أفضل سلالات الغنم في العالم في إنتاج الحليب، وقد تم تهجينها من سلالات الأغنام الفرنسية، وتتميز باللون الأبيض وعدم وجود قرون للكباش والأغنام.

اقرأ أيضاً: القمح السوري القاسي فوائد الرمان – إليك 7 فوائد أساسية لتحسين صحتك

– مواصفات الغنم السوري العواس

سنتحدث عن مواثفات الغنم السوري العواس من ناحية لحومها وألبانها وصوفها

1- لحم الغنم العواس السوري:

يعتبر اللحم المنتج من الغنم السوري من أجود أنواع اللحوم على مستوى العالم، فهو يتميز بطعمه اللذيذ ودهنه المتوازن، حيث أن أكل لحم الخروف العواس لا يؤدي لزيادة نسبة الدهون في الجسم.

ويعتبر خروف العواس من الثروات الوطنية المهمة في دول بلاد الشام وخاصة سورية والأردن، لأنه قابل للتصدير والبيع في الخارج بأسعار عالية بسبب الطلب المتزايد عليه عالمياً وخاصة في دول الخليج العربي.

عواس
الغنم السوري العواس رقم 1 عالمياً 2

2- دهن الغنم السوري العواس

تمتاز دهون الغنم السوري العواس بأنها دهون صحية ومتوازنة من ناحية التركيبة الغذائية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، وهي دهون يمكن هضمها، ولا داعي للقلق من تناولها أو إضافتها للطعام، فهي بديل صحي ومناسب عن السمن النباتي المهدرج المضر بالصحة.

وقد كان أهل بلاد الشام فيما مضى يستعملون تلك الدهون في حفظ اللحم المقطع لأيام الشتاء، فهي مادة حافظة ومغذية بنفس الوقت، وهو ما يسمى بالقاورما عند أهل الحضر وبالهبيط عند أهل البدو.

3- حليب الغم السوري العواس

تمتاز أغنام العواس بإنتاجها المتوسط للحليب والذي يميل أحياناً لأقل من الوسط، ويبدأ موسم الحليب عند الغنم السوري العواس بعد توالدها في شهري كانون الأول وكانون الثاني.

حيث أن موسم التزاوج في الغنم السوري العواس يكون غالباً خلال شهري تموز وآب، وفي بعض الأحيان خلال شهر حزيران، وحيث أن مدة الحمل عند تلك الأغنام هي خمسة أشهر، فإن الولادة ستكون خلال شهري كانون الأول وكانون الثاني، وفي حالة أبكر خلال شهر تشرين الثاني.

وفي بداية ولادتها لا يتم حلبها إلا للحاجة الغذائية لأسرة المربي، وذلك حتى تتمكن من إرضاع صغيرها، ويكون الحليب في بداية الولادة غنياً بالمضادات الحيوية وهو ما يسمى بحليب الصمغة عند المربين، ويتم إنتاج مادة الشمندور منه، وبعد أن يكمل الشهر والنصف، فإنه يمكن حلبها، حيث تستمر في إدرار الحليب حتى نهاية شهر أيار.

ويستخرج من حليب الغنم السوري اللبن الرائب، والذي يعتبر من أفضل أنواع الألبان فهو يشبه الجبن في قوامه وتماسكه، كما يستخرج منه كافة أنواع الجبن، كالجبن الحلوم والجبن البلدي وجبن الشلل وغيرها.

ويعتبر المنتج الأول والأشهر والأجود للغنم السوري العواس هو السمن العربي أو السمن البلدي، والذي يعدّ من أفضل أنواع السمن على مستوى العالم، وهذا السمن له فوائد صحية عديدة تتمثل في تقوية جهاز المناعة وتحسين عمل الجهاز الهضمي، كما أنه مادة مغذية وغنية بالبروتينات وحين يتم أكله مع العسل أو الدبس أو التمر فإنه يشكل غذاءً متكاملاً ومتوازناً، ومن الأكلات الشعبية الناتجة عن السمن:

أكلة الحنينية:

وهي طعام مؤلف من التمر المنزوع النوى، والذي يتم طبخه بالسمن العربي حتى يصبح قوامه متماسكاً، وهو من أفضل أنواع الحلويات الشعبية القديمة المأكولة في بلادنا وخاصة في شهر رمضان، وكانوا قديماً يقدمونه للمرأة النفساء بعد الولادة لتعوض ما فقدَّ جسمها من بروتينات وفيتامينات وسكريات

أكلة السيالي أو اللزاقيات:

وهي من الحلويات المشهورة في بلاد الشام، وتسمى عند أهل البادية بالسيالي وعند أهل الحاضرة باللزاقيات، وتتألف من طحين يتم عجنه بشكل مرق ورخو ويصب على الصاج، ثم يتم نزع الرغيف المنتج بواسطة سكين أو مجحاف، وبعد أن تتكدس الأرغفة الرقيقة فوق بعضها البعض، تقوم سيدة المنزل بإذابة السمن العربي مع السكر أو الدبس بحسب الحال، ومن ثم صبّه على تلك الأرغفة حتى تتشبع بالسمن المحلى بالسكر أو الدبس، وبعدها يتم تقطيعه على شكل مثلثات، ويتم تناوله ساخناً.

4- صوف الغنم السوري العواس

يعتبر صوف الغنم السوري من أجود أنواع الصوف، ويتم جز هذا الصوف في بداية شهر أيار، أو ما يسمى عند أهل البادية بموسم عيد الخضر، وكان أهل البادية يجتمعون كل يوم عند أحدهم لجز صوف أغنامه، ثم ينتقلون لبيت شخص آخر، وهكذا حتى يتم الانتهاء من جز صوف أغنام كافة المربين…. وهذا من باب التعاون فيما بينهم.

ويتم جز صوف بواسطة المقص العادي، وهناك مقص يسمى بالزو، وهو عبارة عن قطعتين منفصلتين من نصل مقص حاد، يتم ربطهما على شكل حرف (X)، أما في الوقت الحالي فيتم جز صوف الأغنام بواسطة ماكينات خاصة تعمل على الكهرباء.

ولصوف الغنم السوري العواس العديد من الاستعمالات، يأتي على رأسها صناعة المفروشات كالفرش واللحف والسجاد المسمى باللباد، كما يستعمل في صناعة العديد من الملابس الصوفية.

أما جلود الأغنام التي يتم أخذها بعد ذبحها، فهي تعتبر المادة الرئيسية في صناعة الدباغة في بلاد الشام، ومن أهم ما يتم تصنيعه من تلك الجلود ملبوس الفروة، والتي تعتبر من أجود أنوع الفراء في العالم، وهي ملبوس أهالي بلاد الشام من البدو والحضر في الشتاء.

الغنم السوري العواس رقم 1 عالمياً 3
اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد