نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أخطرالحيوانات المفترسة

0 20

الحيوانات المفترسة ( الشرسة ) أخطر الحيوانات على وجه الأرض، حيث تعتمد في غذائها على قتل الحيوانات وأكل لحومها، فيمايلي سوف نعرض لكم من خلال مقال اليوم أخطر أنواع هذه الحيوانات ، تابعوا معنا.

الحيوانات المفترسة الخطيرة

الأسود:

40
أخطرالحيوانات المفترسة 4

تعد الأسود من الثدييات المفترسة الخطيرة، كما أنها من فصيلة السنوريات، وتعيش بصورة عامة في قارة أفريقيا وفي شبه القارة الهندية، تتغذى الأسود على الظباء والخنازير والحمير الوحشية والغزلان وبعض أنواع الحيوانات الأخرى. تعيش الأسود في مجموعات تسمى “القطيع” تتكون على الأغلب من ذكر واحد ومن عدد كبير من الإناث.

يطلق على أنثى الأسد اسم “لبؤة” كما يطلق على صغيره اسم “شبل”، ويمتاز ذكر الأسد بوجود شعر كثيف حول الوجه والرقبة، أما أنثى الأسد لا تمتلك هذهالصفة، ويكون لون الأسود غالبا” بنياً، وتبلغ سرعة الأسد حوالي 56 كم في الساعة، ويمكن أن يعيش الأسد لفترة 15 سنة، ويمكن أن يصل وزنه إلى 249 كجم، وتعتبر الأسود مسؤولة عن قتل 250 شخص تقريباً سنوياً.

الفهود:

الفهود من الثدييات المفترسة الخطيرة، وهي من فصيلة السنوريات أيضاً، وتعيش الفهودفي أجزاء من جنوب قارة أفريقيا وفي الشرق المتوسط وفي أجزاء من آسيا، وتتغذى الفهود على الغزلان والخنازير والظباء والقوارض والطيور والأسماك،

لون فراء الفهد أصفر شاحب تكسوه العديد من البقع السوداء الصغيرة، أما البطن فلونه ابيض ، ويعد الفهد أسرع حيوان على وجه الأرض، حيث تبلغ سرعته 114 كم في الساعة، ويمكن أن يعيش لفترة 15 سنة، ويمكن أن يصل وزنه إلى 54 كجم.

التماسيح :

تعد التماسيح من الحيوانات الزاحفة المفترسة الخطيرة، حيث يوجد 13 نوعاً مختلفاً من التماسيح، وهي أكبر الزواحف حجما”وأصغر تمساح هو التمساح القزم الذي يصل طوله إلى 1.7 متر، وأكبر تمساح هو تمساح المياه المالحة الذي يصل طوله إلى 7 أمتار ووزنه يصل إلى 1000 كجم،

تعيش التماسيح في المناطق الاستوائية في إفريقيا وآسيا والأمريكيتين وأستراليا، وتتغذى على الأسماك والطيور والضفادع والقشريات وكذلك بعض الفرائس كبيرة الحجم، وقد يصل عمر بعض أنواع التماسيح إلى 30 عاما والبعض الآخر إلى 70 عاما، ومما يجب ذكره أن التماسيح مسؤولة عن قتل 1000 شخص تقريباً

أسماك القرش:

تعد أسماك القرش من الحيوانات المفترسة المائية الخطيرة، و هي تعيش في المحيطات الدافئة غالبا، وأنواع قليلة جدا” منها تعيش في المحيطات الباردة، بحيث تعيش في أعماق البحار والمحيطات وعند الخلجان أحيانا.

يوجد 400 نوع من أسماك القرش، وتتغذى أسماك القرش على الأسماك المختلفة والقشريات والرخويات والثديات البحرية مثل الفقمة وخروف البحر، والسلاحف.

الضباع:

أخطرالحيوانات المفترسة 5

تمتاز الضباع بمظهرها الذي يشبه الكلاب، وصوتها الذي يشبه صوت الضحك العالي. وبشكل عام تحاول الضباع تجنب البشر، إلا أنها سجلت إصابات كبيرة لها في هحوم على البشلر في جنوب افريقيا.

فرس النهر:

من المعروف عن فرس النهر مظهره الضخم وجسمه الممتلئ، ويعد من أخطر الحيوانات المفترسة وذلك لامتلاكه أسنان حادة قادرة على تمزيق فرائسها، كما أن فرس النهر يقضي معظم أوقاته في الماء ولا يخرج منها إلا للصيد، ومما يتوجب ذكره أن قوة عضة فرس النهر تبلغ ضعف قوة عضة الأسد، كذلك هو مسؤول عن قتل ما يقارب 500 شخص من البشر كل عام.

أشهر الحيوانات المفترسة


تنين كومودو

2 11
أخطرالحيوانات المفترسة 6

يعتبر أكبر سحلية حيّة على وجه الأرض. وهو من أخطر الحيوانات المفترسة،يبلغ طول التنين كومودو البالغ 8 أمتار
وقد يصل وزنه إلى 160 كغ.يعيش تنين كومودو في مناطق الغابات الاستوائية الجافة، والسافانا،
يتغذى على اللحوم مثل؛ الجيف، وجاموس الماء، وغزال الخنازير، وحتى البشر.
تقتل تنانين كومودو الفريسة بواسطة أرجلها القوية وأسنانها الحادة. كما يحتوي لعابها على بيكتيريا سامة، لهذا السبب حتى الفريسة الهاربة من فم تنين كومودو سوف تموت في غضون 24 ساعة بسبب تسمم دمه.

نمر الثلج

إن أكثر ما يميز نمور الثلج شعرها الرمادي الكثيف الجميل الذي يمنحها توازنًا مثاليًا للحرارة في جميع الفصول، كما أن أجسامها تكييف للعيش في جوانب جبلية قاسية شديدة الانحدار. يمكن لنمور الثلج تغطية مسافة 15 مترًا في قفزة واحدة.
تعيش هذه النمور في الجبال العالية في آسيا الوسطى.

لكن لم يتبقَّ سوى عدد قليل منها في العالم بسبب الصيد الجائر. وهي تستطيع قتل الحيوانات التي تزيد عن حجمها.
يتمثل النظام الغذائي لنمور الثلج الأغنام الزرقاء في جبال الهيمالايا، والأرغل.

تمساح المياه المالحة:

يعد الأكبر بين جميع الزواحف الحيّة في العالم. وهو من أخطر الحيوانات المفترسة، طوله يتراوح بين 3-5 أمتار، ويصل وزنه إلى 1000 كغ.
تعيش تماسيح المياه المالحة في الأنهار، والبحيرات، والمستنقعات، والمستنقعات في شمال أستراليا، وبابوا غينيا الجديدة، وماليزيا، وإندونيسيا، وتايلاند، والهند.

يعتبرتمساح المياه المالحة سباحًا قويًا ويمكن أن يغطي مسافة طويلة في المحيطات والأنهار، حيث تمكنهم أقدامهم المكففة والذيل الطويل من السباحة، كما لديهم أيضًا فكوك طويلة وقوية.
يظل التمساح متربصا” تحت الماء عند حواف الأنهار والبحيرات، وعندما تقترب الفريسة يشنّ هجومًا مفاجئًا بفكيها.
تتغذى تماسيح المياه المالحة على مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل؛ الأسماك، وجاموس الماء، والدينغو، والقرود، والخنازير البرية، والطيور.

النسر الذهبي

أخطرالحيوانات المفترسة 7


يعد النسر الذهبي أكبر طائر جارح في أمريكا الشمالية..يبلغ طول النسر الذهبي مكتمل النمو من 66-100 سم، ويصل وزنه إلى حوالي 7 كغ. أجنحتها العريضة تمكنها من التسلق عاليا” في السماء، حيث يمكن أن تصل سرعة النسور الذهبية إلى 200 ميل في الساعة.
تتمتع هذه الطيور المهيبة ببصر ممتاز، لذلك تعتبر من أخطر الحيوانات المفترسة ، حيث يمكنها اكتشاف فريسة صغيرة من ارتفاع كبير، والمخالب الحادة لانتزاع الفريسة على الأرض.
تتغذى النسور الذهبية بشكل رئيسي على الزواحف، والثدييات الصغيرة، والأسماك.

الدب القطبي

يصل طول الدببة القطبية إلى 2-3 أمتار، ووزنها حتى 720 كغ، وهي أكبر آكلات اللحوم البرية على وجه الأرض.
يتواجد في الجزر والجبال الجليدية الضخمة والبحر في الدائرة القطبية الشمالية.
كما ان الدببة القطبية القوية من الحيوانات المفترسة و لا تفترس سوى البشر.
تتميز الدببة القطبية بفرو كثيف للغاية ومقاوم للماء،
يعد الدب القطبي سباحا” قويا”، يقضي معظم حياته في البحر، ويتمتع بالكفوف القوية التي تساعده على السباحة وتغطية أكثر من 63 ميلاً في البحر المتجمد الشمالي.

سمك القرش الأبيض

يبلغ طول أسماك القرش البيضاء الكبيرة من 4-6 أمتار ووزنها حوالي 2.6 طن.
تعد من أكبر الأسماك والحيوانات المفترسة على وجه الأرض.تتغذى بشكل رئيسي على الفقمة، وأسد البحر، والحيتان الصغيرة ذات الأسنان.
لديه أكثر من 300 سن حاد ومثلث الشكل على صفوف مختلفة من الفم مما يساعده أكثر على الافتراس.
تستخدم أسماك القرش البيضاء الكبيرة حاسة الشم الحادة لاكتشاف الفريسة.
تتمتع بالذيل القوي الذي يمكّنها من الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 15 ميلًا في الساعة، مما يساعدها على صيد الفريسة.

نمور سومطرة

يصل طول نمور سومطرة إلى حوالي 3.3 متر، ويزن أكثر من 300 كغ، ويعتبرأكبر عضو في عائلة القطط.
تعيش النمور في الغابات المطيرة، والمراعي، والمستنقعات في القارة الآسيوية.
نمور سومطرة مهددة بالانقراض و ذلك بسبب الصيد الجائر والتشرذم حيث تعتبر التهديد الرئيسي للنمور.
تتمتع النمور بجسم عضلي للغاية وذيل طويل.
تتغذى تلك النمورعلى كل من الخنازير البرية، والغزلان، والجاموس، والقردة، والأرانب البرية، والتماسيح.
تعتبر من الحيوانات الشرسة الانفرادية التي تطارد في الغالب في الليل، إذ تتمتع برؤية ليلية ممتازة تساعدهم على الصيد الليلي.

الدب البني

4 7
أخطرالحيوانات المفترسة 8


يعد الدب القطبي على الأغلب من آكلات اللحوم بطبيعتها، إضافة إلى أنها تستهلك أكبر تنوع من الأطعمة مقارنة مع الدببة الأخرى.
يتكون نظامها الغذائي من الفواكه، والعسل، والحشرات، وسرطان البحر، والسلمون، والطيور وبيضها، والقوارض، والسناجب، والغزلان، والخنازير البريّة، كما تبحث عن الجثث في بعض الأحيان.

طرق الافتراس


تتعدد الطرق والاستراتيجيات التي تتبعها الحيوانات المفترسة في الصيد ، ومن أهم الأساليب الشائعة في صيد الفرائس مايلي:

المطاردة:

أخطرالحيوانات المفترسة 9

تحتاج المطاردة إلى الكثير من الوقت والجهد لالتقاط الفريسة، لذلك يبحث المفترس عن فريسة ذات قيمة غذائية كبيرة تستحق التعب، وتشتهر الصقور باستخدامها لأسلوب المطاردة لصيد القوارض والطيور.
الترصد:

مالك الحزين هو من الحيوانات التي تتبع أسلوب الترصد لاصطياد فرائسه، حيث يقف بانتظار فريسته في المياه الضحلة، ثم ينقض عليها بسرعة ويمسكها باندفاع بمنقاره الطويل الحاد، هذه الطريقة لاتتطلب الكثير من الطاقة، إذ ينتهي الصيد بمجرد الانقضاض على الفريسة.
الكمين:

حيث أن التمساح يستخدم طريقة الكمين في الصيد، وذلك عن طريق الاستلقاء والانتظار والقيام بالقليل من الجهد للحصول على فريسة، لكن فرص الحصول على الفريسة بهذه الطريقة قليلة، وتحتاج التماسيح ذوات الدم البارد إلى الحدّ الأدنى من متطلبات الطاقة،.
الصيد الجماعي:

عادة ما تعيش العديد من الحيوانات على شكل جماعات مثل؛ الذئاب، والأسود، والضباع، والذئاب، والحيتان القاتلة، ويتميز الصيد الجماعي بقدرة القطيع على اصطياد فريسة أسرع وأكبر حجمًا، إضافة إلى حماية صغاره من الحيوانات المفترسة الأخرى.

أهم المعلومات عن الحيوانات المفترسة

  • تعد الفريسة جزءًا من بيئة المفترس، حيث يموت المفترس إذا لم يحصل على الطعام، كما تتكيف حواس الحيوانات الشرسة بطرق متنوعة لتسهيل أسلوب الصيد.
  • تتكيف حواس الحيوانات المفترسة بطرق متنوعة لتسهيل سلوك الصيد،
  • يتمتع الصقر ذو الذيل الأحمر بحدة بصر عالية جدًا تمكنه من رؤية فريسته من ارتفاع عالٍ.
  • يمكن للبوم سماع أدق الأصوات وأخفها مثل صوت حركة الفأر والتركيز عليها حتى في الليالي المظلمة.
  • تصطاد العديد من الخفافيش الآكلة للحشرات عن طريق تحديد الموقع بالصدى، وتصدر صوتًا نابضًا عالي التردد أثناء الطيران، وبالتالي فإن البيانات الحسيّة المكتسبة ترشدهم إلى فرائسهم.
  • يتعاون قطيع من البجع الأبيض لتشكيل نصف دائرة، ثم باستخدام أجنحته يرفرف ليدفع الأسماك إلى المياه الضحلة ليسهل اصطيادها.

الزوار شاهدوا أيضا” :

إلى هنا أحبتي نصل إلى نهاية الحديث عن أخطر الحيوانات المفترسة، وماهي أهم صفاتها، مع تمنياتي لكم بالمتعة والفائدة.




اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد